ماشاء الله خمسة كيلو الله يقدرك شوفي اختي رح اعطيك طريقة

لكل كيلو رز ثلثين روبيان مقدار كويس

الان في طنجرة كبيرة تحمسي عشر بصلات كبار مقطعات مربعا حتى يذبلو ثم ضيفي بهارات السمك واي بهارات يعني هالمقدار رح يحتاج 500 جم بهارات بتعجبك بعدين اضيفي ربطة كرفس ربطة كراث ربطة بصر اخضر حزمة بقدونس ونعناع والملح طبعا وعلبة ذرة حبوب وعلبة فطر مقطع ولو عندك الذرة الصغيرة بتكون في المعلبات حطي علبة وحركيهم كويس بعدين ضيفي الروبيان اللي انت مبهراه من قبل بليلة وحركي واتركيهم مدة عشر دقائق على نار هادئة

بعدين اضيفي الرز بس بنصحك لا يكون الرز عندك في طنجرة وحدة او إذا غازك عينه كبيرة حطي في طنجرة وحدة من الكبار جدا اللي بتكون في المطاعم الشعبية

بعدين اضيفي لكل كاسة رز كاس ونص ماء يعني حسب تقديري
فكل كيلو رز في اربع كاسات يعني عندك الان 20 كاسة رز يعني بدك 20 × 1.5 = 30 كاسة ماء

وبالنسبة للملح فكل كاس رز إله ملعقة ملح صغيرة يعني بدك 20 ملعقة ملح صغيرة والله يعينك اختي

نصيحة او ما تحطي الرز والماء اتركي على نار حامية حتى يغلي بعدين خفضي النار ما تحركي الرز إلا لما تشوفي قرب يستوي عشان مايتكسر موضوع ستوايته رح ياخد نصف ساعة اظن أو اكثر بشوي

إذا عجبتك طريقتي ما تنسي تدعيلي
اقتباس مشاركة  (القلب الاخضر)
فوووووووووووووو وق لعيون الاخت الي حاطه الموزوووووووووو وووووووووع
مشكوره على رفع الموزوع

اقتباس مشاركة  (سرموده)
ممكن ثلثين كيلو روبيان لكل كيلو رز

انا اعمل رز بكشنه بصل وبهارات ناعمه وخشنه واضيف عليه مرق دجاج او لحم

واقلي الروبيان بقليل زيت ثم اضيف البصل والثوم والفلفل الملون وقليل صلصة وصويا وبهارات وملح مع قليل ماء

واتركه على نار خفيفه حتى يستوي

ثم اضيفه فوق الرز قبل ان ينشف الرز ب10 دقائق واغطيه واتركه يتبخر مع بعض واقدمه

جزاك الله خير انا عندي طريقه معتمدتها وراح اكتبها بعد شويه

اقتباس مشاركة  (أم عبدالرحمن علي)
ماشاء الله خمسة كيلو الله يقدرك شوفي اختي رح اعطيك طريقة

لكل كيلو رز ثلثين روبيان مقدار كويس

الان في طنجرة كبيرة تحمسي عشر بصلات كبار مقطعات مربعا حتى يذبلو ثم ضيفي بهارات السمك واي بهارات يعني هالمقدار رح يحتاج 500 جم بهارات بتعجبك بعدين اضيفي ربطة كرفس ربطة كراث ربطة بصر اخضر حزمة بقدونس ونعناع والملح طبعا وعلبة ذرة حبوب وعلبة فطر مقطع ولو عندك الذرة الصغيرة بتكون في المعلبات حطي علبة وحركيهم كويس بعدين ضيفي الروبيان اللي انت مبهراه من قبل بليلة وحركي واتركيهم مدة عشر دقائق على نار هادئة

بعدين اضيفي الرز بس بنصحك لا يكون الرز عندك في طنجرة وحدة او إذا غازك عينه كبيرة حطي في طنجرة وحدة من الكبار جدا اللي بتكون في المطاعم الشعبية

بعدين اضيفي لكل كاسة رز كاس ونص ماء يعني حسب تقديري
فكل كيلو رز في اربع كاسات يعني عندك الان 20 كاسة رز يعني بدك 20 × 1.5 = 30 كاسة ماء

وبالنسبة للملح فكل كاس رز إله ملعقة ملح صغيرة يعني بدك 20 ملعقة ملح صغيرة والله يعينك اختي

نصيحة او ما تحطي الرز والماء اتركي على نار حامية حتى يغلي بعدين خفضي النار ما تحركي الرز إلا لما تشوفي قرب يستوي عشان مايتكسر موضوع ستوايته رح ياخد نصف ساعة اظن أو اكثر بشوي

إذا عجبتك طريقتي ما تنسي تدعيلي
مشكوره وما قصرتي ورزقك الله ما تتنمين
انا معتمده هذي الطريقه وتطلع طيبه كثير
لكني في الغالب اطبخ الرز لحاله وانزل خلطه الروبيان فوقه اخاف يخرب وانا اريد اخذه افطار للجامع

طريقتي(طبعا ماخذتها من منتدى)
المقادير:
3 أكواب أرز الوليمة.
¼ كوب زيت أو زبدة
٢ حبة كبيرة بصل، مفروم
٣-٤ حبة كبيرة ثوم، مهروس
١ كيلو روبيان، مقشر
٢ ملعقة صغيرة زنجبيل، مفروم
١ ملعقة كبيرة بهارات البرياني
٤ ملعقة صغيرة ملح
½ ملعقة صغيرة فلفل أسود
٢-٣ قطعة ورق غار
١ عود دارسين
١ ملعقة صغيرة هيل ناعم
½كوب روب
1 ليمونه يابسه(ليمون اسود)
¼ كوب معجون طماطم (انا استبدله بطماطم مقشره ومقطعه ناااعم)
½كوب مكسرات مقلية

الطريقة:
1) اغسلي الأرز،اغمريه بالماء الملح واتركيه لمدة 30 دقيقة.
2) قي قدر متوسط ضعي الزيت والبصل، سخني على نار متوسطة الى أن يصبح ذهبي اللون، اضيفي الثوم، اطبخي لمدة دقيقة.
3) أضيفي الروبيان، الزنجبيل، البهارات، الملح، الفلفل، الغار، الدارسين و الهيل، قلبي ٢-٣ دقيقة.
4) اضيفي الروب ومعجون الطماطم، اتركيه على النار لحوالي 10 دقائق الى ان ينضج الروبيان.
5) في أثناء ذلك اسلقي الأرز في ماء مملح الى ان يتضاعف حجمه. صفيه.
6) سخني ملعقة من الزيت في قدر متوسط، ضعي في قاع القدر نصف مقدار الأرز، ضعي خليط الروبيان، ثم بقية الأرز.
7) سخني بقية الزيت ثم وزعيه فوق الأرز.
8) غطي القدر باحكام، دعيه على نار هادئة 40-٤٥ دقيقة الى ان ينضج، انثري فوقه المكسرات.

شويه اضافات من عندي على الطريقه
1 اضافه حبه جزر مقطعه
استبدل معجون الطماطم بطماطم مقشره ومقطعه
اضيف كزبره خضراء مفرومه ناعم
ماشاء الله طلعت اشطر من الكل طريقتك حلوة يعطيك العافية اخت ماما زوزو
والله مااعرف
الله يعينك و الله اجر كبير

راح تطبخى للمسجد صح
احنا هنا ماشاء الله بيطبخو اكتر من 20 كيلو رز
">
اقتباس مشاركة  (أم عبدالرحمن علي)
ماشاء الله طلعت اشطر من الكل طريقتك حلوة يعطيك العافية اخت ماما زوزو