بطاقة 400ألف برميل في اليوم وتبدأ تشغيلها في نهاية عام 2012م
ترقب لطرح 25بالمائة من رأسمال شركة مصفاة الجبيل للاكتتاب خلال الربع الحالي


الدمام - سعيد السلطاني:
تترقب الأوساط المتابعة لسوق الأسهم السعودي بدء الاكتتاب في 25بالمائة من أسهم شركة مصفاة الجبيل التابعة لشركة ارامكو السعودية وتوتال للتكرير والتي أعلن عنها مؤخرا بأن تطرح للاكتتاب العام خلال الربع الثالث من العام الحالي والتي تعتبر ثاني شركة مصفاة تابعة لشركة ارامكو السعودية بالشراكة مع شريك أجنبي تطرح للاكتتاب العام.
ويأتي الهدف الرئيس من إقامة هذه المصفاة العالمية في الجبيل لتلبية الطلب العالمي المتزايد على المشتقات النفطية خاصة وقود الديزل في أوروبا والبتر وكيماويات في آسيا والشرق الأوسط.

وأوضح مصدر مسئول بالشركة ل"الرياض" انه بعد أن يتم استقبال العطاءات ستدرس من جميع الجوانب الفنية والمالية بحيث يكون مشروع المصفاة ذا طراز عالمي حديث، مشيرا إلى أنه خلال الربع الحالي من هذا العام بدأنا في استلام أوامر الشراء الخاصة بالمعدات التي يحتاج تصنيعها لفترات طويلة بعد أن تم مخاطبة جهات الإقراض المحلية والعالمية خلال الربع الثاني من عام 2008م لتوفير القروض المالية اللازمة بنهاية عام 2009م وأن يتم ترسية جميع العقود خلال الربع الأول من عام 2009م.

وكما أكدتا شركتا أرامكو السعودية وتوتال قرارهما بالاستثمار في مصفاة تحويلية عالمية الطراز بطاقة 400ألف برميل في اليوم في مدينة الجبيل، والتي من المتوقع بدء تشغيلها في نهاية عام 2012م . وستقوم المصفاة بتكرير الزيت العربي الثقيل لإنتاج مشتقات نفطية عالية الجودة تفي بأعلى المواصفات الحالية والمستقبلية للمنتجات في العالم وستكون الطاقة الإنتاجية 400الف برميل في اليوم في الجبيل بالمملكة.

وستستفيد المصفاة من قربها لنظام إمدادات الزيت العربي الثقيل ومن المرافق الخدمية المتطورة في مدينة الجبيل الصناعية بما فيها ميناء الملك فهد الصناعي وشبكات المياه والكهرباء والمنطقة السكنية.


--------------------------------------------------------------------------------



المصدر : جريدة الرياض




مشكوررررررررررر رره


الساعة الآن 10:30 .