السلام عليكم ورحمة الله ..

طرحت الأخت (دلوعة ماجد) موضوع تكلمت في عن عجلة الالوان وشرحتها بالتفصيل
الله يجزاها خير ..
وكنت أبحث عن الطريقة اللي تخليني
أتأكد انو اختياري للالوان (بيرفكت) يعني
مثالي جدا ومافي تناقض ..
واحس بالدوخة اللي تعاني منها بعض الاخوات عند التأثيث .. او صبغ البيت
ولفيت النت وطلعت بهالموضوع اللي
حسيته لامس بشكل كبير .. تساؤلاتي
وحبيت افيدكم حبوبات زي ما استفدت منه

* * *

الاهتمام بالألوان ظاهرة صحية، والشخص الذي يحب ويتابع تنسيق الألوان في منزله ومكتبه ومحيطه العملي أو الحياتي بشكل عام، هو إنسان بلا شك يحمل الكثير من الاهتمام والثقافة والتنظيم.

والاهتمام بالألوان انعكاس طبيعي لثقافة عالية تتجلى في الاهتمام بالذوق التي تعكس طبيعة الإنسان ونفسيته.
الكثير من الناس يتعاطى التعامل مع الألوان، ولكن بعضهم يتعامل معها بانطباع نفسي دون التمرس في القراءة أو المعرفة بماهية الألوان ومدلولاتها النفسية. بعضهم لا يدرك ما هي الألوان الأساسية أو الألوان الثانوية، أو الألوان المتعاكسة أو المتضادة وما هي الألوان المتكاملة والمتضامنة، وغير ذلك.

* * *
هناك خطين رئيسيين للبحث عن درجة لونية أو اكثر قادرة على الانسجام الكامل مع أذواقنا :

ألوان متباينة :
وهذا الاختيار يتطلب جرأه وشجاعة لونية, ومنها:




1- الألوان المتممة: اختيار لونين متقابلين في دائرة الألوان كالأخضر والأحمر، كما يمكن إضافة ألوان أخرى لهذين اللونين عن طريق مزجهما بنسب مختلفة .

=*=*=*=




2- ألوان متممة منشطرة : وهنا نختار لوناً أساساً للمشروع ثم اللونين المجاورين للون المتمم و مثلاً نختار اللون الأحمر كأساسي و الألوان المجاورة للون المتمم ( الأخضر )

=*=*=*=



3- التناغم الثلاثي : أسلوب جرئ جداً يتطلب شجاعة لونية اكثر مما قبل , وهو القيام برسم مثلث متساوي الأضلاع داخل الدائرة لتؤشر زواياه على ألوان المشروع مثل ( الأخضر والبرتقالي و البنفسجي ).

=*=*=*=




ألوان هرمية ( متدرجة ) :
أما هذا المسار لا يتطلب الجرأة ولا الشجاعة اللونية , كما يمكن التعامل معه في جميع أجزاء المسكن , ويتناسب مع جميع فئات العمر والمزاج ومنها :
1- الألوان المتجاورة : وهنا نبدأ باختيار لون واحد كأساس للمشروع ثم اللونين المجاورين له كالأخضر المزرق والبنفسج المزرق إذا كان اختيارنا الأساس هو الأزرق وهذا الأسلوب يعطي الفراغ طيفاً لونياً واحداً
2-اللون الأحادي : يقوم المشروع على لون واحد ويتدرج بألوان مشتقة وقريبة منه , وذلك بتفاعله عند مزج الألوان الحيادية ( أبيض ,رمادي ,أسود ) معه .

=*=*=*=

ملاحظات هامة :
أ - تستطيع التعامل مع خيارات القسم الأول
( الألوان المتباينة ) عندما لا نملك الشجاعة للتعامل مع الألوان الأصلية بالدائرة وذلك بزيادة جلاء ألوان المشروع , بإضافة اللون الأبيض عليها حتى وصولها لمستوى شجاعتك اللونية.

ب - من المستحسن أن يكون أحد ألوان المشروع مهيمناً على مساحات الفراغ ولا سيما الألوان الأكثر جلاءً .

ج - عندما تحس بخمول الألوان في مسار الألوان الهرمية فيمكن لك إضافة لون متمم لها داخل الفراغ ولكن بنسبة قليلة وذلك لتنشيط ألوان الفراغ .




* * *
في ردي القادم بإذن الله راح استشهد بصور
وأمثلة تفيدنا في ذا الموضوع



كونو بخير


الله يخلي ليك عيالك ويسخر لك زوجك , ويلبسك الصحة والعافيه
بانتظار ردك القادم

بفــــــــــــارغ الصبر

وبصراحة ياليت يتثبت الموضوع لاهميته البالغة
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
موضوع مفيد ياقلبي
وننتظر البقية
موضوع رائع وبارك الله فيكِ

وعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبي لِتَرْضى









الساعة الآن 08:03 .