"بتروتشاينا" الصينية تبدي موافقتها على شراء ما بين (100 – 200) ألف طن من النافتا من "أرامكو السعودية" لتعاقدات (يوليو- ديسمبر) بعلاوة سعر قدرها 15 دولارا/الطن

أرقام 01/06/2008

قال تقرير صحفي، نقلا عن مسؤول في شركة "بتروتشاينا" (PetroChina) الصينية، إنها قد استكملت المفاوضات المتعلقة بشروط شراء النافتا مع شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) لتعاقدات يوليو- ديسمبر (2008).

ووفقا لنشرة "داو جونز"، قامت شركة "بتروتشاينا" بشراء كميات من النافتا تراوح بين (100 – 200) ألف طن مع قبولها العرض المقدم من شركة "أرامكو السعودية" بعلاوة سعر قدرها 15 دولارا للطن.

ويقول متعامل في تجارة النافتا إن شركة "بتروتشاينا" تحتاج من الناحية العملية إلى 600 ألف طن من النافتا، إلا أن الشركة السعودية لا تملك حصة كهذه، وبالتالي يتعين على الشركة الصينية البحث عن بديل آخر مثل مؤسسة البترول الكويتية لتوفير مزيد من الكميات في جولاتها المقبلة من المحادثات.

وفي هذا الصدد يقول مسؤول الشركة الصينية إن حاجة الصين إلى الإيثيلين في تصاعد مستمر، كما أنها– أي الصين– في حاجة إلى 1.8 مليون طن من النافتا/العام، إلا أن الصينيين لا يستطيعون استيراد النافتا (بكميات كبيرة) نسبة لبعض الضوابط الحكومية في هذا الشأن.

وإلى جانب شركة "بتروتشاينا"، تقوم شركتا "سمبرا إنرجي" (Sempra Energy)، و"ترافيقبورا" (Trafigura) بالدخول في مفاوضات مع شركة "أرامكو السعودية" حول شروط شراء النافتا لتعاقدات يوليو-ديسمبر.

ومن المعلوم أن شركة "أرامكو السعودية" تقوم بتصدير نحو 10 ملايين طن من النافتا في العام، وكان آخر عرض لعلاوة أسعار النافتا المقدم من عملاق النفط السعودي لعملائها الآسيويين في النصف الأول من العام الجاري، قد بلغ 16 دولارا/الطن لنوع A-180 و15 دولارا/الطن لنوع "رابغ"، و13 دولارا/الطن لنوع "الجبيل"، و12 دولارا/الطن لنوع "رأس تنورة"
.

يعطيك العافية
جزاك الله خيرا
يارب فوضت امري كله اليك فدبرني فأني لا أحسن التدبير
جزاك الله خير

الله يهدينا وينور طريقنا

ويقنعنا بما قدر لنا
صاحبي ما عاد ظرفي مثل الاول ,,
لومني .. منت الوحيد اللي يلوم !!


الساعة الآن 02:22 .