كان دائما هناك نقاش مع ابي وامي عن اصل الملوخية وانها لا فوائد بها وانها الفلسطينية هم اصحابها حسب قول ابي الاردني اما امي الفلسطينية تقول انو البدو "الاردنية" هم شافوها بالاول وطبخوها شو رايكو مين الصح؟ الله اعلم
مادري انا بس اعرف آكل هههه
اللي اعرفة انها من ايام الفرااعنة واسمها ملووكية يعني ماياكلونها الا الملوووووك
فستان سهره وبلايز مميزه وجديده للبيع
تاريخ الملوخية وفوائدها اللى هيّا .............
تاريخها ونوادرها وتاريخ المصريين مع الملوخية فيه الكثير من الضحك والبكاء فبسببها تحدث حالات من القتل والشجار العائلى والطلاق فى كثير من البيوت المصرية حين يكره أحد الأبناء أو الأزواج أكل الملوخية. ويزداد حجم الكارثة إذا كانت الزوجة تعشقها والزوج لا يطيق رائحتها بالمنزل والملوخية كما أكدت البرديات الفرعونية هى نبتة صغيرة مصرية الاصل. فقدا اكتشفت لاول مرة فى العالم على ضفاف النيل منذ قديم الزمان ثم انتشرت بعد ذلك ، وهى من الخضروات الورقية التى تظهر فى الصيف على شكل شجرة قصيرة لا يتعدى طولها 70 سنتيمترا ، وأوراقها طويلة الشكل خضراء اللون، ويمكن تجفيفها فى الشمس والهواء الطلق ثم تسحق وتبقى صالحة للأكل لفترة طويلة ويقال أن اسمها الأصلى هو "الملوكية" وسبب هذه التسمية كما تذكر لنا كتب التاريخ هو أن الخليفة الحاكم بأمر الله أصدر أمرا بمنع أكل تلك النبتة على عامة الناس وجعلها حكرا على الأمراء والملوك فى مصر فسميت "الملوكية" ثم حرف هذا الاسم إلى الملوخية . وفى رواية أخرى أن أول معرفة العرب لها كان فى زمن المعز لدين الله الفاطمى حيث أصيب بمغص حاد فى أمعائه فأشار أطباؤه بإطعامه الملوخية وبعد أن أكلها شفى من المرض فقرر احتكار أكلها لنفسه والمقربين منه. ومن شدة إعجابه بها أطلق عليها هذا الاسم أى طعام الملوك، ثم بمرور الزمن حرفت التسمية إلى الملوخية.
فوائدها :
كون علماء قسم التغذية بالمركز القومى للبحوث فريق بحثى علمى لمعرفة الفوائد الغذائية والصحية لنبات الملوخية . وبعد حوالى 5 شهور من البحث العلمى المتواصل أثبت الاطباء أن "الملوخية" لها العديد من الفوائد الصحية أهمها :
علاج أمراض القلب وتصلب الشرايين ومتاعب الجهاز الهضمى وكذلك تخلص الجسم من حصوات الكلى وروماتيزم القلب، كما تزيد من إفرازات الهرمونات *****ية، دون أية مضاعفات جانبية مقارنة بالأدوية والعقاقير التى تستخدم فى علاج تلك الأمراض:
تعد الملوخية وجبة غذائية كاملة نظرا لغناها بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والألياف، فقد اكتشف أن هذه النبتة تحتوى على كمية وفيرة من الفيتامينات ( A,b) و الأملاح المعدنية الهامة للجسم كالحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والصوديوم.
وأكثر ما يميز "الملوخية" عن غيرها من النباتات الورقية أنها لا تفقد أى من مكوناتها الغذائية وفوائدها العلاجية بالغسيل والطهى كما هو الحال مع أغذية أخرى مماثلة .
وبتحليل "الملوخية" وجد أن 100 جرام منها إذا كانت طازجة تحتوى 4% بروتين، وإذا كانت يابسة فإنها تحتوى على 22% بروتين و2% دهون و11% ألياف
فضلا عن غناها بفيتامينى A.b وكميات عالية من الحديد الذى يقضى على الانيميا وفقر الدم ويحافظ على خلايا الجسم من التآكل ، والفسفور الذى يحافظ على خلايا الدماغ ويجدد الذاكرة وينشط القدرات الذهنية، فيما يعتبر الكالسيوم أساسيا للحفاظ على الجسم والوقاية من هشاشة العظام .
أما المنجنيز الذى يتوافر بكميات وفيرة فى "الملوخية" فهو ضرورى لتوليد هرمون الانسولين الذى يضبط مقدار السكر فى الدم ويكافح هشاشة العظام ويبعد شبح العقم الذى يؤدى نقص المنجنيز بالجسم فى بعض الأحيان إلى الإصابة به . فوائدها الصحية ولكن كيف ينظم "طبق الملوخية" ضربات القلب ويحول دون الإصابة بالأزمات القلبية؟:

الفيتامين أ الذى تحتويه الملوخية معروف بفوائده العديدة فى الحفاظ على الجسم، فهى كنبات ورقى تحتوى على مادة "الكلوروفيل الخضراء " ومادة " الكاروتين " بنسبة أعلى من تلك الموجودة فى الجزر والخس والسبانخ ، وتتحول مادة "الكاروتين" فى الجسم إلى فيتامين A الذى يقوى جهاز المناعة ويزيد من مقاومة الجسم للالتهابات والأمراض ، ويقوى النظر ، ويحافظ على أغشية الكثير من الأعضاء ويحميها من الشيخوخة المبكرة والتآكل . بينما يلعب فيتامين B دوراً كبيراً فى تحويل الغذاء الى طاقة وإفراز الأحماض الأمينية، وزيادة إفراز الهرمونات خاصة الذكورة .
كما أثبتت الدراسة توافر مادة " الجلوكوسايدز " بكميات كبيرة فى نبات الملوخية مقارنة بالبصل والبقدونس والثوم ، حيث أن تلك المادة المشار اليها تحتوى على مركبات " فينولية " مثل " الفلافونات " و " الجلوكوسيدات " وهى مواد تحمى الجسم مما يعرف بالشوارد الحرة الطليقة والمؤكسدة التى تعمل كعامل مختزل داخل الأوعية الدموية وتؤدى إلى تصلب الشرايين وزيادة نسبة الكوليسرول ، وارتفاع ضغط الدم واضطراب نبضات القلب ، وفى بعض الأحيان التعرض للأزمات القلبية وأكدت الابحاث أن أكل الملوخية يقلل من تلك المخاطر ويحول دون الإصابة بتلك القائمة الطويلة من الأمراض . وعن دور " الملوخية " فى علاج متاعب الجهاز الهضمى وحصوات الكلى يقول الدكتور فوزى الشوبكى : تحتوى أوراق الملوخية على مادة مخاطية تسمى " ميوسولج " وكمية كبيرة من الألياف التى ت=C
أعتقد أنها مصرية
قولي لأبوك وأمك لا هي أردنية ولا فلسطينية
طلعت مصرية فلا تتخاصموا وكلوها بالغافية
مشكورة أختي الغالية أخت نورة على المعلومات هذي أول مره أعرف فوائد الملوخية


الساعة الآن 02:05 .