معتبرًا البنك فرصة استثمارية كبيرة خاصة بعد انتهائه من تأسيس بورصة السلع والخدمات التي بدأ فيها

تعليقاً على أداء مصرف الإنماء، أوضح محمد العمران عضو جمعية الاقتصاد السعودية لقناة cnbc عربية، أنه وبالرجوع إلى آلية التخصيص نجد أنها أعطت أولوية لصغار المكتتبين على أساس شريحتين من الشرائح الدنيا وهذا يعني أن كبار المستثمرين إذا رغبوا بالحصول على كميات كبيرة فالمجال الوحيد هو شراء الأسهم من السوق وليس من خلال الاكتتاب.

وأضاف العمران أن السهم افتتح على مستويات سعرية أقل كثيرًا من التوقعات بين 20 و25 ريال ، وكان هناك تفاؤل بأن تؤثر حمى المضاربة وارتفاع الأسهم بشكل عام على أسعار افتتاح الإنماء إلى أعلى من 25 ريال أو حتى 30 ريال.

وأكد العمران على أن الإنماء بنك عملاق، وهو فرصة لكثير من كبار المستثمرين وخاصة هؤلاء الذين لا يتحكمون بحصص كبيرة في بنوك أخرى، حيث يعد الإنماء فرصة لهم للسيطرة عليه وإن كان ذلك لن يتم إلا على المدي الطويل.

وتوقع العمران أن البنك بالأسعار المتدنية الحالية فمن الممكن أن يختبر السهم مستويات 25 ريال وأعلى خلال الأيام والأسابيع القادمة لأنه من المفترض أن يتجاوز سعره سعر سهم زين - والذى وصفه العمران بالجيد - مشيرًا إلى أن البنوك تحقق إيرادات من أول أيام عملها كونها تعمل في الأوراق المالية على عكس باقي الشركات ومنها زين كما أن الشركة كان عليها ضمان 22 مليار ريال للحصول على الرخصة وهذا غير متحقق في حالة البنك وليس عليه أية ديون من هنا فكل الظروف تدعم ارتفاع أسعار السهم، كما توقع أن يكون استقرار سعر الإنماء بين سعره الحالي وسعر زين خلال الأسابيع القادمة.

ووصف العمران المرحلة الحالية للبنك بأنها مرحلة تجميع لصناديق الاستثمار والمؤسسات المالية مثل مؤسسة التقاعد والتأمينات لتزيد حصصها، كذلك رجال الأعمال الذين ليس لهم نفوذ في البنوك الأخرى يسعون للسيطرة على بنك الإنماء حيث أنهم إذا ما سيطروا على 11 او 12 % من البنك يصبحون أكبر ملاك به وسيكون لهم نفوذ لكنه قد يكون بعد 5 سنوات بعد انتهاء فترة مجلس الإدارة الحالي.

وأوضح العمران أن البنك من المؤكد أنه محط أنظار كبار المستثمرين كونه بنك إسلامي ولديه رغبة في تأسيس بورصة للسلع والخدمات والتي تعمل إدارة المصرف على انهائه، وإذا ما وجدت هذه البورصة سيكون مصرف الإنماء أكبر مالك فيها وهو ما يدعم إيرادات البنك على المدى الطويل.


بنات انا ادخل من النوت الي تلقاني بملفها الشخصي تراني ناغزته من دون قصد
واعذروني على اﻷخطاء الاملائيه والحروف الي تدف بعضها
شكرا ً لك ..
الله كريم


الساعة الآن 11:39 .