في تحليل سابق قلنا ان افتعال الازمة المالية العالمية وتأثيرها على السوق السعودي او الاقتصاد العام ليس لها اثر مباشر او غير مباشر ولكن استخدمت بطريقة مريبة للتخويف لمن يجهل الحقائق والضغط علية لبيع اسهمة بالرخيص؟
استخدم الركود الاقتصادي؟ وشح السيولة؟ وتضائل ارباح الشركات السعودية بما فيها سابك والنعاق في الفضائيات للمأجورين بالتوجية السوق واستخدام بعض الشركات الفاعلة بالسوق لكي يصدق الناس مايقولون؟



قلنا لكم الاقتصاد قوي ومتين؟ وقلت لكم قصة صديقي الذي يدير محافظ ورؤؤس اموال ضخمة ان السوق لشراء وانة سوف يضغط من اجل التجميع باسعار رخيصة؟ وليس داعي للهلع والخوف وتصافق الركب وعرق الجبين ومرض الفوبيا تم الانفعال ثم البيع بخسارة ثم العودة والشراء في قمة وهكذا انت تخسر على طول؟


مايدل على نزاهة كلام درع الوطن ؟ بخصوص متانة اقتصادنا وتمتع بنوكنا بسيولة عالية وليس عليها اي خطر من جراء الازمة المالية العامية اكدة اليوم على قنوات التلفزة كلا" من:--
( الراجحي وكذلك العيسى ) وهؤلا الرجلان هما مسؤلان في عملاقة البنوك السعودية والعربية (مصرف الراجحي وسامبا المالية) عندما اكدا وبشدة على متانة الاقتصاد ومستوى السيولة لدى البنوك وان الخطر بعيدا" عنها ولازلت وسوف تستمر في تحقيق ارباحها وليس هناك نية الاندماج بين البنوك؟ وانما اشاعات تستخدم لغرض معين؟ اذا ماذا تنتظرون ايها السادة والسيدات:- ان تفتح لكم هذة البنوك خزائنها لكي تتأكدون بام اعينكم ام ماذا؟ اذا كان كذلك فانتم بحق لا تستحقون ان تكونون ملاك محافظ في سوق الاسهم السعودي او غيرة من الاسواق المالية؟
اكثر من كذا اديلك اية( صرح وزير المالية -- وصرح محافظ مؤسسة النقد --وصرح الراجحي والعيسى---وصرح درع الوطن---وسوف يصرح المتصرحون لكي تطمئنون)



قطاع البتروكيماويات:--
قطاع حيوي وهام ومؤثر في صناعة الاقتصاد المحلي والعالمي ومبنى على رؤؤس اموال وطنية وعالمية نعم قد تتناقص الاسعار وقد ينخفظ سعر البترول وقد يكون هناك ركود اقتصادي ولكن هل تعلمون ان العالم قد مر بهذة الظروف من قبل؟ البتروكيماويات ليست مرتبطة ارتباط كلي بسعر النفط ؟ والدليل عندما كان سعر برميل النفط بين 50 و60 دولار تقريبا" كان سعر سهم سابك فوق 220 ريال؟ وعندما وصل سعر البرميل الى 90 دولار كان سعر سهم سابك 170 ريال تقريبا" وعندما وصل سعر برميل النفط 120 دولار للبرميل كان سعر سهم سابك 130 ريال وعندما كان سعر برميل النفط 147 دولار للبرميل كان سعر سابك بين 100 --110 ريال؟ وعندما نزل البترول وتخلى عن قمتة التاريخية كانت سابك تحت 100 ريال ولازالت؟


السؤال هو؟
اذا كانت اسعار منتجات سابك مرتبطة بسعر برميل النفط لماذا عندما وصل البرميل الواحد الى اكثر من 140 دولار لماذا سعر سهم سابك مثلا" مايكون في حدود300 ريال مدعوما" بارتفاع سعر النفط وكذلك ارتفاع الطلب على البتروكيماويات؟


الجواب في نظري هو؟
بما ان سابك واخواتها حققت ارباح في الاعوام التي كان فيها سعر البرميل الواحد 10 دولار فهي ايضا" سوف تحقق ارباح في الوقت الراهن؟ هذا الكلام مدعوم بدخول شركات جديدة على خط الانتاج وهذا يزيد من ربحية الشركة ايضا" بالاضافة الى عمليات الاستحواذ القادمة لشركة على شركات اخري اذا" الشركة لديها ملائة مالية كبيرة وتخطط بوعي ولها استراتيجيات في تطوير ذاتها لتحقيق النمو المتزن والتوسع الجغرافي؟


اذا مايطلق هنا وهناك هو ارجاف مصطنع لايفهمة الا القليل ولكن يخافة الكثيرون؟


الخلاصة:----


السوق في مراحل شراء وتحت ضغوط مفتعلة تجميعية وفي جميع القطاعات والشركات؟
من باع سابك مثلا" على 60 ريال اليوم خوفا" وذعرا" سوف يشتريها عند 90ريال ؟
ومن باع شركاتة اليوم بالرخيص سوف يشتريها ماركت فوق وهذا اذا باعوة اصلا"؟
اسبوع قادم ولكنة واعد بالايجابيات ومن لم يشترى اليوم الاربعاء الموافق 12/11/2008 لايفوتة الشراء الاسبوع القادم حتى وان نزل السوق مع الافتتاح كم راح ينزل200 نقطة 500 نقطة هي نقاط نفسية فقط اكثر من غيرها؟


الحقيقة ان السوق مغري للشراء وحقا" بهذة الاسعار هي فرصة لمن يقتنص الفرص؟
والسلام عليكم ودمتم بود


28-11-1429 هـ, 04:55 مساءً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
جزاك الله خير أخي على المعلومات

والسوق فعلا تجميع من فترة ليست بسيطة واستغلال العامل النفسي أهم أداة لهذا التجميع

والتصحيح والأسعار العادلة قادم بإذن الله
29-11-1429 هـ, 02:19 صباحاً
 
جزاك الله خير

أنا مستحيل أتوهق وأشتري أكثر من كذا بس أن شالله ترتتفع الاسهم على توقعك وترجع لنا فلوسنا
29-11-1429 هـ, 08:15 مساءً
 
مشكور على الموضوع و***** الله يرجع السوق ينعنش وترجع فليساتي واطلع من السووووووووووووووووق وافتك
02-12-1429 هـ, 01:55 صباحاً
 
طيب كم توقعك سهم الانماء كم ممكن يوصل ؟ وماهو القاع المتوقع للانماء ؟؟؟؟؟؟؟
03-12-1429 هـ, 12:15 مساءً
 


الساعة الآن 08:41 .