تلجأ العديد من ربات البيوت في هذا الموسم إلى تجميد( تفريز) أصنافا معينة من الخضار وحتى الفواكه وكذلك اللحوم والأسماك التي قد تشتريها الأسرة في مواسم العروض في المولات والمحلات التجارية للانتفاع بها وقت الحاجة إليها .
ولكن قد تغفل ربة المنزل عن أن هذه العملية لابد وان تخضع لشروط معينة لحفظ القيمة الغذائية والشكل والفائدة من هذه الأغذية ومن هذه القواعد نذكر لك سيدتي :

- لا بد من انتخاب أجود الأنواع والأصناف من الأطعمة لتجميدها بحيث تكون الأطعمة في أحسن حالتها دون تحلل أو عطب أو فساد.
- يراعى عند تغليف الأطعمة بغرض تجميدها عزل الهواء عزلا تاما.
- للحصول على حيز أكبر في الفريزر لابد من ترتيب وتنسيق الأطعمة حتى لا تشغل حيزا أكثر من اللازم، وحتى يسهل الوصول إلى ما نريده منها بسهولة ودون تعب.
- فيما يخص تجميد الأطعمة السائلة يجب تترك مسافة 2 سم فارغة في الإناء المستعمل لأن السوائل تتمدد أثناء عملية التجميد.
- يفضل عدم إعادة تجميد الأطعمة بعد إخراجها من المجمد أو "الفريزر" لأن إعادة التجميد بعد التفكك يفقد الأطعمة الكثير من خصائصها وفوائدها الغذائية .
- احرصي على تقسيم الأطعمة إلى أجزاء مناسبة للاستعمال عند تجميدها، ويغلف كل قسم ويجمد كل على حدة، وذلك لتسهيل الاستعمال وحتى لا نلجأ إلى إعادة تجميد الطعام مرة أخرى.
- توضع الأطعمة متقاربة داخل الفريزر ولا تترك فراغات هوائية بينها، وذلك للإسراع في عملية التجميد.
- لا تملئي المجمد (الفريزر) بكثير من الطعام فلابد من وجود مساحة كافية للسماح لمرور تيار من الهواء البارد للحفاظ على سلامة الطعام بداخلها.
- يجب وضع الطعام المعد للوضع في الفريزر في خلال ساعتين على الأكثر .

ومن أشهر الخضروات التي يحتفظ بها الناس مجمدة نذكر ما يلي مع الطرق الصحيحة لتجميدها :
- الليمون : تشهد أسعار الليمون تذبذبا واضحا خلال فصول السنة وهو من الأغذية التي يمكن تجميدها دون أن يخسر شيئا من مذاقه أو قيمته الغذائية ويمكن عصر ويصفى بمصفاة سلك ناعمة ويعبأ في قوالب الثلج أو أكياس النايلون الخاصة بحفظ الثلج ويحفظ في الفريزر.
- البازيلاء الخضراء : بعد استخراج البذور تغسل جيدا وتوضع في مصفاة وتغمر هذه المصفاة في إناء يحتوي ماء وملح يكفى لغمر المصفاة ثم يرفع على النار وعندما يقترب من الغليان تترك البازلاء تغلي لمدة 4 دقائق ثم
ترفع من على النار وتغمر في الحال في إناء ماء بارد لمدة دقيقتين للمحافظة على لونها الأخضر وعلى خواصها الطبيعية .
تجفف من الماء و تحفظ في أكياس من النايلون ويحكم إغلاقها وتحفظ في الفريزر.
- الفاصوليا الخضراء : تغسل جيدا وتزال منها الخيوط الجانبية وتقطع حسب الرغبة
تتبع نفس طريقة حفظ البازلاء مع مراعاة أن مدة سلقها 3 دقائق فقط.
- ورق العنب (الدوالي) : ترتب الأوراق فوق بعضها ثم تغسل جيدا وتوضع جميع الأوراق في ماء مغلي يكفى لغمرها لمدة دقيقتين ثم ترفع وتترك لتبرد ومن ثم تعبأ في الأكياس وتحفظ في الفريزر.
- الباميا : تغسل الباميا ثم تترك فترة في مصفاة لتتخلص من الماء تقمع البامية بإزالة الجزء العلوي بشكل هرمي دون أن تقطع الحبة حتى لا تتسرب عصارتها.
توضع في مصفاة ثم يتم غمر المصفاة في ماء مغلي مضاف إليه مقدار من الملح و ملعقة كبيرة عصير ليمون وذلك لمدة 5 دقائق ثم ترفع المصفاة وتترك حتى يصفى الماء تترك لتبرد وتجف تماما وتعبأ في أكياس نايلون بحيث لا تترك فراغا ت بقدر المستطاع ثم يحكم غلق الأكياس .
- الملوخية : بداية لابد من غسل الملوخية عدة مرات بعد قطفها لضمان نظافتها ثم توضع في الماء المغلي لمدة دقيقة على النار مع التقليب ثم تترك لتبرد ثم تحفظ في أكياس محكمة الإغلاق.
- الكزبرة الخضراء: تقطف الكزبرة من عروقها و تغسل و تفرم وتوضع في أكياس نايلون في الفريزر و تستخدم وقت الحاجة .

سبحانك ياربي
مشكوره حبيبتي الله لايهينك

مشكوره


الساعة الآن 04:07 .