السلام عليكم

الموضوع منقول
وربما يجيب على كثير من اسئلة الاخوات التي تطرح في كل يوم

اترككم مع الموضوع

مقدمة "



دراسة المشروع :

إن تطوير أى مشروع بدءاً بفكرته وانتهاءاً بتشغيله ، هو عملية متكاملة تتم من خلال عدة مراحل متتابعة ، يطلق على هذه السلسلة المتتابعة من المراحل
" Project Cycle " أو " دورة حياة المشروع "
تتكون هذه الدورة من خمس مراحل أساسية :

مراحل دراسة المشروع :

1- مرحلة تحديد أو تشخيص المشروع ( الافكار)
2- مرحلة إعداد أو صياغة المشروع (دراسة الجدوى )
3- مرحلة تقييم المشروع (تقييم دراسة الجدوي للتوصل إلى قرار)

وهنا تنتهي دراسة الجدوى ..

4- مرحلة التنفيذ أو الاستثمار (إقامة المشروع )
5- مرحلة التشغيل (حيث تبدأ مهمة إدارة الشركة )



ومايهمنا الان هو الثلاث نقاط الاولى فقط والتي سنتطرق لها باسهاب
اما النقطتين الاخريين فسوف نمر عليها بصورة عامة ..


" الدرس الأول "


ذكرنا سابقا مراحل حياة المشروع الخمسة وهي :-


1- مرحلة تحديد أو تشخيص المشروع ( الافكار)
2- مرحلة إعداد أو صياغة المشروع (دراسة الجدوى )
3- مرحلة تقييم المشروع (تقييم دراسة الجدوي للتوصل إلى قرار)
4- مرحلة التنفيذ أو الاستثمار (إقامة المشروع )
5- مرحلة التشغيل (حيث تبدأ مهمة إدارة الشركة


وسوف نقوم بالتطرق الان الى اول مرحلة بالتفصيل


1- مرحلة تحديد أو تشخيص المشروع ( الافكار)

هذه خطوة البداية وهي خلق الفكرة لمشروع قائم وتسمى هنا تطوير
او خلق فكرة مشروع جديد من العدم ..

وهي تنقسم الى اربع خطوات ... :

أ - فكرة المشروع
ب - عملية الغربلة لأفكار المشروعات
ج - دراسة ماقبل الجدوى
د - تقييم دراسات ما قبل الجدوى


أ - فكرة المشروع


1- الفكرة :
الفكرة اي امر يقوم بتغيير او نقل من حال الى حال بغض النظر عن النتيجه المحصله
في النهاية من هذا التغيير .. ومن الممكن ان تكون الفكرة على شيء موجود لكن تغيير
بسيط من الممكن ان يخلق فائدة منه .. مثلا ً
عند شرائك علبة بيبسي من بقالة فاذا تم وضعها بكيس عادي وتقديمها لك
فان هذا لا يهمك ولا يحدث لديك اي رغبة في الشراء مرة اخرى من نفس المكان
لكن لو تقديم علبة البيبسي مع قطعة بسكويت ومنديل ورقي وشفاط داخل كيس ورقي
فانه سوف يخلق دافع لديك بالعوده الى الشراء مرة اخرى من نفس المكان ..
هذي فكرة بسيطة على طريقة تقديم موجوده فعلا ً لكن تحدث فرق لدى المستهلك ...

مثلا ً
طريقة اعلان ..دعونا نبحث عن فكرة اعلانية جديدة ولم تطرح ولم يتطرق لها..،
طريقة الاعلان الجديدة يجب ان تحث المستهلك عن البحث عن منتجك او شده الى اعلانك
وفي الوقت الحالي يبحث عن الاعلان البسيط جدا والصادق ولا تضايق المستهلك ..
انا افكر الان عن طريقة جديدة للاعلان عن سيارة جديدة ..

من الطرق التي من الممكن ان اسلكها :

1-ايقاف السياره في مكان عام وتغطيتها بالكامل ووضع تاريخ وساعه معينه لازلة الستار
والتكتم عن الموجود خلف الستار وهذا قبل الحدث باسبوعان او اكثر ..
2- طلي عشرة سيارات بلون صارخ كالفوشي مثلا ً وتحديد مسار تسلكه السيارات في يوم معين من الاسبوع وفي وقت معين .. والاعلان عن الوقت بطريقة تشد الناس مثلا
" ترقب في يوم الاثنين من كل اسبوع الساعه 5 مساءا على طريق كذا "

2 - مرحلة توصيف الفكرة:

اين تبحث عن الفكرة ..
وكيف تجد فكرة ... غالبا تكون افكار المشاريع نابعه عن حاجه سواء لك او لصديق
او لشركتك او للمجتمع حولك ... مثلا ً
في مدينتك يوجد طلب على الشقق بسبب نقص او عدم توفر الجيد
من الممكن عدم تواجد مكان للخروج انت والعائلة لتغيير جو
قد تبحث عن قطعة غيار لسيارتك ولم تجدها ... او لم تجد من يصلح عطل بسيارتك
او من الممكن لايوجد مشغل نسائي الا في المدينة المجاورة او لايوجد صالة افراح
وهكذاا ... فالافكار صادرة عن حاجات لم تلبى ...

اين تبحث عن الافكار ايضا ( مصادر تزودك بافكار ) :

*الواردات

بالاطلاع على الواردات التي تصل الى البلد تجد ان بعضها يمكن توفيرها او
تصنيعها محليا دون الحاجه الى الاستيراد ..

*المصادر المحلية

احيانا يكون فيه انتاج محلي ... مثلا سابك تنتج مواد خااام تصدر لاستخدامها
في تصنيع منتجات خراج البلاد .. بالامكان بالاطلاع عليها ان تخلق لك فكرة منتج
تقوم بتصنيعه وتوفيره للبلد .. احيانا يوجد وفرة مياه في منطقة معينة او محصول زراعي
في منطقة .. هنا تستطيع الاستفاده من هذه المصادر وخلق مشروعك الخاص ..
كمصنع مياه محلاه مثلا .. او مصنع رخام او احجار او مصنع ملح بالاستفاده من مناطق ملحية بالبلد ..

*المهارات المحلية

قد تجد فيمن حولك اناس لديهم مهارات خاصه .. مثل صديق يجيد التصاميم
او قريب لديه مهارة رسم ... او ذوق في الديكور .. وهكذا من المهارات الشخصيه
التي تفيدك في بناء مشروعك بالاستفاده منهم ..

*التكنولوجيا

وجود التكنولوجيا في اماكن اخرى خارج البلاد وتوفيرها او الاستفاده منها لمشاريع في البلد
مثلا ً .. برامج تفيد اعمال محلية ... كبرنامج عقارات لمكاتب العقار او جهاز تصفية مياه
وهكذاا .....

*دراسة الصناعات الحالية

دراسة الصناعات في البلد .. فمثلا قد توجد صناعه لاتخدم جميع المناطق
او لاتغطي الحاجه في البلد ..

*الخبرة السابقة للمستثمر و زيارة المعارض الدولية

بمجالسة اهل الخبرة او اهل الاعمال او ممن لديهم اعمال قائمة ومناقشتهم
باحتياجاتهم ومتطلباتهم وما ينقص اعمالهم .. فان هذا يخلق لك فكرة مشروع جديد لك
واحيانا يكون لزيارة المعارض الدولية للمنتجات دور في اعطائك فكرة جديدة
لمشروعك ...

*دراسة التشريعات الجديدة

قد تقوم الدولة بسن تشريع او قانون جديد ...
مثل ما حدث عندما قامت الدولة برفع مبلغ اصدار جواز السفر الى 300
قامت بعض المكاتب بالتعاون مع البنوك واصدرت شيكات جاهزه بهذا المبلغ
تباع بمبالغ 310 و320 ريال ...
مثال اخر .. :
ملابس المدارس او كليات البنات ..

*مراجعة المشروعات القديمة ( التي لم تنفذ او ربما لم تكن مجدية في السابق )

بمراجعة مشاريع قديمة فشلت ولم تعيش طويلا
او لم يقومون ب****ئها .. بسبب عدم توفر دعم او سوء ادارة
او لم يكن عليها اقبال او فهمها خطاء من المجتمع ..

كنت قد بدأنا في المرحلة الاولى من مرحلة تحديد أو تشخيص المشروع ( او مايسمى بالفكرة )
والتي يندرج تحتها عدة نقاط وهي :

أ - فكرة المشروع
ب - عملية الغربلة لأفكار المشروعات
ج - دراسة ماقبل الجدوى
د - تقييم دراسات ما قبل الجدوى
وتم شرح الفقرة ( أ ) من هذه النقااط والان ننتقل الى الفقرة الثانية ..

ب - عملية الغربلة لأفكار المشروعات وترتيبهااا

والمقصود بالغربلة هو فرز الافكار التي توصلت اليهاا لمشروعك
لأخذ الصالح منها والذي من الممكن ان تستفيد منه ويكون مشروع قائم
وابعاد الافكار التي ستواجه فيها صعوبة او تكون مستحيل اقامتها على الواقع
او عدم قدرتك انت على اقامتها لأسباب معينه ..

وعملية غربلة الافكار تتم بطريقتين متتاليتين :

1- طريقة " استمر او لا تستمر " بعدها تنتقل الى
2- طريقة " مصفوفة الافكاار "


1- طريقة ( استمر او لا تستمر )


يتم فيها حذف افكار المشروعات المشكوك في نجاحها
او مواجهة مشكلات لاقامتها .. وتتم هذه الطريقة
بالاجابة على الاسئلة التالية :

1) هل هناك أية قيود او احتكارات أو اسباب اخرى تحول دون توفر أحد عوامل الانتاج أو توفره بتكلفة عالية .

مثلا ً /
هل المشروع الذي تنوي اقامته محتكر من قبل الحكومه او يخص جهات حكومية فقط
مثل الاتصالات سابقا ً او النقل الجماعي حالياا للنقل الداخلي ..
او قد يكون هناك عدم توفر احد العناصر التي يقوم عليها مشروعك مثل
البلاستك لصناعة علب البلاستك او توفره بمبالغ عاليه ..

2) هل راس المال المطلوب مرتفع او غير متوفر ؟

بوضع راس مال تقديري لمشروعك ومقارنته مع امكانياتك
وقدرتك على توفيره او تواجده لديك .. احتساب راس المال التقديري
يكون بوضع حد اعلى للوازم المشروع ..

3) هل انتاج المشروع محظور

قد يكون انتاج مشروعك من المحظورات في البلد كادوات الصيد والاسلحه
او يكون نشاط المشروع ممنوع ك***** نادي رماية او مسابح نسائية او دار سينما

4) هل يؤدي القيام بالمشروع الى مخالفة القواعد الحكومية او الانظمه :

مثلا ان يكون مسبب لتلوث البيئه .. او يمنع عمل الافراد به
بل يسمح للشركات فقط ..

5) هل يتعارض المشروع مع سياسات الدولة أو القيود التي تفرضها:

مثلا قد يكون مشروعك هو استيراد شيء من الخارج تمنع الدولة استيراده
بغرض انتاجه محليا ..

6) هل هناك صناعة احتكارية مؤثرة في البلد:

مثلا ان يكون هنااك مشروع متسيد او مهيمن في البلد
ومن الصعب زحزحته .. مثلا انتاج الحديد والصلب
فسابك ومجموعة الزامل مسيطراان وما فتح مشروع اخر الا خسائر

هذي بعض العناصر وبامكانك مجالسة اناس

اصحابك .. الاهل ... الاقارب .. ومناقشتهم بالمشروع واخذ مرئياتهم
وتعتبر هذه المناقشات جميله جدا في رسم ملامح لمشروعك ..





*تلبية الاحتياجات الاساسية للجماهير

بالجلسات العامة مع الاصدقاء .. او الاهل
من الممكن ان يخلق فكرة لمشروع جديد .. لك

*تحديد المشروعات على اساس التكامل الاقليمي

بالاطلاع على مناطق اخرى فيها مشاريع لا تتوفر في مناطق ثانية
بدراستها و الاطلاع عليها يمكن الاستفاده منها ونقلها الى المنطقة الجديدة



كنت قد بدأنا في المرحلة الاولى من مرحلة تحديد أو تشخيص المشروع ( او مايسمى بالفكرة )
والتي يندرج تحتها عدة نقاط وهي :

أ - فكرة المشروع
ب - عملية الغربلة لأفكار المشروعات
ج - دراسة ماقبل الجدوى
د - تقييم دراسات ما قبل الجدوى
وتم شرح الفقرة ( أ ) من هذه النقااط والان ننتقل الى الفقرة الثانية ..

ب - عملية الغربلة لأفكار المشروعات وترتيبهااا

والمقصود بالغربلة هو فرز الافكار التي توصلت اليهاا لمشروعك
لأخذ الصالح منها والذي من الممكن ان تستفيد منه ويكون مشروع قائم
وابعاد الافكار التي ستواجه فيها صعوبة او تكون مستحيل اقامتها على الواقع
او عدم قدرتك انت على اقامتها لأسباب معينه ..

وعملية غربلة الافكار تتم بطريقتين متتاليتين :

1- طريقة " استمر او لا تستمر " بعدها تنتقل الى
2- طريقة " مصفوفة الافكاار "


1- طريقة ( استمر او لا تستمر )


يتم فيها حذف افكار المشروعات المشكوك في نجاحها
او مواجهة مشكلات لاقامتها .. وتتم هذه الطريقة
بالاجابة على الاسئلة التالية :

1) هل هناك أية قيود او احتكارات أو اسباب اخرى تحول دون توفر أحد عوامل الانتاج أو توفره بتكلفة عالية .

مثلا ً /
هل المشروع الذي تنوي اقامته محتكر من قبل الحكومه او يخص جهات حكومية فقط
مثل الاتصالات سابقا ً او النقل الجماعي حالياا للنقل الداخلي ..
او قد يكون هناك عدم توفر احد العناصر التي يقوم عليها مشروعك مثل
البلاستك لصناعة علب البلاستك او توفره بمبالغ عاليه ..

2) هل راس المال المطلوب مرتفع او غير متوفر ؟

بوضع راس مال تقديري لمشروعك ومقارنته مع امكانياتك
وقدرتك على توفيره او تواجده لديك .. احتساب راس المال التقديري
يكون بوضع حد اعلى للوازم المشروع ..

3) هل انتاج المشروع محظور

قد يكون انتاج مشروعك من المحظورات في البلد كادوات الصيد والاسلحه
او يكون نشاط المشروع ممنوع ك***** نادي رماية او مسابح نسائية او دار سينما

4) هل يؤدي القيام بالمشروع الى مخالفة القواعد الحكومية او الانظمه :

مثلا ان يكون مسبب لتلوث البيئه .. او يمنع عمل الافراد به
بل يسمح للشركات فقط ..

5) هل يتعارض المشروع مع سياسات الدولة أو القيود التي تفرضها:

مثلا قد يكون مشروعك هو استيراد شيء من الخارج تمنع الدولة استيراده
بغرض انتاجه محليا ..

6) هل هناك صناعة احتكارية مؤثرة في البلد:

مثلا ان يكون هنااك مشروع متسيد او مهيمن في البلد
ومن الصعب زحزحته .. مثلا انتاج الحديد والصلب
فسابك ومجموعة الزامل مسيطراان وما فتح مشروع اخر الا خسائر

هذي بعض العناصر وبامكانك مجالسة اناس

اصحابك .. الاهل ... الاقارب .. ومناقشتهم بالمشروع واخذ مرئياتهم
وتعتبر هذه المناقشات جميله جدا في رسم ملامح لمشروعك ..

الله يجزاك خير الجزاء على النقل
دمتي بصحة وعافية
يعطيك العافيه آختي




ربي يوفقك



الحمدلله ,,,,,,,
امين


الساعة الآن 02:52 .