هل يجوز جمع الصلاه في السفر من مكه لجده؟

ملتقى الإيمان

يابنات الا تعرف الحكم في جواز جمع الصلاه عند الذهاب من مكه لجده والعكس

وهل اجمع فقط ولاّ(جمع وقصر)

وهل يجوز الجمع بين الصلوات ...وانا مقيمه في مكاني لكن توجد حاجه لذلك(سمعت الشيخ العوده يقول ذلك ان الرسول عليه السلام جمع في المدينه لغير حاجه من خوف او مطر وبين انه حتى يعطي الامه فسحه للعذر)فقط بس ما وضح اكثر من ذلك؟؟

جاوبوني جزاكم الله خير
7
14K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

aman2005
aman2005
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي ما أعرف كم المسافة بين مكة وجدة، لكن اتمنى أن تفيدك هذه الفتوى والتي يوجد فيها مسافة القصر والجمع..
http://www.islam-qa.com/ar/ref/105844/

المسافة التي تبيح القصر
هل يمكن القصر عندما أعرف بأني أتأخر في العودة؟ هل مسافة السفر هي 80 كم (ذهاباً ورجوعاً) أو مسافة ذهاب فقط كي يجوز لي القصر والجمع ؟


الحمد لله
السفر الذي يشرع فيه الترخص برخص السفر هو ما اعتبر سفراً عرفاً ، ومقداره على سبيل التقريب مسافة ثمانين كيلو متراً ، فمن سافر – ذهابا - لقطع هذه المسافة فأكثر فله أن يترخص برخص السفر من المسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليهن ، والجمع والقصر، والفطر في رمضان .
وهذا المسافر إذا وصل إلى البلد التي سافر إليها ونوى الإقامة فيها أكثر من أربعة أيام فإنه لا يترخص برخص السفر ، وإذا نوى الإقامة أربعة أيام فما دونها فإنه يترخص برخص السفر .
والمسافر الذي يقيم ببلد ولكنه لا يدري متى تنقضي حاجته ولم يحدد زمناً معيناً للإقامة فإنه يترخص برخص السفر ولو طالت المدة .
والحاصل : أنه يشترط أن لا تقل مسافة الذهاب عن 80 كيلو ، حتى يباح لك القصر ، وإذا كانت مدة إقامتك أكثر من أربعة أيام فإنك تتمين الصلاة .
أما الجمع بين الصلاتين (الظهر والعصر) و (المغرب والعشاء) فإنه يجوز للمسافر ، ويجوز للمقيم أيضاً إذا شق عليه أن يصلي كل صلاة في وقتها ، بسبب مرض أو عمل مهم لا يمكن تأخيره ، كالطلب في الاختبار ، والطبيب في العملية الجراحية ونحو ذلك .
ولمزيد من الفائدة يراجع جواب السؤال رقم (97844) و (97455) .
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب
aman2005
aman2005
وهذه الفتوى ايضا إن شاء الله تفيدك..

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=14002&Option=FatwaId
عنوان الفتوى : حيث جاز القصر جاز الجمع

السؤال
1-- بعض الناس يستمرون في قصر الصلاة وجمعها حتى بعد الانتهاء من السفر والوصول إلى المكان الذي يريدونه، ويقولون بأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يقصر ويجمع وهو نازل بتبوك وكذلك في صلح الحديبية ويقولون: ما الفائدة من القصر إذا لم يكن هناك جمع فما الحكم في هذا الأمر؟ وماذا يجب على من قصر وجمع بهذا الشكل.؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد رخص الشارع للمسافر -سفراً مباحاً- مسافة قصر -وهي ما تقدر بـ: 83كيلو متراً- أن يجمع بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء، جمع تقديم أو جمع تأخير، ويقصر الرباعية إلى ركعتين، سواء كان في حالة سيره إلى البلدة التي يقصدها أو بعد وصوله إليها، ما لم ينو الإقامة فيها أربعة أيام فأكثر، أو كانت هي وطنه، أو محل إقامة زوجته المدخول بها، فإن كانت كذلك انقطع سفره ولم يجز له جمع الصلاة ولا قصرها.
وذهب طائفة من العلماء -كمالك رحمه الله- إلى أن الجمع بين الصلاتين خاص بمن جد به السير في طريقه.
والقول الراجح هو القول الأول، لما رواه أبو داود والنسائي وابن حبان في صحيحه. -وقال عنه ابن عبد البر حديث صحيح ثابت الإسناد- عن معاذ بن جبل رضي الله عنه -وكانوا في غزوة تبوك- فأخر -يعني النبي صلى الله عليه وسلم- الصلاة يوماً ثم خرج فصلى الظهر والعصر جميعاً، ثم دخل ثم خرج فصلى المغرب والعشاء جميعاً. قال الشافعي -رحمه الله- في كتاب الأم بعد ذكره لهذه الرواية: "وهذا وهو نازل غير سائر، لأن قوله: دخل ثم خرج لا يكون إلا وهو نازل، فللمسافر أن يجمع نازلاً ومسافراً". اهـ
وأما قولهم: "ما الفائدة من القصر إذا لم يكن هناك جمع؟ فجوابه: أن الراجح أن القصر حيث جاز جاز الجمع -كما تقدم- وعلى افتراض أن المسافر لم يجمع فقد استفاد من رخصة السفر ما دام يقصر الصلاة، ولا شك أن الأخذ بسنة القصر أولى من عدم الأخذ بها، يبين ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: "صدقة تصدق الله بها عليكم فاقبلوا صدقته" رواه مسلم. ولما في ذلك من الاقتداء بالنبي -صلى الله عليه وسلم-، فقد صح عنه أنه كان يقصر في السفر، وخير الهدي هدي محمد -صلى الله عليه وسلم-.
ولمزيد الفائدة تراجع الفتوى رقم:
9910
والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى
طالبة كلية الدعوه
جزيتي خيرا ياأختي..

أنا قرأت فتوى أن لاقصر بين جده ومكه

لاتصال العمران بينهما. والله أعلم
حنونة ومزيونة
aman
الله يجزيكي من كل خير خزائنه بيده الف شكر لكي على سرعه الاجابه والفائده
حنونة ومزيونة
طالبة كلية الدعوى

شكرا لاضافتك لو ممكن تكتبي مين من شيوخنا الافاضل الا افتى بها ...
((انا دائما اطلع لاهل زوجي في مكه))يوم الخميس كل اسبوع عشان كده بسأل عن المسافه
ولا تعصبوا عليه بس كمان
ساعات اطلع عزايم هناك ... ((من بعد المغرب للساعه 12)) .... دا سبب سؤالي عن الجمع في نفس البلد من غير حاجه(كالخوف والمطر)

لاني (البس) من بعد المغرب ويصعب عليه امساك الوضوء للعشاء ...فهل هذا سبب يجيز لي الجمع في نفس البلد ولا (لايعتبر عذر)
والله يدلني على الصواب وكل مايحب ويرضى واياكم

وشكرا جزيلا لكي