Analysis Services
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المشروع الأول

مشروع: طباعة كتاب

تتسم عمليات طباعة الكتب بنوع من المخاطرة فلا مجال للخطاء أو المجازفة في مثل هذا النوع من الاستثمار و يلعب التخطيط والدراسة الجيدة دورا هاما في عملية النجاح لهذا المشروع .

أساسيات الدخول في مجال النشر:

اختيار مادة الكتاب
وتأتي عن طريق عمل مسح جيد لنوعية الكتب المشابهه والمتواجده والمطروحه في السوق من جميع النواحي ولعل من أهمها نوعية الماده التي يناقشها الكتاب هل هي ( متخصصه ، عامه) ، بماذا يتميز هذا الكتاب الذي نرغب في أن ننشره ، وهل هذه الميزه تمنحه فرصه للمنافسه وميزه تنافسيه في سوق النشر ، هل نملك مقومات قويه لإخراج الماده العلميه او البحثيه في هذا الكتاب مثلا ( الأحصائيات ، الصور ، الرسوم البيانيه ، تعدد المراجع وتنوعها ) ثم لاننسى حاجة المجتمع لمثل هذا الكتاب وما يحتويه من ماده ، وهذا سينعكس وبشكل كبير على عملية التسعير .

ومن الواجب أن ننبه أن الكتب التي تتمحور مواضيعها حول ( الطبخ ، الصحه ، الجمال ، الرشاقه ، الخياطه ، كاتلوجات الأزياء وموديلات الملابس ، المكياج ، التسريحات ) أصبحت كتب مستهلكه ولاينصح بالدخول في استثمار نشرها ويرجع السبب الى كثرتها ، وسيطرة دور النشر على سوقها سعرا وخدمه ( بمعنى آخر انعدام الفرصه التنافسيه للكتاب ).

إخراج الكتاب
اخراج الكتاب ووضعه في صيغة وشكل نهائي من حيث
- اختيار العنوان
- تصميم الغلاف ونوعيته ( التجليد ، الألوان )
- حجم الكتاب
- نوعية الورق المستخدم في الطباعه

لها اكبر الاثر في تسويقه ولاتستغربي أختي الكريمه حينما تعلمي أن بعض الكتب يباع من أجل اسمه أو شكل غلافه والوانه او الشكل او الصوره التي على الغلاف ( فكما يقال ...للناس فيما يعشقون مذاهب) ، ويلاحظ هذا الامر وبشكل كبير في المعارض.

الطباعه والتوزيع
وهنا نأتي على القسم العملي في موضوع النشر فعادة إذا كانت مادة الكتاب من المواد المطلوبه فان الناشرين هم اصحاب المبادره حول تبني موضوعي الطباعه والتوزيع ، وياخذ المؤلف مبلغ مقطوع على الكتاب أو مبلغ ونسبه على المبيعات وهذا مايفضله عادة المؤلفين وينشده الناشرون.

اما اذا كان المؤلف ينوي الدخول في معمعة الطباعه والتوزيع فقد تكون مرهقه في البدايه ولكن مع سير عملية الطباعه وبداية عمليات التسويق فان الامر يصبح روتينيا ويحتاج الى الاصرار على الوصول الى الهدف وتكريس الجهد

لتوزيع هذا الكتاب ، ومن سيختار هذه الطريقه عليه الاعداد منذ البدايه لعملية تسويقيه ووضع خطه مدروسه تبتدي من عملية أخذ الطلبات الى طريقة توصيل هذه الطلبيات مرورا بعملية التحصيل واصدار الفواتير ومتابعة المبيعات.

التكاليف
تعتمد التكاليف وبشكل كبير على التالي:
- حجم الكتاب
- نوع الورق ( 60جرام ، 70 جرام ، 80 جرام ) ( ياباني ، أوربي ، اندونوسي ) ( مطفي ، لميع ) ( ورق كوشيه ، ورق عادي )...وكثير من المواصفات الهامة الأخرى.
- نوع الغلاف ( غلاف عادي ، سميك) ، ( مع سلوفان ، بدون سلوفان) ( مع بصمه ، بدون بصمه ) .
- نوعية التجليد ( غراء مع دبوس ) ، ( تجليد فاخر ).
- عملية فرز الألوان وتكون ضروريه في حالة وجود ( صور ) ، رسوم بيانيه ) .
وما يحدد التكلفه النهائيه للكتاب هو عدد النسخ فالسعر مع العدد يتناسبان تناسبا عكسيا بمعنى انه كلما زاد عدد النسخ المطلوبه من الكتاب كلما إنخفضت تكلفة الكتاب .

نصائح عامه
- يجب دراسة الموضوع بجديه وإنتقاء مادة الكتاب بكل حرص .
- لاتترددي في القبول في حال تبني أي دار نشر لعملية الطباعه والتوزيع لكتابك ( طبعا مع الحرص على الحصول على اكبر عائد ممكن وذلك عن طريق التفاوض المباشر وتجنب التعامل مع السماسره )
- في حالة اختيار طباعة الكتاب على حسابك الخاص يجب اختيار المطبعه المناسبه والتي لها سمعه جيده في مجال طباعة الكتب اكرر طباعة الكتب وليست الطباعه العاديه ، وللتأكد من هذا يجب طلب عينات من الطباعه النهائيه من

ارشيف المطبعه.
- الفخامه شئ جيد في الكتاب سواء من ناحية الورق او التغليف او الاخراج ولكن يجب ان يطبق مبدأ الاقتصاد في التكاليف دون الاضرار بالمنتج فالمبالغه في اظهار الكتاب تنعكس سلبا على سعره بالزياده.
- في حالة احتواء الكتاب على صور يجب ان تكون صور واضحه وعالية الوضوح والاستعانه في عمليات اخراجها بمحترفين قدر الامكان.
- عدم الاندفاع وراء اغراء انخفاض السعر في حالة طباعة كميات كبيره والاكتفاء بكميات الحد الادنى وتكون عادة في حدود 5000 نسخه لنتمكن من توزيعها ، ويمكن اعادة عملية الطباعه كطبعه ثانيه وثالثه ....الخ.
- الموزع في سوق الكتب هو من يحدد كيفية التعامل المالي مع المؤلف وتسير

العمليه الماليه غالبا كالتالي:
1- تصدر فاتوره مفتوحه لنقطة التوزيع( مكتبه ، قرطاسيه ، سوبر ماركت ، .....الخ ) ويتفق على أن تكون المحاسبه اسبوعيه او نصف شهريه او شهريه
2- يتابع المحصل نقاط التوزيع وذلك من اجل تحصيل قيم النسخ المباعه وتزويد هذه النقاط بالمزيد من النسخ

إجراءات وزارة الثقافه و الإعلام
يجب مراعاة الحصول على ترخيص من وزارة الثقافه والاعلام على عملية الطباعه وتتم هذه العمليه بكل سهولة ويسر حيث يطلب من المؤلف عدد ثلاث نسخ من مادة الكتاب ، ويتم اصدار الترخيص عادة بعد ثلاثة ايام .

كذلك يجب الحصول على رقم تصنيف من مكتبة الملك فهد ويتم الحصول على هذا التصنيف بعد تعبئة استماره خاصه ترسل بالفاكس ويتم الرد فورا ، ويفضل تزويد المكتبه بعدد ست نسخ من المؤلف بعد الانتهاء من طباعته

منقول للفائدة
06-03-1429 هـ, 03:29 صباحاً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
المشروع الثاني

مشروع: مفارش السفرة

هذا من المشاريع البسيطه والمنتشره بكثره في اوساط العوائل والتي يملك احد افرادها مهارة في الخياطه او التطريز ، وتعتبر من الاعمال المنتشره بكثره بين اوساط الجاليات وخاصة الاسيويه ، الا ان المنتجات التي يخرجونها تفتقر الى الجوده ناهيك عن الاشكال الجديده والمبتكره ، ومحاولة استخدام خامات رخيصه جدا وغير مكلفه وهذا بدوره ينعكس على الجوده والسعر معا ، وتسوق في صوره بسيطه إما بوضعها في كيس او لفها مع بعضها البعض بشريط لاصق ، وتباع في الغالب قطع مفرده .

ماذا يحتاج المشروع:
- مكينة تطريز ذات إمكانيات متعدده ( 2000 ريال مع ملحقاتها تقريبا ).
- مجموعة مقصات وادوات تفصيل ( 300 ريال تقريبا ).
- مجموعة خيوط تطريز ( حسب تقديرك ) ( 500 ريال ) تقريبا.
- اكياس بلاستك ذات نهايات يمكن قفلها حجم A3 سعر الكرتون ( 200 ريال ) / 2000 كيس .
- أقمشه خاصه بالمفارش ( يتم اختيار نوعيات جيده ، والوان مختلفه يغلب عليها اللون الغامق ) ، وتكون نوعية القماش في الغالب من القطن المخلوط بالساتان ، او الساتان الخالص .
- مكبس بخار كهربائي ( 500 ريال )

مكونات المنتج:
يتكون طقم المفارش عادة من:
- مفرش الطاوله الرئيسي( دائري ، مربع ، مستطيل )
- الفوط ( المناديل ) الملحقه ويتراوح عددها بين ( 4 ، 6 ، 8 ) قطعه ، تلبيسات الكراسي وتكون في العاده اختياريه وبنفس عدد الفوط .
- يفضل أن تكون أطراف المفرش والمناديل مطرزه بإطارات خفيفه .

بعد أن يكتمل إنتاج الطقم تتم عملية طيه وتطبيقه بواسطه المكبس الكهربائي ويوضع في الكيس ، وتكون القطع الصغيره مطويه داخل المفرش ، ويمكن أن يكون هناك مايعرف ( بالفلير ) او بالبروشور والذي يوضع داخل الكيس وعلى احدى واجهاته ويحتوي على صوره مطابقه للمفرش وملحقاته في وضع الاستخدام ، وفي البدايه يمكن طباعته عن طريق طابعات الكمبيوتر .

كيف يتم التسويق:
- عن طريق المعارف والصديقات كمستهلك نهائي.
- توزيعه على محلات الأدوات المنزليه كموزع .
- المشاركه في المعارض وخاصة معارض الجمعيات .
- الإعلان عن المنتج في صحف الإعلان ( الخدمه المجانيه ) .
- عرض المنتج على المطاعم ، الفنادق
06-03-1429 هـ, 12:55 مساءً
 
المشروع الثالث

مشروع: أفكار حول دروس التقوية ضمن مناهج وزارة التربيه والتعليم:
- أحصلي على كافة المناهج الخاصة بالوزارة.
- قومي بتحويل هذه المناهج كل منهج على حده الى ملفات ( بور بوينت ) او الى ملفات PDF على برنامج الأكروبات [ احرصي على أن تكون عملية الاسكان للمناهج ملونة وليس أبيض وأسود ].
- قومي بشراء جهاز عرض( بروجكتر ) يمكن ربطه بالكمبيوتر وذلك لعرض المنهج على شاشة كبيرة وأنصح بجهاز NEC VT460GK projector لجودته العالية ومميزاته المتعدده وسعره مع الملحقات في حدود 6000 ريال.
- تحتاجين جهاز كمبيوتر بمواصفات كامله وببرامج منوعه اهمها البور بوينت ، والاكروبات ريدر وذلك لاستخدامها كوسيط عرض ( في حدود 4000 ريال )
- جهزي غرفه ذات مساحة معقوله ( تكييف ، اثاث ، اناره جيده ، بعض الديكورات الخفيفه ) ويمكن استخدامها كفصل دراسي غير تقليدي بمعنى تجنبي استخدام المقاعد والطاولات التي توحي باجواء المدرسه ، واجعلي

اثاثها يوحي بنوع من الراحه ( مثلا : طاولة اجتماعات [ تشبه طاولة الطعام الى حد ما ] ذات 6 او 8 كراسي مريحه ويقابل أحد طرفي الطاوله شاشة العرض الخاصه بجهاز البروجكتر وفي الطرف الثاني سبورة بيضاء .
- قومي بدعوة من تعرفين من أمهات الطالبات ( صديقات ، قريبات ، جيران ) المهتمات بتنمية قدرات ومهارات بناتهن وخاصة في المراحل الاولى من التعليم ( الابتدائيه ، المتوسطه ، الاولى والثاني ثانوي ) [ تجنبي طالبات الثالث ثانوي مؤقتا] ، وعرفيهن بامكانياتك وماتقدمينه وذلك بشرح مفصل لكامل ماستقدمينه لبناتهن من شرح لهذه الماده وهذه هي أفضل طريقه للتعريف عنك وعن امكانياتك ووسيلة اقناع مباشره لمصدر من مصادر اتخاذ القرار( الأم ).
- ركزي على موضوع الجو الذي ستوفرينه للطالبه والخصوصيه التي ستشعر بها وذلك من خلال الوسائط السمعيه والبصريه والجو المريح البعيد عن اجواء المدرسه وضغوطاتها والبيت وروتينه الممل .
- تقبلي النقد والنصائح والطلبات الخاصه بصدر رحب وحاولي تنفيذ أي اقتراح منطقي غفلت انت عنه.
- ادرسي جيدا اسعار الدروس الخصوصيه من منطلق ما يقدمه الغير واجعلي اسعارك معقوله بعيده عن المغالاة او التدني ( علما بان اسعار الدروس الخصوصيه لاتعكس المستوى الحقيقي للمعلمه وفي كثير من الاحيان نجد أن المبلغ المدفوع للدرس الخصوصي يمثل قيمة النجاح للطالبه وخاصة اذا كانت المعلمه هي من تقوم بتدريسها في المدرسة الحكوميه بغض النظر عن مدي الاستفاده او مستوى التحصيل).
- استخدمي كل الادوات والوسائل( أجهزة كمبيوتر ، قواميس ، لوحات توضيحيه ، اعداد مذكرات للكلمات ومعانيها وتصاريفها ، ...........الخ ) التي تضمن لك سمعة جيدة من المتلقيه ( الطالبه ) لانها اساس نجاحك وتميزك .
- حاولي ان تظهري دائما أن الهدف الاساسي من خلال هذه الدروس ليس النجاح في الماده فقط ، انما تنمية المهاره لهذه اللغه الهامه ( لغة العلم ) وخاصة لمن تريد أن تكمل دراستها في مجال علمي ( طب ، صيدله ، علوم ، .....).
- مراعاة صاحبات الظروف الخاصه قدر الامكان وثقي في ان ماتقدمينه لمثلهن لن يضيعه الله ابدا وسينعكس على عملك .
06-03-1429 هـ, 12:58 مساءً
 
المشروع الرابع

مشروع: الهدايا

تعتبر مشاريع الهدايا بأنواعها من المشاريع ذات التكلفه العاليه وتصنف بين المشاريع المتوسطه والكبيره ، وفي مجتمع كمجتمعنا ( السعوديه والخليج ) فإن مشاريع الهدايا تعد مشاريع ناجحه بكل المقاييس ولعل من أبرزملامح النجاح أن الناس يسعون الى شراء الهدية المتميزه من المحل المميز ولاياتي هذا التميز سواء في الهديه ونوعها او في المحل ومايتمتع به من مزايا جذب من دون أن يتم الصرف عليه وببذخ سواء في نوعية المعروض او في ديكورات وطريقة عرض المحل واسلوبه ، وبغض النظر عن الفئه المستهدفه ومهما كان تصنيف الشرائح الاجتماعيه او الطبقات التي يتكون منها المجتمع الذي يقع فيه المشروع فان الاقبال سيكون من جميع هذه الفئات والشرائح والسبب معروف ويتلخص في حب الظهور بمظهر جيد أمام من ستقدم له الهديه ، حتى وإن كانت هذه الهديه ستتسبب في تحمل عبء مالي ونلاحظ هذه وبشكل كبير في مواسم الأفراح حيث يكثر الطلب على الهدايا بانواعها وعلب الافراح ، والسيدات هن المحور الرئيسي المحرك لإرتفاع الطلب على ماتعرضه مثل هذه المحلات.

ويخضع تميز الهديه لعدة أمور هامه منها:
- نوع الهديه( يخضع لنوع المناسبه في الغالب ).
- خامتها.
- ماركتها.
- حجمها.
- صناعتها ( بلد الصنع ).
- تغليفها .
- سعرها.
ويأتي اسم المحل الذي تم الشراء منه ليتوج تميز الهديه هذه فكلما كان الاسم لامع ومعروف بما يحتويه كلما كانلها اثر كبير في نفس من سيشاهدها ناهيك عن من ستقدم له.

ولعل ما يساعد في خلق نوع من المكانه لأسم المحل عدة عوامل هامه منها:
- الموقع.
- المساحه.
- الديكورات وطريقة العرض.
- العماله.
- الخدمات الإضافيه .
- الاسم الذي يحمله المحل .


وتخضع تكاليف انشاء مثل هذا المشروع لفئة المشروع وغالبا يكون مصير مثل هذه المشاريع الفشل اذا لم يراعى فيها سبل النجاح الهامه لأنها لا تقوم على اساس تقديم سلعة ضروريه بل تقوم على تقديم سلعة كماليه ومخاطبة رغبات شريحة معينة من المجتمع تنساق بقية الشرائح والطبقات الى محاولة محاكاه هذه الشريحه ، وعندها يجب أن يكون هناك نوع من الابهار لما يعرض وباستخدام كافة السبل ، وهنا يكاد الانفاق على التاسيس والبدايات يكون انفاق شبه مفتوح لاتحده ميزانيه محدده سلفا ، كذلك التطوير والذي يجب ان يستمر ملازما لإستمرار المشروع.

تكاليف المشروع:
- في مثل هذه المشاريع وكما ذكرت سابقا يجب ان يكون هناك وعي لموضوع تكاليف التأسيس وهذا مهم جدا ، وفي حالة عدم توفر مثل هذه المبالغ والتي نعتبر كبيره نوعا ما يفضل أن يكون هناك أكثر من شريكه وهنا أحب أن اوضح ان الشراكه في مثل هذه المشاريع لاتتخذ منحاً سلبيا بمعنى تحمل جزء من الخساره او توزيعها بل المقصود توفير راس المال الكبير فنسبة نجاح مثل هذه المشاريع اذا نفذت بصوره دقيقه يتجاوز 90% بمشيئة الله تعالى.
- على افتراض أن مشروعنا سيقام على مساحة 100 متر مربع وعلى افتراض ان فئة التشطيب والديكورات وكافة الاعمال الخاصه به تصنف من الفئة ( الممتازه ) او مايطلق عليه ( سوير دايلكس) فان المبلغ التقريبي يكون في حدود ( 190000 ريال ) أي ( 1900 ريال للمتر المربع الواحد ) شاملا وحدات التكييف ، الواجهات الزجاجيه ( سيكوريت) ، واللوحه الخاصه بالمحل .
- الايجار وحسب الاسعار السائده في سوق العقار ( السعوديه / جده ) وعلى شوارع رئيسيه وفي منطقه راقيه مثلا ( التحليه- الروضه – شارع صاري – الاندلس) فان متوسط سعر المتر هو 800 ريال سنويا إذا نحتاج الى ( 40000 ريال) كدفعه اولى للإيجار.
- أرفف وبترينات العرض وهنا يجب أن نحسب احتياجاتنا جيدا ونتقوم باستشارة من لهم خبره في مثل هذا المجال أي مجال تجهيز المعارض لكي يكتمل عقد المحل بالشكل الفخم والرائع الذي رسمناه في مخيلتنا ولعل من أهم الاسماء التي تعمل في هذا المجال ( جده ):
- مصنع باجابر ( يختص في البترينات وارفف ودواليب العرض ولديه قسم للتصميم) (الصناعيه الشماليه) شمال دوار الفحص الدوري .
- شركة زاف ( شركه ايطاليه مقرها الرئيسي دبي ولها فرع في جده ولديها كافة الاصناف التي تناسب كل الانشطه ومكتبهم في جده يقع على طريق المدينه خلف مركز القريشي ( داخل الحي ).
- مؤسسة سما للإستشارات ولديهم كذلك قسم فني وعماله ماهره جدا ويمكن رؤية كثير من المشاريع التي قامت المؤسسه بتنفيذها وعنوانهم ( تقاطع شارع عبد الرحمن السديري مع صقر قريش ) شمال فرع الطازج.
- القطب والسقاف ( طريق المدينه النازل ) بعد كبري شارع صاري.
- الأول للديكور.
- مؤسسة باكدم ( طريق المدينه النازل ) كيلو 14 امام هوندا بجانب البنك العربي
- أركوما ( البغداديه ) خلف سوق المنصور امام فرع شركة الاتصالات.
- القرموشي ( البغداديه ) خلف سوق المنصور امام فرع شركة الاتصالات.
- مؤسسة النورس وتعد واحده من أرقى المنفذين ويديرها طاقم فني محترف بلإضافه الى قسم خاص بالتصميم .

- وعلى افتراض اننا نحتاج الى ثلاثين متر طولي ارفف مع الاضاءه او مايعرف بالكاب ارتفاعه ( 237سم استاندر) وعدد 5 ارفف بدون رف القاعده فان التكلفه التقريبيه ستكون 800 ريال للمتر الواحد تقريبا ( أي 24000 ريال تقريبا )

- ونحتاج أيضا الى ارفف تعرف باسم ( قاندولا ) وهي ارفف مزدوجه ( من الجهتين ) ونحتاج الى خطين طوليين طول كل خط 5 امتار طوليه وتكلفة كل متر منها 600 ريال تقريبا ( أي 6000 ريال تقريبا ).

- نحتاج ايضا لعدد 4 بترينات زجاجيه (120سم ) لوضع الاشياء الثمينه وسعرها التقريبي (900 ريال تقريبا ) أي ( 3600 ريال تقريبا )

- كونتر كاشير مع ملحقاته ( 700 ريال تقريبا ).

- مكينة كاشير (3000 ريال ) [ الجريسي] ، وهي نوعيه المانيه لها قدره تخزينيه عاليه للأصناف وتعطي خيارات واسعه للمستخدم.

( الأجمالي =267000 ريال ) +/ ـــ 10%

نسبة الربح على المشتريات المحليه ( في حدود 35 % )
نسبة الربح على المشتريات الخارجيه [ استيراد] ( في حدود 65 % )


خدمات يجب أن تكون ضمن المشروع:
- خدمة التغليف
تلعب دورا هاما في جذب العملاء وخاصة اذا كانت مجانيه ( أو أوحينا للعميل بانها كذلك ) ، كذلك تعتبر كوسيلة اخرى من وسائل الجذب اذا قدمت لمن يريد خدمة التغليف فقط لهدية قد جلبها معه ، ولعل من الواجب ان نذكر ان

العماله الماهره اساسية في هذه الخدمه لما لها من ارتباط مباشر بذوق العميل وتحقيق رغباته.
- خدمات الخط والجرافيك والحفر :
وهي خدمة الكتابه على الهدايا او الكروت المرفقه للهديه ، ويمكن تطوير هذه الخدمه لكي تكون مصدر اضافي للدخل وذلك عن طريق تصميم واخراج وطباعة كروت الافراح والمناسبات الخاصه حسب المواصفات التي يختارها العميل

، كذلك خدمة الحفر على الهدايا مثل الأقلام ، التحف ، الدروع بانواعها ( وخاصة الكرستال ) ، وتتعداها الى الحفر على الخواتم والدبل ( عن طريق مكينة خاصه) سعرها التقريبي (2700 ريال) الوكيل في السعوديه [ مؤسسة بادعام ]، أما في دبي/ الشارقه/ ابوظبي [ شركة المليحي جرافكس] ، وتعمل عن طريق الكمبيوتر.

ماذا سنعرض ؟

من فتره ليست بالبعيده و لدواعي العمل ( الاستشارات ) قمت بزيارة ميدانيه لعدد من المحلات الخاصه بالهدايا ( في مدينة جده ) للتعرف من قرب على نوعية البضاعه التي يقومون بعرضها والوقوف على الاصناف الإضافيه

التي يطلبها العميل و وجدت أن غالبيتها تتمحور حول:

- علب الأفراح بأنواعها( الكرستال ، البلاستك ، الورق الفاخر ) [ مع تشكيله واسعه لما تحتويه العلب ].
- صواني تقديم المهر ، الشبكه ، الهدايا [ فضه ، فضه مذهبه ، زجاج محفور ].
- علب وصناديق هدايا [ خشب محفور ومنقوش ، خشب مطعم بفضه ، خشب مطعم بنحاس ، خشب مغطى بقطيفه ، خشب مغطى بجلد ، علب بلاستك ، علب كرتون مقوى ].
- الشموع بانواعها [ وخاصة شموع الافراح ] .
- تشكيلة واسعة من الكروت الخاصه بالمناسبات .
- شرائط الستان [ الوان واحجام مختلفه ].
- تشكيله واسعه من أطقم الهدايا ومن ابرزها [ أطقم قواعد فضيه خاصه بالشموع / أطقم فناجين صيني مذهبه /أ طقم كاسات كرستال حفر عليها اسماء الزوجين ( طلب خاص ) / أطقم فازات صيني ملون ].
- علب فاخره من ( الخشب ، الكرتون الخاص ) تحتوي على نوعيات فاخره من الشوكولا .
- أطقم براويز صور فاخره.
06-03-1429 هـ, 12:59 مساءً
 
الله يجزاك خير ويوفقك
مشكووووووووووووووووووووووووووووووورة
06-03-1429 هـ, 01:03 مساءً
 


الساعة الآن 04:06 .

تنبيه: كل ما يطرح من مشاركات في موقع عالم حواء يمثل رأي كاتبه فقط ولا يمثل رأي إدارة الموقع.
© 1998-2017 Hawaa Forum, Co.‏