بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله، والصلاة والسلام على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد:

حياكم الله اعضاء وزوار عالم حواء عامة وقسم الحاسب والانترنت خاصة
يسرنا نحن مشرفات قسم الحاسب تقديم العدد الثاني من مجلة عالم حواء التقنية سألين الله سبحانه وتعالى ان ينفعكم بها وان تنال رضاكم واستحسانكم .
ستكون مجلتنا شهرية بإذن الله او حسب ظروف اخواتكم مشرفات القسم فلا نريد ان نوعدكم بان المجله راح تنزل شهريا
ثم يحول بيننا وبين اصدار عدد جديد الظروف ومشاغل الحياة .لذلك سيكون هناك عدد كلما سنحت لنا الفرصة بإذن الله تعالى .

وسنحاول من خلال كل عدد اطلاعكم على اخر الاخبار التقنية في عالم الحاسب والانترنت مع ادراج درس او درسين تعليمي
في كل عدد ونختار لكم في كل عدد نخبه من البرامج المفيدة والمنوعة وايضا سنعرض بعض المشاكل التي تواجهكم في الحاسب والانترنت او البرامج المكتبية المنوعة وسنختار لكم في كل عدد نخبة من مواضيعكم المميزة التي شاركتونا بها في اقسام الحاسب والانترنت تقديرا منا لجهودكم الرائعة التي تبذلوها للرقي ورفعة اقسام الحاسب والانترنت .
أسأل الله ان يوفقنا واياكم الى ما يحبه ويرضاه وان يكون هذا العمل المتواضع في ميزان الحسنات وان ينفعنا واياكم بكل ما يقدم في مجلتنا المتواضعة .



إتش بي تبتكر أجهزة كمبيوتر دفتري ببطارية تدوم 24 ساعة






أعلنت "إتش بي الشرق الأوسط"عن إنجاز غير مسبوق في عالم الحوسبة المحمولة، إنه كمبيوتر دفتري قادر على العمل لمدة 24 ساعة متواصلة بالاعتماد على عملية شحن واحدة لبطاريته.


وكان الكمبيوتر الدفتري الجديد HP EliteBook 6930p، المجهز ببطارية فائقة القدرة، خضع لاختبارات قياسية لقياس عمر البطارية فاستطاع العمل لمدة 24 ساعة بالاعتماد على شحن البطارية لمرة واحدة (1).


وقال "إيفان ديكورنو" مدير منتجات الأجهزة الكفية والدفترية في مجموعة الأنظمة الشخصية في إتش بي الشرق الأوسط: "شكلت إمكانية تشغيل الكمبيوتر الدفتري ليوم كامل الهدف الأسمى للحوسبة النقالة منذ فترة طويلة". وأضاف :"وباستخدام الكمبيوتر الدفتري EliteBook 6930p ، من إتش بي لم يعد يضطر المستخدم للقلق بشأن احتمال نفاد بطارية كمبيوتره قبل انتهاء يوم عمله."


وعملت إتش بي على تصميم واختبار بطارياتها كي تعيش طويلاً، وذلك بالاستفادة من خبرة إتش بي الهندسية، مع استخدام المكونات عالية الكفاءة في توفير الطاقة لحواسيب المفكرة، ومنها سواقات الأقراص الصلبة الجامدة (SSD) التي تنتجها شركة إنتل، وشاشات الثنائيات الباعثة للضوء (LED) الخالية من الزئبق. فمثلاً، تستطيع شاشة الثنائيات الباعثة للضوء عالية الكفاءة "إليومي لايبت" من إتش بي (HP Illumi-Lite LED) زيادة عمر البطارية لمدة تصل إلى 4 ساعات مقارنة مع شاشات الكريستال السائل التقليدية، كما تزيد سواقات الأقراص الصلبة الجامدة من إنتل عمر البطارية بنسبة تصل إلى 7 في المائة بالمقارنة مع سواقات الأقراص الصلبة التقليدية.


وعندما يصل عمر البطارية إلى 24 ساعة يمكن لرجال الأعمال المسافرين أن يفعلوا بسهولة ما يلي:
• استخدام الكمبيوتر الدفتري EliteBook 6930p من إتش بي باستمرار خلال أطول رحلة للطيران التجاري في العالم – وهي الرحلة التي تربط بين مطار نيوآرك ليبرتي الدولي ومطار شانغي في سنغافورة، والتي تستمر نحو 18 ساعة و40 دقيقة.
• القيام بأكثر من عشر رحلات بين لندن وباريس على قطار يوروستار -حيث تستغرق كل رحلة في الاتجاه الواحد حوالي ساعتين و15 دقيقة - قبل الحاجة لإعادة شحن البطارية.


سواقات الحالة الجامدة للمحترفين المتنقلين
استوحيت عائلة الكمبيوترات الدفترية EliteBook من هندسة بناء الطائرات، وهي مصممة للمحترفين المتنقلين الذين يهتمون بالأناقة، بالإضافة إلى أنها تتمتع بأحدث التقنيات النقالة.
وابتداء من شهر نوفمبر، سيتمكن الزبائن من شراء كمبيوتر EliteBook الدفتري من إتش بي وهو مزود بسواقات الأقراص الصلبة الجامدة الجديدة عالية الأداء من إنتل. وتمثل شركة إتش بي عميل إطلاق سواقات إنتل الجامدة الجديدة Intel X25-M، وX18-M Mainstream SATA.


توفر سواقات الأقراص الصلبة الجامدة الجديدة من إنتل قدر أكبر من المتانة والاعتمادية وكذلك سرعة أكبر في استجابة النظام، تضاف إلى مساهمتها في تحقيق عمر بطارية مذهل. وأظهرت الاختبارات الداخلية لدى إتش بي ارتفاعاً في الأداء يصل إلى 57 في المائة عند استخدام تلك السواقات الجديدة مقارنة باختبارات الأداء القياسية، كما ارتفعت معدلات نقل بيانات بنسبة تزيد ست مرات تقريباً عن سواقات الأقراص الصلبة التقليدية.


EliteBook 6930 للمحترفين المتنقلين
يبدأ نموذج الكمبيوتر الدفتري EliteBook 6930p المؤهل مبدئياً للحصول على علامة إنيرجي ستار، بوزن2.1 كيلوغرام. وهو يتمتع بشاشة عريضة بقطر 14.1 بوصة، إلا أنه متوفر بشاشة اختيارية، خالية من الزئبق من طراز Illumi-Lit LED.


والحاسوب إتش بي EliteBook 6930p مصمم لكثيري الأسفار من العاملين في الشركات، لأنه يتضمن قرصا صلباً مقاوماً للصدمات، وشاشة متطورة، ولوحة مفاتيح مقاومة لانسكاب السوائل، لحماية البيانات من الضربات، وانسكاب السوائل. وصمم لتلبية متطلبات الاختبار العسكري القاسي MIL-STF 810F، المعياري (2)، والذي يقيس مستويات الاعتمادية البيئية في درجات الحرارة القصوى، مع تحمل الاهتزازات الشديدة والرطوبة العالية.


وغلاف الحاسوب الداخلي DuraCase مصنوع من المغنيسيوم للحصول على بناء متين.
ويتم تصميم جميع أجهزة إتش بي الدفترية كي تكون صديقة للبيئة، من خلال تضمنها عناصر موفرة للطاقة وصنعها من مواد تم اختيارها كي تكون سهلة إعادة التدوير. فمثلاً، تهدف إتش بي للتخلص من الزئبق – وهو مادة شائعة في شاشات الحواسيب - من كامل خط حواسيبها المفكرة بحلول نهاية عام 2010.





"الكل في واحد"..أحدث حاسبات سوني المحمولة



طرحت سوني في الفترة الأخيرة بالأسواق حاسبها المتكامل الجديد من فئة “الكل في واحد”, Sony VAIO LV All-in-One-PC, والذي يتكون من شاشة عرض تضمن مكونات الحاسب كاملة و لوحة مفاتيح و ماوس لاسلكي.

وينضم الجهاز إلى فئة الحاسبات المتكاملة التي ينافسه فيها الـiMac و HP Touch Smart و غيرها من الاجهزة المتكاملة،ويختلف بحسب إمكانيات الجهاز والكماليات المدمجة معه.

يأتي الجهاز مع نظام التشغيل Windows Vista Ultimate الذي تدعمه سوني بشدة على غيره من النسخ،وبشكل عام فإن الجهاز يأتي مع وصلات الناقل العام ووصلة الـ HDMI و قارئ بطاقات ذاكرة مدمج ووصلات الصوت والفيديو اوالميكروفون و وصلة شبكة سلكية و لاسلكية و أخيراً كاميرا ويب مدمجة.

ويأتي الحاسب بمعالج Intel ثنائي النواة بتردد يترواح بين 1.8 جيجاهرتز و 2.5 جيجاهرتز، و ذاكرة عشوائية بسعة 4 جيجابايت و قرص صلب بسعة 500 جيجابايت.

والأجهزة الملحقة بالحاسب هي لوحة مفاتيح لاسلكية مدمج بها mouse pad وأيضاً فأرة لاسلكية بالإضافة إلى جهاز تحكم عن بعد للتحكم بالعروض التقديمية و برامج الترفيه المنزلي.




ميكروسوفت تلقي الضوء على الإضافات الجديدة في شريط المهام في ويندوز 7




في مقال تفصيلي نشره فريق تطوير نظام التشغيل القادم Windows 7, تناول فريق Microsoft شريط المهام الجديد “Windows Taskbar” بنظرة فاحصة و قاموا بإلقاء الضوء على العديد من المميزات و الخواص الجديدة التي سيستمتع بها مستخدمو Windows في إصداره القادم.

المميزات الجديدة تبدأ من إعادة تصميم الشريط كاملا و استخدام الأيقونات بدلا من الكتابة للإشارة الى البرامج التي يتم التعامل معها في الوقت الحالي مع إمكانية تثبيت أيقونات البرامج التي يتم استخدامها بشكل دائم لتظهر في شريط المهام طوال الوقت للوصول السريع. كذلك تم توحيد التعامل مع البرنامج الواحد في أيقونة واحدة مهما زاد أو قل عدد النوافذ المفتوحة من هذا البرنامج أما التنقل بين هذة النوافذ فقد تمت إعادة صياغته بالكامل بحيث تظهر صورة مصغرة من محتويات النافذة عند الإشارة الى أيقونة البرنامج - و يمكن التحكم في محتويات البرنامج في بعض الحالات مثل نوافذ الMedia Player - و عند المرور على هذة النوافذ فإن جميع النوافذ الأخرى تخفت إضائتها و تبقى فقط النافذة المختارة لإطلالة أكثر وضوحا على محتوياتها.
الضغط بالزر الأيمن للفأرة على أي من الأيقونات فيشريط المهام بات يقدم الكثير من الوظائف وفقا للبرنامج كما تمت صياغة إضاءة تتناسق مع لون الأيقونة عند المرور عليها عبر التعرف على اللون الغالب في كل أيقونة و تمييزه و إضافة إضاءة متوافقة معه.
معالجات Core i7 في الأسواق،

تغيير جذري في البنية وفي نوع المقبس المستخدم على اللوحة الرئيسية، وقفزة نوعية في الأداء، هذا ما تحمله معالجات العائلة Core i7 الرباعية النوى من إنتل والتي تم الإطلاق الرسمي لها مساء اليوم في الشرق الأوسط.

تشكل معالجات Core i7 الجديدة نقطة تحول هامة في مسار معالجات الكمبيوترات المكتبية، ففي حين اعتمدت إنتل في السابق على مقبس من النوع LGA775 على اللوحات الرئيسة لمعالجات بينتيوم 4 وبينتيوم D ومعالجات Core 2، تنتقل الشركة إلى نوع جديد من المقابس التي يجب أن تتوفر على اللوحة الرئيسية وهي مقابس LGA 1366 ذات الحجم الأكبر بالمقارنة مع النوع الأقدم، كما تتطلب شرائح إنتل X58 إضافة إلى ذلك النوع من المقابس. توفر معالجات Core i7 ميزة هايبر-ثريدينغ Hyper-Threading التي تمنح تلك المعالجات القدرة الافتراضية لثمانية نوى معالجة، وهي متوافقة مع ذاكرات RAM من النوع DDR3. أما النتيجة التي تقدمها إنتل بعد كل هذه التعديلات فهي تحسين كبير في الأداء الإجمالي للمعالج بالمقارنة مع معالجات البنى القديمة بما فيها Core 2، وتبلغ نسبة التحسن في الأداء 15%.

توفر إنتل ثلاثة نسخ من معالجات Core i7 وبسرعات مختلفة وهي Core i7 920 من فئة المستوى الأول ويعمل بسرعة 2.66 غيغاهرتز ويباع بسعر 284 دولار، ومعالج Corei7 940 من الفئة المتوسطة ويعمل بسرعة 2.93 غيغاهرتز ويباع بسعر 562 دولار، ومعالج الفئة العليا Core i7 965 Extreme Edition بسرعة 3.2 غيغاهرتز وهو متوفر بسعر 999 دولار.

جهزت إنتل كل من هذه المعالجات بذاكرة مؤقتة "سمارت كاش" Smart Cache بسعة 8 ميغابايت، ويحتوي كل معالج على متحكم بالذاكرة يضمن الاتصال بهذه الأخيرة من خلال ثلاث قنوات تعمل كل منها بالتردد 1066 ميغاهرتز.

وبالتزامن مع إعلان إنتل عن المعالجات الجديدة كشفت غيغابايت عن اللوحتين الرئيسيتينGA-EX58-EXTREME و GA-EX58-UD5المتوفرتين حاليا في الشرق الأوسط وتستخدم كل منهما شرائح x58 مقابس LGA 1366 وبالتالي فهي تقدم دعما لتشغيل المعالجات الجديدة. كما تتوفر مجموعة من اللوحات الرئيسة الأخرى التي تدعم المعالجات الجديدة منها اللوحة DX58SO من إنتل و Rampage II Extreme من أسوس و X58 Eclipse SLI من إم إس آي، إضافة إلى أكثر من 35 لوحة رئيسة تدعم تلك المعالجات حسبما أشار سمير الشماع مدير عام إنتل في دول الخليج العربي.



الآن بريد Gmail بعدة ألوان جديدة




هل مللت من شكل بريد جوجل القديم بلونه الازرق والابيض؟
سابقا يمكنك تغييره عبر بعض إضافات فايرفوكس ، أما الآن فقد أضافت قوقل مجموعة رائعه من الاشكال الجاهزة لبريد الـ Gmail .

بلغ عدد هذه الاشكال او الثيم 30 شكل جاهز ويمكن تغييرها من صفحة الأعدادت لبريد Gmail ، هذه المجموعة جديدة من المظاهر ستعطي بريدك شكلا جديدا وجميلا .

يمكن الوصول إلى الاشكال الجديد الخاصة ببريد جوجل بالتوجه إلى خانة الاعدادات وستجدها ضمن الخيارات بعد خانة Labs وقم بإختيار الالوان التي تناسب ذوقك والحقيقة انها ميزة جميلة من جوجل حيث ستعطيك قليلا من التنوع بدل روتين الابيض والازرق.

هذه صورة لقائمة الثيمات المتوفرة






توشيبا تفصح عن أحدث حاسباتها المحمولة


محيط: أفصحت شركة " توشيبا " عن حاسبها المحمول طراز "Qosmio X305-Q708" ، بمعالج " انتل كور 2 اكستريم QX9300" ، وشاشة ترو برايت 17 بوصة الذي يعمل بنظام تشغيل " ويندوز فيستا Ultimate" .
ويمتاز الحاسب الجديد بوجود أربع مكبرات صوت Harmon Kardon" "، وناسخ أقراص " دى فى دى " ومحرك رسوم الجرافيك NVIDIA" GeForce 9400M "، ولوحة مفاتيح ولوحة رقمية .
والحاسب مزود بكاميرا داخلية 1.3 ميجا بيكسل ، تعمل وفق تقنية التعرف على الوجوه، إلى جانب خاصية " يو اس بى اللاسلكى " ومنافذ " يو اس بى " تمكن المستخدم من شحن الأجهزة والحاسب مغلق إلى جانب ذاكرة دخول عشوائي 4 جيجابايت ، وذاكرة قرص صلب 320 جيجابايت مع ذاكرة SATA SSDإضافية 128 جيجابايت .
ويعتبر الجهاز أكثر الأجهزة مناسبة للألعاب بالنظر لمواصفاته العاليه التي تؤهله لذلك .




"USB 3.0" في الأسواق منتصف 2009


قامت المجموعة المسؤولة عن وضع مواصفات المنفذ التسلسلي USB 3.0 بالاعلان عن إنتهاء وضع المواصفات التقنية الاخيرة للمنفذ الجديد والذي من المنتظر أن يظهر في منتصف عام 2009 أو قد يتأخر للعام 2010 .
المنفذ الجديد يقوم بنقل البيانات بسرعة عالية جدا مقارنا بالمنفذ السابق، حيث يتم نقل فلم عالي الجودة مساحته 25 جيجا في المنفذ الجديد خلال 70 ثانية, مقارنة بـ13.9 دقيقه خلال منفذ usb 2.0, وأخيراً 9.3 ساعات خلال منفذ usb 1.0.
وستصل سرعة نقل البيانات إلى 4.8 جيجابت في الثانية الواحد أي مايعادل 600 ميجابايت في الثانية، في حين ان USB 2.0 ينقل البيانات بسرعة 450 ميجابت وسرعة USB 1.0 تصل إلى 12 ميجابت.
ولم تقم أي شركة سوى إنتل بعرض نموذج تجريبي في وقت سابق لمنفذ USB 3.0 وذلك قبل التوصل للمواصفات النهائية، وقد تأخر وصول USB 3.0 قليلا بسبب إعتراض كل من nVidia و AMD على تحكم إنتل بأغلب مواصفات المنفذ وعدم إتاحتها للمنافسين الامر الذي تم معالجته سريعاً.

ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

ورق تصوير يستخدم أكثر من مرة


تقوم شركة زيروكس الأميركية للطابعات وآلات التصوير، بإنتاج ورق تصوير يمكنه مسح نفسه بعد عدة ساعات لإعادة استخدامه مرة أخرى. وهذا النظام الجديد سيتيح إمكانية استخدام الورقة الواحدة أكثر من خمسين مرة ، وذلك لأن الورق يقوم بمحو البيانات أتوماتيكيا بعد عدة ساعات ليعاد استخدامها مرة أخرى بكفاءة عالية كما لو كانت لم تستخدم من قبل.
يذكر أنه قد بدأت التجارب على هذا الورق منذ ثلاث سنوات ولا تزال في مرحلة التجارب على الرغم من نجاح التجارب الأولية على النموذج الذي تم تطويره ، وكل هذا يرجع إلى الحفاظ على البيئة من قطع الأشجار.

ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

بطاقة صوت بتقنية USB


على الرغم من أن غالبية أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة باتت لا تخلو من بطاقات الصوت التي أصبحت ضرورية لاكتمال منظومة تلك الأجهزة، إلا أن شركة (Andrea Electronics) تسعى إلى تحسين الأداء الصوتي لبعض أجهزة الكمبيوتر من خلال طرحها لبطاقة صوت تعمل بتقنية USB.
يمكن توصيل بطاقة الصوت (Pure Audio) عن طريق مقبس USB، وعبر فتحات التوصيل للسماعات والمايكروفون الملحقة بالبطاقة يمكن الحصول على مميزات اضافية في الأداء الصوتي لجهاز الكمبيوتر عن طريق تنقية الصوت وتقليل الضوضاء.
توفر هذه البطاقة التي تساعد على تحسين الصوت السهولة في التنقل لسهولة حملها وتوصيلها بمختلف أجهزة الكمبيوتر عن طريق تقنية USB.

ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ


فأرة كمبيوتر مقوسة من مايكروسوفت


تسوق مايكروسوفت جيلاً جديداً من لوحات المفاتيح وفأرة الكمبيوتر. هذا ونجد بين منتجاتها الجديدة فأرة كمبيوتر مقوسة (Arc Mouse) ثورية تتصل الى الكمبيوتر بصورة لاسلكية. بفضل تصميمها القابل للطي، تحتل هذه الفأرة نصف حجم فأرة الكمبيوتر العادية، عندما تكون منغلقة. وعندما يفتحها المستعمل فإنها تضمن ليده راحة.. تكنولوجية. تعتبر هذه الفأرة مثالية لكل من يسافر دائماً وتباع، اعتباراً من هذا الشهر، في أوروبا، بسعر 55 يورو.
علاوة على ذلك، طرحت مايكروسوفت لوحة مفاتيح قد تهم المدمنين على ألعاب الفيديو أكثر من غيرهم. نحن نتحدث عن (SideWinder X6) التي يمكن للمستعمل أن ينزع أم يلصق ثانية جزءها الرقمي، سواء على طرف اللوحة الأيمن أم على يسارها. تباع لوحة المفاتيح هذه بسعر 70 يورو.

ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

شريحة إلكترونية مضادة للخطف

إنها آخر أفق تكنولوجي لردع عمليات الخطف وتعقب الخاطفين. ويتمحور حول زرع شريحة إلكترونية، تحوي جهاز إرسال متناهي الصغر، تحت جلد الساعد. في حال التعرض لعملية الخطف، تقوم هذه الشريحة، عن طريق القمر الصناعي، بالإبلاغ عن موقع الضحية الجغرافي.

ابتكرت هذه الشريحة شركة مكسيكية تدعى "كسيغا" (Xega). كما سجلت هذه الشركة قفزة نوعية بمبيعاتها، التي ارتفعت بنسبة 13 في المئة، منذ بداية تسويق هذه الشريحة المضادة لعمليات الخطف.

تبلغ تكلفة هذا الجاسوس الإلكتروني "الصديق" أربعة آلاف يورو يُضاف إليها اشتراكاً سنوياً يبلغ ألفي يورو. بالطبع، تعتبر هذه الشريحة الحل المناسب في تلك المناطق الساخنة، حول العالم، التي تزدهر فيها نشاطات المنظمات الإجرامية. وليس غريب أن تكون المكسيك إحدى هذه المناطق.

ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

زهرية الاتصالات السعودية الجديدة



“راوتر الزهرية” راوتر لا سلكي من الاتصالات السعودية في المملكة العربية السعودية ، تم تصميمه لكي يتناسب مع جميع أذواق العملاء ، فهي عبارة عن زهرية بها زهرة تنشط إذا كان هناك تفاعل واتصال بهذه الشبكة وعندما يقل الاتصال بها والاستخدام ايضاً يتغير شكلها.

فكما هو معلوم لدينا بأن الزهور الجميله والمنسقة بشكل جذاب ترفع من المعنويات والنشاط لدى الأفراد.
هذه الأداة سوف تكون متاحه من قبل شركة الاتصالات السعودية “STC” ولعملائها المميزين الذين يبحثون عن التميز والنشاط والحيوية، فشكل الزهرية جميل وأنيق يمكن استخدامه على سطح المكتب.
وهذه الزهرية تتناسب مع شعار الاتصالات “حـــيـــــاة أســـــهــــل”.


الساعة الآن 11:08 .