***برنامج بورتيج ***للتدخل المبكر

ذوي الاحتياجات الخاصة

برنامج بورتيج
وهو نظام خدمة الزيارة المنزلية للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في سن ما قبل المدرسة، ويعتمد على اشراك الوالدين في تطبيق البرنامج العلاجي والتدريب التعليمي لتنمية وتعلم ابنائهم مهارات جديدة في برنامج شامل يحوي 5 مجالات، هي: التأثير على الطفل الرضيع في المجال الادراكي والاتصالي والحركي والمخالطة الاجتماعية وكيفية العناية بذاته، وعلى اساس تقييم الطفل لهذا البرنامج تحدد نقاط الضعف والقوة ومدى تطوره ليصل الى مستوى الطفل العادي.

بورتيج اسم نهر في اميركا يعني العطاء،
والنهر يفصل بين العاصمة والريف الاميركي
وكان الاطباء ينقلون عبر النهر من العاصمة الى الريف ليقدموا المساعدة الى اهل الريف
ومن هنا جاءت فكرة تقديم برنامج بورتيج الى بريطانيا التي بعدها انتقلت الى الدول العربية.
12
6K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ام محمود المصري
البرنامج المنزلي للتدخل المبكر لتدريب أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة )بورتيج) هو مشروع تعليمي للتدخل المبكر يطبق على الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة منذ الميلاد وحتى سن 9سنوات، ويقوم المشروع بتدريب الأم على كيفية تعليم طفلها والتعامل معه لذا فهو برنامج تثقيفي للأمهات يؤهلهن ليصبحن المدرسات الحقيقيات لأطفالهن ذوي الاحتياجات الخاصة، ويطبق البرنامج على الأم والطفل داخل المنزل لأنه أكثر ملائمة للطفل وبيئته، ويقوم هذا البرنامج على زيارة الأم والطفل مرة في الأسبوع لمدة ساعة وربع.يخدم المشروع الأطفال الذين يعانون من التأخر في النمو العقلي والحركي، والشلل الدماغي البسيط والمتوسط، ويستثني الإعاقات الشديدة، والصم، والمكفوفين.

أهداف المشروع:

تقديم برنامج التأهيل المبكر داخل بيئة الطفل المألوفة (المنزل.(

1- لاكتشاف المبكر للإعاقة وذلك من خلال إجراء التقييم للأطفال ممن يعانون من مشاكل النمو وإدراجهم ضمن برنامج التدخل المبكر في أصغر سن ممكن.
2-إشراك الأهل المباشر في العملية التدريبية والتعليمية لطفلهم، وهي إحدى الوسائل الفعالة للتأثير على الطفل وتزويده بالمهارات التي تساعده على التكيف في حياته اليومية.
3-تزويد الأم بالتدريب المستمر فيما يتعلق بالوسائل الضرورية لرعاية طفلها.
4 - تقديم مناهج تتلاءم والثقافة المحلية متضمنة مواضيع في التعليم الخاص إضافة إلى المؤثرات الحسية والجسمية والعناية بالنفس.
5-تطبيق الخطوات العملية للبرنامج دون إرباك ترتيبات الحياة اليومية للأسرة.
6- تحديد نقاط الضعف والقوة لدى الطفل المعوق بهدف تصميم برنامج خاص به مبنيا على المعرفة الحالية لقدراته بالتعاون مع الأم.· استخدام منهج متسلسل من حيث التطور ويستخدم كأداة للتعليم.

الفئات المستفيدة:

1- الاطفال من الولادة الى سن التاسعة.
2- أهالي الأطفال وأقاربهم والأهالي في الحي نفسه.
3- العاملون في مؤسسات وجمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة.

مواصفات المشروع:

مجاني ويخدم كافة الأسر من جميع المستويات الاقتصادية.
إن إحدى مزايا البرنامج المنزلي للتدخل المبكر هو الوصول للأطفال صغيري السن في مختلف الأماكن مهما بعدت وإضافة إلى أن المدرسة المنزلية الواحدة تستطيع تقديم الخدمة إلى 15 عائلة أسبوعي، لذلك كلما زاد عدد المدرسات في البرنامج زادت عدد الأسر المستفيدة من المشروع والتي لا يتوفر لها أي نموذج من الخدمة وذلك إما بسبب بعد مناطق السكن أو صغر سن الطفل وعدم ملائمة البرامج المقدمة في المؤسسة للأطفال وأهم من ذلك كله عدم قدرة المؤسسات على استيعاب جميع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة إلى جانب عدم استطاعة أهالي الأطفال خاصة الفقراء منهم من دفع التكاليف الباهظة التي تتطلبها المراكز والمؤسسات الخاصة.
إن هذا البرنامج يستثمر أيضا في تكوين العامل البشري المتدرب والمؤهل فالعاملات في البرنامج لا يستلزم أن يكن حاصلات على شاهدات جامعية عليا ويمكن للحاصلات على شهادات متوسطة الالتحاق بالدورة التدريبية والنجاح فيها. وقد أثبتت التجربة أن اختيار مدرسات من نفس البيئة التي يتم العمل بها يزيد من التفاهم ما بين العائلات التي تتلقى الخدمة وطاقم البرنامج مما يؤدي بالتالي إلى نجاح وزيادة الثقة المتبادلة ما بين الطرفين.

عناصر المشروع:

لقد أثبت مشروع بورتيج النموذجي الذي يتبعه البرنامج المنزلي للتدخل المبكر فعالية في دول العالم النامية بالنسبة لأهالي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتزويدهم بالخبرات والمهارات الأساسية التي لها التأثير الهام في النواحي التعليمية والتطويرية وحين ترجم إلى العربية فان القليل من التعديلات وجدت ضرورية لتقابل الاختلافات الحضارية.

الأخلاقيات والقواعد الاجتماعية والمهنية للمدرسات العاملات بالمشروع

1- على المدرسة الاحتفاظ بالمظهر اللائق والمناسب أثناء الزيارات.
2- على المدرسة أن تكون ايجابية في اتباع الأسلوب والطريقة.
3- على المدرسة أن تكون ذات آذان صاغية.
4- على المدرسة احترام العادات والقيم والعرف وعليها أن تتذكر دائما أنها ضيف داخل المنزل.
5- من الضروري على المدرسة أن تكون موضع ثقة في كتمان السر وحفظه.
6- على المدرسة انتقاء الأسلوب المناسب في المخاطبة والتعامل.
7- على المدرسة أن تكون مرنة الى حد كبير فالعمل في المنزل يختلف عنه في الفصل.
8- يجب على المدرسة أن تهيء الجو العام للتعليم.
9- سلوك المدرسة محسوب عليها لأنها موضع ملاحظة الآخرين.
10- على المدرسة تفسير وتوضيح الهدف التعليمي.
11- على المدرسة التنسيق وتوضيح كل ما يتعلق بالزيارة المنزلية من حيث الوقت ونوع وعدد الأنشطة التي يتم تعليمها وممارستها.
12- على المدرسة أن تشرك الأم في وضع الخطة التعليمية.
13- على المدرسة أن تحافظ على الأدوات وذلك بوضعها في مكان مناسب للحصول عليها حين تريد استخدامها.
14- لا بد من ايجاد وسيلة لاشغال الأطفال الآخرين داخل الأسرة أثناء تطبيق الهدف.
15- يجب تحديد كمية ونوعية الأدوات المستخدمة عند أخذها للزيارة بحيث تتناسب مع الأنشطة.
16- يجب على المدرسة أن تتأكد من أن الأم أدركت عملية التعليم وذلك بعمل نموذج أمام المدرسة.
17- لابد من اعلام الأسرة في حالة أي تغير يطرأ في جدول الزيارات والاجازات.
18- يجب تحديد دور الأم بشكل واضح ومفصل والرجوع للمسئولين والمختصين اذا لزم الأمر وتشجيع الاعتماد الذاتي للوالدين من مساعدة المدرسة كلما أمكن.
19- على المدرسة احترام العلاقة المهنية على أن يخصص للعلاقة الشخصية والاجتماعية وقت ضئيل في نهاية الزيارة.
20- على المدرسة أن تطمئن الأم في حالة اي تحسن يطرأ على طفلها لأن التحسن الضئيل يقود الى نجاح كبير وعليها مشاركة الأسرة والاحساس بها كنوع من التشجيع ودعم العلاقة بين الأم والمدرسة.
21- على المدرسة أن لا تجعل نفسها محط للانتباه بالحديث عن نفسها.
22- على المدرسة أن لا تكون مربية أو حاضنة داخل المنزل.
23- على المدرسة أن لا تتوقع الكمال من الأم وعدم الخطأ وعليها أن تأخذ الأمور بروية لأنه لا يوجد شخص كامل.
24- على المدرسة أن لا تطلب من الأم عمل هي لا تحب القيام به.
25- لايجوز القيام بالزيارة واصطحاب زوار دون اعلام الأسرة مسبقا بذلك.
26- تمنع الضيافة وذلك لضرورة استغلال وقت الزيارة كاملا في التدريب
ام محمود المصري
البرنامج المنزلي للتدخل المبكر لتدريب أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة )بورتيج) هو مشروع تعليمي للتدخل المبكر يطبق على الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة منذ الميلاد وحتى سن 9سنوات، ويقوم المشروع بتدريب الأم على كيفية تعليم طفلها والتعامل معه لذا فهو برنامج تثقيفي للأمهات يؤهلهن ليصبحن المدرسات الحقيقيات لأطفالهن ذوي الاحتياجات الخاصة، ويطبق البرنامج على الأم والطفل داخل المنزل لأنه أكثر ملائمة للطفل وبيئته، ويقوم هذا البرنامج على زيارة الأم والطفل مرة في الأسبوع لمدة ساعة وربع.يخدم المشروع الأطفال الذين يعانون من التأخر في النمو العقلي والحركي، والشلل الدماغي البسيط والمتوسط، ويستثني الإعاقات الشديدة، والصم، والمكفوفين. أهداف المشروع: تقديم برنامج التأهيل المبكر داخل بيئة الطفل المألوفة (المنزل.( 1- لاكتشاف المبكر للإعاقة وذلك من خلال إجراء التقييم للأطفال ممن يعانون من مشاكل النمو وإدراجهم ضمن برنامج التدخل المبكر في أصغر سن ممكن. 2-إشراك الأهل المباشر في العملية التدريبية والتعليمية لطفلهم، وهي إحدى الوسائل الفعالة للتأثير على الطفل وتزويده بالمهارات التي تساعده على التكيف في حياته اليومية. 3-تزويد الأم بالتدريب المستمر فيما يتعلق بالوسائل الضرورية لرعاية طفلها. 4 - تقديم مناهج تتلاءم والثقافة المحلية متضمنة مواضيع في التعليم الخاص إضافة إلى المؤثرات الحسية والجسمية والعناية بالنفس. 5-تطبيق الخطوات العملية للبرنامج دون إرباك ترتيبات الحياة اليومية للأسرة. 6- تحديد نقاط الضعف والقوة لدى الطفل المعوق بهدف تصميم برنامج خاص به مبنيا على المعرفة الحالية لقدراته بالتعاون مع الأم.· استخدام منهج متسلسل من حيث التطور ويستخدم كأداة للتعليم. الفئات المستفيدة: 1- الاطفال من الولادة الى سن التاسعة. 2- أهالي الأطفال وأقاربهم والأهالي في الحي نفسه. 3- العاملون في مؤسسات وجمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة. مواصفات المشروع: مجاني ويخدم كافة الأسر من جميع المستويات الاقتصادية. إن إحدى مزايا البرنامج المنزلي للتدخل المبكر هو الوصول للأطفال صغيري السن في مختلف الأماكن مهما بعدت وإضافة إلى أن المدرسة المنزلية الواحدة تستطيع تقديم الخدمة إلى 15 عائلة أسبوعي، لذلك كلما زاد عدد المدرسات في البرنامج زادت عدد الأسر المستفيدة من المشروع والتي لا يتوفر لها أي نموذج من الخدمة وذلك إما بسبب بعد مناطق السكن أو صغر سن الطفل وعدم ملائمة البرامج المقدمة في المؤسسة للأطفال وأهم من ذلك كله عدم قدرة المؤسسات على استيعاب جميع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة إلى جانب عدم استطاعة أهالي الأطفال خاصة الفقراء منهم من دفع التكاليف الباهظة التي تتطلبها المراكز والمؤسسات الخاصة. إن هذا البرنامج يستثمر أيضا في تكوين العامل البشري المتدرب والمؤهل فالعاملات في البرنامج لا يستلزم أن يكن حاصلات على شاهدات جامعية عليا ويمكن للحاصلات على شهادات متوسطة الالتحاق بالدورة التدريبية والنجاح فيها. وقد أثبتت التجربة أن اختيار مدرسات من نفس البيئة التي يتم العمل بها يزيد من التفاهم ما بين العائلات التي تتلقى الخدمة وطاقم البرنامج مما يؤدي بالتالي إلى نجاح وزيادة الثقة المتبادلة ما بين الطرفين. عناصر المشروع: لقد أثبت مشروع بورتيج النموذجي الذي يتبعه البرنامج المنزلي للتدخل المبكر فعالية في دول العالم النامية بالنسبة لأهالي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتزويدهم بالخبرات والمهارات الأساسية التي لها التأثير الهام في النواحي التعليمية والتطويرية وحين ترجم إلى العربية فان القليل من التعديلات وجدت ضرورية لتقابل الاختلافات الحضارية. الأخلاقيات والقواعد الاجتماعية والمهنية للمدرسات العاملات بالمشروع 1- على المدرسة الاحتفاظ بالمظهر اللائق والمناسب أثناء الزيارات. 2- على المدرسة أن تكون ايجابية في اتباع الأسلوب والطريقة. 3- على المدرسة أن تكون ذات آذان صاغية. 4- على المدرسة احترام العادات والقيم والعرف وعليها أن تتذكر دائما أنها ضيف داخل المنزل. 5- من الضروري على المدرسة أن تكون موضع ثقة في كتمان السر وحفظه. 6- على المدرسة انتقاء الأسلوب المناسب في المخاطبة والتعامل. 7- على المدرسة أن تكون مرنة الى حد كبير فالعمل في المنزل يختلف عنه في الفصل. 8- يجب على المدرسة أن تهيء الجو العام للتعليم. 9- سلوك المدرسة محسوب عليها لأنها موضع ملاحظة الآخرين. 10- على المدرسة تفسير وتوضيح الهدف التعليمي. 11- على المدرسة التنسيق وتوضيح كل ما يتعلق بالزيارة المنزلية من حيث الوقت ونوع وعدد الأنشطة التي يتم تعليمها وممارستها. 12- على المدرسة أن تشرك الأم في وضع الخطة التعليمية. 13- على المدرسة أن تحافظ على الأدوات وذلك بوضعها في مكان مناسب للحصول عليها حين تريد استخدامها. 14- لا بد من ايجاد وسيلة لاشغال الأطفال الآخرين داخل الأسرة أثناء تطبيق الهدف. 15- يجب تحديد كمية ونوعية الأدوات المستخدمة عند أخذها للزيارة بحيث تتناسب مع الأنشطة. 16- يجب على المدرسة أن تتأكد من أن الأم أدركت عملية التعليم وذلك بعمل نموذج أمام المدرسة. 17- لابد من اعلام الأسرة في حالة أي تغير يطرأ في جدول الزيارات والاجازات. 18- يجب تحديد دور الأم بشكل واضح ومفصل والرجوع للمسئولين والمختصين اذا لزم الأمر وتشجيع الاعتماد الذاتي للوالدين من مساعدة المدرسة كلما أمكن. 19- على المدرسة احترام العلاقة المهنية على أن يخصص للعلاقة الشخصية والاجتماعية وقت ضئيل في نهاية الزيارة. 20- على المدرسة أن تطمئن الأم في حالة اي تحسن يطرأ على طفلها لأن التحسن الضئيل يقود الى نجاح كبير وعليها مشاركة الأسرة والاحساس بها كنوع من التشجيع ودعم العلاقة بين الأم والمدرسة. 21- على المدرسة أن لا تجعل نفسها محط للانتباه بالحديث عن نفسها. 22- على المدرسة أن لا تكون مربية أو حاضنة داخل المنزل. 23- على المدرسة أن لا تتوقع الكمال من الأم وعدم الخطأ وعليها أن تأخذ الأمور بروية لأنه لا يوجد شخص كامل. 24- على المدرسة أن لا تطلب من الأم عمل هي لا تحب القيام به. 25- لايجوز القيام بالزيارة واصطحاب زوار دون اعلام الأسرة مسبقا بذلك. 26- تمنع الضيافة وذلك لضرورة استغلال وقت الزيارة كاملا في التدريب
البرنامج المنزلي للتدخل المبكر لتدريب أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة )بورتيج) هو مشروع...
البورتج في العام الاول


المجال الادراكي او المعرفي
العمر صفر-11-يزيح قطعةقماش من علي وجه
2يبحث ببصرة عن شىء ازيح من امام بصرة مباشرة
3-ينقل شيئا داخل وعاء مفتوح بادخال يدة في وعاء
4-يضع شيء داخل وعاء علي سبيل التقليد
5-يضع شىء داخل وعاء بناء علي امر لفظى
6-يهز اللعبةالتي تحدث صوتاوالمربو طة بخيط
7-يضع اشياء في وعاء ثم يفرغة منها
8-ينقل شيئا من يدلاخري ليتمكن من التقاط شىء اخر
9-يسقط لعبة ما ثم يلتقطها
10-يعثر علي شىء مخباء تحت وعاء
11- يدفع ثلاث مكعبات مرتبه في شكل قطار
12- يرفع الدائرة من لوحة الأشكال
13- يضع وتدا مستدير في لوحة الأشكال
14- يبنى برج من 3 مكعبات

النمو اللغوي :
من عمر صفر إلى سنة :
1- يكرر صوتا يسمعه من الآخرين
2- يكرر مقطع مرتين أو ثلاث مرات مثل ( ما ، مات ، ما )
3- يرد علي الإيماءات بمثلها
4- ينفذ علي التعليمات البسيطة التي يصحبها إيماءات
5- عندما يقال له ( لا) يتوقف عن النشاط مؤقتا 75 % من المرات
6- يجيب عن أسئلة بسيطة باستجابات غير لفظية
7- يدمج مقطعين مختلفين في اللعب اللفظي
8- قلد أنماط نغمات أصوات الآخرين
9- يستخدم كلمة واحدة ذات معني ليميز شيئا أو شخصا ( يسميه أو يعنونه )
10- يتلفظ بعض المقاطع استجابة لحديث شخص آخر



مساعدة الذات من سن صفر – سنه :
1- يمص ويبلع السوائل
2- يتناول الطعام السائل مثل سير لاك أو مهلبية
3- يمد يده ويمسك زجاجة الرضاعة ( البز ازه )
4- يتناول الطفل الطعام المصفي الذي تضعه الأم في فمه
5- يمسك بزجاجة الرضاعة ( البزازة ) بدون مساعدة أثناء الشرب
6- يوجه الزجاجة تجاه فمه أو بعيدا عنه
7- يأكل طعاما مهروسا تضعه الأم تضعه في فمه
8- يشرب من كوب تمسكه الأم أو الأب
9- يتناول طعاما نف جامد تضعه الأم في فمه
10- يطعم نفسه باستخدام الأصابع
11- يمسك ويشرب من كوب باستخدام كلتا اليدين
12- يأخذ ملعقة مملوءة بالطعام إلى فمه بمساعدة
13- يمد ذراعيه ورجليه عند إلباسه ثيابه

النمو الحركي

من سن صفر إلى سنه
1- يمد يده لالتقاط شيء علي بعد يترواح بين 15 إلى 22 سم م أمامه
2- يمسك بشيء محمول أمامه علي بعد 8 سم
3- يمد يده ويمسك شيئا أمامه
4- يمد يده ليلتقط ما يفضله من الأشياء
5- يضع الشيء في فمه
6- يسند علي ذراعيه ليقوم برأسه ويصدره عند وضعه علي بطنه
7- يبقي رأسه وصدره مرفوعين وهو يند علي ذراع واحدة
8- يتحسس الشيء ويكتشفه بفمه
9- يتقلب من علي بطنه ليصبح علي ظهره
10- يتقلب من علي بطنه إلى جنبه ويحافظ علي الوضع 50% من الوقت
11- يتحرك علي بطنه للأمام بمقدار طول جسمه
12- يتقلب من علي ظهره إلى جنبه
13- يتقلب من علي ظهره ليصبح علي بطنه
14- يسحب نفسه إلى وضع الجلوس وهو ممسك بأصابع شخص كبير
15- يدير رأسه بسهولة وجسمه مسنود
16- يبقي في وضع الجلوس لمدة دقيقتين
17- يترك شيئا في يده عن قصد ليأخذ شيئا آخر يريده
18- يلتقط الأشياء ويلقيها عن عمد
19- يقف مسنودا لأقصي درجة
20- يهتز إلى أعلي والي أسفل في وضع السند علي يديه وركبتيه
21- يحبو إلى الأمام بمقدار طول جسمه ليحصل علي شيء
22- يجلس ساندا نفسه
23- يتحول من وضع الجلوس إلى وضع السند علي يديه وركبتيه
24- يتحرك من وضعه علي بطنه إلى وضع الجلوس
25- يجلس بدون أن يسند علي يديه
26- يقذف بأشياء في أي اتجاه
27- يتأرجح أماميا وخلفا وهو علي يديه وركبتيه
28- ينقل شيئا من يد إلى أخري وهو جالس
29- يحتفظ في يد واحدة بمكعبين ( طول الضلع 2 سم )
30- يشد نفسه ليقوم علي ركبتيه
31- يشد نفسه لوضع الوقوف
32- يستخدم سبابته وإبهامه في التقاط الأشياء علي طريقة الكماشة
33- يحبو
34- يمد يده لأخذ شيء وهو في الحبو
35- يقف بأقل مساندة
36- يلعق الطعام من حول فمه بلسانه
37- يقف وحده لمدة دقيقه
38- يقلب الوعاء ليخرج ما بداخله
39- يقلب صفحات كتاب بضع صفحات في المرة
40- يغرف باستخدام ملعقة أو جاروف صغير
41- يضع أشياء صغيرة في داخل وعاء
42- ينزل بجسمه من وضع الوقوف إلى وضع الجلوس
43- يصفق بكلتا يديه
44- يمشي بأقل مساندة
45- يمشي خطوات قليلة بدون مسانده


ان شاء الله ساضع باقي الاعوام حتي العام السادس
ام لزام
ام لزام
جزاك الله خيرا اشوف مواضيعك ماشاء الله جاده ومنوره المنتدى

الله يشفي اطفال المسلمين
احس اني.. ماأحس

جزاك الله خيرا
حبيت يكون مدعم بالصور
شكرا جزيلا
ام رفو
ام رفو
مشكووووورة اختي على الموضوع القيم

لكن عندي سؤال هل هذا البرنامج موجود عندنا في الرياض وهل هناك ارقام اتصال او استفسار او موقع

والله يجزاكي الف خير