طرق الحوار والتعامل مع الطفل

الأمومة والطفل

ان الفرق بين تأثير كلمة وأخرى يكمن فى اختيار الكلمة المناسبة فى الوقت المناسب
تكمن المشكلة فى تواصلنا مع الطفل فى الرد الانماط المختزنه فى الذاكرة من النماذج التى تعرض لها فى مراحل حياته المختلفه.
وحوارنا اليومى مع الطفل يفضى إلى واحد من ثلاثة نتائج:
1-الخلاف
2-التحاشى والإنسحاب
3-التقارب والانسجام
فإلى اى من هذه النتائج يفضى حوارك مع طفلك؟
لمد سبل التواصل إليك ما يلى:
1-طريقة التعليم
2-طريقة التعاطف
3-أسلوب التشجيع والثناء
4-طريقة التفاوض
5-طريقه الأمر والنهى
أولا:
طريقة التعليم
هى الطريقة الأكثر شيوعا بين الآباءحيث يرى معظمهم أن دورهم هو التعليم وهذا يحدث يوميا بل لحظيا.
ولهذه الطريقة استخدم (دعنى أشرح لك) (يمكننى أن أساعدك فى) (ما رأيك أن نجرب)
ولا تقل (هذا غباء) (لا أصدق أنك فعلتها أخيرا) (ولا يهمك أنا سأقوم بها)
انتبه لنبرة صوتك وملامح وجهك وتحين فرصة استعداد الطفل للتعلم وتذكر قوله تعالى
(ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبه أصلها ثابت وفرعها فى السماء تؤتى أكلها كل حين )
ثانيا:
طريقة التعاطف
إذا جاء طفلك وقال أين تقع كوالا لمبور؟
او جاء وقال:ما شأنى أنا بموقع كوالا لمبور
لاحظ الفرق فى المرة الاولى يحتاج الى معلومة أما فى المره الثانية يحتاج الى تعاطف لأنه محبط فعليك أن تنفذ الى ما وراء الكلمه من احباط.
ولذا قل(أظنك محبط من سؤال كهذا) (أرى أنك تجد صعوبة فى فهم درس كهذا وهذا يضايقك)(أخفقت فى تسديد هدف تشعر أنك سبب خسارة الفريق) (اراك سعيده جدا بصداقتك مع سارة)
ولا تقل(أدرك تماما حقيقة مشاعرك)لأنك بذلك لم تصف مشاعره
(أنا مازلت أحبك برغم ذلك)لأنه لايحتاج الى ذلك الان فلا تقد الى الأرنب اللحم الذى تحبه انت فهو يحتاج الى الجزر
(الموضوع ليس مشكله كما تتصور )لأنك بذلك تسفه مشاعره
(اعرف انك غاضب ولكن هذا أسلوب سخيف للتعبير عن مشاعرك)ليس هذا وقت التعليم المناسب له.
ثالثا:
التشجيع والثناء
اقتنص فعل جيد قام به الطفل وأثنى عليه ولاتضيعه بقولك لا أصدق أنك فعلتها أخيرا وكن محددا فى وصف الفعل كقول أعجبتنى الطريقة التى رتبت بها غرفتك ولا تقل ممتاز حدد ماهو الممتازولا تبالغ فى الثناء بدرجه تثير عدم تصديق الطفل.
رابعا:
طريقه التفاوض
رامى يريد شراء عجلة جديده الاب متخوف من عادة أحمد التاخر فى واجباته ولعب أحمد بالعجلة فى الطريق عرض الاب مخاوفه على أحمد وجاء رد رامى مفاوضا كالتالى إذا لم أنه واجباتى قبل السابعه مساء لن العب بها .فقال الاب واذا لعبت بها فى الطريق قال رامى لن ألعب بها فى اليوم التالى .
والتفاوض يزيد من مقدار التعاون بين الطفل والأهل ولكن حذر فعندما تقول للطفل أذا لم تبكى فى المحل سأشترى لك أيس كريم فهو لا يعد تفاوض بل رشوه.
خامسا:
الاوامر والنواهى
هو أسلوب يفضل استخدامه فى بعض المواقف وخاصه وقت الخاطر قل(أعرف أنك لا تحب ذلك ولكن القاعده تقول ) (كف حالا عن ) (هذا موعد العشاء قم باطفاء التلفزيون )
ولا تقل أمر او نهى يعبر أن رايك الشخصى مثل(طالما اخبرتك أن )
او امر او نهى غامض مثل (لا تفعل هذا)بل سمى الذى تقصده.
هذه الطرق تقيم جسور بيننا وبين الطفل زد هذه الجسور لتربية مثاليه صحيحه

فقوليلي باي طريقه تعاملين اطفالك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
4
474

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

البغدادية الاصيلة
شاركوني وينك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
om abood
om abood
جزاك الله خير ...........معلومات مهمه لكل ام واب
ASOMA222
ASOMA222
يسلموووو موضوع رائع
البغدادية الاصيلة
لم تتفاعلو مع الموضوع لم يردعلى سؤالي احد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟