أفيدوني جزاكم الله خيرا (برنامج لروضة إسلامية يوم في الأسبوع )

الأمومة والطفل

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
كيف حاكم اخواتي؟
أسأل الله تعالى ان تكن بخير..

أود إستشارتكم اخواتي
اولا أنا أسكن في ألمانيا
وبعد اسبوعين تقريبا سأفعل في بيتي يوم في الأسبوع (كبداية ممكن ازيده لو نجح ) للأطفال العرب الذين في عمر الروضة (3-5 سنوات )
لكي يجتمعون مع بعضهم ويحتكون ببعضهم فيتعلمون بذلك الآداب الإسلامية فلا يبقون وحيدين
ولكي احفظهم السور القصار من القرأن والاذكار..
لهذا فكرت بهذه الفكرة ..
وإلى الآن جمعت فقط 5 أولاد وكلهم ذكور
أنا عندي ولدان ( 3 سنوات ، 4 سنوات ) والباقون إثنين 3 سنوات وواحد 4 سنوات
أكثرهم يذهبون للروضةالعادية لذلك أريد ان يكون البرنامج يفيدهم من الناحية الإسلامية
فهم يلقون النشاطات والتسالي في الروضة العادية ..
البرنامج الذي في بالي الآن هو :
- قراءة الأذكار
- حفظ القرآن
- حكاية القصص
- الألعاب الجماعية
- مشاهدة الفيديو الإسلامي وسماع الاناشيد

فهل لديكم ما تزودونني به من الأفكار والنصائح ؟ فأنا بحاجة لها كثيرا
جزاكم الله خيرا

أنا بانتظاركم أخواتي

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
9
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

نجمة النجوم
نجمة النجوم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

برنامجك حلو ...

ماعندي رد وان شاء الله البنات بساعدوك ...

بس حبيت أسلم عليك بعد هالغيبة ياأنهار ... أهلا بك نورتِ المنتدى برجوعك ...

ولو تحطي موضع بملتقى الأحبة المغتربين كمان ... يمكن الأخوات بساعدوك ...
أنهار الجنة
أنهار الجنة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا اختي نجمة النجوم على ردك وترحيبك:27:

وفعلا انا وضعت واحد في ملتقى الاحبة المغتربين وواحد هنا

بارك الله فيك والسلام عليكم
oOo~أم ريان~oOo
oOo~أم ريان~oOo
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

اختي انتي قلتي راح تعملي البرنامج الاسلامي في بيتك يوم في الاسبوع :
في البدايه حددي الوقت الذي سوف تستقبلين فيه الاطفال مثلا :
في الروضه الساعه الثامنه صباحا تبدا الحلقه الصباحيه ومدتها نصف ساعه او اقل بحيث ما تقل عن 15 دقيقه حسب استجابة الاطفال ورغبتهم واستماعهم واندماجهم..
في بدايتها تلقين السلام على الطفال ويردوا عليك تحية الاسلام ثم تسالين عن حالهم وترددين سوره قصيره معهم او اية تختارينهاومن يحفظها من الاطفال يقوم بتلاوتها امام اصحابه ... لنفرض مثلا ان حديثك عن الحج بمناسبة قرب موعد اداء فريضة الحج تجمعين صور للمشاعر المقدسه مثلا صورة للكعبه وصور لمنى وعرفات ومزدلفه وتعرضيها على الاطفال وتتحدثين عنها بشكل مبسط وقريب من الاطفال وتتركين فرصه لكل طفل للتحدث مع انصاتك للطفل وتشجيعك له وحث باقي الاطفال للمشاركه بالحديث من خلال طرحك للاسئله يجيب عليها الاطفال وتكون اسئلتك منوعه اسئلة مشاعر واسئله مفتوحه واسئله مثيره للتفكير كذالك ممكن تعرضين شريط فيديو يوضح فريضة الحج والمسلمين مجتمعين من جميع بقاع الارض لاداء هذه الفريضه لوجه الله سبحانه وتعالى مع خفض صوت التلفاز وانتي المتحدثه واشراك الاطفال في الحديث .. هذا بالنسبه للحلقه يكون اجتماعك مع الاطفال على شكل حلقه دائريه على قطعة سجاد والجلوس على الارض مع الاطفال .. وبعد انتهاء الحلقه تخبرين الاطفال بانك اعددتي لهم اركان منوعه ركن المسجد وتشيرين الى موقعه وركن التعبير الفني وتشيرين الى موقعه طاوله وحولها كراسي عدد 3 كراسي او 2 حسب المساحه عندك وتخبرينهم بان كل طفل ينتظر دوره في الاركان بحيث لا يتكدس جميع الاطفال في ركن واحد ويتركون باقي الاركان راعي ان يكون الاطفال موزعين في جميع الاركان ..

بعد الحلقه ياتي برنامج العمل الحر في الاركان تقومين باعداد اركان مثلا ركن المسجد تضعين سجادة صلاة في ركن هاديء بالمنزل وقريب من مشاهدتك .
ركن التعبير الفني : يلون الاطفال صورة الكعبه يجلس طفلان حول طاوله ويبدا الاطفال التلوين وبعد انتهاءهم ياتي طفلان اخران وهكذا .... او يقوم الاطفال بعمل مجسم صغير للكعبه بحيث توفرين الخامات الازمه صندوق مربع وقطعة قماش اسود وشريط ذهبي وصمغ للتلصيق .... وبعد انتهاء الاطفال من اعمالهم تسمحين لهم بان ياخذوها ليحتفظوا بها ..
نسيت ان اخبرك بان فترة العمل الحر في الاركان ساعه كامله يتوزع الاطفال في الاركان حسب رغباتهم واختيارهم
انتي دورك المراقبه وعدم التدخل في عمل الطفل الا ان طلب المساعده ممكن تتحدثي مع الاطفال وتطرحين الاسئله
ركن المكتبه : هذا الركن تجمعين به مجموعه من الكتب المنوعه العلميه وتضيفين كتب عن الحج والادعيه ليطالعها الطفل ..
ركن التعايش الاسري يكون قريب من ركن المسجد وحسب اختيارك اما ان يكون غرفة نوم او غرفة مطبخ او غرفة جلوس على ان توفري الوسائل الخاصه والادوات اللزمه للغرفه التي تختارينها حتى يدخل الطفل الى الركن ويتقمص الشخصيه التي يرغب في تقليدها مثلا يمثل دور الاب او دور الاخ حسب خيال الطفل ورغبته كذالك ركن المسجد ممكن ان يتقمص الطفل دور الامام او المؤذن ..
oOo~أم ريان~oOo
oOo~أم ريان~oOo
اسفه اختي حديثي طويل وله بقيه ارجوا الاطلاع وان عجبك اكملت لك باقي البرنامج كالوجبه واللعب الحر في الخارج واللقاء الاخير ...
أنهار الجنة
أنهار الجنة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اختي ام ريان

جزاك الله خيرا لهذه النصائح والافكار الرائعة وجعل ما كتبت في ميزان حسناتك اللهم امين

الحلقة الصباحية فكرة جميلة جدا وان شاء الله انفذها

وطريقتك التي ذكرتيها لمناقشة موضوع ما ومشاركتهم به طريقة رائعة وسيندمج الاطفال بها ان شاء الله

وفكرة الاركان ايضا فكرة رائعة ولكنها ربما تتطلب عددا اكبر من الاطفال والموجودون الان 5 اطفال فقط
ولكنني ساستفيد من النشاطات المفيدة التي ذكرتيها فيها

ركن المكتبة: اي كتب تقترحينها لعمر 3 - 4 سنوات?

ركن التعايش : فكرة جميلة جدا فما اشد حب الاطفال لتقمص الشخصيات

بارك الله فيك وانا بانتظار باقي البرنامج