والله احترت بأي قسم اضعه
اذا المشرفات شايفين مكانه غلط ..شوفو المكان الصح وانقلوه


______________________________ __________

الكثير منا يسمع بخل التفاح، ويقرأ بكتب السنة عن الخل وعن فوائده واستخدامه في التداوي، ولكن هناك ثمة أمر يجب أن لا نغفله وهو أن م****هده بالأسواق من أصناف الخل سواءاً منه مايسمى بخل التفاح أو خل العنب، فإنما هو مشتق من حامض الخليك الكيمائي وهو ليس كمثل الخل الوارد ذكره في السنة ، وخل التفاح الحمضي مهيج لغشاء المعدة ( جدار المعدة ) وله أضرار جانبية عديدة وقد يصيب مستخدميه بتقرح في الأمعاء والمعدة وفم المعدة خصوصا إن أستخدم غير ممزوج بقدر كاف من الماء الذي يذهب حدة تركيزه، كما أن هذا الخل الحمضي الكيمائي لا يستخدم في التداوي من العلل كما هو الحال في الخل الذي ذكر في كتب السنة، ويعرف عن خل التفاح أنه أفضل أنواع الخل سواءا من الناحية الغذائية أو العلاجية، وإن كانت هناك أنواع أخرى كخل العنب لكن لا تعادل فوائده فوائد خل التفاح. والخل من الأدوية النبوية التي ذكرته السنة الشريفة .

الأحاديث النبوية التي ورد ذكر الخل فيها:

قال (( نعم الإدام الخل )) رواه مسلم. وقال (( اللهم بارك في الخل فإنه كان إدام الأنبياء قبلي" وفي أثر آخر قال : (( لم يفتقر بيت فيه خل )) رواه ابن ماجة في سننه .


العلل والأمراض التي تعالج بخل التفاح



دوالي الساقين:

يؤخذ قليلا من خل التفاح المركز وتدلك به الأوردة الممتدة بالساق، وذلك مرة صباحاً وأخرى مساءا ولمدة شهر، عند ذلك سيلاحظ ضمور الأوردة المصابة، كما ينصح أثناء العلاج أخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح تمزج بكأس من الماء وذلك مرتين في اليوم ولمدة شهر

الثعلبة:

قم بطلي موضع الإصابة بخل التفاح المركز 6 مرات خلال اليوم ولمدة 15 يوما.

التهاب المفاصل:

يؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ولمدة شهر .

الرطوبة وسيلان الدمع اللتان تصيبان العينين:


يؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ولمدة أسبوعين .

للوقاية من تصلب الشرايين:

تؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس ماء بصورة دائمة .

للوقاية من التسمم الغذائي :

تؤخذ ملعقتين صغيرتين في كأس من الماء قبل تناول طعام يشتبه بفساده، وهذا يقي من حالة التسمم بإذن الله .

لعلاج الكلى والتهاب البول والصديد:

تؤخذ ملعقتين من خل التفاح في كأس من الماء مرتين يوميا ولمدة 15 يوما .

لعملية التخسيس وإنقاص الوزن:

يستعمل خل التفاح لإزالة الزائد من الشحوم بجسم الإنسان وذلك بأخذ ملعقتين صغيرتين منه في كأس من الماء عند كل وجبة طعام، ولمدة عام وذلك كافي لإزالة ما يقرب من عشرة كيلوا غرامات من الشحوم ، دون الحاجة إلى اتباع نظام غذائي معين وقتها ولا الإقلال من الطعام أو الرجيم وغيره .

لعلاج القوباء:

تؤخذ كمية قليلة من خل التفاح المركز ويدلك به موضع الإصابة ويكون ذلك وقت النهوض من النوم، تكرر العملية (4) مرات في النهار ومرة قبل النوم ولمدة 4 أيام .

لعلاج التعرق الليلي:

يؤخذ قليلا من خل التفاح ويدلك به سائر الجسم ، ويكون ذلك قبل النوم.

لعلاج الإسهال والقئ:

تؤخذ ملعقتين من خل التفاح في كأس ماء عند كل وجبة طعام لمدة 4 أيام .

لعلاج التهاب الحلق:

تؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء وذلك على شكل غرغرة خلال كل ساعة ولمدة خمس ثواني ، وينصح ببلع ذلك كاملا بعد الغرغرة ، وعند ملاحظة تحسن تجعل الجرعة كل ساعتين ، يداوم على ذلك لمدة يومين فقط .

لمكافحة الجراثيم والبكتيريا :

معلوم أن الجراثيم التي بداخل جسم الإنسان تعيش على إمتصاص الماء الذي تحتاج إليه خلايا جسم الإنسان ، ولكن وجود مادة البوتاس الموجودة بخل التفاح لا تدع الجراثيم تمتص الماء من خلايا جسم الأنسان بل تكون الخلايا هي التي تمتص الماء من تلك الجراثيم عندها تموت تلك الجراثيم ، لهذا ينصح تزويد خلايا جسم الإنسان بمادة البوتاس والموجودة بخل التفاح وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس ماء مرة في اليوم .

لمكافحة الأرق :

تؤخذ ثلاث ملاعق صغيرة من خل التفاح مع فنجان عسل ويمزج الجميع، وتؤخذ منه على هيئة جرعات بواسطة ملعقة صغيرة عند النوم وعند الإنتباه من النوم، وتكرر العملية كل نصف ساعة حال بقي الأرق مستمراً.

لعلاج الشقية : يتم ذلك بواسطة إستنشاق، وهو وضع مقدارا متساويا من الخل والماء في وعاء على النار حتى درجة الغليان وعند صعود البخار يتم استنشاقه 20 مرة أو أكثر

لعلاج الحروق :

يتم طلاء موضع الحرق بالخل المركز مرتان ولمدة يوم واحد.

لعلاج داء المنطقة :

وهو مرض جلدي، تطلى المنطقة المصابة بالخل المركز أربع مرات في اليوم ولمدة أربعة أيام .


طريقة صنع خل التفاح :



يؤخذ ما يقارب ال أربعة كيلوا غرامات من التفاح، ويغسل غسلا جيدا ثم يقطع أرباع دون تقشيره أو نزع بذرة، بل يكون التفاح بكامل محتواه، بعد ذلك يفرش بداخل سلة مخرمة تكون من البلاستيك أو ما شابهها كي تكون التهوية جيدة له ، ويغطى بشاش خفيف عن الحشرات ويترك في مكان دافي ولمدة اسبوع حتى يتبكتر وتظهر رائحة نفاذة قوية منه وهي رائحة التخمر و تلاحظ تراكم البكتريا على أطراف التفاح تدريجيا حتى تعم البكتيريا كامل التفاح مع مرور الوقت، بعد ذلك يؤخذ من السلة ويوضع داخل قارورة بحيث يكون التفاح داخل القارورة لايزيد عن خمس اصفف متراكمة فوق بعض، كي يكون اعتصاره بطئ وبطريقة صحيحة دون أن يكون ثقل التفاح هو المتسبب في العصر، تغطى فوهة القارورة بقطعة قماش وتترك في مكان دافي وتراقب لمدة اسبوع، وكل ما رأيت أن هناك سائلاً أصفر قد نزل في قاع القارورة قم بقلبها وتفريغه في قارورة أخرى دون أخراج التفاح منها ودون ملامسة يدك له، كرر العملية حتى تجد أن التفاح قد نشف ولم يعد فيه سوائل، بعدها تخلص منه، وقم بترشيح الخل الذي سبق وقمت بجمعه بقاروره ثانية، ستجد أن الخل يترك بقايا وترسبات لونها مائل للسواد دعها تتجمع أسفل القارورة وقم بسكب الخل بقاروة أخرى، إلى أن يبقى لديك خل نقي وخالي من الشوائب. في الأوقات الباردة تأخذ العملية ما يقارب ال 25، والأيام الحارة لا تتجاوز الـ 12 يوماً

م ن ق و ل

وكثير استفدت من الموضوع وحابه افيدكم


رب لاتذرني فردا وأنت خير الوارثين


يعطيك العافيه


7
7
7
7
7

تسلمين ع المرور

رب لاتذرني فردا وأنت خير الوارثين
يعطيك العافيه
يسلمووووووووو يا قمر

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته



الساعة الآن 06:46 .