السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تأسست شركة التعدين العربية السعودية "معادن" كشركة سعودية مساهمة بتاريخ 14/11/1417هـ (الموافق23/3/1997م) بهدف تطوير المصادر المعدنية في المملكة العربية السعودية.

اعلان الهيئه وموعد الاكتتاب
إعلان من هيئة السوق المالية بشأن طرح أسهم شركة التعدين العربية السعودية (معادن) للاكتتاب العام.
2008-05-12 1534 1429/05/07



يسر هيئة السوق المالية أن تعلن عن طرح (462,500,000) سهماً للاكتتاب العام تمثل (50%) من أسهم شركة التعدين العربية السعودية (معادن)، وسيخصص جزء منها للصناديق الاستثمارية والأشخاص المرخص لهم فقط. و سيتم الطرح بسعر قدره (20) ريال للسهم الواحد (بقيمة اسمية قدرها عشرة ريالات و علاوة إصدار قدرها عشرة ريالات) و الذي جرى تحديده بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (72) و تاريخ 3/4/1427هـ . و سيتم طرح الأسهم خلال الفترة من بداية عمل يوم السبت 02/07/1429هـ الموافق 05/07/2008م إلى نهاية عمل يوم الأثنين 11/07/1429هـ الموافق 14/07/2008م. وسيتم تخصيص الأسهم المطروحة على مرحلتين، بحيث يخصص في المرحلة الأولى (25) سهماً لكل مكتتب، و تخصص في المرحلة الثانية الكمية المطلوبة بكاملها بحد أقصى (2000) سهم ‏ لكل من طلب الاكتتاب في أكثر من (25) سهماً شريطة أن لا يزيد عدد الأسهم التي سوف يتم تخصيصها عن إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب العام، و يخصص ما يتبقى من الأسهم بعد ذلك وفق مبدأ النسبة والتناسب. وسوف يتم نشر نشرة الإصدار الخاصة بالشركة قبل وقت كاف من موعد بداية الاكتتاب فيها. وتحتوي نشرة الإصدار على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر الإطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، لاسيما سعر السهم والبيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها




الموقع الالكتروني
http://www.maaden.com.sa/ar/index.htm

ويتركز اهتمام معادن حاليا على نشاط الذهب الذي نما في السنوات الأخيرة ليشمل تشغيل خمسـة مناجم للذهب: مهد الذهب ، والحجار، والصخيبرات، وبلغة، والأمار.
وتهدف الشــركة إلى أن تـصبح مجموعة عالـمية متنوعة في مـجال التعدين والمعادن، وأن تعزز القيمة الإجمالية لمساهميها .

إن معادن شركة تؤدي جميع أعمالها بأقصى قدر من الاهتمام بالموارد البشرية والصحة والسلامة والقضايا البيئة والاجتماعية. وهي ملتزمة بحماية صحة وسلامة موظفيها والبيئة، وتنفذ الأنظمة القانونية اللازمة لذلك .
لدى شركة معادن حاليا خمسة مجالات عمل رئيسية:

المعادن النفيسة والأساس

مشروع الفوسفات - مع شريك المشروع المشترك (سابك)
مشروع الألمنيوم - مع شريك المشروع المشترك (ألكان)
مشاريع أخرى - بما فيها كربونات المغنيسيوم، والكاولين، والبوكسايت منخفض الدرجة، والعقيق، والكلورفينيل

تقوم مشاريع شركة معادن حاليا بالتطوير أو التشغيل في المواقع التالية في المملكة العربية السعودية :

الجلاميد - مشروع الفوسفات
رأس الزور - مشروعات الفوسفات والألمنيوم
الزبيرة - مشروعات الألمنيوم والمعادن الصناعية
ضرغط - مشروعات المعادن الصناعية
مهد الذهب - مشروعات الذهب والمعادن الثمينة
الصخيبرات - مشروعات الذهب والمعادن الثمينة
بلغة - مشروعات الذهب والمعادن الثمينة
الحجار - مشروعات الذهب والمعادن الثمينة
الأمار - مشروعات الذهب والمعادن الثمينة

إضافة إلى مشاريعها تقوم شركة معادن بإجراء برامج واسعة للاستكشاف. وتضطلع بهذه البرامج في المواقع التالية:

تنقيبات إقليم الذهب في وسط الجزيرة العربية

الدويحي

الرجوم
المنصورة
مسرة
السوق

ظلم

تنقيبات شمال درع الجزيرة العربية

شمال بلغة

الحميمة


وتقوم شركة معادن في الوقت الحاضر بتوسيع نشاطاتها خارج نطاق أعمال الذهب، وذلك بتطوير مشروع الفوسفات و مشروع الألمنيوم و مشاريع أخرى .

وبالإضافة إلى ذلك، ومنذ تأسيس الشركة، تعاونت معادن (من خلال وزارة البترول والثروة المعدنية) مع الحكومة والمشرعين المحليين لوضع إطار تنظيمي لتنظيم وإدارة صناعة التعدين في المملكة العربية السعودية.
======
اهداف الشركه
أهدافنا

تهدف شركة معادن إلى ممارسة مختلف الأنشطة التعدينية المتعلقة بجميع مراحل صناعة التعدين بما في ذلك تطوير وتحسين صناعة المعادن ومنتجاتها ومشتقاتها وجميع الصناعات ذات الصلة. ولإنجاز أهدافها بنجاح تعمل معادن بأقصى قدر من الاهتمام بالموارد البشرية والصحة والسلامة والقضايا البيئية، حيث تلتزم الشركة بما يلي:

الاستفادة من المصادر المعدنية غير النفطية بالمملكة لتأدية الشركة دورا عالميا في صناعة التعدين والمعادن مستفيدين من خبرتنا التعدينية ومهاراتنا الإدارية، إلى جانب الدعم من الحكومة وشركائنا العالميين.
استغلال تزايد الطلب العالمي على المصادر المعدنية، ومزايا قاعدة التكاليف التنافسية في المملكة لصالح موظفينا والمساهمين والمملكة والاقتصاد العالمي.
تطوير أسمدة مجمع الفوسفات المتكامل بمستوى عالمي، وتطوير مرافق الألمونيوم من المنجم إلى المعدن باستخدام أحدث التقنيات المتاحة بأعلى إنتاجية وبالحد الأدنى من التأثير على البيئة.
جعل قطاع التعدين الركيزة الثالثة للصناعة السعودية من خلال مشاريعنا الضخمة القائمة والمستقبلية وتوسعاتها.
تطوير وتنويع اقتصاد المملكة من خلال تنفيذ مشاريع شركة معادن.
الاهتمام بالمسئولية الاجتماعية عن طريق إعداد وتطبيق سياسات ملائمة للتعامل مع المسائل البيئية والصحية وأمور السلامة العامة بمعايير عالمية .

رؤية "معادن"

بناء شركة تعدين على مستوى عالمي.

رسالة "معادن"

أن تصبح شركة تعدين عالمية. مملوكة للقطاع العام , مربحة وتولي أكبر قدر من الاهتمام للأمور المتعلقة بالموارد البشرية والصحة والسلامة والقضايا البيئة والاجتماعية
=====
الشركاء

قامت معادن ب***** وحدات أعمال بهدف إرساء إستراتيجية تطوير المشاريع المشتركة مع شركاء مثل شركة سابك ومجموعة ألكان، مع احتفاظ شركة معادن بملكية أغلبية في هذه لمشروعات المشتركة.

وتهدف معادن من خلال هذه الشراكات الإستراتيجية إلى تعزيز المشاريع المشتركة من خلال ما ستضيفه الشركات العالمية مثل شركة سابك و مجموعة ألكان بفضل خبرتهما التشغيلية والفنية والتسويقية العالمية، مما سينعكس اجابا ما ستقدمه هذه الشركات من دعم لمشاريع الفوسفات أو الألمونيوم أثناء تنفيذ المشاريع والمراحل التشغيلية، إضافة لما سيقدمه هؤلاء الشركاء من خبرات عالمية في مجال بيع وتسويق منتجات هذه المشاريع المشتركة.

الشركاء

سابك: الشركة السعودية للصناعات الأساسية واحدة من أكبر شركات البتروكيماويات في العالم. وهي تصنع وتسوق وتبيع الكيماويات الأساسية، والوسيطة (بما فيها الغازات الصناعية)، والبوليمرات (بما فيها البولي أوليفنات، والأسطوانات والبوليستر)، والأسمدة، والمعادن.

ألكان: هي شركة متعددة الجنسيات تعد رائدة عالميا في إنتاج وتعبئة الألمنيوم بمراحله المختلفة المتخصصة والمرنة، وتطبيقاته الفضائية، وتعدين البوكسايت، ومعالجة الألومينا. وقد تم مؤخرا بيع شركة ألكان لمجموعة ريو تنتو.

سابك ومشروع الفوسفات
دخلت شركة معادن في اتفاقية شراكة مع شركة سابك في مشروع الفوسفات في 15 سبتمبر 2007. وبموجب الأحكام الواردة في الاتفاقية يؤسس الطرفان مشروعا مشتركا تملك معادن منه 70 %، بينما تملك سابك 30 %. وتنص الاتفاقية على أن يسهم كل طرف في المشروع المشترك بأسهم على أساس تناسبي مع حصته في المشروع.
ألكان ومشروع الألمنيوم
في 30 أبريل 2007 تم توقيع اتفاقية مبدئية بين شركة "ألكان" وشركة معادن لمشروع الألمنيوم. وتظهر الاتفاقية أن الأطراف ستؤسس مشروعا مشتركا بنسبة 51 % تملكها شركة معادن، و 49 % تملكها شركة ألكان. وتنص الاتفاقية على أن يسهم كل طرف في المشروع المشترك بأسهم على أساس تناسبي مع حصته في المشروع
======
معادن توقع على قرض تسهيلات تجارية لمشروع الفوسفات

الرياض – 15 يونيو 2008م حققت شركة "معادن للفوسفات" خطوة طموحة نحو تطوير مشروع الفوسفات بعد إكمال إجراءات التوقيع اليوم الأحد الموافق 15 يونيو 2008م على عقد للحصول على قرض تسهيلات تجارية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. لتسهيلات مالية لمشروع الفوسفات.

وتشتمل التسهيلات المالية على مبلغ 7.73 بلايين ريال " 2.06 بليون دولار أمريكي" لمدة 16 عاماً متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتغطية تأمينية من الشركة الكورية للصادرات لمدة 16 عاماً بمبلغ 750 مليون ريال سنويا "200 مليون دولار"، وتسهيلات سنوية مقدمة من بنك الصادرات والواردات الكوري وتسهيلات سنوية بمبلغ 375 مليون ريال "100 مليون دولار" سنوياً.بالإضافة إلى تمويل مباشر مقدم من صندوق الاستثمارات العامة بمبلغ 4001 مليون ريال " 1.067 مليون دولار" وكذلك مبلغ 506 ملايين ريال "135 مليون دولار" مقدم من الصندوق السعودي للتنمية الصناعية.

وفي تصريح له عقب مراسم التوقيع أعرب الدكتور عبد الله بن عيسى الدباغ رئيس شركة التعدين العربية السعودية معادن وكبير إدارييها التنفيذيين رئيس مجلس إدارة شركة معادن للفوسفات عن سعادته بهذه الخطوة الكبيرة نحو إنجاز مشروع الفوسفات، مشيراً إلى أن هذه التسهيلات المالية تعد كبيرة رغم التحديات التي تواجه الأسواق.

وأكد الدباغ: أن قرض التسهيلات بالإضافة إلى ما ستحصل عليه الشركة من تمويل عبر طرح أسهمها للاكتتاب العام مع بداية الشهر القادم، سيحقق لها الاقتراب من إنجاز هذا المشروع وخروجه على أرض الواقع، موضحاً أن الشركة بدأت في تشييد عدد من المصانع في مجمع رأس الزور للصناعات التعدينية والمشروع يسير حسب الجدول الزمني.

وبيّن د. الدباغ أن الجهات التي ساهمت في تمويل هذا القرض هي:

مجموعة الراجحي للصرافة والاستثمار ،"آبيكورب" ، البنك العربي المحدود، البنك العربي الوطني، بنك الجزيرة، بنك توكيو ميتسوبيشي (UFJ)، البنك السعودي الفرنسي، بي إن بي باريباس، كاليون، إتش إ س بي سي (HSBC)، البنك الإسلامي للتنمية، ميزوهو، بنك الرياض، البنك الملكي الاسكتلندي، مجموعة سامبا المالية، البنك السعودي البريطاني، البنك السعودي الهولندي، بنك الاستثمار السعودي، وبنك ستاندرد تشارترد، كما تم تعيين كل من بنك ستاندرد تشارترد وبنك الرياض مستشارين ماليين للمشروع بينما تم تعيين بيكر و ماكنزي مستشارين قانونيين للمشروع.

وأبان د.الدباغ: "أن شركة معادن للفوسفات تسعى لأن تكون شركة عالمية منتجة للأسمدة الفوسفاتية عبر منظومة صناعية متكاملة تهدف إلى استغلال احتياطيات الفوسفات بالجلاميد في منطقة الحدود الشمالية من المملكة وتوظيف الغاز الطبيعي المحلي ومصادر الكبريت لإنتاج ثنائي فوسفات الأمونيوم (DAP).

ويشمل عمل الشركة تطوير وتصميم و بناء والتشغيل لموقعين رئيسيين هما : موقع الجلاميد الذي يتضمن منجم للفوسفات ومصنع معالجة الخام ورفع نسبة تركيز الخام والموقع الثاني مجمع الأسمدة الفوسفاتية في رأس الزور الذي يقع على بعد 90 كم شمال مدينة الجبيل الصناعية على ساحل الخليج العربي.والذي يتضمن منظومة صناعية متكاملة للأسمدة بما في ذلك البنية التحتية اللازمة لمشروع الفوسفات.

وأشار الدكتور الدباغ أن إلى الدولة وفرت البنية التحتية الضرورية من أجل إنجاح المشروع حيث يتم حاليا تشييد سكة الحديد من قبل صندوق الاستثمارات العامة من الجلاميد إلى رأس الزور لنقل مركزات الفوسفات. كما تقوم وزارة المواصلات والمؤسسة العامة للمواني ببناء ميناء برأس الزور لتصدير المنتجات النهائية.

وأشار د.الدباغ إلى أن هذا المشروع يتم تطويره في إطار مشروع مشترك مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) من خلال شركة ذات مسؤولية محدودة هي شركة "معادن للفوسفات المحدودة" وقد سبق إبرام اتفاقية لتأسيس شركة تضامنية بين شركتي معادن وسابك في 15 سبتمبر 2007م ". منوهاً إلى أنه من المتوقع أن ينتج المشروع حوالي 2.92 مليون طن سنويا من ثنائي فوسفات الأمونيوم (DAP). بالإضافة إلى 0.44 مليون طن سنويا من الأمونيا التي سيتم تصديرها إلى الأسواق العالمية. كما أنه من المتوقع أن ينتج المشروع على المدى القصير 0.16 مليون طن سنويا من حامض الفسوفوريك لبيعه في الأسواق المحلية بالمملكة.

وبين د. الدباغ أن التكلفة الإجمالية للمشروع تقدر بحوالي 20.70 بليون ريال مع الأخذ بالاعتبار التضخم السنوي المتوقع وتكلفة التمويل التي تصل إلى 17.03 مليون ريال سعودي. و قد تمت ترسية عقود تمثل أكثر من 75% من التكلفة الإجمالية بسعر ثابت على أساس "التسليم على المفتاح" لأعمال الهندسة والمشتريات وال*****ات لمصنع معالجة الخام ومصانع المعالجة لثنائي فوسفات الأمونيوم (DAP)والامونيا وحامض الكبريتيك والفوسفوريك ومرافق البنية التحتية المساندة.

و أشار رئيس مجلس إدارة شركة "معادن للفوسفات": "إلى أن 30% من التكاليف الإجمالية للمشروع سيتم تمويلها عن طريق مساهمة كل من شركة معادن وشركة سابك بنسب حصتيهما في المشروع التي تتمثل في 70% لمعادن و30% لشركة سابك، مبينا أن العقد الذي تم توقيعه اليوم يهدف إلى الحصول على قرض لما تبقى من تكاليف المشروع".

وأكد د. عبدالله الدباغ أن هذا المشروع سوف يساهم في دعم الاقتصاد الوطني وتنويع الدخل وتوفير الفرص الوظيفية للشباب السعودي المؤهل.
=====


تلقت الشركه دعم قوي
وهو ***** ميناء في راس الزور بالشرقيه
و قطار خاص بنقل الفوسفات من حزم الجلاميد الى معامل الشركه
بالشرقيه و يصل طول سكة الحديد الى اكثر من 1500كيلومتر
منقول
15-06-1429 هـ, 11:01 صباحاً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
يسلمو على الموضوع إن شاءلله أكتتب فيها
جزاك الله ألف خير
15-06-1429 هـ, 05:19 مساءً
 
مشكوووووووووووووووووووووووووووره
الله يعطيك العافية
15-06-1429 هـ, 07:29 مساءً
 
جزاك الله ألف خير
15-06-1429 هـ, 07:48 مساءً
 
مشكووووووووووووره
على هالمعلومات
15-06-1429 هـ, 08:02 مساءً
 


الساعة الآن 07:33 .