انا ماعندي تجربه تجارية ..
لكن ممكن ابدي رأيي المتواضع من خلال ما اراه حولي .. احس ان اكبر عامل لفشل للمشروع هو عدم الجدية بالمشروع وذلك بأن تبدء الوحده مشروعها تقليد فقط يعني:: فلانه عندها مشغل ناجح انا بسوي مشغل بعد .. او فلانه جابت بضاعه وكسبت ذهب .. انا بجيب زيها
او تعمل مشروعها بداعي انها طفشانه وتبي شيء يسليها ..
وهذا يدفعهن الى بدء مشروع دون دراسته دراسه جديه ومعرفة مدى الخطورة ونسبة النجاح .. وعدم احتساب التكاليف وهامش الربح بالشكل الصحيح .
والسبب الثاني : المبالغة الشديدة في الاسعار فالبعض حين يؤسس مشروعه يعتقد ان الناس ممكن يدفعون اي مبلغ عشان سلعته و يضع اسعار خياليه تؤدي الى الخسارة ..
لان اساسا فكرة المشروع من الاساس فاشله بس يلعب على نفسه انه مربح وناجح وهو مو متأكد من هالشيء بقرارة نفسه

بعدين بعض المشاريع ماينفع لها الا الهنود والبنغال حتى لو السعودين استمر به الشيء اخر شيء بياجر المحل للهنود لان هالشغله اصلا مايفهم فيها ولا هي له

لاتجيني وحده تطير فيني وتقول = هذا اللي وهقنا الهنود والهنود ومادري وشو

خلو عنكم الكلام الواجد وخلي نظرتكم واقعيه وبتفهمون ليش تفشل المشاريع

بعطيك مثال انا اللحين اعتبر افشل مشروع اللي هو مشروع الكوافيره ان استمر سنه سنتين 3 4 بالاخير ياانك تقبلين المحل يعني ياخذونه منك ناس او تأجرينه او تسفر الكوفيره وتقفل محلك

كان عندنا مشغل استمر 5 سنوات بس بالاخير قبلناه شيء مزعج صراحه الربح مايجي ايجار المحل ولا راتب الكوافيرات طول الشهر مافي شغل وان جانا شيء مره بشهر بشهر رمضان بعد من زود الزحمه اغلب اللي بالمشغل يطلعون يعني كذا كذا ماستفدنا شيء

غير كذا ان الدنيا ماعادت مثل اول اللحين كلن يعرف يشقر ويصبغ ويستشور ويتمكيج ماعاد احد غافل مثل اول ومن هالمنطلق تركنا هالشغله اللي انواع القرف يروح الليل وانا امعط بشعور الحريم

ثاني مشروع مصنع زيوت استمر 3 سنوات وتقفل وكان من احسن انواع الزيوت بس لاسباب سفر تقفل المصنع ولان العالم اللحين يجبون كم زيت ويخلطونه وانتهى الموضوع يعني مارح يمشي مثل قبل برغم ان زيوتنا زيوت الخلطه الامارتيه مافي مثلها بسعوديه شارين الخلطه بمبلغ وقدره من مصنع بالامارات يمكن ماجا قيمته للحين وعندي كراتين اي وحده تبي من هالزيت قسم بالله انه يجيها هديه لوجه الله بدل مايخرب عندنا حرام

وبعد اشياء اخرى بس تعبت من الكتابه نراكم لاحقا
اقتباس مشاركة  (dalia200002)
انا واجهت فشل من قبل وخسرت تجارة بقيمة 24 ألف و انا ما عندي دخل لتسديدها ...

لكن ...

السبب وراء فشلها عدم توظيف البضاعه بعد وصولها ...

يعني زوجي رفض اروح بازارات ...

و انا ما اقدر اوظف احد لاني يادوب محتاجة كل مربح منها ...

غير كذا انا الحمدلله عندي اسلوب تسويقي واقناعي مميز ...

و كمان فاهمة وحافظة كل منتج وكم سعره و شو يسوي و كيف ممكن اسوي تركيبة منتجات تخدم الزبونة ..

بس للاسف خسارتي سببها عدم البيع و الذهاب للبازارات ....

يوم واحد استأجرت في بازار قريب ووقته مناسب ...

من العصر لبعد العشاء فقط و الحمدلله حققت فيها 600 ريال وهذا طيب جدا لو كل يوم بهالشكل اكيد فيه مربح ..

ولو مرة بالاسبوع ايضا فيه مربح ..

لكن اشتغلوا الحساد و ما قدرت ابيع بنفس المكان ....

هذي تجربتي اللي اعتبرها خبرة ولا اعتبرها فشل ...

رغم انه اللي حولي يحاولون يحبطوني اني ما افكر في مشاريع ..

الا اني مقتنعه بانه مشروعي كان ناجح ولكن صار خلل غير متوقع وهو تكديس البضاعه وعدم السماح لي بالبيع ....

الان اواجه نفس المشكلة من جديد للاسف ..

عندي القدرة على التنسيق و التصميم الديكوري ...

و بدأت اسوي توزيعات وصواني ...

بس زوجي برضو مو سامح لي اروح بازارات ..

لذلك اتمنى اتوظف في مركز نسائي صباحا اجيب اغراضي افيد واستفيد و تكون تحت عيني ...

ومنها صباحا يكون الجو هادي فاقدر اروح واجي واجيب الخامات واشتغل في المحل بشكل مستقر وبدون مشاكل ...

انا اؤمن بتعدد التجارب الى ان تجدي نفسك ...

لانه سبق لي الاتجار باشياء كثيرة و عرفت شو اللي مرغوب واللي مو مرغوب ..

و استفدت خبرة واسعه ماشاء الله و الحمدلله ...

لي على هالحال حوالي 6 سنوات اعطتني الخبرة الكافية ولله الحمد والمنة ..

يعني مشاء الله عندك خبرة و مشاء الله شغلك حلو بس المشكلة لما يكون ما في تصريف

طيب ما تقدري تبيعيها على الجيران اقصد خليه زياره و تجارة في نفس الوقت

الله يوفقك و يعوضك خير

اقتباس مشاركة  (م نورا)
انا ماعندي تجربه تجارية ..
لكن ممكن ابدي رأيي المتواضع من خلال ما اراه حولي .. احس ان اكبر عامل لفشل للمشروع هو عدم الجدية بالمشروع وذلك بأن تبدء الوحده مشروعها تقليد فقط يعني:: فلانه عندها مشغل ناجح انا بسوي مشغل بعد .. او فلانه جابت بضاعه وكسبت ذهب .. انا بجيب زيها
او تعمل مشروعها بداعي انها طفشانه وتبي شيء يسليها ..
وهذا يدفعهن الى بدء مشروع دون دراسته دراسه جديه ومعرفة مدى الخطورة ونسبة النجاح .. وعدم احتساب التكاليف وهامش الربح بالشكل الصحيح .
والسبب الثاني : المبالغة الشديدة في الاسعار فالبعض حين يؤسس مشروعه يعتقد ان الناس ممكن يدفعون اي مبلغ عشان سلعته و يضع اسعار خياليه تؤدي الى الخسارة ..
و الله انك جبتيها يعطيك العافيه

اقتباس مشاركة  (ضيم السنين)
لان اساسا فكرة المشروع من الاساس فاشله بس يلعب على نفسه انه مربح وناجح وهو مو متأكد من هالشيء بقرارة نفسه

بعدين بعض المشاريع ماينفع لها الا الهنود والبنغال حتى لو السعودين استمر به الشيء اخر شيء بياجر المحل للهنود لان هالشغله اصلا مايفهم فيها ولا هي له

لاتجيني وحده تطير فيني وتقول = هذا اللي وهقنا الهنود والهنود ومادري وشو

خلو عنكم الكلام الواجد وخلي نظرتكم واقعيه وبتفهمون ليش تفشل المشاريع

بعطيك مثال انا اللحين اعتبر افشل مشروع اللي هو مشروع الكوافيره ان استمر سنه سنتين 3 4 بالاخير ياانك تقبلين المحل يعني ياخذونه منك ناس او تأجرينه او تسفر الكوفيره وتقفل محلك

كان عندنا مشغل استمر 5 سنوات بس بالاخير قبلناه شيء مزعج صراحه الربح مايجي ايجار المحل ولا راتب الكوافيرات طول الشهر مافي شغل وان جانا شيء مره بشهر بشهر رمضان بعد من زود الزحمه اغلب اللي بالمشغل يطلعون يعني كذا كذا ماستفدنا شيء

غير كذا ان الدنيا ماعادت مثل اول اللحين كلن يعرف يشقر ويصبغ ويستشور ويتمكيج ماعاد احد غافل مثل اول ومن هالمنطلق تركنا هالشغله اللي انواع القرف يروح الليل وانا امعط بشعور الحريم

ثاني مشروع مصنع زيوت استمر 3 سنوات وتقفل وكان من احسن انواع الزيوت بس لاسباب سفر تقفل المصنع ولان العالم اللحين يجبون كم زيت ويخلطونه وانتهى الموضوع يعني مارح يمشي مثل قبل برغم ان زيوتنا زيوت الخلطه الامارتيه مافي مثلها بسعوديه شارين الخلطه بمبلغ وقدره من مصنع بالامارات يمكن ماجا قيمته للحين وعندي كراتين اي وحده تبي من هالزيت قسم بالله انه يجيها هديه لوجه الله بدل مايخرب عندنا حرام

وبعد اشياء اخرى بس تعبت من الكتابه نراكم لاحقا

بالعكس مو كل المشاريع تكون فاشلة بعضها يكون فيه النجاح لكن الادارة للمشروع يمكن هي الفاشلة
وهذا يسبب الفشل للمشروع

وبالنسبة للهنود تبغي تعرفين ليش تجارة ناجحه لانهم مسوين البلاد بلادهم و عاملين احتكار ولو فرضنا
فيه هندي مسوي بسطة خضار وفواكه و جاء سعودي يبسط جنبه تعالي شوفي انواع التطفيش علشان يعزل السعودي و باختصار الهنود هذول لهم ضهر قوي ساندهم و هم الي خربوا علينا

و بالنسبة لمشغلكم يمكن الادارة كان مش ولا بد و ترا الانسان ماينجح مشروعه الا اذا دارة بنفسه

تسلمي ويعطيك العافيه على مرورك
فوق لعيونكم

الساعة الآن 01:02 .