السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان كان مافي كلافه عيكن أخواتي أبي أعرف أعراض انسداد الأنابيب التي تسبب عدم الانجاب
وهل من الضروري عمل اشعه ملونه لاكتشاف ذلك ؟ وخاصه اني سمعت في احدى الندوات الطبيه التي حضر فيها أطباء كبار لهم خبره عاليه أن من الأفضل تجنب عمل الاشعه الملونه لما فيها من أضرارمحتمله .
وسؤالي الثاني : سمعت أنه من الممكن للمرأة ان تحيض من غير نزول مبيض يعني تحيض طبيعي رغم عدم التبويض . كيف يحدث ذلك؟

اهلا بك اختي ميرال..
انسداد الانابيب عادة لا ياتي باعراض..قد تسبقه اعراض للمسببات التي تحدثه..يعني مثلا التهابات الحوض ..او غيره من الاسباب التي تؤدي ان اهمل علاجها الى انسداد الانابيب..اما الانسداد نفسه فلا تحس به المراة اي ليس له اعراض..
طبعا الاشعة الملونة هي الخطوة الاولى..واي فحص لا يخلو غاليتي من نسبة من المضاعفات لكن فائدته تتعدى بكثيييير خطورته..بل ان الكثيرات بقدرة الله وفضله يحملن بعد فحص الاشعة الملونة بفترة قصيرة..
لكن تبقى نسبة الخطا في التشخيص بالاشعة الملونة واردة..لهذا فنفضل بعدها عمل منظار للاطمئنان على الرحم والانابيب ..وتاكيد تشخيص الاشعة الملونة..

اما سؤالك الثاني..فالدورة الشهرية لا تعتمد اطلاقا على وجود التبويض..التبويض يتم بتنشيط المبيضين بالهرمونات اللازمة الطبيعية او المساعدة ..والدورة الشهرية هي عملية نزول بطانة الرحم التي تتكون بقدرة الله لاستقبال البويضة الملقحة..فان لم يتم التبويض او التلقيح..تنزل هذه البطانة على هيأة دورة شهرية..
اتمنى ان اكون قد وفقت لافادتك..
ان اصبت فمن الله..وان اخطأت فمن نفسي ومن الشيطان..



هووسامعلىصدري..اسعدكماللهمنادارةومشرفاتكمااسعدتموني..

اللهم اجعلني ممن علمتهم فنفعوا بعلمهم..ونالوا به اعلى الدرجات في الجنات




الساعة الآن 04:29 .