المطبخ....
؟لآ يكون الاهتمام بالمطبخ من خلال اعداد الاطعمة وانما حول كيفية استخدام ادواته المختلفة والمتعددة والتي تدخل الاطعمة ايضا ضمن هذه الادوات :
1.تحرص كل فتاة قبل زواجها ان تقتني "طقم الاطباق الصينية" وقد تدفع مبلغا وقدره من اجل ان تتباهى به امام صديقاتها وافراد عائلتها, والمحافظة عليه تتمثل في الخطوات التالية لأنك لن تستطيعي شراء طقما جديدا كل فترة مثل غيره من ادوات المطبخ الاخرى:......
*لا تتركي الاطباق قريبا من النار لأنها تفقد البريق, ونفس الشيء بالنسبة للماء الساخن فمن الافضل الماء الفاتر.
*تجنبي ترك الفاكهة الحمضية فيها لفترة طويلة مثل البرتقال والليمون وكذلك الخل لأنها تصيبها بالبقع
2.عند خبز الاطعمة في الفرن, قد تلتصق البعض منها به او تنسكب او تفور بعض المواد مما يعرضه لللتساخ وظهور الروائح الكريهة عند ايقاده واستخدامه مرة اخرى, لتجنب ذلك تنثر كمية من القرفة بداخله وهو ما زال دافئا وليس ساخنا ثم يضاف بعضا من محلول النشادر الى ايناء كبير فيه ماء مغليا مع التقليب جيدا حتى يختلط السائلان ثم يوضع على الاماكن الملتصق بها الطعام ويترك لفترة ثم ينظف بقطعة قماش او اسفنجة نظيفة مبللة بهذا المحلول ايضا....وستكتشفين النتيجة.
3.للتخلص من روائح الطعام التي تملأ ارجاء المنزل والتي تسبب لك الاحراج خاصة اذا كان هناك ضيفا مدعوا عندك, تبللي ثلاث او اربع قطع قماش نظيفة بالخل او اكثر حسب الحاجة وتوضع في اماكن متفرقة وسوف تستقبلين ضيوفك بكل ثقة.
4.لا غنى عن طبق السلطة في كل منزل ولا غني ايضا عن استخدام الخل معه, وقد لا تكونين ما هرة في اعدادها وينسكب فيها كمية كبيرة من الخل لعدم خبرتك او بطريقة الخطأ....فما زالت الفرصة امامك لاصلاح الخطأ بوضع قطعة من لبابة لامتصاص الخل وتجنب الملوحة الزائدة للسلطة.
5.غسالة الاطباق لها علاقة وطيدة بالمطبخ, فلن نتركها بدون تقديم نصيحة لها ولك, لا مفر من ان تعلق رائحة الطعام بالأطباق وتوجد انواع معينة لا تتلاشي الا بعد غسلها عدة مرات والحل لذلك تنثر ملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا في قاع غسالة الاطباق قبل تشغيلها.
6.الخلاط الكهربائي متعدد الاستخدامات وتحتاجين لتنظيفه بين كل استخدام وآخر, لتوفير عناء التنظيف خاصة اذا كانت المواد التي تم خفقها فيه من المواد الدهنية هناك محلول سحري يمكنك عمله: ماء دافئ+قطرات من عصير الليمون+نصف ملعقة صغيرة من مواد التنظيف الشائلة ثم يخفق هذا المحلول في الخلاط وبعده يغسل بالطريقة العادية لمرة واحدة فقط دون اللجوء الى غسله لمرات عدة
7.ثبت ان الشوي على الفحم يسبب مخاطر على الصحة لتناثر رماد الفحم او اشتعال النيران لتساقط المواد الدهنية وكل هذا ينتقل الى اللحوم وتلتصق بها,ولتفادي ذلك هناك طريقتان:
*اولهما وضع رقاقة من ورق الالمنيوم فوق الفحم مع تخريمه بالشوكة او حتى السيخ بحيث تنبعث حرارة الفحم من خلال هذه الفتحات اما اذا اشتعلت النيران بالرغم من ذلك فقومي برشها برذاذ الماء.
*ثانيهما واسهلهما وضع غطاء على اللحم عند الشوي.
8.تخزن الحبوب في اكياس قماش وليست بلاستيك, ثم توضع في دولاب المطبخ او الثلاجة وينطبق الحال على الدقيق.
9. البيض من المواد الغذائية التي تتعرض للشرخ او الكسر بمنتهى السهولة, ولسلقة اذا كان مشروخا يغلق بورق الالمنيوم ثم اسقاطه في الماء المغلي.
10.قبل استخدام قدر الضغط "الحلة البرستو" لأول مرة, يوضع كوبان من الماء المضاف اليه فنجان لبن او ملعقة زيت ثم ترفع فوق النار وتترك لتغلي بدون غطاء.
11.الاطعمة اللاصقة بالأواني او المحترقة تستغرق منك وقتا طويلا في تنظيفها كما تعرض يديك للاجهاد, عليك باضافة ملعقة من بيكربونات الصودا الى ماء النقع ثم غليه لبعض دقائق قبل القيام بغسل تلك الاواني.
12.
عند قلي السمك, يضاف للزيت قليلا من عصير الليمون لتتجنبي الروائح الكريهة المنبعثة منه.
13.للتخلص من بواقي الاطعمة اللزجة او الدهنية قبل غسل الاواني, يمكن استخدام ورق الفويل او ورق الجرائد فهذا يساعد على تنظيف الاواني وادوات المائدة.



مشكووره
مشكورة


الساعة الآن 10:23 .