:23:
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
ام بعد
اخواتي الاعزاء حفظكم الله
اريد طريقة صنع الشعيبيات اذا سمحتم
وهي تستخدم بها نفس العجينة خاصة البقلاوه
بارك الله بكم
السلام عليكم ورحمة الله
28-11-1424 هـ, 11:41 مساءً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
أختي يمامة ،

أنا شخصيا لم أحاول أن أعمل مرة شعيبيات و هو طبق حلو عربي مشهور به لبنان. و لكن أذكر مرة ذقته عند صاحبة ماما كانت هي عاملته في البيت و كان و عبارة عن عجينة الكلاج التي تشترينها جاهزة من السوبرماركت و سمن و قشدة بيتية و شيرة و فستق حلبي مطحون

حسب ما أذكر بأن تجهزي عجينة الكلاج في درجة حرارة غرفة عادية. و ذلك بتقطيع الشرائح مربعات ، عادة تأتي الشرائح مستطيلة و ما عليكي الا أن تقطعيها بالسكين من الوسط من أعلى شريحة الى أسفل شريحة حتى تصبح كل الشرائح المتراصة فوق بعدها ذات شكل مربع بنفس الحجم بحركة واحدة.

و بعدها تأتي بكل شريحتيين مربعتين أو ثلاث (بصراحة لا أذكر) تدهني الشريحة العليا بالسمن البلدي و ذلك باستعمال فرشاة الدهن ثم تضعي 3 طبقات مربعة ثم تدهني ثم 3 طبقات ثم الحشو الذي هو عبارة عن القشدة البيتية ( اذا كانت الوصفة غير موجودة لديك ، يسرني أن أعطيك اياها عند طلبك) ثم تأتي باحدى زوايا كل الطبقات المربعة و تطويها من فوق حشو القشدة لتلمس الزاوية المقابلة (حتى يصبح الشكل من مربع الى مثلث)

و هكذا تعيدين الطريقة لعمل كذا قطعة حتى تنتهي كمية الكلاج و القشدة و بعدها تضعين المثلثات في صينية مدهونة يالسمن البلدي بالفرن حتى تصبح ذهبية اللون. و بهذه الأثناء تكون الشيرة جاهزة. و بعد اخراج الشعيبيات من الفرن تسكبي الشيرة فوقها و باطراف أصابعك تنثري الفستق الحلبي المطحون فوق المثلثات.

هذه الطريقة كما أذكرها و أعتذر اذا كانت تنقص المقادير أو تفاصيل أكثر عن تقنية الحشو و ذلك لآني وقتها لم أسجل الوصفة على ورقة و لم تسنح لي الفرصة أن أجربها و لكن أنا أكيدة بان هذه هي الطريقة الاجمالية لعمل الشعيبيات (اذا كنت تعنين نفس الشعيبيات التي عندنا في لبنان) و يمكنك الانطلاق من هذا المبدأ

و اتمنى أن أكون قد أفدتك و لو قليلا
29-11-1424 هـ, 10:59 صباحاً
 

شكرا اختي على اهتمامك وردك على رسالتي
بالطبع انا اعني الشعيبيات اللبنانية
بارك الله فيك
01-12-1424 هـ, 01:30 صباحاً
 


الساعة الآن 10:22 .