الثلاثاء 20 ربيع الأول 1430هـ - 17 مارس2009م

العمران: جني أرباح وتراجع طبيعي بعد مكاسب بحوالي 6 أو 7%
جني أرباح يهبط بمؤشر السوق السعودية قليلاً بعد 3 جلسات من الصعود



استقرار السوق
تراجعٌ متوقع
الأرباح التشغيلية






دبي - شـواق محمد

تراجع مؤشر سوق الأسهم السعودية، في تداولات اليوم الثلاثاء 17-3-2009، بعد 3 جلسات متتالية من الارتفاع، إلا أن توجه المتداولين إلى جني الأرباح ضغط على معظم أسهم السوق، وبخاصة في قطاع البتروكيماويات، الذي حقق مكاسب جيدة منذ بداية الأسبوع الجاري، إلا أن ارتفاع بعض أسهم القطاع المصرفي مع سهم "اتحاد اتصالات" حدَّ من ضغوط جني الأرباح على المؤشر، وفي ظل تداولات أقل من 3.5 مليارات ريال (الدولار يعادل 3.75 ريالات).


استقرار السوق

من جهته أكد العضو المنتدب لشركة الجوهر للاستثمار خالد الجوهر على ضرورة أن يدخل المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية، في نطاق الاستقرار، حتى يحفز السيولة الاستثمارية على العودة مرةً أخرى للتداولات.

وأوضح في حديثه مع الزميلة صبا عودة ضمن برنامج "جرس الإغلاق" من قناة العربية أن المؤشر العام للسوق يتحرك خلال الفترة الحالية بتأثيرٍ من عددٍ محدود من الأسهم ذات الوزن الثقيل، على رأسها "سابك"، فيما تظل باقي أسهم السوق في حركةٍ ضعيفة.

وانخفض المؤشر العام بما نسبته 0.58% من قيمته تعادل 25.34 نقطة، ليغلق عند 4339.55 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة حوالي 169.4 مليون سهم، وبتنفيذ حوالي 122.2 ألف صفقة تقريبًا، بلغت قيمتها نحو 3.3 مليارات ريال.


تراجعٌ متوقع

من جانبه وصف عضو جمعية الاقتصاد السعودية محمد العمران تراجع سوق الأسهم السعودية اليوم بالطبيعي، وأنها كانت متوقعة منذ جلسة أمس، مضيفًا "بعد ارتفاع السوق بحوالي 6 أو 7%، على مدار الجلسات القليلة الماضية، من الطبيعي أن نرى نوعًا من التهدئة، وجني الأرباح".

وأوضح أن السوق السعودية حظيت خلال الأيام الماضية بدعمٍ من التطورات الإيجابية التي تجري على صعيد الاقتصاد العالمي والأمريكي خاصة، والأداء الجيد لأسواق المال العالمية، خاصة الأسهم الأمريكية.

وقال العمران: سوق الأسهم السعودية تحاول حاليًا البقاء فوق مستوى الـ4300 نقطة، أو على أسوأ الظروف فوق الـ4280 نقطة، مشيرًا إلى أن المؤشر العام مرشح لاختبار مستويي 4440 نقطة و 4550 نقطة.

من جهته أبدى رئيس مكتب الشميمري للاستشارات المالية محمد الشميمري شعورًا متفائلاً تجاه سوق الأسهم السعودية في الوقت الحالي، تفاعلاً مع يحدث في الأسواق العالمية، وبخاصة مع السوق الأمريكية.


الأرباح التشغيلية

وقال الشميمري في حديثه مع صحيفة الاقتصادية: "قد تؤدي نتائج الأرباح التشغيلية الجيدة في الربع الأول إلى تفاؤلٍ في الأسواق العالمية والمحلية"، مستدركًا أن "كثيرًا من المتعاملين في السوق، يعلمون أنه مع وجود أرباح تشغيلية قد توجد إطفاءات لخسائر تخفي الأرباح التشغيلية".

وأضاف "هناك تفاؤلٌ حذر في السوق، وهناك قناعة بأن الأزمة لم تنتهِ، وأن النتائج لم تتضح"، مؤكدًا أن الارتدادات الحالية هي ليست سوى ارتدادات في سوق هبوطية، والارتدادات قد تكون بموجات كبيرة أو صغيرة بحسب توقعات المتعاملين.

وخلص إلى أن المؤشر "ما دمنا قريبين من القاع الذي سجلناه في الأسابيع الماضية، فالسيولة ستكون ضعيفة حتى يتأكد مسار السوق".

وخسر سهم "سابك" بنسبة 3.57% ليغلق على سعر 37.80 ريالاً، و"الراجحي" بنسبة 1.48% مسجلاً 46.50 ريالاً، فيما ارتفع سهم "ساب" 4.06% إلى سعر 43.70 ريالاً، وزاد سهم "اتحاد اتصالات" بنسبة 3.24% إلى سعر 35 ريالاً.


الساعة الآن 01:33 .