السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثر الكلام عن اللولب الهرموني في الفتره الاخيره
بس في من يأيده وفي من يعارضه
في من يقول انه افضل من العادي ويقلل الدم وما يعمل مناعه بعد الفك
وفي اللي يقول عكس هالكلام


فإذا كنتي امركبه لولب هرموني عطينا تجربتك بالاضافه لبعض الأجوبه اللي راح احط اسئلتها
وأتمنى من الجميع التفاعل والمشاركه


س1: كم صارلك امركبته؟
س2:أيش حسيتي بعد التركيب؟ وصحيح تحس الوحده بألم الولاده بعد التركيب؟
س3: الدوره الشهريه زادت ولا قلت بعد تركيبه؟
س4: هل فعلا يسبب برود جنسي (أي عدم رغبة المرأه للجماع)؟
س5: هل صارلك آثار جانبيه بعد التركيب كصداع أو سمنه أو عصبيه...إلخ؟
س6: إذا كنتي فكيتيه هل سببلك نزيف أو تكيس مبايض لا قدر الله؟


وشاكره لكم تعاونكم ومشاركتكم

أشدعوه يا بنات!!!!!!!
شاركوا ولو برفع الموضوع الله يجزاكم خير
up
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نفمتك وجميع سخطك
بنات وانا ابحث لقيت هالموضوع عن اللولب الهرموني

اللولب الهرموني يكتسح الأسواق بالرغم من غلاء ثمنه

تلجأ الكثير من السيدات اليوم إلى استخدام وسائل تنظيم الحمل بعد استشارة الطبيبة المختصة فيما يناسبها من الوسائل فبالرغم من أن (الحبوب) وسيلة سهلة ومأمونة إلا أنها قد تسبب السمنة أو العصبية وارتفاع ضغط الدم والعديد من الأعراض لدى بعض النساء كما قد لا تناسب طريقة العد الحسابي بعض السيدات وقد نتج عن استخدام اللولب التقليدي بعض حالات الحمل التي تتناقلها النساء في مجالسهن لإثبات خطورة الاعتماد على هذه الطريقة لتنظيم النسل.تقول الدكتورة سناء العمار استشارية النساء والولادة بأحد المستشفيات بالدمام للحديث عن الفرق بين اللولب القديم واللولب الهرموني الجديد.

بداية ذكرت الدكتورة سناء ان اللولب هو طريقة من طرق منع الحمل ومن المتعارف عليه أن لكل طريقة محاسنها ومساوئها ومن محاسن اللولب أنه لا تظل عملية الجماع حسابية ولا يجب الاحتياط لها, كما ان تأثيره على الرحم فقط وليس له أي تأثير على أعضاء الجسم الأخرى, أما مساوئ اللولب فينبغي أن تتعرف عليها كل امرأة قبل أن تقرر استعماله فإذا وافقت واقتنعت فلتتوكل على الله.

@ ما مشاكل أو مضاعفات اللولب؟

ـ بالنسبة للولب القديم ولأنه مضى على استخدامه سنوات فقد عرفنا من مشاكله زيادة الإفرازات المهبلية وهي ليست التهابات إفرازات طبيعية من الرحم وعنق الرحم والمهبل واحتمال فشل اللولب والحمل مع وجوده بنسبة 2,3 %, كما يحتمل حدوث حمل خارج الرحم وهذا ليس له علاقة باللولب ولكن بنسبة عادية لأن اللولب يمنع حدوث الحمل داخل الرحم فقط.

من جهة أخرى يحتمل رفض الرحم للولب بمعدل 15,3 %, كما يحتمل ثقب الرحم باللولب وتواجده مع الأحشاء في منطقة الحوض أو البطن وهذه حالات نادرة الحصول ويمكن حصولها بنسبة 1/ 100 أو 1/ 200 في بعض الأنواع.

ومن مشاكل اللولب القديم أيضا(البلاستيكي) وجود آلام أثناء الدورة وزيادة كمية الدم وايام نزوله وظهور دم خفيف متقطع قبل وبعد أيام الدورة وقد يحصل ذلك في الشهور الأولى ثم تتحسن الأمور بعد ذلك.

@ دكتورة سناء.. ماذا عن اللولب الهرموني الجديد أو ما يسمى بـ(ميرنا)؟

ـ (ميرنا) وسيلة ذات فاعلية عالية لتنظيم الحمل ولمدة طويلة مع ضمان عودة الخصوبة بعد إزالة اللولب ويتكون من إطار بلاستيكي صغير على شكل الحرف (T) يتم وضعه في الرحم ويحمل هذا الإطار البروجسترون (LNG) داخل غلاف جل قائم الإطار بالإضافة الى خيطين رفيعين مثبتين في قاعدة الإطار والبروجستون الموجود في اللولب مماثل للهرمون الموجود في حبوب تنظيم الحمل.

@ كيف يخرج الهرمون؟

ـ يتم إفرازه تدريجيا في الرحم وينظم الحمل بأكثر من طريقة:

الأولى بواسطة زيادة لزوجة إفرازات عنق الرحم مما يعوق الحيوانات المنوية من الوصول الى البويضة.

ثانيا: يثبط(ميرينا) حركة الحيوانات المنوية داخل الرحم والقنوات المبيضية (قنوات فالوب).

ثالثا: يقلل من النمو الشهري للغشاء المبطن للرحم مما ينتج عنه قلة عدد أيام الدورة وكذلك كثافتها وهو لا يؤثر على عمل المبايض.

@ هل يمكن لأي امرأة استخدام اللولب الهرموني؟ وكم يبقى مفعوله؟

ـ نعم يمكن لأي سيدة حملت من قبل تركيب اللولب الهرموني وهو فعال لمدة خمس سنوات.

@ وماذا لو فكرت السيدة في الإنجاب خلال هذه الفترة؟.

ـ يكفي أن تزور طبيبتها الخاصة لإخراج اللولب وستعود لها خصوبتها فورا.

@ متى يتم تركيبه؟

ـ خلال الدورة الشهرية أو خلال سبعة أيام من بدايتها إذا ما كانت السيدة حديثة الولادة فيتم تركيبه لها خلال فترة 4ـ 6 أسابيع بعد الولادة.

@ كم تستغرق عملية التركيب؟

ـ لا تستغرق سوى ثوان معدودة يسبقها خمس دقائق للتجهيز لعملية التركيب.

كيف تعرف السيدة أن اللولب قد تحرك من مكانه؟

ـ هذا وأن كان بعيد الحدوث ولكن لو حدث وخرج من مكانه جزئيا أو كليا تكون السيدة معرضة لحدوث الحمل وتعتبر الزيادة معتادة في كمية الدم أثناء الدورة علاوة على حدوث حمل أحيانا, وبعد كل دورة أو مرة في الشهر سيمكن للسيدة التأكد من وجود اللولب في مكانه بواسطة الفحص الذاتي.

@ ماذا يفعل اللولب في الدورة الشهرية؟

ـ سيقوم اللولب الهرموني بتحوير الدورة الشهرية خلال الفترة الأولى بعد التركيب (3ـ 6 اشهر) يمكن حدوث تنقيط بسيط بالإضافة ألى الدورة الشهرية وتحتاج السيدة الى استخدام فوط صحية خلال الأسبوع الأول بعد التركيب ثم يقل عدد ايام الدورة الشهرية بصفة عامة وتقل كمية الدم والآلام المصاحبة لها مما يعطيها حرية اكثر وحياة أكثر هدوءا .وقد تتوقف الدورة عن النزول تماما لدى بعض السيدات لتعود فور إخراجه الى طبيعتها مرة أخرى.

@أليس من غير الطبيعي عدم حدوث الدورة الشهرية؟

ـ ابدا واذا حدث فهو بسبب تأثير الهرمون على الغشاء المبطن للرحم فقط مما يؤدي الى نحافة هذا الغشاء وبالتالي عدم وجود دم ينزل خلال الدورة الشهرية وهذا لا يعني وصول السيدة الى سن اليأس او أن دم الدورة قد ذهب الى منطقة أخرى في الجسم وهذا من مميزاته التي تنعكس على الصحة العامة للسيدات.

@ كيف تعرف السيدة أنها قد وصلت الى سن اليأس مع انقطاع دورتها الشهرية بسبب اللولب؟

ـ للسيدات فوق 45 عاما وبصرف النظر عن التغيرات التي تطرأ على طبيعة دورتهن فانه قد تظهر عليهن علامات لافتة للنظر عند الوصول الى هذه السن مثل: نوبات احمرار الوجه أو نوبات العرق غير المعتادة, وإذا وجدت السيدة ذلك فينبغي مناقشة ذلك مع طبيعتها لعمل الاختبارات المعملية اللازمة.

@ هل يسبب اللولب الهرموني زيادة في الوزن؟

ـ لا يسبب أي زيادة في الوزن وقد أكدت الدراسات ان السيدات اللاتي يستخدمنه لا يحدث لهن أي زيادة في الوزن تماما كالسيدات اللاتي لا يستخدمنه.

@ بعد التركيب هل ينبغي على السيدة زيارة الطبيبة للفحص؟

ـ انصح بزيارة الطبيبة بعد شهر ونصف الشهر من التركيب ثم مرة كل سنة حتى يتم إخراجه.

ويمكن للسيدة استشارة الطبيبة المختصة عند حدوث أي مضاعفات أو آلام بعد التركيب.
بصراااحه انا ماقد جربته ولا ابي اجربه

وحده من صديقاتي تقول بعد ما ركبته الدوره سنتين ماتجيها وسمرت مره الظاهر لعب في هرموناتها

بس هذا اللي عندي انا ما عرفتها الا بعد مافكت اللوب يعني كيف كان لون بشرتها الله يعلم بس على كلامها وحلفها تقول كنت فاتحه مره

طبعا بعده مافكت اللوب رجعت دورتها العاديه بس اللون بشرتها مازال غامق

وحملت وجابت بنوته
اللهم اصرف عني وأبنائي وزوجي السوء بأنواعه قولو امين


الساعة الآن 10:54 .