السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هذا الموضوع قريته في وحدة من المنتديات واستفدت منه كثير

أتمنى تستفيدوا منه والشكر الجزيل لصاحب الموضوع الأصلي


أترككم مع الموضوع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك نوعين من المتعلقين وكل نوع منهم ينقسم الى قسمين وهم على النحو الاتي : -

1 - من تعلق منذ بداية الانهيار وفي اعلى الاسعار وهم قسمين : -

أ - متعلقين ويملكون سيولة نقدية حتى الان .

ب - متعلقين ولا يملكون سيولة اطلاقا .

2 - متعلقين على اسعار عالية ولكن تعتبر قريبة نوعا ما من السوق يعني قد يكون فرق السعر بين 40 الى 50 % وهم ايضا قسمين : -

أ - من لديهم سيولة الان

ب - من ليس لديهم سيولة اطلاقا

حسنا الان سوف اطرح الطرق التي يمكن بها الخروج من التعليقة باقل الخساير او بدون خسارة اطلاقا وفي جميع الاحوال سوف نكون بحاجة السيولة للخروج وسوف اطرح اخر الموضوع لمن ليس لديه سيولة كيف يمكن ان يوفر السيوله .

الطريقة الاولى (( المضاربة في نفس السهم الذي تمت فيه التعليقة )) وهي على النحو التالي : -

عليك ان ترى كم فرق السعر بين سعر الشراء الان وسعر شرائك السابق وان تعرف حجم الخسارة بالنسبة للسعرين القديم والجديد لو بعت الان . وسوف اطرح مثال لتقريب الصورة واختصار الكلام : - مثلا لو انك اشتريت سهم بسعر 100 ريال وعدد الاسهم 1000 سهم بذلك تكون السيولة المحجوزة هي 100000 ولنفترض ان السيولة الموجودة لديك هي 50000 ماذا تفعل في هذه الطريقة ؟؟ تقوم بالشراء في نفس السهم بسعره الحالي مع ملاحظة انه يجب ان تبداء هذه الطريقة عندما يكون السوق في القاع بالنسبة للاسعار .. عندها تقوم بالشراء في نفس السهم من القاع بكامل مبلغ السيولة الموجودة وتنتظر حتى يرتد السوق ويحقق ارتفاع في سعر السهم وليكن مثلا 15% عندها تبيع نفس الكمية التي اشتريتها في هذا السهم بمعنى لو اشتريت السهم بقيمة 50 ريال فهذا معناه انك تملك 1000 سهم جديدة و1000 سهم قديمة ويكون متوسط السعر 75 ريال واجمالي عدد الاسهم 2000 حسنا عند ارتفاع السعر 15% تقوم ببيع عدد 1000 سهم بقيمة 57.5 ريال ستجد السيوله الموجودة هي 57500 بدلا من 50000 ومتوسط الشراء لم يتغير بالنسبة للاسهم التي لم تبيعها وهي 75 ريال للسهم في 1000 = 75000 وبذلك تجد ان راس مالك القديم اصبح 75000 بدلا من 100000 اي ان هناك خسارة قدرها 25000 لا تقلق فانت قد رفعت سيولتك من 50000 الى 57500 وبحسبة بسيطة نقول 25000 - 7500 وهي الارباح المحققة من العملية الاولى = 17500 .سوف تعيد نفس الطريقة مرة اخرى عند انخفاض السوق ونزول سعر سهمك وتنتظر حتى يرتفع وتبيع نفس كمية الشراء بنفس الطريقة وتستمر هكذا وبذلك فانك عند تكرارنفس العملية اربع او خمس مرات سوف تخرج من السهم وتجد في محفظتك 150000 كامل سيولتك القديمة ويمكن عليها فائض ارباح ايضا .

الطريقة الثانية (( التعديل في السهم )) وهي طريقة صعبة وتحتاج سيولة عالية اكثر من قيمة الشراء حتى تصبح ذات جدوى وهي : -

على النحو التالي : -

نفرض انك اشتريت سهم بسعر 100 ريال وعدد 1000 سهم فمعنها سيولتك المحجوزة 100000 والسيولة الكاش الموجودة هي 200000 ولنفترض ان اقل سعر وصل اليه السهم هو 35 ريال ثم بداء السوق في الصعود وانت رايت كل المؤشرات جيدة فقررت التعديل ولكن سعر السهم وصل 40 فنقول انك اشتريت بسعر 40 بكامل السيولة الموجودة معك اي 200000 مقسومة على 40 = 5000 سهم وانت تملك من الماضي 1000سهم بسعر 100 اذا الان نجمع 1000 + 5000 = 6000 سهم بتكلفة اجمالية قدرها 300000 اي متوسط سعر الشراء للسهم هو 50 ريال هل لاحظت الفرق بين 50 و100 الان كل ماعليك هو الانتظار حتى يصل السهم لسعر 50 او 51 او 49 او 52 في جميع الاحوال وتبيع كامل الكمية وتخرج سليم من الموضوع دون خساير او باقل خسارة ممكنة .

الطريقة الثالثة (( استخدام السيولة كطوق للنجاة )) وهي اروع واجمل طريقة وتناسب كل انواع التعليقات بلا استثناء وهي على النحو التالي : -

نفرض انك قد تعلقت في سهم او مجموعة اسهم ايا كان الوضع بمبلغ 150000 ريال مثلا ولديك في المحفظة سيولة بقيمة
70000 ماذا ستفعل ؟؟ اقول لك سوف تستخدم هذه السيولة للمضاربة في الاسهم وبشكل حذر وبدون تهور ولا اندفاع وفي حالة تاكدك بان السوق منخفض والاسعار فعلا تستحق الشراء وتدخل في اي سهم انت تعرفه تمام المعرفة وتتابعه يوميا وليس من الاسهم التي انت متعلق فيها واشدد على كلمة متابعة السهم ولا تفرط في العمل مع اسهم كثيرة فهي غلطة كبيرة وتكبدك خسائر كبيرة يكفي ان تتابع سهمين او ثلاث اسهم بالكثير ومن الاسهم التي تعرف بسرعة الارتداد والتذبذب العالي واعلم انك لست مجبورا عل التسرع فيكفيك ما انت فيه من مشكلة ولكي تحل المشكلة فهذا يحتاج صبر وتمعن وحسن اختيار وتوقيت مناسب عندها ادخل وضارب في اي سهم من ابنائك الثلاث الذين تبينتهم وعاشرتهم كما تعاشر اهلك وتعرف كيف يتحرك مضاربهم وهذا امر مهم مهم مهم للغاية في المضاربة اشتري وبيع بمكسب ولا تطمع ولو خالف السهم توقعك ورايت انه يتجه للهبوط لا تسمح للسهم بان ياخذ اكثر من 1% من راسل مالك واخرج فورا فانت في غنى عن تعليقة ثانية وانتظر حتى يتشبع السهم من النزول وادخل فيه مرة اخرى وثق تماما بانه لامحالة سوف يرتد للاعلى وتحقق ربح اكثر من ماخسرته عند خروجك في المرة الاولى وبمجرد تحقيقي 2 او 3 في المية اخرج واقتنع بما قسم لك واصبر وراقب ابن اخر من ابانائك الثلاث وهكذا . ثم بعد شهر احسب ارباحك مثلا كان في محفظتك 70000 وبعد شهر اصبحت 85000 اذا لديك اراباح قدرها 15000 الان انظر الى اسهم التعليقة وشوف اقلها خسارة اي التي سعرها يعتبر الافضل بين المجموعة وبيع كمية تساوي خسائرها نفس مبلغ ارباحك التي هي 15000 ماذا جنيت الان اقول لك ..... خرجت من بعض الاسهم المتعلق بها وفي محفظتك زادت السيولة والخسارة = 0 الان تعيد الكرة وتضارب مرة اخرى وهكذا وسوف تجد في فترة قصير بحول الله انك استعدت كامل سيولتك بدون خسارة ملاحظة صغيرة (( المضارب لا يمكن تعليقه لانه يعرف ان عليه الخروج فورا بدون تردد او تفكير بمجرد هبوط السهم بنسبة 1 او بالكثير 2 % من راس مال المضاربة )) وهذا امر ضورور جدا .

ملاحظات ختامية للموضوع : -

1 - من ليس لديه سيولة ماذا يصنع سوف اخبرك ماذا تصنع انتظر السوق حتى يصعد لافضل حالته وتجد الاسعار تقترب من تعليقتك وتتابع التحليل الفني وتعرف ان بعد هذه النقطة مثلا هبوط الان اختر اي سهم من اسهمك تكون خسارتك فيه اقل مايمكن وبيعه فسوف تخسر قليلا وتكسب سيولة تجعلك تحرر باقي مالك المحجوز ويعوض الله عليك هذه الخسارة بالعمل والجد والمثابرة . ولو كانت كامل سيولتك مثلا متعلقة في سهم معين فبيع منه كمية لا تجعلك تفقد من راس مالك اكثر من 25 % واستخدم السيولة كما ذكرت لك سابقا حتى تخرج بالباقي بدون خسارة بامر الله ..

2 - من لا يعرف المضاربة او غير متفرغ لها ماذا يفعل ؟؟ سوف اخبرك ماذا تفعل
تنتظر السوق حتى يصل لقاعه وتاخذ بكاملة السيولة في سهم استثماري مضاربي يعني من الاسهم الاستثمارية والتي تتحرك جيدا نظرا لقلة عدد اسهمها وتنتظر السوق حتى يكتمل صعوده عندها بيع كامل الكمية التي اشتريتها من تحت واحسب ارباحك وبيع من اسهم التعليقة كمية تسوى خسائرها نفس الارباح التي حققتها وانتظر السوق حتى يسقط للاسفل واعد الكرة مرة اخرى وهكذا حتى يعاد لك مالك كامل .
ولو لم تكن تملك اي سيولة لاباس انتظر حتى يصعد السوق للقمة المحتملة وتعرف ان بعد ذلك هبوط بيع اسهم من اسهم التعليقة بما لا يزيد خسارته عن 25 % من راس مالك الاجمالي وانتظر السوق حتى يسقط ويصل للقاع واشتري من الاسفل وبيع عند ارتفاع السوق للقمة القادمةة واحسب ارباحك ولتكن مثلا 20000 عليه وفي نفس مستوى الاسعار بيع من اسهم التعليقة بما يعادل خسائره نفس ارباحك وهكذا حتى تخرج بالكامل ويضل عندك خسارة قدرها 25 % وهي السخارة القديمة التي سببها لك الرغبة في الحصول على السيولة . وباستمرار نفس العملية تستعيد خسايرك كاملة بحول الله .

3 - ملاحظة اخيرة وهي كيف تحصل التعليقة ؟؟

اولا : - للمضارب عندما تعز عليه الخسارة ويرى السهم يهبط وراس ماله يخسر 1 % ثم 2% ثم 3 ثم 5 ثم 10 وهنا تبداء
التعليقة ويصير معاند للسهم ويقول لا للبيع بخسارة وعليه يستمر الانخفاض وتصير الخسارة 20 ثم 30 ثم الخ كما تعلمون جميعا وتصبح التعليقة مؤلمة او الخسارة موجعة ولا اخفي عليكم ان اول اساسيات المضاربة هو مايسمى بالاستوب لوز اي توقيف الخسارة وهي نسبة يجب على المضارب ان يضعها لنفسه ولا يسمح للسهم بالهبوط دونها الا وقد خرج منه وهذه طبيعة اسواق المال فكما هناك ربح لابد ان يكون هناك خسارة ومثلنا الشعبي المعروف يقول كل مطرود ملحوق اي ان خسرت اليوم فسوف تعوض بامر الله غدا ولكن لو تعلقت ماذا تفعل .

ثانيا : - للمستثمر انت دخلت لغرض الاستثمار يجب ان تعرف قواعد الاستثمار فليس من العقل ان تضع مالك فيما لا تعرف فمثلا لو اردت ان تشتري سلعة معينة فانت تسال البائع الف سؤال حتى تفتنع بالسلعة وتشتريها طيب لماذا لا تفعل ذلك مع الاسهم . فحتى استثمر في سهم معين يجب ان اعرف من هي هذه الشركة وما تاريخها وهل سعرها يعتبر مكرر ارباحه جيد وماهو اقل مكرر ارباح ممكن ان تصل له او وصلت له على مدار تاريخاها وما هو اعلى مكرر ارباح وصلت اليه ثم سقط سعر السهم من عنده وماهي ارباح هذه الشركة خلال 3 سنوات مضت وهل هي شركة لها تاثير في المؤشر لان هذا طبعا سوف يعيق من حركتها وكل هذه الاسئلة ليست معجزة او صعب الجواب عليها فموقع تداول يوجد فيه معظم هذه البيانات كل ماعليك الدخول والبحث عن شركتك المختارة ثم مشاهدة ملف الشركة وعدد اسهمها وارباح 3 سنوات مضت وعمل مقارنات وحساب متوسط الاسعار لثلاث سنوات الماضية لتعرف اخيرا ان هذه السلعة تستحق الشراء وصدقني في عز ارتفاع السوق سابقا كانت هناك شركات تعتبر اقل مكرر من غيرها بين الشركات الاستثمارية وكذلك الان هناك شركات تعتبر مناسبة وشركات تعتبر مرتفعة وهكذا .. اذا يجب ان اعرف اين اضع مالي وهو مااملك وهو قوت اولادي ولقمة عيشي . ثم عندما اختار شركة وتبداء في الارتفاع لانك لو اخترتها بشكل صائب فتاكد انها سوف تتجه للارتفاع فلما ترتفع لمكرر معين وتحقق لي هامش ربح جيد واسمع من الجميع ان السوق اصبح مرتفع والتصحيح قريب ماذا انتظر علي ان ابيع فورا وحتى لو كنت طماع وانتظرت ورايت السوق بداء في الهبوط وارباحي بدات تنخفض وتفقد ماذا انتظر حتى لا يبقي لي اي ربح ؟؟؟ وعندما انتظر وارى ارباحي على وشك الذهاب ماذا انتظر حتى اخسر من راس مالي
تفكير غريب وعجيب وثقة في النفس او سوق المال ليس لها محل من الاعراب وهي التي تسبب التعليقة للمستثمر ..


انتهى



أملي بدعوة صادقة من قلب صافي بالرزق الحلال

تحياتي
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات

سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
استتغفر الله استغفر الله استغفر الله
الله يجزاك خير
جربت التعديل ونزل بس ربك كريم

يارب تحفظها وتقر عيني بصلاحها



الله يعطيك العافية حبيبتي على هذا التوضيح
¨°•..♥..~يقيني بالله يقيني ~..♥..•°¨
موضوع قيم
تم حفظه
جزاك الله الجنه
مشكوره يا حروف والله يفك تعليقتنا .... انا يمكن ابيع ربع الأسهم وأبدأ اضارب فيها بما ان ماعندي سيولة وبصراحه سابك والراجحي ما يتفوتن
" رب لاتذرني فردا وأنت خير الوارثين "






الساعة الآن 02:15 .