" تقرير خاص "











بسم الرحمن الرحيم











أنهار سوق الأسهم و فاز من فاز و خسر من خسر الوقوف على الأطلال و البكاء و العويل لن يثمر ولن تعود أموالك بالبكاء . يقول أحد الحكماء "من لم يتعلم من الماضي فلن يتعلم غداً " أعتقد أهم نقطة يجب على المستثمر التركيز عليها هيا ( ماذا تعلمت من الانهيار وماذا سوف تفعل بعد الانهيار ) !







نقاط مهمة:







* الشارت :







أستغرب من من يملك 100 ألف ريال و يريد أن يضارب أو يستثمر بسوق الأسهم و لا يستخدم الشارت في عملية الشراء أو البيع . الشارت مهم بل هو أهم أداة في الدخول عالم الأسهم .







بماذا ينفعك الشارت ؟





ينفعك الشارت في معرفة أين أنت على خارطة الطريق , مجرد وضع الشارت أمامك يعطيك حالة السهم أو نفسية المضاربين أو المستثمرين في السهم . بمجرد نظرة واحدة تستطيع التنبؤ بحال السهم العام . ينفعك في معرفة مقدار المخاطرة في سعر السهم , أيضاً ينفعك في معرفة هل سعر السهم في القاع أو قمة , أيضاً





هو التاريخ ! كل سهم له تاريخ و سلوكيات لأن البشر هم من يرسمون مسار السهم لذلك لكل شخص لديه بصمة و من هذه النقطة تستطيع تحسس ( مثل الضرير ) على بصمات هذا الشخص وتنبؤ بحركاته المستقبلية ! لاحظت ما مدا الاستفادة من الشارت فقط ! فما بلك لو تعمقت أكثر و أخذت بعض الدورات الفنية التي سوف ترفع المزيد من احترافيتك و تفتح لك الباب على مصراعيه !





بعض الأخوان هداهم الله يعتقد بأن أخذ دوره عند شخص خبير بأنه سوف يعطيه أسرار السوق أو بعض أسرار التحليل الفني ! و أنا أقولها و بكل صراحة لن تستفيد من الدورة سوا 20% لكن هذه ال20% هيا أساسيات وهيا أهم من 80% الباقية ,, مجرد أن تفهم ال20% من دورة فهو بحد ذاته مكسب !







الفرق بين العالم و الجاهل مثل الفرق بين الماء العذب و الماء المالح ( كلاهم ماء ) لكن يختلف مذاقهم و خصائصهم ! مهما لديك من مال سوف تخسره لأن أدوات قراءة السوق لا تملكها !













* التحليل المالي :







و أهم نقطة هي قراءة القوائم المالية و مكرر الأرباح و تفرقة بين الأرباح التشغيلية و الأرباح من بيع أصول أو أرباح غير متكررة ,, و الأرباح المبقاة .













* الثقة + أخذ المخاطرة (المدروسة) :







دائماً أصنع ثقتك بنفسك ,, لن يأتي أحد ويطعمك بالملعقة دائماً أبحث عن المعلومة الصحيحة بنفسك ,, لأن الفرق بين من يسمع المعلومة و من يجدها فرق شاسع ( مثلاً ) لو جا أحد وقالي السهم الفلاني عنده توسعة في أحد مصانعة مبدأين راح أصدق المعلومة لكن لو أتى شخص في المنتدى و كذب هذه المعلومة حتى لو كانت صح راح أجزع و أخاف و ممكن أبيع السهم ,, ليش ؟ لأن طبيعة النفس البشرية جزعة و من أي شيء تخاف لذلك أعتمد على نفسك في استقاء المعلومة من مصادرها !







على سبيل المثال لا الحصر : أيام الانهيار في سنة 2007 كنت أتكلم مع والدي ( الله يحفظه ) وكان يقول شركة اللجين لديها مشروع وهذا المشروع راح ينتج بداية 2008 و كان السهم أيامها بسعر 19 -20 -21





بادرت بالشراء لماذا لوجود معلومة متأكد منها مثل ماني متأكد من نفسي , للأسف يوم دخلت للمنتدى لقيت الأخوان بقصد أو بغير قصد يقولون لا يوجد مشروع و كله خراط ( لكن لثقتي في ناقل المعلومة ما ترددت بالشراء ) يوم وصل 44 كبيته ! ليش ,, لأن المال عندي له قيمة وهيا 100% في أقل من 4 أشهر يعني الكثير( هنا حكمت العقل ) !!







نفس الشيء على موضوع المتقدمة ! حتى أحد الأخوان كان يضحك يقول تخلي البلاد ب 33 و تشتري المتقدمة حتى كاد يقنعني بوجهة نظرة لكن فيني ميزه قبل لا أسوي شي أدرسها من كل الجهات و أجي الصباح أنفذ ( يعني جلست أقرقر معك ساعة ولا 100 ساعة ما راح يتغير رأي لأني درست الشيء بالليل و جا الصباح للتنفيذ) .. الحمد الله شريتها ب 15.75 و بعتها ب 30 ونفس السيناريو على 22 حتى 47 ,, طبعاً سبب الشراء الوالد ( الله يحفظه) لأن عندها مصنع وهيا و اللجين من أول المصانع اللي راح تخلص بدري.













* توقيت الدخول و الخروج :







بعض الأخوان هداهم الله يعتقد بأنه لو ما ضارب يومياً راح يطير السوق أو يخسر ! وهذا خطاء متى تضارب عندما تجد فرصة فعلاً ممتازة ( على سبيل المثال سهم نازل بعد 4 نسب ) !! أو سهم نازل عند دعوم تاريخية أو بعد نزول حاد .













* بناء إستراتجية :







بعض الأخوان يصير يوم مضارب و بعد ساعة يسير مستثمر ! وهذه الازدواجية في التفكير و عدم الوضوح تسبب الكثير من الخسائر ,, قبل دخولك للسوق عليك أن تضع آلية واضحة في عملية الشراء أو البيع ,, يعني تحدد لنفسك نقاط أو أهداف ,, أنا مضارب أذاً أحدد هدفي اليومي هل هو ريال أم ريالين ؟





و أهم نقطة أبحث عن قائد السوق و أضارب فيه لأن السيولة فيه يومياً لرسم الشارت + دخول المضارب في أسهم ما عليها سيولة مثل اللي ينتظر مطر في صحراء ,, السيولة الحالية بالسوق السعودي في كل القطاعات لكن ليست في كل الأسهم ,, في المضارب أضارب في الشركات القيادية لأن السيولة الكبيرة فيها + الشركات اللي تنتظر محفزات ,, وفي المرحلة الحالية السيولة متواجدة في قطاع التأمين بشكل ملحوظ !







أذا حققت هدفك في أول ساعة أو ساعتين في السوق لا تتردد في جني أرباحك و الخروج من السوق لأن الأساس هو تحقيق دخل ثابت و بإستراتجية واضحة !













* صاحب مسار السوق :







أذا السوق مساره هابط لا تفكر كثيراً بالاحتفاظ بالسهم أكثر من ساعة و البيع هو همك ! ولكن في المسار الصاعد تستطيع الاحتفاظ بسهم لشهر !













* أقراء :







أقراء دائماً أخبار السوق و الشركات + المسئولين عن السوق + كبراء المتعاملين .





في الانهيار الأخير لسوق الأسهم كثير من مسئولين السوق حذرُ من انهيار سوق الأسهم في صحف و أولهم معالي الأستاذ حمد السياري !







الجميع سوف يستغرب من هذه المعلومة لكن حطها في المفضلة قصدي في مخك !!





كنت أتكلم مع الوالد ( الله يحفظه من كل شر ) وكان يقول حمد السياري كتب شي !





فكنت أستغرب ليش والدي يسأل عن معالي الأستاذ حمد السياري ,, فسألته ليش تسأل عنه !!





هذا الكلام من أيام 2004 ( شهر 5 مي ) , فكان يقول أذا حمد السياري طلع و كتب شي بالصحف عن الأسهم و أنتقدها أو مدحها هيا أشارة على أن الوضع مرغوب فيه أو غير مرغوب فيه ,, دائماً السياسي في أي دولة لا يستطيع التصريح بطريقة مباشرة بل بطرق غير مباشرة !! ,, مقال الوليد بن طلال ( وهو أحد أركان السوق السعودي و من يتجاهل مثل هؤلاء الناس فهو يجهل قيمة نفسه )









+++ هذا المقال يخص حمد السياري ( و أيامها المؤشر كان بحدود ال 16,000 ألف و حذر بطريقة أستباقية ): وتوقع بحدوث أنتكاسة ,, " تتوقعون في أحد يزن على خراب عشه من غير سبب "





السياري: (ساما) ستعالج اي اثار لهبوط الاسهم

رويترز (الرياض)







قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) حمد السياري إن المملكة تتوقع أن تحقق نموا اقتصاديا هذا العام يفوق بشكل واضح المعدل الذي سجلته العام الماضي والبالغ 5,2 في المئة.واضاف ان المسؤولين يراقبون عن كثب أي علامات على ان الاسعار في سوق الاسهم السعودية المرتفعة بنسبة 82 في المئة عن مستوياتها في بداية العام أوجدت ''فقاعة للاصول''.





وقال في مقابلة مع رويترز ''انا واثق أنه (النمو) سيكون أفضل بشكل ملحوظ مما كان العام الماضي... المؤشرات التي نتابعها لجميع القطاعات تشير إلى نمو قوي جدا وهو ما يجعلني أتوقع معدلا أقوى... على الاقل في القطاع الخاص تحديدا.''وقال السياري ''القوة الدافعة هي الاستثمار.. وهو موجود في مختلف القطاعات.''





واستخدمت ساما بعض فوائضها النقدية لخفض الدين الحكومي للمملكة كنسبة مئوية الى الناتج المحلي الاجمالي إلى 66 في المئة من 119 في المئة قبل خمس سنوات.وقال السياري إنه ليس هناك هدف محدد لمستوى الدين لكنه اضاف ان ساما ستواصل خفضه كلما كان ذلك في مقدورها. ومضى قائلا ''الهدف هو خفض الدين بالقدر الذي يسمح به الدخل.''وقال السياري إن هناك اسبابا جوهرية قوية وراء المكاسب لكن ساما مستعدة لمعالجة أي اثار سلبية لهبوط حاد لاسعار الاسهم في حالة حدوثه.واضاف ان اسعار النفط المرتفعة تؤثر على الارجح على النمو الاقتصادي وإن على الدول المستهلكة أن تفعل المزيد لتشجيع الاستثمار في صناعة النفط.واضاف أن المملكة قلقة بشكل خاص بشأن آثار ارتفاع اسعار النفط على الدول النامية.وقال ''عند المستوى الحالي فإنه سعر النفط من المرجح أن له أثرا على نمو الاقتصاد العالمي... والقلق الحقيقي هو الاثر على الدول النامية.''وجدد السياري تأكيده بأن نقص الطاقة التكريرية وليس انتاج الخام هو الذي يقود اسعار النفط للارتفاع وألقى باللوم على ما وصفه الضرائب غير العادلة على صناعة النفط في كثير من الدول الصناعية.وقال ''الاتجاه السلبي لبعض الدول تجاه النفط يخلق حالة من الغموض ولا يشجع الاستثمار وهو ما يؤدي الى النقص في البنية التحتية.''













+++ وهذا مقال الوليد :







الوليد بن طلال رجل المال العربي يكشف أسرار نجاحه.. يقدم نصائحه ويحكي مشواره الاقتصادي:



احذروا.. فقاعة تتشكل في سوق الأسهم السعودية



- - 05/11/1426هـ

الأمير الوليد بن طلال شخصية نابغة في دنيا الأعمال، ورجل له لمسة ذهبية اقتصادياً، معظم ما يستثمر فيه يتحول إلى ذهب بغض النظر عن مكان الاستثمار حتى أصبح رمزا في دنيا الأعمال، ورجلاً حائزاً على إعجاب الجميع.



كيف ترون الأداء خلال السنة الماضية؟ وما الاستثمارات الجديدة التي أحدثتها "المملكة القابضة" في السعودية لعام 2005؟

كانت سنة 2005 سنة ممتازة لنا، على الأقل من وجهة نظر محلية، والاستثمارات المحلية لم تتزايد فقط بل حلّقت عالياً, وكانت السوق السعودية نشيطة للغاية بسبب ارتفاع أسعار النفط, والآن هنالك نمو اقتصادي كبير وجميع شركاتنا السعودية متحمسة في حين لم تنخفض الاستثمارات الدولية، بل كان هنالك ارتفاع أقل مما هو عليه في الاستثمارات السعودية.







تمتلك شركة الاستثمار الصناعي الوطنية حصة في شركة التصنيع الوطني للبتروكيماويات تبلغ 51 في المائة؟ فكيف ترون نشاطها؟

جيد جداً، فأرباحها آخذة في الارتفاع الشديد، ومعظمها ناجم عن مصدرين اثنين: استثمارنا في مجال الكريستال في المنطقة الغربية، واستثمارنا في شركة التصنيع الوطني للبتروكيماويات. ونحن الآن نفاوض لشراء الحصة المتبقية البالغة 49 في المائة، وسنفعل ذلك على أن يعلن في العام المقبل.





تمر المملكة الآن بمرحلة انتعاش نفطي مبشرة بنمو أكبر من المرة الماضية. ما الدروس المستفادة من المرة الماضية خاصة فيما يتعلق بالتنمية المستدامة؟ وهل يتم إنفاق الأموال بصورة صحيحة وحكيمة؟ مثلا هنالك تزايد كبير في أعداد المجمعات التجارية الكبيرة Malls في أماكن مثل مدينة جدة التي هي بالتأكيد غير قابلة للاستدامة؟

هنالك اختلاف بين القطاعين الخاص والعام (الحكومي). ففي القطاع العام تعلمنا دروساً عديدة من الازدهار السابق المشتمل على سرعة التطور، وهدر الأموال. وما من شك في ذلك. والدرس الثاني كما نرجو هو العمل على تقليص الفساد؛ فالعديد من المشاريع نفذت اعتباطاً إلى جانب بعض المشاريع التي لم تنفذ بصورة مناسبة. فمثلا، بعض المشاريع الإسكانية الحكومية المبنية هنا لم تستخدم لغرضها المنشود. والدروس هي: فساد أقل، ووضع نهاية لهدر الأموال، ووجود دراسات أكثر.

ولدينا الآن زعامة الملك عبد الله الذي أخذ قراراً بتوجيه جانب من الدخل القومي ثانية إلى الشعب، أولاً في الرواتب مع زيادة مقدارها 15 في المائة لموظفي القطاع الحكومي. والبعض يقول إن هذا يزيد التضخم، ولكنني لا أرى ذلك، لأنّ أولئك الناس لم يحصلوا على زيادة منذ 20 سنة. وثانياً، يتم صرف جزء من المال على التعليم والصحة والرفاه، وهذه المجالات تلمس حياة الناس بشكل مباشر. وهذا تحرك إيجابي آخر.

والواقع أن هنالك بعض المشاريع التي تنفذ في القطاع الخاص دون دراسة وتخطيط كافيين. وكما ذكرت، فإن مجمعات البيع أو المولات في جدة تستهدف الشريحة الضيقة ذاتها, أي الطبقة المتوسطة. وهي لا تتوجه إلى الأثرياء أو إلى ذوي الدخل المحدود، وإنما إلى الطبقة المتوسطة. ونحن نرى النتائج, حيث إن بعض الشركات تأثرت بشدة, فهي لا تستطيع البيع لأن تلك المولات أُنشئت عشوائياً. ولذلك على المرء أن ينجز واجباته, سواء كان في القطاع الخاص، أو القطاع العام.



السيولة تملأ البلاد والأموال تسعى إلى هدف، والنتيجة ارتفاع أسعار العقارات بشدة، خاصة في جدة، وازدهار سوق الأسهم مع تحرك مبالغ كبيرة من الأموال نحو فرص محدودة. وذكر تقرير حديث أن أسهم شركة الاتصالات السعودية STC كانت عالية السعر، فهل هذا قابل للاستدامة؟

نعم, رأيت التقرير وهو جيد. والمشكلة هي أن هناك أموالاً وفيرة في النظام، ولكن الفرص نادرة، والناس يمتلكون أموالا في جيوبهم، فإما ينفقونها على العقارات، أو في سوق الأسهم، أو استثمارها في الخارج. ومعظم السكان لا يرغبون في ذلك، وإنما يفضلون بقاء أموالهم هنا لأنهم إما لا يعرفون الكثير عن العالم الخارجي، وإما بسبب خوفهم أو قلقهم حول التورط في استثمارات خارجية. لذا فهم يطاردون فرصاً قليلة جداً، وهذا هو سبب ارتفاع أسواق الأسهم. كما أن هنالك شركات معينة جنت فوائد عظيمة من العمل في سوق الأسهم، ليصل بعضها إلى 60 في المائة، وهذا يبرر بعض ارتفاعات أسعار الأسهم. غير أنّ شركات أخرى اكتفت بتوليد الأرباح كالسابق وهنالك فقاعة تتشكل، وهذا أمر مقلق. ونصيحتي للمستثمرين عدم النظر إلى السوق بشكل عام، ولكن إلى شركات معينة جيدة الأداء، متزايدة الأرباح، بحيث يتم تبرير الزيادة في سعر السهم.

أما فيما يتعلق بالعقارات في مدينة جدة، فإنها محصورة المساحة بالنسبة إلى النمو. فهي واقعة بين البحر والجبال. فالمنطقة الجنوبية غير مناسبة للتطوير على نقيض المنطقة الشمالية. والفرص محصورة في منطقة صغيرة جداً، وهنا تكمن المشكلة. وفي الرياض نجد أن الأوضاع مختلفة قليلا. فالنمو السكاني أكبر (8.4 في المائة مقارنة بـ 3.1 في المائة في جدة)، أي ما يقارب ثلاثة أضعاف إلى جانب توجه الناس إلى بناء المنازل السكنية في ظل توافر الأموال. وقبل ثلاث سنوات، بلغ معدل الناتج المحلي الإجمالي للفرد في المملكة 7.500 دولار، أما الآن فيبلغ 13.500 دولار مما يعني أنّ السعوديين أكثر غنى مما يمكنهم من بناء المنازل. وأنها ليست فقاعة كما هي الحال في جدة، حيث إن معظم المشاريع ذات توجه أعمالي، على نقيض التوجه العمراني في الرياض لارتفاع عدد السكان. ومع ازدياد الأموال في جيوب الناس، ازدهرت تجارة العقارات.





















طبعاً وش تتوقعون سبب الأنتكاسة الحقيقي :







* توقف الأقراض كان أشارة للبنوك و الهوامير على الأسراع بتصحيح أحوالهم لأن القروض هيا المحرك الأساسي للمضاربات.







82. بدء خفض القروضالشخصية من البنوك التجاري...







عدد 11852 صفحة الاقتصاد السعودي











السبت 1426-10-24 هـ 2005-11-26 م















بدء خفض القروض الشخصية من البنوك التجارية اليوم









اليوم - الدمام











صورة ضوئية مما نشرته اليوم



















تبدأ البنوك التجارية السعودية اعتبارا من اليوم تطبيق قرار تخفيضحجم ومدة القروض الشخصية الممنوحة لعملائها الذي اقرتهمؤسسة النقدالعربي السعودي (ساما). ويقضي القرار بإلزام البنوك بان لا تتجاوز مدة القرض 60 شهرا (خمس سنوات) بدلا من 120 شهرا (10 أعوام). وحددت (ساما) حجم القروض لتتراوحبين 15 و17 ضعف الراتب الشهري بدلا من 27 ضعفا حاليا فيما لا تتجاوز نسبة الاستقطاعللقسط الشهري من الراتب نسبة 33 في المائة بدلا من النسبة الحالية التي تراوح بين 33 و45 في المائة. ويتوقع ان يقضي القرار على مشكلة تعثر المقترضين من البنوكالتجارية خصوصا وان العديد من المقترضين قاموا باستثمار ما اقترضوه في الاسهموتبخرت اموال بعضهم بسبب عدم خبرتهم في التعامل مع سوق الاسهم وخاصة انهم لم يدخلواالسوق كمستثمرين بل كمضاربين مما اوقعهم في مشاكل.









83. قرارات جديدةلمؤسسة النقد حول القروض







عدد 11854 صفحة الاقتصاد السعودي











الأثنين 1426-10-26 هـ 2005-11-28 م















قرارات جديدة لمؤسسة النقد حول القروض









احمد الدويحي - الرياض





اكدت مصادر مطلعة فيمؤسسة النقد العربيالسعوديلـ (اليوم) ان القرار الذي صدر بخصوص القروض البنكية الذي فاجأمسؤولي البنوك وعملاءها لن تتم اعادة النظر فيه وسيسير على جميع البنوك، كما انه لنيتم تأجيل ذلك القرار في الوقت الذي كثرت فيه التداعيات بأن المؤسسة ستعيد النظر فيقرار تخفيض القروض البنكية لعملاء البنوك السعودية. وقالت المصادر انه سيتم خلالالمرحلة المقبلة اصدار قرارات جديدة بهذا الشأن عنمؤسسة النقدالعربي السعوديتخدم البنك والعميل الا انه لم يحدد تاريخا معينا تصدر فيهتلك القرارات. وعلى صعيد متصل انتقد عدد من المواطنين وعملاء البنوك السعودية قرارمؤسسة النقد العربي السعوديبتخفيض القروض البنكية التياعتمدها من بداية الاسبوع الحالي حيث اكدوا ان مثل تلك القرارات لا تسعى لتأمينحياة المواطن العادي او تصب في مصلحته. وقال المواطن عبدالرحمن الدوسري ان قرارمؤسسة النقد يضر عملاء البنوك بالاضافة للبنوك المحلية اكثر مما يخدمها، واتمنى منالمؤسسة تأجيل مثل تلك القرارات او اعادة النظر فيها بالطريقة التي تخدم المصلحةالعامة. من جانبه اكد المواطن محمد فرحان انه حاول ان يأخذ قرضا من احد البنوك التييتعامل معها وتفاجأ بالرفض الا وفق الشروط التي اقرتها مؤسسة النقد وقال: لم استطعان اسعى لانهاء ارتباطاتي الخاصة التي تهم شؤون بيتي وطالب مؤسسة النقد والبنوكبايجاد حلول وسطية تخدم المواطن الذي يحاول ان يعيش براحة تامة.















* الماضي :









أطوي صفحة الماضي بكل ما فيها من مرارة و تعلم منها فقط ,, و أبدأ من جديد ,, الحياة لا تنتهي عند السقوط بل تبدأ ,, أذا أردت أن تنجح و لا تعيد غلاطات الماضي يجب عليك تثقيف نفسك و تطوير ذاتك فالمال بدون معرفة و علم لا قيمة له و الدليل أمامك أسعار الأسهم في متناول الجميع و أرخص من الماضي الراجحي كنت تشتريه بــ 2000 – 3000 – 4000 و اليوم قدامك بـــ 98 و مع ذالك خايف !! ليش !





لأن أساسك مبني على الجهل و كل ما تملك ذكريات الماضي ! وهو الانهيار و الخوف من تكرر الماضي !





أتذكر الأستاذ محمد السويد ( يبقى أستاذي رغم اختلاف وجهات النظر ) سألته سؤال : أستاذ محمد من اللي نزل السوق أو خل السوق ينهار ,, فضحك و أجابني مو مهم !!! أنا كدت أموت غيض وش اللي مو مهم !!





بعد فترة من الزمن ضحكت أنا بعد و سألت نفسي وش الفائدة أذا عرفة من اللي نزل السوق هل راح يرجع فلوسي !! عرفت ساعتها أن إجابة الأستاذ محمد السويد كانت ذو معنى !! دائماً نسأل أنفسنا أسئلة لا تقدم ولا تأخر و أجابتها و البحث عن أجابتها مجرد ضياع للوقت ,,







تبقى أستاذي مسيو محمد السويد













* الصبر :







في أي سوق عندما يأتي عليهم دخيل يقولون صناع الصنعة لبعضهم ( أصبر عليه كم شهر و يعزل ) لأن أي صنعة في العالم تحتاج إلى صبر فإذا ليس لديك صبر فخذها مني الفشل راح يلاحقك في كل صنعة !













* أبتسم دائماً .













* أذا لم تجد نفسك في السوق الأسهم فلا تحزن أبحث فقط عن ماذا تحب و ماذا تستطيع أن تتقن ( وستجد ضالتك أن شاء الله ) .













* توكل على الله و أخلص النية و تأكد بأن كل إنسان مقسوم له رزقه لكن لابد من فعل الأسباب .














وشكراً لكم و أن شاء الله أكون أفدتكم بشيء
منقووول

جزيتي خيرا تقرير كااااامل شامل
تم استعارة المعرف

من جد ..

رائع ..

سلمت يدك .
أرزاق مقسومة ،،، هو :

سيسبان
الله يعطيك العافية موضوع رائع
الله يعطيك العافيه

وكنت بسألك

وش افضل برنامج للتحليل الفني للاسهم

اذا عندك خلفيه ...!!

والله يوفقك


الساعة الآن 01:35 .