شموووخي

شموووخي @shmoookhy

عضوة فعالة

مدائن صالح من أقدم الآثار وأشهرها وأعظمها عبرة،

الملتقى العام

تعد مدائن صالح من أقدم الآثار وأشهرها وأعظمها عبرة، ومدائن صالح تقع بالقرب من مدينة تبوك في شمال المملكة العربية السعودية، وتشمل عدة كهوف ومقابر منحوتة في الجبال لأقوام حكموا شعوب هذه المنطقة من آشوريين وأنباط ورومان وعرب، كما ارتبطت المدائن بقوم ثمود الذين عايشوا النبي صالح ومدائن صالح سميت في عهد الرسول عليه الصلاة و السلام بمدينة (الرحبة) وقد مرّ عليها في طريقه إلى غزوة تبوك، وكان إتباعه قد نزلوا بها وأعدوا فيها الطعام، فلما علم الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك أمرهم بالكف عن الطبخ وأن يقدموه للإبل مع الرحيل من ذلك المكان، وقال لهم صلى الله عليه وسلم - كما جاء في صحيح مسلم (لا تدخلوا على هؤلاء القوم المعذبين إلا أن تكونوا باكين، فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم، أن يصيبكم ما أصابهم
ويشاهد عند مدخل كل جبل دهليز مفرغ، ثم سلم من الصخر يصعد إلى بعض المجالس الجبلية وبعض المصاعد التي توصل إلى غرف واسعة، أمامها مقدمة جبلية فيها نحت كالشباك تطل منه على نوافذ صغيرة يدخل منها نور وشمس وريح، حتى أن الهواء إذا انطلق بشدة في جوف هذه الجبال يخيل إلى الزائر أنه أصوات موسيقية،كما يشاهد على المداخل ونوافذ معظم الجبال نقوشاً قديمة الحفر، وبعض الكتابة "الثمودية " كأنها توحي باسم صاحب الجبل المنحوت وأفراد عائلته وتاريخ نحته















نفسي اعمل سياحة واشوفها واتعرف على الحضارة هاذي
3
450

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

فتاة تحب السلفية
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اما بعد

احببت ان اشارك بهذه المشاركة وهي فتاوى للشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للافتاء عسى الله ان يعم بها النفع للجميع اللهم امين



زيارة الآثار للعظة وللعبرة


أحسن الله إليكم ، زيارة الآثار مثل مدائن صالح ؛ من أجل العظة والعبرة هل في ذلك بأس ؟


قصدها والسفر اليها مايجوز اما انسان مار الى الشام او الى وهي على طريقه فلا مانع انه يدخلها بشرط ان يكون باكي مايكون مسرور ومندهش بالاعمال والحضارة كما يقولون وان هذول اهل حضارة ويعجب بإعمالهم هذا مايجوز لكن يدخلها للاعتبار مثل مايزور المقبرة للاعتبار والاتعاظ مايدخلها على انها اثار وحضارة كما يقولون او للسياحة هذا مايجوز ولايجوز ان يسافر اليها لكن ان مر بها في طريقه لامانع ان يدخلها للاعتبار وعدم دخولها احسن ولهذا يقول صلى الله عليه وسلم لاصحابه لما مرو بها وهم في طريقهم الى الشام قال لاتدخلوا على هولاء المعذبين الا ان تكونوا باكين ان يصيبكم مثل مااصابهم ماهو بيدخلها الانسان من باب يعني التوسع وسعة الصدر والسياحة لان هذا اعجاب بإفعال الكفار فلا يجوز هذا نعم

هل هذا خاص بالاماكن المعذبة او سائر الاثار؟

المقصود اثار الكفار المعذبين التي وقع فيها عذاب على الكفار هذه هي المحذورة واما الاثار الباقية فإذا كان هذا من باب احياء الاثار فهذا يؤدي الى التبرك بها ولو على المدى البعيد فترك هذه الاشياء واهمالها كما اهملها السلف كما اهملها الصحابة الرسول صلى الله عليه وسلم مااعتنى بهذه الاثار ولا راح يبعثها ويحددها والصحابة مافعلوا هذا ولا القرون المفضلة فاحيائها والعناية بها هذا يجر الى الوثنية ولو على المدى البعيد

لسماع الاجابة انقري على هذا الرابط بارك الله فيك


http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/FatawaSearch/tabid/70/Default.aspx?PageID=11252
فتاة تحب السلفية
الذهاب لديار ثمود لغرض السياحة

يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله : ما حكم الذهاب لديار ثمود لغرض النزهة والسياحة حيث يوجد الآن من ينادي بالاهتمام بهذه الأماكن الأثرية ؟

قصدها والسفر اليها لايجوز لكن لو سافر لغير قصدها وانما مر بها عابر فلا بأس ان يمر عليها مرور وينظر فيها مثل مافعل الصحابة اما انه يقصدها ويسافر لها هذا لايجوز لان هذا من تعظيم الاثار هذا من تعظيم الاثار ومن تعظيم ديار الكفار تصبح مزارات فلا يفتح هذا الباب نعم


لسماع الاجابة انقري على هذا الرابط بارك الله فيك


http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/FatawaSearch/tabid/70/Default.aspx?PageID=4916
فتاة تحب السلفية
زيارة الآثار والأهرامات

فضيلة الشيخ: ما حكم زيارة أماكن الآثار مثل : مدائن صالح ، والأهرامات؟

السفر لها لايجوز اما لو مر بها في طريقه ونظر اليها للاعتبار والعظة مثل مساكن ثمود في الحجر لاجل العبرة والعظة مثل مساكن ثمود في الحجر فلا بأس وكونه لايدخلها احسن لقوله صلى الله عليه وسلم لاصحابه لما مرو بمساكن ثمود قال لاتدخلو على هولاء المعذبين الا ان تكونوا باكين اي يصيبكم مااصابهم فقصدهم والسفر لزيارتها هذا لايجوز لكن لو مر بها في طريقه ودخلها للاعتبارمع الخشية من الله فلا بأس بذلك اما دخولها للاعجاب بها ومجرد التفرج عليها هذا لايجوز لانه لم يخشى الله عزوجل النبي صلى الله عليه وسلم يقول الا ان تكونوا باكين

واما الذهاب الى الاصنام والى التماثيل وابو الهول وغيره هذا لايجوز مطلقا لايجوز هذا منكر تروح تشوف منكرات هذا منكر لايجوز لان هذه التماثيل حرام وإذا زارها يصير اقرها ولم ينكرها فلا يذهب اليها نعم

لسماع الاجابة انقري على هذا الرابط بارك الله فيك


http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/FatawaSearch/tabid/70/Default.aspx?PageID=13175