مرحبا بسمه
والله كلامك مزبوط ،هي فاتني الكلام عنها فعلا لازم الأقراص تنترك حتى تشقروتطفو وتتماسك قبل تحريكها او قلبها ووطي يدك قدر الامكان لما تسقطي الفلافل بالزيت ،اما عن البيكربونات فكما قلت استخدمها لما انقع الحمص واضيف قبل القلي البيكنج باودر اللي على فكره مكون اساسي من مكوناته هو البيكربونات ، اما عن الخميره فجربي ،دوبي ملعقه بقليل من الماء خليها تنتفخ واضيفيها لعجينة الفلافل وخليها تتخمر كام ساعه و شوفي النتائج وان شاء الله بتدعيلي بالخير وصحتين وهنا مقدما.
07-04-1424 هـ, 08:31 مساءً

صديقاتى بسمة و BELLE اشكركم من كل قلبى على مساعدتكم لى تعرفوا بنات والله شكلنى كنت ماعرفة حاجة فى الفلافل والله استفدت كتير كتير كتير وعن جد فى معلومات اول مرة اسمع فيها وانا كذلك كنت اضن ان اضع البكربونات فى العجينة ...بارك الله فيكم ووفقكم الله وزادكم علما وايمانا ..
07-04-1424 هـ, 10:01 مساءً

غاليتي أم صمودة
أنا ذقت عند أحد قريباتي فلافل يجنن والله يجزيها كل خير أعطتني طريقته وجربتها وأعجبتني
جداً ويا رب تعجبك وتعجب صديقتك وهي تختلف شوية عن طريقة حبيباتي islamya وbelle :24:
وقبل كل شيء في عندي ملاحظتين:
الأولى تختص بنقع الحمص الحمص لو مستعجلة عليه انقعيه في ماء حار وساعتين
ويكون جاهز عندك ولو مومستعجلة انقعيه في ماء غير حار من المساء لليوم الثاني
أنا دايماً أنقعه في الماء الحار عندما أصنع الحمص للفتة أو كمقبلات وحتى للفلافل وبضمن
بهالطريقة يجهز بسررررعة وآكله بسرعة أكبر
ثانياً :مسألة البقدونس تختلف من ذوق لذوق وبالمقادير التي سأكتبها لك قللت كمية البقدونس
لأني أحب الفلافل تكون من الداخل إلى حد ما شقراء فلو تحبي ممكن تزوديه.

نيجي على المقادير:
كوب حمص منقوع في ماء حلو
نصف كوب بقدونس مفروم
فص ثوم (ممكن تزيديه لو تحبي)
بصلة مفرومة
ثلث قرن فلفل أخضر حار(يعطي نكهة حلوة للعجينة..يعني تأكدي ما يكون حارة مرة حتى لا
تصير فلافل مشطشطة)
م.ص مملؤة كزبرة مطحونة فريش (لازم تطحنيها في ساعتها)
م.ص مملؤة كمون مطحون
1 1/2 م.ص ملح
نصف م.ص كربونات

الطريقة:
1-يوضع الحمص مع الثوم والفلفل المفروم والبصل إما بفرامة اللحم أو بالعجانة براون
أو أي food processor عندك ويفرم الجميع.
2- تضاف البهارات ثم البقدونس المفروم ويخلط الجميع مع قليل من ماء الحمص
الذي نقعت فيه الحمص سابقاً حتى يصبح الخليط قابل للتشكيل.
3-يضاف البيكربونات ثم نبدأ في تشكيل الأقراص (انتبهي للوقت لأن عملية القلي تبدأ
بعد مرور نصف ساعة على التشكيل) بعد الانتهاء من التشكيل رشي على الوجه
سمسم ثم اقليه في زيت حار على نار ساخنة حتى لا يتفتت.

على فكرة أنا بقرص الفلافل على يدي عن طريق بل اليدين بقليل من الماء (أضع صحن به
ماء أبلل به يداي أثناء تشكيل كل قرص فلافل حتى لا تلتصق العجينة باليدين).
والبعض يقومون بعمل خرم وسط حبة الفلافل حتى يسرعوا في نضجها..

غاليتي أم صمودة بالنسبة للبيكربونات فائدتها إنها تخلي الفلافل نافشة لما تقليها ...
وبالعافية عليكي وعلى صديقتك ولا تنسي تسمي بالرحمن أول ما تبدأي

حبيبتي belle جربي طريقتي وأنا بضمن لك توفري على زوجك وقفة الفلافل أنا جربتها
والطريقة مريحة كثير بشكلهم بعد اضافة الكربونات وبستنى نصف ساعة من بداية التشكيل
وبعديها بقليهم لوحدي..وعلى فكرة أنا قرييبتي بتعمل كمية كبيرة وبتخزنها بالفريزر ووقت ما تحتاج
بتنزل كيس الفلافل وبتضيف له الكربونات وبتشكله وبعدين بتقليه ..يعني كل الخلطة تتجمد
ماعدا الكربونات التي لا تضاف إلا قبل القلي بنصف ساعة..

نسيت احكي لك belle مكتوب في كتاب الشيف رمزي إن إضافة الكربونات للحمص بتعطل
عمل الفيتامينات اللي فيه فنصيحة لوجه الله اللي تستخدم الكربونات توقفه أنا عندي أزود الوقت وأخلي
الحمص يغلي له بزيادة ساعة ولا إني أحرم نفسي من قيمة المادة الغذائية .. عوضاً عن الكربونات
أنا أضع ورقة غار لا تسألوني ليه ..أنا سمعت هالمعلومة وجربتها ..لكن ما عندي أي تفصيلات
عنها..

شهيتوني على الفلافل راح إن شاء الله أجرب تتبيلاتكم الجديدة عليه ومشكوووورة أم صمودة الموضوع قيم

جداً وصار مرجع عالمي معتمد للفلافل بصراحة استفدت كثيراً من تجاربكم الله يسعدكم أنتم وأحبابكم :24:
08-04-1424 هـ, 01:23 صباحاً

عزيزتى طوق الياسمين ....شكرا لااهتمامك باالموضوع ولاننسى افضالك علينا دائما السباقة فى الاكلات الرائعة

جزاك الله خيرا على معاونتك لنا انا وصديقات المنتدى وكل من ساهم فى هذا الموضوع لهم منى اصدق وانبل التحيات
08-04-1424 هـ, 03:05 صباحاً

عزيزتي طوق الياسمين:
ان مثلك ما بحب ضيف كربونة للحمص اثناء النقع
لانه الكربونة بتعمل حموضه للمعدة مرات خاصة للي بتحسسوا .
ونقعها في الليل الى الصباح كاف انه يخليها تمام وممتازة .
08-04-1424 هـ, 05:52 صباحاً

الساعة الآن 07:45 .