أخواتي ..
أنا ولله الحمد (والعياذ بالله من كلمة أنا) لدي ثلاثة أطفال ...
وأعاني مع ولدي الكبير من مشكلة قلة الأكل..وبدأ الطفل الثاني يسير على نفس الدرب..
فأتبعت الوسائل والنصائح التالية وأحببت أن أضيفها من خبرتي وأردت أن أشاركم إياها للفائدة..
وبعض هذه النصائح نفعت مع أخوانه وما نفعت معاه..المهم أنا حأقولها للفائدة..
بس تراني اذكرها باسلوبي العام..فأعذروني لضيق وقتي..

1- وقت الأكل إذا رفض ياكل أنتي حطي له الأكل واتركيه لفترة كافية ما أكل شيليه ولا تكثري كلام عن قلة أكله. وإذا طلب يأكل نبهيه أن وقت الأكل انتهى وهو ما أكله وإنك حتعطيه وجبة بديلة في الوقت المناسب..بس لا تطولين أعطيه الأكل بعد فترة (من هذي النقطة تعودوا أطفالي على احترام أوقات الوجبات).


2- ونصحتني صديقة وهي طبيبة أطفال الله يجزاها خير بالتالي :إذا كان وقت أكلي أنا وأبوه نتشهى في الأكل ونرغبهم فيه بطريقة غير مباشرة...فكنا نقوم بالتالي كأننا نكلم بعض والأطفال يسمعونا ونمدح فيه..ونمثل تمثليات ما تتخيلون كيف ..عن روعة الأكل والعضلات اللي حتكبر والقوة والسرعة في اللعب ..أو أي مزايا طفلك يحبها..ولا تيأسي صراحة هذي أفضل طريقة نفعت معاية في أولادي وصاروا يسألوا عن الطبخة ويتمنوا يذوقوها..

3- غيري نوعية الصحون والكاسات والملاعق.. طبعاً هي لازم تكون بلاستيكية بس تكون فيها ألوان جذابة وأشكال محببة. وإذا تجاوبوا في الأكل أوعديهم بأحلى منها للمرات القادمة...(يعطيهم حافز)

4- أغلبية الأطفال يميلون لأكل اللي يكون شكلة مثل الأصابع زي البطاطس المقلية يعني ممكن تسويلهم أصابع الكفتة أو الدجاج أو السمك..جربيها لهم في البداية حتى يتعودوا على تنوع الوجبات وممكن تقطعي لهم الخضار بجانبها على شكل شرائح أو بشكل طولي وتحطيها بشكل ملفت لهم في طبق مميز وأنا استخدم هالطريقة في الفواكه أيضاً.

5- من بعد عمر سنة ونصف لسنتين أقلل من شرب الحليب يعني اكتفي بالفطور يكون معاه حليب وبعده عصائر مع أي وجبة أو بين الوجبات وممكن بعد فترة العصر ولاحظي إن الطفل إذا شرب حليب كثير ما يآكل كويس.

6- لا للحلويات...مسموح فقط مرة في اليوم أو عند حافز معين..بس الحلويات تسد الشهية وأفضل طريقة لتجنب إعطاء الشوكلاتة والحلويات إنك ما تشتريها أصلاً فيكون وجودها اليومي صعب عليكي وعليهم..وتحسسيهم إن تواجدها مش بأهمية بقية الأطعمة لهم..

7- أذكري مزايا الطعام للطفل مثلاً: الجزر يقوي النظر...الطماطم يقوي الدم..اللحم والدجاج يبني العضلات...الفواكه تعطينا فيتامينات..والفيتامينات تحارب الجراثيم وهي اللي تسبب الأمراض وعدوة الجسم ...يعني كأنك تحكيهم حكاية..

8- إذا فيه شخصية يحبها طفلك مثلاً خال أو خالة ...أذكر له الأكل اللي يحبه الشخص المحبوب وكيف إنه صار كبير ومحبوب لاستمراره على إعطاءه وطبعاً أنبه الخال او الشخص المعني باللي قلته عليه..مثلاً بنت أخوية تحب وحدة شعرها طويل ولما سألتها أيش سبب طول الشعر قالت لها أحب آكل خضار وأشرب عصير طازج..البنت ما كذبت خبر ...وصارت تطلب هالأشياء..وأنتم قيسوا على هالطريقة ما تناسبكم..

9- لا للتأنيب العنيف لقلة أكله....هذا حيساعد على عزوفه عن الطعام..ممكن تنبهيه إنه ما انتهي من الأكل وتعطيه فرصة بسيطة يكمله ..ودائماً خلي أسلوبك مجرد تنبيه....بس إذا ما أكل أتركيه ...هو بشر وحيحتاج يأكل (هذا كلام الدكاترة) لكن ممكن يكون في وقت ما نتوقعه ... (فيه قريبة لي ولدها صحاها من النوم الساعة الثانية والنصف وطلب شوربة !!!!!)

10- مرة سمعت دكتور للأعشاب يذكر أهمية منقوع البابونج كفاتح للشهية طبيعي ويعطى للأطفال على الريق..


هذا اللي يحضرني حالياً..
وأتمنى اللي عندها إضافة تشارك بيها لتعم الفائدة ..
تحياتي للجميع واللي تستفيد تدعي لي يما فيه الخير..

أدعية مهمة لكل زوجه

إذا استفدتي مني أرجو الدعاء لي بصلاح حالي وذريتي وحسن الخاتمة
مشكوره وتسلمي على الموضوع كل ام محتاجه هذي النصايح.
ماشاء الله عليك .. كلام ممتع جداً وصحيح

تسلمي يامورة ..


مشكووووووره على المعلومات ***** الله اطبقها لما يكبرون العيال .....
نصائح ممتازة اجت في وقتها جزاك الله خير


الساعة الآن 09:49 .