مشروع منحل عسل
مرحبا اخواتي عجبني هذا المشروع قمت نقلته لكم من عدة مواقع اعتقد انها مصريه لانكم بتلاحظون ان الاسعار بالجنيه المصري و (السعر الرسمي للدولار يساوي 4.65 جنيهات مصرية) عاد انتم حولو الدولار الى العمله الي تبونها سواء ريال او درهم او دينار!!
اتمنى من كل قلبي انكم تستفيدون من المشروع ,, واعذروني على الاطاله بس انا حاولت اختصره لكم بقدر المستطاع بس ولو مازال طويل ويبيله ترويقه,, اتمنى لكم المتعه والفائده..........

اطلب الرزق من النحل

كرمه الله في محكم تنزيله {يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ} منه يأتي الرزق.. فاطلبه إن كنت ساعيًا إليه.
إنه النحل الذي تأسست عليه مشروعات استخراج العسل الأبيض التي يعتبرها الخبراء الاقتصاديون الأعلى ربحية بين المشروعات؛ حيث يصل ربحها إلى 200% من إجمالي الاستثمارات.
والمنحل المنزلي يُعد من المشروعات الهامة التي يمكن لأي شاب في الوطن العربي أن يبدأ به حياته العملية، أو حتى بجوار عمله الأساسي؛ فالمشروع رأسماله محدود، وأرباحه عالية،
وتسويق منتجه ليس معقدًا. فالطلب على العسل مستمر،
ويمكن حفظه لفترات معقولة دون تلف، فلا يضطر المنتجون لبيعه بأسعار منخفضة،
كما أن مشروع المنحل يتميز بسرعة دورة رأس المال؛ إذ يمكن البدء في مارس وجني العسل في سبتمبر.
ولا يتطلب الإشراف على المنحل تفرغًا كاملا، بل يكفي يوم عمل واحد في الأسبوع
،كما أن أرباح تربية النحل هي الأعلى مقارنة بأي نشاط زراعي.
ويستطيع أي هاوٍ تربية 20 خلية في حديقة منزله أو فوق سطح منزله إلى جانب عمله الأساسي. وهذه الخلايا العشرون يمكن أن تنتج 400 كيلو عسل ثمنها يبلغ 6000 جنيه أو أكثر (السعر الرسمي للدولار يساوي 4.65 جنيهات مصرية)، وهذا الثمن يُعد صافي ربح؛ لأن النحال لا ينفق شيئًا على النحل سوى مجهوده البدني الذي لا يزيد عن يوم عمل في الأسبوع.
كما أن ثمن الخلية الخشبية حوالي 50 جنيها،وثمن طرد النحل (خمسة براويز عليها نحل من الجهتين) حوالي 50 جنيها أخرى، مع مراعاة شراء الطرود من جهة موثوق فيها لتكون من سلالة جيدة. وثمن القناع السلكي حوالي 20 جنيها، والمدخن حوالي 20 جنيها، أخرى وسكين عادية (أو عتلة لتحريك البراويز) بعشرة جنيهات.
هذه هي تكاليف البداية..
الإنتاجية

الإنتاج الرئيسي لهذا المشروع هو إنتاج عسل النحل إلا أن لهذا المشروع منتجات أخرى منها:

* العسل.
* الشمع
* الغذاء الملكي.
* حبوب اللقاح.
* سم النحل.
* البروبوليس ( غراء النحل ).
* إنتاج الطرود.
* إنتاج الملكات.
* طرود النحل.

وتقدر إنتاجية المشروع 1500 كيلو عسل و100 طرد نحل سنويا
>>>>>> للموضوع بقيه <<<<<<<<<

خط الانتاج و المعدات المطلوبة

العمليات الأساسية فى المنحل:

فحص الطوائف - تغذية النحل - تشتية النحل - ضم الطوائف - تثبيت الأساسات الشمعية - إعداد الطوائف لجمع العسل - استخراج الأقراص - عملية القشط والفرز والتصفية والتعبئة - فرز الشمع وتنقية - التعبئة.
ويلزم لذلك مجموعة من المعدات هى:

أدوات فرز - أدوات تغذية - أدوات فحص الخلايا - أدوات النحالة - مدخن - إبريق صهر الشمع - صناديق سفر ونقل النحل - مصيدة دبور - أدوات يدوية.

الخامات

تتوافر الخامات اللازمة للمشروع محليا حيث تضم فى مجموعها:

* طرود النحل ( نحل كرنيولى).
* خامات تغذية تنشيطية ( محاليل سكر نقى).
* خامات تنمية (أفرخ شمع نحل نقى).
* خامات تسويق ( مستلزمات تعبئة وتغليف (زجاجية - معدنية - ورقية)).
شراء النحل:

يتم شراء النحل من مصدر موثوق به (مثل كليات الزراعة)، ويباع طرد النحل (خمسة براويز عليها نحل وحضنة ومعهم ملكة) بنحو 50 جنيها، وينقل في صندوق سفر محكم الإغلاق، ويوضع كل صندوق- وهو ما يزال مغلقا- فوق الخلية الخشبية التي سوف يسكنها، وبعد يومين يتم وضع براويز النحل المشتراة في الخلية الخشبية.

المساحة و الموقع

يحتاج المشروع آلي مساحة حوالي 175م2 تتميز بالآتى:

* أن تكون منطقة غنية بالمحاصيل الرحيقية واللقاحية.
* يسهل الوصول أليها.
* بعيدة عن الاهتزازات.
* منطقة غير مزدحمة بالمناحل.

ومزود بالمستلزمات الخدمية من:

* زراعة مصدات رياح من أشجار الكافور.
* إقامة سور من النباتات المزهرة حول المنحل مثل البدليا البيضاء أو السيسبان والتى تعتبر مصدرا مساعدا لحبوب اللقاح.
* تجهز أرض المنحل بحرثها وتسويتها جيدا وتقسم الأرض الى مصاطب من الشرق الى الغرب بعرض حوالى مترين.
* إقـامة مظلات بعرض مترين من المراين الخشبية بارتفاع من2 : 2.5م على شكل تكاعيب حتى تتسلق عليها نباتات اللوف أو العنب لإعطاء ظل طبيعي أثناء الصيف أو تغطى بالحصير.
* زراعـة المساحات بين المصاطب بأشجار متساقطة الأوراق مثل رجلة الزهور والزينبيا والرزدا وعباد الشمس والكالنديولا الشمعية أثناء موسم الركود (عدم نشاط المنحل).
* مصدر مياه وكهرباء 220 فولت للإنارة وتشغيل المعدات.

العمالة

لا يحتاج العمل فى مشروع تربية النحل الى مجهود كبير ووقت طويل فيمكن استغلاله كمشروع جانبي فهو لا يتطلب تفرغا كاملا والدولة من جانبها تشجع هذه المشروعات الصغيرة وعلى ذلك يحتاج المشروع الى عدد 2 فرد للعمل.

التسويق و المبيعات

* الشريحة التسويقية لمنتجات نحل العسل عالية فى الأسواق الداخلية والخارجية.
* منتجات نحل العسـل الأساسية (الشمع - العسل) يمكن حفظها لمدة طويلة حتى يتم تسويقها فى الوقت المناسب.

ومن قنوات التسويق:

* محلات السوبر ماركت.
* تجار الجملة.
* من خلال المشروع نفسه.
* المحال المتخصصة.
* شركات التوزيع والتعبئة.
التحليل المالى للمشروع

يشير التحليل المالي لهذا المشروع الى نتائج إيجابية للاستثمار فى هذا المجال وقد تم حساب التكاليف الاستثمارية على أساس أسعار السوق المحلى لعام 98.

وقد اشتملت الدراسة المالية لتنفيذ هذا المشروع على العناصر التالية:

* تكاليف رأس المال الثابت وتقدر بمبلغ 15803 جنية شاملة قيمة الآلات والمعدات والتجهيزات المطلوبة.
* تكاليف رأس المال العامل لدورة مدتها شهر واحد وتنقسم الى:

* تكاليف مباشرة قيمتها 633 جنية وتشمل الخامات والأجور.
* تكاليف غير مباشرة قيمتها 596 جنية تتضمن (إيجار مباني - طاقة كهربائية - صيانة - مصاريف تسويق - إهلاكات - احتياطي طوارئ)

* وعلى ذلك تقدر التكاليف الاستثمارية للمشروع بمبلغ 17032 جنية.
* وتصل قيمة المبيعات لمنتجات المشروع خلال دورة رأس المال العامل الى 1721 جنية.
* وبذلك يحقق المشروع خلال العام الأول أرباحا تقدر بنسبة 35% من قيمة الاستثمارات.
معلومات إضافيه:
. كما يجب مراعاة ما يلي عند ***** المنحل:

- أن يكون بعيدًا عن الإزعاج، مثل خطوط السكك الحديدية والطرق العامة؛ حتى لا يؤذي الناس. وأن يراعى البعد عن حظائر الحيوانات؛ لأن النحل لا يحب الروائح الكريهة. كما قد يلسع بعض الحيوانات فيقتلها.
-أن توضع الخلايا في ظل الأشجار، أو تقام مظلة من البوص، ويفضل إحاطة المنحل بسور من البوص أو ما يشابه ذلك.
-في حالة تربية النحل في حديقة المنزل أو فوق الأسطح يراعى أن تكون السلالة هادئة ولا يزيد عدد الخلايا عن 10 خلايا حتى لا يؤذي النحل الجيران.
-تحتاج الخلايا إلى الظل صيفًا وإلى الشمس شتاء، فإما أن تلغى التعريشة في الشتاء، أو ينتقل النحل إلى مكان مشمس، أو يوضع تحت أشجار متساقطة الورق شتاء مثل التوت.
-يخصص حوالي متر لكل خلية وتوضع الخلايا بحيث تكون الأبواب في الناحية القبلية أو الشرقية. ويفضل أن تصف الخلايا في صفوف بحيث تكون أبواب كل صف مواجهة لأبواب الصف المقابل؛ وذلك حتى يتوافر للنحال ممر خدمة مناسب.
-يجب إبعاد المناحل عن المناطق الموبوءة بدبور البلح أو اتخاذ التدابير الكفيلة بمقاومة هذه الآفة.
رعاية النحل


نحال ينقل الطرد المشترى من صندوق سفر إلى الخلية
على عكس ما يعتقد الناس فإن رعاية النحل لا تتطلب مهارة فائقة.. وتتلخص عمليات الرعاية فيما يلي:
إسكان الطرود : تكون الخلايا معدة ومجهزة بخمسة براويز فارغة وموضوعة في أماكنها في المنحل قبل وصول الطرود. وعند وصول الطرود يوضع صندوق الطرد فوق كل خلية. ونتركه هكذا لليوم الثاني دون فتح صندوق الطرد إذا كان مصدر الطرود أقرب من 7 كيلومترات حتى لا يعود النحل إلى مكانه الأصلي.
ويمكن فتح باب صندوق الطرد وترك النحل يغدو ويروح لعدة أيام ثم نقوم قرب الغروب بإدخال براويز الطرد في الخلية؛ بحيث يوضع كل برواز نحل بين بروازين بدون نحل.
الكشف الدوري: ويعني فحص البراويز وإزالة البيوت الملكية؛ لأنها تفقس عن عذارى سرعان ما تلقح، وتصبح ملكة تسبب تطريد الخلية، أي هجرتها لذلك؛ فالمهمة الرئيسية للنحال طوال العام (وخاصة أثناء فترة نشاط النحل) هي إزالة البيوت الملكية. ثم ملاحظة وجود الملكة، وليس بالضرورة أن يراها هي نفسها، بل يكفي أن يرى بيضها أو اليرقات الصغيرة فيعرف أن الملكة موجودة.
وموت الملكة يسبب مشاكل كبيرة؛ فقد يفشل النحل في عمل ملكة أخرى، وخاصة إذا كان النحال مبتدئًا، ويهدم البيوت الملكية دون تبصر بوجود الملكة أو عدم وجودها، أو قد يقوم النحل بعمل عدد هائل من البيوت الملكية، وتخرج عشرات العذارى في وقت واحد، وكل منها تلقح وتأخذ عددًا من النحل، وتهاجر به فيما يسمى التطريد المتتالي.
كما يقوم النحال بملاحظة وجود أمراض الحضنة، ووضع العلاج المناسب، وتقوية الخلية الضعيفة بإضافة براويز حضنة مقفولة (بدون نحل)، أو يقوم برفع براويز العسل، ووضع براويز فارغة بدلا منها للخلايا القوية.
ضم الطوائف: يقوم النحال بضم الطوائف الضعيفة لتقوى؛ فخلية قوية أفضل من خليتين ضعيفتين. وأفضل طرق الضم هي طريقة الجرائد؛ فيقوم النحال بقتل أضعف الملكتين، ثم يأتي قرب الغروب، فيكشف غطاء الخلية ذات الملكة، ويضع فوق البراويز ورقة جرائد ويقوم بثقبها بمسمار (مقاس 5 سم) عدة ثقوب، ثم يحمل صندوق الخلية اليتيمة (دون القاعدة)، ويضعه فوق الخلية الأولى؛ بحيث تصبح الخليتان بلا فاصل بينهما سوى ورقة الجرائد ذات الثقوب.


بيت ملكي صغير خالي في أعلى ، بيتين بهما يرقتين ملكيتين في أسفل
تتسرب رائحة الملكة من أسفل إلى أعلى حتى تعتبرها الشغالات العلوية هي ملكتها، وعندما تقرض الشغالات ورقة الجريدة، ويستطيع نحل الطائفتين الوصول لبعضهما ليكونا قد أصبحا طائفة واحدة فلا يقتتلان.
تقسيم الطوائف: يعد من أهم عمليات النحالة وهو بسيط؛ فالنحال يقوم بإعداد صندوق سفر (الذي جاءت فيه الطرود) بحيث يكون محكما لا تخرج منه نحلة واحدة، وإلا عادت إلى خليتها الأصلية، ثم يفتح خلية قوية ويأخذ منها بروازي حبوب لقاح وعسل، وثلاثة براويز بيض أو حضنة صغيرة جدا، ويضعها في الصندوق، ويحكم إغلاقه، ويضعه في المكان الذي سيصبح مكان الخلية الجديدة، ولا يشغل باله هل الملكة في الخلية أم في صندوق السفر؟
بعد ثلاثة أيام يفتح باب صندوق السفر حتى تخرج الشغالات لجمع الرحيق. وبعد أسبوع يفتح الصندوق ويفحص البراويز إن كانت الملكة معها يقوم بإسكانها في خلية كبيرة بها براويز فارغة. ثم يفحص الخلية الأصلية التي أصبحت الآن يتيمة، وبالتأكيد سيجد عددًا كبيرًا من البيوت الملكية، فيقوم بانتخاب أكبر بيت، ويهدم باقي البيوت، ويترك الخلية حتى تفقس العذراء، وتلقح، وتصبح ملكة.
أما إذا فحص صندوق السفر فلم يجد الملكة فسيجد الشغالات وقد بنت عددا من البيوت الملكية، فيهدمها مع ترك أكبرها حجمًا ليفقس عن عذراء كبيرة تصبح ملكة خصبة.
مقاومة الآفات: يعاني النحل من قائمة كبيرة من الآفات، منها: النمل- الدبور الأحمر – ذئب النحل – الضفادع – الفئران – البرص – الوروار –الزرزور. كما تتطفل على جسمه ويرقاته الفاروة، وهي من العناكب الدقيقة. ولعل أخطر الآفات هي: الدبور الأحمر والوروار والفاروة.
وكقاعدة عامة تستطيع الطائفة القوية مقاومة كافة الآفات باستثناء الفاروة؛ لهذا تعد هي أخطر أعداء النحل. ويمكن مقاومتها بنجاح بوضع عبوات بلاستيكية مبططة بين البراويز، وملئها بحمض فورميك تجاري، مع وجود ثقب في غطاء العبوة يتبخر منه الحمض فيقضي على الفاروة.
فرز العسل: أثناء فحص الخلايا يقوم النحال بجمع براويز العسل، ليضعها في صندوق علوي فوق خلية قوية أو يضعها في صندوق محكم الإغلاق لحين فرز العسل. لا يجمع النحال إلا البراويز التي خُتم حوالي ثلثها بالشمع.
وهناك فرازات يدوية وأخرى كهربية والفكرة واحدة.. هي الطرد المركزي. هناك غرفة خاصة بالفرز تمنع دخول النحل، وتصرف النحل الذي يدخل، أو يتم الفرز ليلا حتى لا ينجذب النحل إلى الرائحة. ويقوم النحال بإزالة الأختام الشمعية من فوق العيون السداسية بسكينة كشط أو سكينة عادية.
ويضع النحال البراويز في الفراز، ثم يدير الفراز ببطء، ثم يوقفه ويقلب البروايز على الوجه الآخر، ويدير ببطء أولا، ثم بسرعة، ثم يعود للوجه الأول، فيدير الفراز بسرعة. وإنما ذلك حتى لا يتهتك القرص الشمعي ليتم وضعه في الخلية مرة أخرى.
بعد إتمام الفرز يؤخذ العسل من الفراز، ويوضع في المنضج، وهو إناء أسطواني كبير يوجد صنبور في أسفله، وذلك لعدة أيام، فتطفو قطع الشمع على السطح، فتسهل إزالتها، ثم يتم تصفية العسل من خلال قماش رقيق، ويعبأ في عبوات نظيفة؛ وبذلك يصبح جاهزا للتسويق، مع ضرورة مراعاة غلي العسل حتى لا يفقد قيمته الحيوية والعلاجية.
وهذي روابط المواقع للي تحب تاخذ معلومات اكثر مع اني جبت لكم الزبده,,

C:\Documents and Settings\aaa\My Documents\شبكة المشروعات العربية الصغيرة - كيفية تأسيس مشروع لتربية النحل.htm


C:\Documents and Settings\aaa\My Documents\خطوات ***** منحل مع دراسة جدوى - منتدى العراق للأوراق المالية.htm



C:\Documents and Settings\aaa\My Documents\نموذج مشروع منحل (عسل نحل) - منتدى العراق للأوراق المالية.htm
جزاج الله خير .. موضووووعج روووووووعة ..
يعطيج ألف عافية يا الغلا
اللهم اغفر لي واغفر للمسلمين والمسلمات
سبحانك الله وبحمدك .. سبحان الله العظيم .. استغفر الله
الله يعافيك اختي دلع .. ويشرفني مررورك,,,


الساعة الآن 02:59 .