ثلاث امور رئيسية اذا طبقتيها تستغني عن الخادمة وتعيشي حياتك في سعادة ونظافة ورضى

التنظيف والتنظيم

اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا بدخل بالموضوع مباشرة ... لان ما عندي وقت طويل للكتابة
انا عندي 6 اطفال الله يحفظهم وكلهم صغار وآخر اثنين منهم ورا بعض سنة ونص والتاني شهرين ... المهم طبعا كان عندي شغالة وقبل ما تروح جبت الثانية وهكذا اعتقادا مني اني ما اقدر اقوم ببيتي وواجباتي تجاه زوجي والاطفال ونفسي.. كان يسود على تفكيري انه بدون الخادمة لابد اني راح اقصر اما بالبيت او اهتمامي بالأطفال او اهمل زوجي او نفسي ....
لكن الحمد لله الذي هدانا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله .. فكرت وفكرت ثم قررت وبعد ارتفاع سعر الخادمات الاندنوسيات قال تعالى: (( وعسى ان تكرهو شيئا وهو خير لكم )) ويقول المثل (( رب ضارة نافعة )) ... زوجي رفض يجيب خادمة وقال نجرب شهر بدون خدامة وشوفي وضعك ..
قرأت في الانترنت كثير ومن مختلف المنتديات عن التنظيم والترتيب وكيف يتم التوفيق بين هذي الامور بدون تقصير .. والحمد لله توصلت لثلاث امور مهمة جدا وعن تجربة صار للشغالة شهر من يوم ما سافرت وانا الحمد لله ما اعاني من اي تقصير واليكم هذه الامور

اولا : اتباع هدى الرسول عليه الصلاة والسلام عند النوم ..
قبل النوم حاولي انك تصلي الوتر اذا كنت من النوع اللي ما يقوم لصلاة الليل ولاتنسي الدعاء لنفسك بالتوفيق وان يبعد عنك الكسل ... وعند النوم اعملي بنصيحته عليه افضل الصلاة والسلام لإبنته فاطمة عندما اتت اليه تطلب خادما (( وهي ان تسبحي 33 وتحمدي الله 33 وتكبري 34 )) فوالله ان لها اثر عجيب في تجديد نشاطك يوميا مثل اللي يشربو مشروبات الطاقة ...

ثانيا : النوم المبكر والإستيقاظ مبكرا
فلا تنسي ان الرسول عليه الصلاة والسلام دعا بالبركة لمن يستيقظ مبكرا (( اللهم بارك لأمتي في بكورها )) فهي اريح للبدن وانشط واذا حسيتي بكسل استعيذي بالله من الشيطان الرجيم وقومي خذي دش دافئ سريع وبعده رشي رشة ما ء بارد وشوفي بعدين النشاط .. وتقدري تنظفي البيت وتنتهي منه خلال ساعتين ( حسب حجم بيتك انا بيتي دور علوي 5 غرف مع ملحق ).. وبعد التنظيف اقوم عيالي الصغار اللي ما بعد يروحو المدرسة وافطرهم وانظفهم واتركهم يلعبو ( اللي عمره 5 سنوات اشغله افلام كرتون ) واللي عمرها سنة واربع شهور اتركها في قفص اللعب مع العابها حتى ما اقلق عليها واروح اكمل الباقي من الشغل غسيل او تنظيف وبعد الظهر ادخل المطبخ لاعداد الغداء...

ثالثا : تنظيم جدول بالاعمال المنزلية .
اعملي الجدول اللي يناسبك وشوفي باقي الاخوات في المنتدى كيف عاملين جداول ممكن تستفيدي منها وحاولي ان الخميس والجمعة او الجمعة لوحدها تكون اجازة حتى لا تتعبي وتملي ... ففي تنظيم الجدول الخاص بك والتزامك بيه راح تلاخظي ان بيتك على طول نظيف فمثلا لو خصصت يوم السبت لتنظيف الثلاجة ومسح دواليب المطبخ من الاعلى اذا مر اسبوع وجا السبت الثاني تشوفي الاوساخ قليلة بالكاد تذكر بس برضو تمسحيها وتنظفي اللي عليك ولا تقولي قليلة وتسيبيها لان القليل على القليل يصبح كثير وصعب تنظيفه ,, وهكذا ..

والله عن تجربتي الشخصية في تطبيق هذي الاساسيات الحمد لله راح اكمل حياتي بإذن الله بدون خدم .. غير انك تحسي بخفة بالحركة ورياضة للجسم وصفاء البشرة لأنك تنامي الليل ..

وفيه نقطة هامة ... هي ان اولادك اللي كبار شوي يحسو بالمسؤلية ويساعدوك ويتعودو على الترتيب والنظام ..

اتمنى اني اكون افدتكم فكم انا مقصرة معكم مع اني استفيد كثير منكم .. لكن سامحوني ودعواتكم لي بالتوفيق وان الله يصلح عيالي ..
66
12K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

حريره
حريره
كلامك عين العقل

ومافيه شك اتباع هدي حبيبينا الرسول صلى الله عليه وسلم تعتبر من ركائز الحياة وطرق للراحه والأمان

الخادمات شر غزى مجتمعنا عسى ربي يساعدنا بالتخلص منهن

اما تنظيم الوقت والعمل هذا ضروري لتحلي على ماتريدي
ليس فقط في بيتك بل حتى في عملك الخاص او وظيفتك ...كل شيء بالترتيب والتنظيم يكون احلى وادق.

تنمياتي لك بالتوفيق والله لايحرمنا من تجاربكم الناجحه
:39:
hayosha
hayosha
يعنى انا مفيش حاجة بضيقنى غير الطبخ كل يوم والغسيل كل يوم وعفس البيت كل يوم
راس المال
راس المال
ماشاءالله عليك
الله يبارك فيك وفي وقتك وصحتك ويصلح لك أولادك وزوجك وكل مسلم بالتوفيق أختي:icon35:
%عاشقه وهم
%عاشقه وهم
ماشاءالله عليك الله يبارك فيك وفي وقتك وصحتك ويصلح لك أولادك وزوجك وكل مسلم بالتوفيق أختي:icon35:
ماشاءالله عليك الله يبارك فيك وفي وقتك وصحتك ويصلح لك أولادك وزوجك وكل مسلم بالتوفيق...
مضيعة وعرموشة
الحمدالله انا مثلج تقريبا ما عندي خادمة تقريبا بدش الشهر الثالث لكن الحمدالله

بغيت اسلج عندج غساله صحون