عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا ، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن يسّر على معسر ، يسّر الله عليه في الدنيا والآخرة ، ومن ستر مؤمنا ستره الله في الدين والآخرة ، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ، ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما ، سهل الله له به طريقا إلى الجنة ، وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم ، إلا نزلت عليهم السكينة ، وغشيتهم الرحمة ، وحفتهم الملائكة ، وذكرهم الله فيمن عنده ، ومن بطّأ به عمله ، لم يسرع به نسبه ) رواه مسلم


عُني الإسلام بذكر مكارم الأخلاق والحث عليها ، وجعل لها مكانة عظيمة ، ورتّب عليها عظيم الأجر والثواب ، ومن ذلك هذا الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه .


لقد حثّنا النبي صلى الله عليه وسلّم في أوّل وصيّته على تنفيس الكرب عن المؤمنين ، ولا ريب أن هذا العمل عظيم عند الله ، عظيم في نفوس الناس ، إذ الحياة مليئة بالمشقات والصعوبات ، مطبوعة على التعب والكدر ، وقد تستحكم كربها على المؤمن ، حتى يحار قلبه وفكره عن إيجاد المخرج .


وحينها ، ما أعظم أن يسارع المسلم في بذل المساعدة لأخيه ، ومد يد العون له ، والسعي لإزالة هذه الكربة أو تخفيفها ، وكم لهذه المواساة من أثر في قلب المكروب ، ومن هنا ناسب أن يكون جزاؤه من الله أن يفرّج عنه كربة هي أعظم من ذلك وأشد : إنها كربة الوقوف والحساب ، وكربة السؤال والعقاب ، فما أعظمه من أجر ، وما أجزله من ثواب .


ومن كريم الأخلاق : التجاوز عن المدين المعسر ، فقد حث الشارع أصحاب الحقوق على تأخير الأجل للمعسرين وإمهالهم إلى حين تيسّر أحوالهم ، يقول الله عزوجل : { وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة } ( البقرة : 280 ) ، وأعلى من ذلك أن يُسقط صاحب الحق شيئا من حقه ، ويتجاوز عن بعض دينه ، ويشهد لذلك ما رواه البخاري و مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( كان رجل يداين الناس ، فكان يقول لفتاه : إذا أتيت معسرا فتجاوز عنه ؛ لعل الله أن يتجاوز عنا ، فلقي الله فتجاوز عنه ) .





قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن لله خلقاً خلقهم لحوائج الناس يفزع الناس إليهم في حوائجهم، أولئك هم الآمنون من عذاب الله عزوجل)فنسأل الله ان يخلص لنا نوايانا

اخوااااااتي احب اذكركم واذكر نفسي بفعل الخييييييييير اسر كثيره تنهار وتموت بسبب المرض وضغوط الحياة .

اخواتي سوف اذكر لكم قصص واتمنى الجميع يضعون انسهم مكانهم ماذا ستفعلين لهم ؟؟؟
ارجوووووكم من تملك المال تتبرع وتبحث وتسال مشايخ وجمعيات و.....
ومن لديه وظيفه او واسطه لماذا لانساعدهم ونبحث لهم عن مصدر رزق ونستر على عوائل !!!!!!!!!
للاسف الواااااسطات والوظائف محجوز بدون وجه حق لناس اصحاب اموال ونفوذ والمحتاجين الله يعينهم.امين
20-08-1429 هـ, 10:25 مساءً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
قصص لبعض الاسر اتمنى من الجميع مساعدتهم (من فرج عن مسلم كربه فرج الله )
طفلة في الصف الثالث ابتدائي تقول لوالدها ، لدينا حفلة في المدرسة أريد منك شراء علبة حلوى لمشاركة زميلاتي في الصف ، حدث هذا في الوقت الذي كانت والدتها قد طلبت فيه من والدها إصلاح غسالة الملابس المتعطلة منذ شهرين ! الأحد : صاحب المنزل يطلب من أحد المستأجرين لعقاره دفع قيمة الإيجار المتأخر من ستة أشهر والبالغ سبعة ألاف ريال .* فتاة في عرعر تعيش مع أهلها في إحدى الصنادق تموت بسبب البرد القارس ! *: الزوجة تطلب من زوجها شراء فستان تحضر به مناسبة زفاف شقيقتها بينما زوجها لا يملك مبلغ مئة وخمسون ريالاً ثمن إصلاح سيارته المتعطلة منذ أسبوع* : الأطفال يتحلّقون حول والدهم ويقبّلون رأسه للذهاب بهم لمطاعم ماكدونالد لتناول وجبة عشاء كما يفعل أبناء خالتهم بينما ثلاجة المنزل منذ شهرين لم يدخلها نصف كيلو لحمة * : أسرة مؤلفة من سبعة أشخاص تجتمع على سفرة الطعام (( هي في الأصل صفحات جرائد قديمة )) تحتوي على نصف حبة دجاج ورز لا يكاد يكفي نصفهم * : طالب يجلس في أقصى ركن من فناء المدرسة يلتقط بقايا الساندويتش ! * خريج جامعي يحمل ملف أخضر موضوع على مرتبة السيارة منذ أكثر من سنة تحول لونه إلى أصفر بفعل حرارة الشمس ، يبحث عن وظيفة في شركة بمرتب ألف وخمس مئة ريال ، دون جدوى ! *: مواطن يستجدي المصلين في أحد المساجد تسديد فاتورة الكهرباء البالغة ثلاث مئة ريال فقط لا غير ! * : مواطن يستجدي الصيدلي لشراء حليب لطفله الرضيع البالغ من العمر شهرين ، المواطن لا يملك إلاّ تسعة وعشرون ريالاً السعر القديم للحليب ، بينما الصيدلي يصّر على مبلغ خمسة وثلاثون ريالاً السعر الجديد ! * أزمة دقيق تجتاح المملكة ، كيس الدقيق يصل إلى خمسة وسبعون ريالاً ، مواطن يذهب بابنه إلى الطبيب في مستشفى حكومي ، الابن يحتاج أشعة مقطعية عاجلة والموعد بعد ثلاثة أشهر * : صاحب عقار يرفع إيجار عمارته السكنية بمعدل 25% ويطلب من المستأجرين إخلاء العقار في حال الرفض * : طن الحديد يبلغ 4000 ريالاً وحلم مواطن ببناء مسكن أصبح مستحيل ! * : الزوجة لزوجها متى نبدأ بناء بيت العمر في قطعة الأرض التي نملكها من عشر سنين ؟ موظف يطلب من زميله في العمل سلف 200 ريال !! * : موظف بسيط يذهب إلى مقر عمله بسيارة ليموزين ، يستمع في برنامج إذاعي وهو في الطريق إلى خبــر (( بيع لوحة سيارة مميزة بمبلغ 6 ملايين ريال * : شاب يؤجل زواجه المقرر هذا الصيف لمدة غير معلومة.
وعجووووز تمنى ادى الحج والعمره ولاتملك مصروف يومها.
بسبب الغلاء والفقر والبطاله .

اماااااااانه لاتنسون من صااااااااالح دعاااااااااكم ارجوووووووووكم بظهر الغيب
20-08-1429 هـ, 10:30 مساءً
 
روى أن رجلا شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه، فقال له صلى الله عليه وسلم: (أتحب أن يلين قلبك، وتدرك حاجتك؟، ارحم اليتيم، وامسح رأسه، وأطعمه من طعامك، يلن قلبك، وتدرك حاجتك) -رواه الطبراني عن أبي الدرداء-.



وفي رواية قال: (ادن اليتيم منك، وألطفه، وامسح رأسه، وأطعمه من طعامك، فإن ذلك يلين قلبك، ويدرك حاجتك) -رواه ابن عساكر عن أبي الدرداء-.



فيا من تشعر بقسوة قلبك، ارحم اليتيم، وامسح رأسه، وأطعمه من طعامك، وادنه منك، وألطفه، فسوف يلين قلبك، وتدرك حاجتك بإذن الله جل وعلا.
20-08-1429 هـ, 10:40 مساءً
 
للاسف الواااااسطات والوظائف محجوز بدون وجه حق لناس اصحاب اموال ونفوذ والمحتاجين الله يعينهم

كلامك صحيح 100% الله يكتب لك الاجر
20-08-1429 هـ, 10:43 مساءً
 
قال صلى الله عليه وسلم: (الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله أو القائم الليل الصائم النهار) -متفق عليه عن أبي هريرة-،

ياريت ياخواااااااااتي نبدا من الان ونساهم بمساعدة المحتاجين والدال على الخير كفاعله.

وامانه لاتسوني من دعاكم

اللهم ارزق المليارديره وارزق منها واحقق لها جميع احلامي عاجلا غير اجل امين
20-08-1429 هـ, 11:08 مساءً
 


الساعة الآن 09:15 .