عائش

عائش @aaaysh_2

عضوة نشيطة

إلى كل كاتب ... إحذر السيئات الجارية

الملتقى العام

إلى كل كاتب ومتصفح ... احذر السيئات الجارية ! (منقول )


عن أبي هريرة أن رسول الله قال: (( من دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئـًا)). وفي الصحيحين عن ابن مسعود أن النبي قال: (( ليس من نفس تقتل ظلمًا إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها ؛ لأنه كان أول من سن القتل)).

أخي .. أخيتي احذروا ..... من اقتراف السيئات الجارية عليك في حياتك ، وبعضاً من تلك السيئات جارية حتى بعد الممات فبادر بالفكاك منها قبل أن تأسرك عقوبتها .

فمن أمثلة السيئات الجارية على سبيل المثال

• الدعوة إلى المعتقدات و الطوائف الباطلة ونشر ضلالهم وبدعهم ونقل أفكار و مزاعم العلمانية المحاربة لدين الله والمخالفة لمنهج الله القويم ، ونقل أفكار الذين تأثروا بمنهجهم الخبيث .

• ذم العلماء علماء الحق والهدى وولاة أمور المسلمين والدعاة إلى الله وأهل الاستقامة والطعن فيهم ومحبة إظهار عيوبهم وانتقاص قدرهم و تشكيك الناس بهم .

• نقل الأحاديث ونسبتها إلى النبي صلى الله عليه وسلم بدون تحري .. ولقد وجدت من الأحاديث المنكرة والضعيفة في ( مواضيع دعوية ) في الإنترنت . وكذلك لا بد من التثبت في نقل الآثار المروية عن السلف وكلام العلماء ، ونقل الأخبار الثابتة الصحة على كل حال .

• أبراج الحظ و ما تجر إليه .. فالقارئ لهذه الأبراج كالمستمع للكاهن فجزاؤه أنه لا تقبل له صلاة أربعين يوماً والدليل (( من أتى عرافا فسأله عن شيء ، لم يقب! ل له صلاة أربعين ليلة )) صحيح

قال أهل العلم لا تقبل له صلاة أربعين يوماً أي لا ترفع مع كونها واجبة ولا تسقط عنه . والمصدق لما جاء في هذه الأبراج كمن صدق كاهناً أو ساحراً فهذا جزاؤه أنه كفر بما أنزل على محمد صلى اله عليه وسلم والدليل ((من أتى عرافا أو كاهنا ، فصدقه بما يقول ، فقد كفر بما أنزل على محمد )) صحيح

ولا يقول أحد أني أقرأ الأبراج وأنا مكذب لها فلا إثم علي .. لأنه من قرأها كمن ذهب للكاهن وأخذ يسمع ما يقوله فهذا لا تقبل له صلاة أربعين يوماً هذا إن كان مكذباً وأما إن كان مصدقاً فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم وهذا كلام وتقرير من أهل العلم

• التوقيع وما فيه من صور خاصة صور النساء ووجه المرأة عورة ويكون ثابتاً يراه من أراد ذلك والآثام جارية .

• تنزيل صور النساء في موضوع معين أو كخلفية لقصيدة أو لغير ذلك .

• شعر يدعو إلى التلاقي المحرم أو يصوره أو يأجج الفتنة بين الجنسين . وهذا طبعاً يؤدي إلى شر وفحش ... وهذا لاشك في تحريمه لأن الوسيلة لها حكم المقصد وبعض الكلمات تحرك إلى سلك المقصد المحرم فتكون بذلك محرمة .

• وضع ملف غنائي والغناء محرم بالكتاب والسنة ، ويُعصى الله ويجاهر بالمعصية ويدعى إليها ثم نجد من يشكره على ما قدم ولو يعلم ما ذا قدم له ما شكره !

• كتابة موضوع عن أهل الفن والطرب ويتعرض لشيء من أخبارهم والاحتفاء بالفسقة مروجي الضلال والمعاصي .

• الكتابة عن الممثلين والممثلات أصحاب الاختلاط والكذب والتكشف و هدم القيم وإضلال الناس .

• الدلالة على موقع فيه منكرات أو صور خليعة وأشياء محرمة .

• إيراد النكت وهذا مما يشاع وينتشر وتعمر به مجالس ويسميه البعض (بالمزاح) وحقيقته كذب يقال لقصد إضحاك الناس وقد قال صلى الله عليه وسلم (( ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ويل له )) ومن أراد المزاح فليفعل بلا كذب وبدون محاذير شرعية وأن يقلل منه ولا يستكثر ، بل يفعله على الصفة المشروعة وقد قال صلى الله عليه وسلم (( إني لأمزح ، و لا أقول إلا حقا )) صحيح الجامع 2494

أثر تلك المشاركات على صاحبها :
إن كل من يسمع أو يرى المنكر أو يوزعه وينشره في المنتديات وغيرها فإنه يكتب على صاحب ذلك الموضوع آثامهم كاملة ..

فكم من عضو وزائر ستضل ؟ وقد يُنشر إلى مواقع آخر ى وتزداد عليك السيئات وقد يفتتن البعض بصورة أو كلمة أو معنى ... ويذهب لمقارعة الفواحش فهل تتحمل كل ذلك

و ينتشر موضوعك بين الأعضاء وكم من عضو مشارك في أكثر من منتدى ، وقد تأخذ هذه المشاركة زمناً طويلاً وهي تتنقل من بين منتدى إلى آخر ، ومن بريد إلى آخر وهكذا ، ويجري إثمها عليك وأنت في بيتك وفي عملك وكذلك و أنت نائم . .. وقد يرسل موضوعك عبر مجموعات بريدية ذات الأعداد الهائلة ... ومتى يكتب لهذه المشاركة التوقف عبر هذه الشبكة العنكبوتية الله أعلم . فهل تستطيع عد أعداد المطلعين على مشاركتك ؟ وهل تستطيع أن تحمل آثامهم جميعاً .. وهل تعلم أن الذنوب تورث التثاقل عن العبادة وكراهيتها وحب المعصية وإدمانها ونسيان الآخرة ، لأن المعاصي تجر إلى معاصي&nbs! p; بعكس الطاعات .. وهل تعلم أن سيئة واحدة يوم القيامة قد ترجح بالميزان ويدخل صاحبها النار والعياذ بالله . فما بالي أراك من الذنوب تستكثر .

ثم كم من الساعات والأوقات صرفوها أولائك في موضوعك الداعي للمحرم ، وهل تعلم أن المرء يوم القيامة سيحاسب على عمره فيما أفناه ، فما بالي أراك تفني عمرك وأعمار فوق عمرك من الذين تشاركهم آثامهم .

وكم من الأموال ستصرف وقت التصفح والمشاهدة والاستماع ، أم أن كهرباء الجهاز والاتصال الهاتفي لا تستهلك مالاً ؟! أما علمت أن المرء في يوم القيامة سيحاسب عن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه و لقد كنت سبباً في إضاعة أموالك وأموال هؤلاء فيما حرم الله أيسرك أن تلقى الله بهذه السيئات العظام .

إذا لم تستطع على فعل الخيرات وإرشاد الناس إليه فلا فلا تظلم نفسك وتتمادى على غيرك ... ثم كيف تتجرأ على إعلانها وحث الناس عليها ولا ترى بذلك بأساً ؟!

قال ابن القيم رحمه الله في كتاب الجواب الكافي 1/37 ((حتى يفتخر أحدهم بالمعصية ويحدث بها من لم يعلم أنه عملها فيقول يا فلان عملت كذا وكذا وهذا الضرب من الناس لا يعافون وتسد عليهم طريق التوبة وتغلق عنهم أبوابها في الغالب كما قال النبي " كل أمتي معافى إلا المجاهرين " )) .

وقفة للمتأمل :
قال تعالى في الحديث القدسي (( يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيراً فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه )) رواه مسلم 2577

وقفة قبل الندم :
هل تحدث نفسك بعد ذلك بسلوك نفس الطريق وأنت تعلم ما منتهاه وما ذا سيجر عليك من وبال لا يعلم مدى ذلك إلا الله .. أم أنك ستستغفر الله وتقلع وتعلنها توبة إلى الله ..
7
660

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

بحور 217
بحور 217
أظن مكان الموضوع ليس هنا :27:
عائش
عائش
السلام عليكم
أليس هذا هو منتدى التوعية الإسلامية ؟

هذا أنسب مكان لهذا المقال لأنة من التوعية الإسلامية للمشرفات حتى يمنعن المواضيع التى لا تجوز لأن كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيتة وأيضا مقال مهم للكاتبات قبل أن تكتب ما تندم عليه يوم لا ينفع الندم
وأخيرا لك كل التقدير والحب :26:
بائعة الورود
بائعة الورود
جزاكِ الله خيرا أختي العزيزة عائش ...

ما رأيك لو وضعتِ نسخة من الموضوع في المجلس العام , حتي تكون التوعية والفائدة أكبر ؟؟؟

أختك : بائعة الورود ...
عائش
عائش
السلام عليكم
إلى بائعة الورد طلبك أوامر حبيبتى وإقتراح جميل :24:
عائش
عائش
السلام عليكم ..(يتبع )
باقى النصائح وهى للمشرفات والكاتبات ،للمشرفات لأن كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ولأن إنكار المنكر يكون باليد او القول أو القلب أى كرهة والبعد عنه وعدم إقرارة والمشرفات يملكن التغيير باليد أى بعدم نشر المواضيع التى لا تجوز شرعا وعن طريق النصح والإرشاد وإشتراط سند الأحاديث وإلا عدم قبولها كما كان يفعل السلف الصالح
ولتكن مثلا هذة الشروط ومن يتعداها تنذرة المشرفة وإلا سحب العضويه

كتابة سند الحديث

2.كتابة تخريج الحديث (ويفضل أيضا كتابه رقمه وتحت أى باب وذلك حتى يسهل مراجعته والتاكد من صحته)

3.تحرى الأحاديث الصحيحه

حبيباتى حتى لا نروج لحديث ضعيف (يعنى كذب على الرسول عليه الصلاة و السلام ) او بدعه ونحن لا ندرى
يا اخوات التى درست علم الحديث تعلم أن هناك الكثير كذب على الرسول عليه الصلاة و السلام ووضع الأحاديث الكاذبه من أجل ان يروج لبدعه او يروج لمذهب فاسد مثل المذهب الشيعى الرافضى وهناك أيضا من كان يضع على الرسول عليه الصلاة و السلام الأحاديث الغريبه ليلتف الناس حوله ويشتهر ومنهم من إذا وجد فتور الناس مع بعض العبادات أو قراءة القرآن وضع الأحاديث الكاذبه على الرسول عليه الصلاة و السلام حتى يشجعهم على العباده وقال أنه يكذب للرسول وليس عليه (وهذا لا يجوز وحرام مهما كانت نيته وقد حذر الرسول عليه الصلاة و السلام من الكذب عليه ) ومنهم من وضع الأحاديث الكاذبه لنوايا خبيثه كثيره

ولذلك أهتم السلف الصالح بعلم الحديث و كانوا يسافرون من بلد لأخر حتى يتأكدوا من كل حرف وكانوا لا يقبلون أى حديث قبل التأكد من صحته وكانوا يقولون لمن سمع حديث سموا لنا رجالكم حتى يتأكدوا من أنهم ثقه عدول حافظين يؤخذ منهم ويتأكدوا من صدق قولهم ويستفسروا عن أشياء كثيره قبل أخذ أى حديث للتأكد من صدق محدثهم وربما سافروا اكثر من بلد ليتاكدوا من صحه حديث معهم حتى لا ينشروا أحاديث ضعيفه على الرسول عليه الصلاة و السلام حتى انهم أنشأوا علم (الجرح والتعديل ) لينقبوا فى رجال الحديث
أولئك القوم كانوا يسافرون من بلد لآخر للتأكد من حرف فى حديث و الأمر الأن أسهل بكثير فعندنا الأن المكتبات والكتب والشرائط و ال c.d المطبوع عليها مثلا موسوعه طالب العلم وذلك لتخريج الأحاديث فقط إضغط على زر لتعلم إن كان الحديث صحيح ام ضعيف رجااااء يا أخوات التأكد من صحه الأحاديث وكتابه سندها وتخريجها حتى يمكننا مراجعتها بقلوب مطمئنه والتأكد من صحتها واخذها فليس كل من قال (قال رسول الله عليه الصلاة و السلام )نأخذ منه هناك الكثير من البدع التى روجها من لا يعلمون بسبب نشر حديث ضعيف لم يبذلوا أى جهد للتأكد من صحته ولا عذر لك أختى ونحن عندنا المكتبات والكمبيوتر والكتب لتعلم الدين لا عذر لك

-2-
البعد عن الأدعيه الغريبه
دع ما يريبك إلى ما لا يريبك
نحن عندنا فى السنه الشريفه من الادعيه والرقيه ما يكفى
أتستبدلون الذى هو أدنى بالذى هو خير ؟
أى دعاء فى العالم لن يكون أفضل أو اكثر بركه أو أقرب لله من دعاء النبى عليه الصلاه والسلام فهو الذى لا ينطق عن الهوى ولكن الأدعيه الأخرى قد تحتوى على بدعه أو شرك مثل التوسل بالأنبياء و الصالحين كقول أحدهم -والنبى-أو - بجاة النبى - أو بالأولياء ذلك كلة لا يجوز وقد أفتى بن باز بذلك
وبعض الشيوخ يتكلفون أدعية غريبة تكون غريبه لتشهر صاحبها وتجعل له مكانه يطلبها بين الناس حتى لو كانت حسنه فلن تكون ببركه وحسن دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم
لملذا تطلبون الأدنى وعندكم فى الكتاب والسنه ما يكفى لكل الظروف و الإحتياجات الإنسانيه بكل أنواعها
أتستبدلون الذى هو أدنى بالذى هو خير ؟
_3_
البعد عن الماضيع التى تدل على تزعزع العقيدة مثل :

0الحلف بغير الله، والتوسل والاستعانة بالمخلوقين دون الله.

0الاحتكام إلى الأعراف، والعادات، والتقاليد، وتقديمها على حكم الله ورسوله عند بعض الناس.

0تقديم القرابين، والنذور، والهدايا للمزارات والقبور، وتعظيمها.

0التشبه بالكافرين في أخلاقهم، وعاداتهم السيئة، وموالاتهم .

0لجوء الناس، وتعلقهم عند الشدائد بالأسباب المادية فقط من دون الله عز وجل .

0انتشار السحرة، والمشعوذين، والكهان، والعرافين، والتمائم، والرقى غير الشرعية .

0 ادعاء علم الغيب في قراءة الكف، والفنجان، والتنجيم، وعالم الأبراج التي تملأ صفحات بعض المجلات اليوم، والإذاعات .

0 الاحتفالات بالمناسبات الدينية: كالإسراء والمعراج، والهجرة النبوية، وبدعة المولد وغيرها مما لا أصل له في الشرع .

0الاستهزاء بالدين، والسخرية بأهله، والاستهانة بحرماته، و ادعاء أنه تأخر ورجعية، ووصف أهله بالتطرف والتشدد.

0التمسك بأقوال الرجال، حتى أصبحت تفوق الكتاب والسنة عند كثير من الناس وللأسف.

0ضعف اليقين بالله ودخول اليأس والقنوط لقلوب كثير من المسلمين.

0الخوف والرعب من المخلوقين عند حدوث الفتن والمصائب .

0مما ابتلي به المسلمون اليوم نظرة الناس المادية للحياة: تحصيل اللذات والشهوات.

0 تعليق أهداف الأمة، واهتماماتها بأشياء لا قيمة لها كاللهو،والعاب كرة القدم والغناء والمتعة الحرام، والله عز وجل يقول:} أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ(115) {

هذه بعض مظاهر زعزعة التوحيد في قلوب الناس، وتناقصه؛ ولهذا غفل كثير من الناس عن آثار التوحيد، وعن حقيقته، بل جهل كثير من المسلمين هذه الآثار، فأصبح يردد:" لا إله إلا الله" في اليوم عشرات المرات لكن ربما ليس لـ" لا إله إلا الله" أثر في حياته، مع أنه مسلم، ويردد: لا إله إلا الله .

فيا أمة التوحيد يا أمة التوحيد المراد من هذه الكلمة معناها لا مجرد لفظها؛ والكفار الجهال يعلمون أن مراد النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الكلمة هو إفراد الله بالتعلق، والكفر بما يعبد من دون الله، والبراءة منه؛ فإنه صلى الله عليه وسلم لما قال لهم: قالوا- كما أخبر الحق عز وجل عنهم-:} أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ(5) { فالعجب ممن هو من أهل الإسلام، ولايعرف من تفسير هذه الكلمة ما عرفه جهال الكفار؟!

والناس يتفاوتون في التوحيد ويتفاوتون في فهم معنى هذه الكلمة يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:" فإن المسلمين- وإن اشتركوا في الإقرار بها فهم- متفاضلون في تحقيقها تفاضلاً لا نقدر أن نضبطه" ويقول تلميذه ابن القيم:" فالمسلمون كلهم مشتركون في إتيانهم بشهادة أن لا إله إلا الله، وتفاوتهم في معرفتهم بمضمون هذه الشهادة، وقيامهم بحقها باطناً وظاهراً أمر لا يحصيه إلا الله" . ويقول أيضاً:" فإن من الناس من تكون شهادته ميتة، ومنهم من تكون نائمة إذا نبهت؛ انتبهت، ومنهم من تكون مضطجعة، ومنهم من تكون إلى القيام أقرب، وهي- أي الشهادة- في القلب بمنزلة الروح من البدن، فروح ميتة، وروح مريضة إلى الموت أقرب، وروح إلى الحياة أقرب، وروح صحيحة، قائمة بمصالح البدن..." .

_4_
عدم كتابة ( إنشاء الله ) ولكن نكتبها هكذا إن شاء الله
والفرق بينهما خطير خطيييييير جداااا
الأولى (إنشاء الله ) تعنى إنشاءة وخلقه - تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا - نستغفر الله ونتوب إليه - ولكن الصحيح أن نكتبها هكذا ( إن شاء الله ) أى بمشيئته

_5 _

بعض المواقع الهادفة
saaid.net
islammemo.cc لأخبار المسلمين فى كل مكان
islamway.com
sultan.org/a


\
1. لابد أن أثبت مبدأى وهو -الكل يؤخذ منه ويرد إلا الرسول صلى الله عليه وسلم وأنه ليس قول احد بحجه بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، وقد قال بعض السلف "نحن امة تعرف الرجال بالحق ولا تعرف الحق بالرجال" لذا فمن لم يأت بدليل على ما يقول(مهما كان تقديرنا له ولعلمه) فليس علينا اتباعه حتى ولو كان عمر بن الخطاب حيث قال (رضي الله عنه) حين أمر بتحديد حد للمهور فقامت امرأة فاعترضت عليه بآية من كتاب الله قال:أصابت امرأة وأخطا عمر ، رجوعا منه لدليل المراة ولم يستكبر في الإذعان إلى الحق وهو العادل امير المؤمنين وأحد المبشرين بالجنه

2 .هذة المواقع تحتوى على الفتاوى و خطب ودروس مقروءة و مسموعه لأغلب الشيوخ وقرآن لأغلب القراء
كما يحتوى الموقع sultan.org/a على عناوين أغلب الشيوخ على النت
كما يحتوى هذا الموقع على مواقع أسلاميه كثيره جداا جداا عن الإعجاز العلمى للقرآن وفقه ومعاملات إسلاميه وعقيده وأشياء كثيره لا تعد ولا تحصى وفيه المئات من المواقع المتنوعه

أما أجمل ما سمعت فى موقع islamway.com فهو دروس الشيخ الدكتور محمد عبد المقصود لأنه لا يتكلم كلمه إلا بدليل من القرآن ويتحرى الأحاديث الصحيحه فى كلامه وهو له دروس كثيره فى الفقه والوعظ وله دروس تهم المرأه المسلمه خاصه مشاكل الحيض والنفاس بجميع أنواعها وذلك فى باب الطهاره

3 . أكرر حتى ابرئ ذمتى أمام الله قد تحتوى بعض المواقع على أحاديث ضعيفه أو فتوى خاطئه فالعلماء بشر يخطئون أحيانا فى إجتهادهم " لذا فمن لم يأت بدليل على ما يقول(مهما كان تقديرنا له ولعلمه) فليس علينا اتباعه حتى ولو كان عمر بن الخطاب حيث قال (رضي الله عنه) حين أمر بتحديد حد للمهور فقامت امرأة فاعترضت عليه بآية من كتاب الله قال:أصابت امرأة وأخطا عمر ، رجوعا منه لدليل المرأة ولم يستكبر في الإذعان إلى الحق وهو العادل امير المؤمنين وأحد المبشرين بالجنه