السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزاتي احلى عالم


بعد موقف فتافيت سكرنت في المطبخ
ومروري بموقف مشابه
ووجود عدة مواقف مشابهه
حبيت اطرح موضوع حوادث المطبخ وكيفية التصرف في حال حدوثها
وارجو من كل اخت كريمة عندها اضافة تطرحها في هذا الموضوع
(بشكل عدة اسطر بعد اذنكم)
واخترت طرح الموضوع في هذا القسم تحديدا للاهمية
ولجهلي شخصيا وممكن غيري كمان ما عندهم فكرة
عن طريقة التصرف في هذة المواقف
(يا رب ما تتعرض اي وحدة لموقف منهم)

طبعا المعلومات كلها منقولة او مقروئه من كتب مختصة
ورح ابدأ في عرضها بشكل اسطر قليلة
حتى ما تملوا من القراءة
نبدأ
بسم الله الرحمن الرحيم

المطبخ هو المكان الأكثر احتمالا لاندلاع الحرائق داخل المنزل، وتنتج غالبية حرائق المطبخ عن الإهمال أو عدم الانتباه، وبالتالي يمكن تفادي معظم هذه الحرائق باتباع قواعد السلامة والأمان. فالإصابة المؤسفة بسبب الحريق يمكن أن تحدث خلال دقيقة واحدة، أما علاج المصاب فقد يستغرق سنوات للشفاء.

ينبغي وجود جهاز انذار للحريق في كل مكان في المنزل وخصوصا في المطبخ، كما ينبغي وضع طفاية حريق في مكان واضح قريب من المطبخ، والتدريب على استعمالها والتأكد من صلاحيتها بشكل منتظم.

عند حدوث حريق في المطبخ، ينبغي الحفاظ على هدوئنا والقيام بما يلي:

عند حدوث حريق في الموقد أو نتيجة للقلي بالزيت اغلق مصدر الحرارة أو الاشعال أو الغاز، استعمل غطاء قدر كبير لتغطية النار المشتعلة والحد من انتشارها.
لا تحمل مقلاة الزيت خارج المطبخ. لا تستعمل الماء مطلقا لاطفاء حرائق الزيت أو الكهرباء. اذا شبت النار داخل الفرن، أغلق أولا مصدر الحرارة أو الاشعال أو الغاز واترك باب الفرن مغلقا.
ان الحروق التي تحدث بسبب السوائل الساخنة كالشاي، القهوة، الحليب، الزيت، والماء من أكثر أنواع الحروق شيوعا. لذلك ينبغي أن ننتبه عندما نضع أوعية تحتوي على هذه السوائل على النار فلا نجعل مقابض هذه الأوعية ظاهرة باتجاهنا خارج سطح الطباخة.
من المحتمل أن تكون مياه الخزان الموضوع سطح المبنى حارة جدا خلال فصل الصيف. علينا لذلك التأكد من درجة حرارة الماء قبل الاستحمام.
لا يجوز استعمال سوائل سريعة الاحتراق مثل مشتقات البترول لاشعال نار الشواء.



يتبع
نصائح للسلامة

لا ترتدي ملابس فضفاضة ذات أكمام تشتعل بسهولة عند تحريك الطعام الموجود في أواني الطهي ، أو عندما تمدين يدك لتتناولي شيئا فوق مواقد الاشتعال الخلفية أو الجزء العلوي للفرن.
· تأكدي من أن الإضاءة في المطبخ جيدة بحيث يمكن رؤية كل شئ فيه بوضوح ، كما يجب أن تكون علامات أزرار التحكم في تشغيل الموقد واضحة وتقرأ بسهولة حتى لا يحدث خلط بين عمليات التشغيل والإطفاء .


· حافظي على نظافة الفرن والموقد حتى لا يتجمع فتات الطعام وقطرات الدسم والشحوم فتصبح وقودا للنيران .

·إذا كنت تستخدمين رقائق الألمونيوم في تغطية المواقد لحمايتها ، احرصي دائما على ترك بعض فتحات التصريف في الغطاء بحيث يخرج منها عصارات الطعام الزائدة بعيدا عن الجزء المشتعل في الموقد.

· خزني المواد القابلة للاحتراق ، مثل لوازم حمل القدور والمناشف الورقية المستخدمة في المطبخ ؛ بحيث تكون بعيدة عن شعلات الموقد والفرن .

يتبع ان شاءالله
جزاك الله خير
نصائح مهمة جدا
tvhs123

واياكي حبيبتي
شكرا على الرد
وتابعي عزيزتي باقي الموضوع مشكورة
سعيدة جدا بمرورك
جزاك الله خير أنا لقيت الزيت يحترق رحت صبيت المويه عليه وزادت النار بس ربي ستر يقولون كبي تراب من وين أجيب تراب!!!!!!!!


الساعة الآن 09:30 .