Analysis Services
موافقة الهيئة على إصدار وطرح صكوكاً للشركة السعودية للصناعات الأساسية " سابك "

انطلاقا من سعي هيئة السوق المالية لتطوير وتنويع القنوات الاستثمارية من خلال طرح أوراق مالية، فقد وافقت الهيئة على طلب الشركة السعودية للصناعات الأساسية ("سابك إصدار و طرح صكوكاً بقيمة لا تتجاوز خمسة آلاف مليون ريال سعودي.



سابك تطرح إصدارها الثالث من الصكوك

حصلت (سابك) يوم أمس على موافقة هيئة السوق المالية على إصدار صكوك ، وستبدأ الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) يوم السبت 27 ربيع الآخر 1429هـ (3 مايو 2008م) ، ولمدة عشرة أيام ، طرح إصدارها الثالث من الصكوك المتوافقة مع الشريعة الإسلامية ، المتاحة للمستثمرين في دول مجلس التعاون الخليجي ، بحد أدنى عشرة آلاف ريال سعودي .

وقد عينت الشركة مجموعة (إتش إس بي سي) العربية السعودية المحدودة ، وكاليون السعودي الفرنسي المحدودة مديرين رئيسين ومستقبلين لعروض الإصدار والاكتتاب لهذه الصكوك المعتمدة من قبل هيئة الرقابة الشرعية في بنك ساب (أمانة) . يتوقع أن تستفيد من هذه الصكوك بصفة رئيسة المؤسسات المالية والمصرفية ، ومديرو صناديق التمويل ، وشركات التأمين ، وصناديق التقاعد ، وغيرها من الشركات والمؤسسات ذات الصلة ، كما يمكن للأفراد شراؤها حسب شروط الاكتتاب .

وتعكس هذه الصكوك دأب (سابك) على تنويع قنوات تمويل مشاريعها ، والإسهام في تطوير السوق المالية السعودية ، حيث تمثل استثماراً منظماً في أصول محددة تطرحها الشركة ، تهيئ حرية التداول وتحقق لحامليها دخلاً مستقراً .

وكانت (سابك) قد طرحت إصداريها الأول والثاني من الصكوك في يولية 2006م وأغسطس 2007م على التوالي ، ولقيا نجاحاً كبيراً ، وأحرزا تصنيف (A+) من (ستاندرد أند بورز لخدمات التصنيف الائتماني) .. ويجد المهتمون مزيداً من المعلومات حول الإصدار الثالث ، بما في ذلك نموذج طلب الاكتتاب ،



سابك" تستهدف الأفراد في الطرح الثالث لصكوكها بحد أدنى 10 آلاف ريال
الاقتصادية 29/04/2008
وافق مجلس هيئة السوق المالية على إصدار وطرح الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" صكوكاً بقيمة لا تتجاوز خمسة مليارات ريال (1.33 مليار دولار). ومعلوم أن هذا الطرح الثالث لـ "سابك" في إطار خططها لزيادة الإنتاج إلى 80 مليون طن سنويا بحلول عام 2012 من 50 مليونا الآن وذلك عن طريق عمليات استحواذ ومشاريع جديدة.

وأشارت هيئة السوق المالية في بيان لها أمس إلى أن موافقة المجلس تأتي انطلاقا من سعيها لتطوير وتنويع القنوات الاستثمارية من خلال طرح أوراق مالية. ويترقب قطاع المال السعودي أن تنشأ تلقائيا سوق ثانوية للسندات إلى جانب سوق الأسهم وذلك مع زيادة عدد الشركات والبنوك التي تطرح سنداتها في السوق المحلية.

وأوضح لـ "الاقتصادية" المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة "سابك" الرئيس التنفيذي، أن الطرح الجديد للشركة من الصكوك يخص تمويل قسم من برامجها الإنتاجية الجديدة ومشاريعها التوسعية لتكون هذه الصكوك الثالثة من نوعها التي تصدرها شركة سعودية خاصة. وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار استراتيجية "سابك" لتنويع القنوات التمويلية لمشاريعها التوسعية وصناعاتها الجديدة، والاستثمار الأمثل لجميع الإمكانات المتاحة من أجل تحقيق أفضل العوائد للشركة ومساهميها.

وأشار الماضي، إلى أن الإصدار ستطرحه شركة سابك للصكوك وهي شركة أسستها الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" أخيرا لهذا الغرض حيث تتولى تقديم الخدمات والمساندة المطلوبة فيما يتعلق بالصكوك التي تعتزم طرحها لتمويل قسم من مشاريعها الإنتاجية الجديدة والتوسعية، فيما يتولى إدارة الإصدار والاكتتاب في هذه الصكوك البنوك التي ستعينها الشركة.

من جهته، أبلغ لـ "الاقتصادية" المهندس مطلق المريشد نائب رئيس شركة سابك للشؤون المالية، أن الصكوك ستكون متاحة للبنوك والمؤسسات المالية والأفراد في آن واحد، حيث من المقرر أن يبدأ عرض الشراء يوم السبت الثالث من أيار (مايو) المقبل ولمدة عشرة أيام حتى 14 من الشهر نفسه.

ووفق المريشد سيكون سعر الصك الواحد عشرة آلاف ريال، فيما سيكون الحد الأدنى شراء صك واحد بقيمة عشرة آلاف ريال، وذلك بهدف إعطاء فرصة أكبر للأفراد لتملك هذه الصكوك، مشيرا إلى أنه سيتم خلال اليومين المقبلين تحديد البنوك التي يمكن الشراء عن طريقها. وأفاد أن مديري الاكتتاب الذين عينتهم الشركة لإدارة الإصدار في هذه الصكوك هما مجموعة HSBC المصرفية العربية السعودية، وبنك كاليون الفرنسي.

وكانت شركة سابك قد طرحت إصدارها الثاني من صكوكها المتوافقة مع الشريعة الإسلامية أمام المستثمرين في دول مجلس التعاون الخليجي، بفئات من عشرة آلاف ريال على أن يكون الحد الأدنى لامتلاكها 50 ألف ريال، فيما طرحت إصدارها الأول من الصكوك في تموز (يوليو) 2006 بقيمة 800 مليون دولار لأجل خمس سنوات ولقي نجاحاً كبيراً. وتأتي هذه الصكوك ضمن جهود "سابك" لتنويع قنوات تمويل مشاريعها، والإسهام في تطوير سوق المال في المملكة، حيث تمثل استثماراً منظماً في أصول محددة تطرحها "سابك" تتسم بحرية التداول وتحقق لحاملها دخلاً مستقراً



سابك السعودية تسعر صكوكا اسلامية وسط طلب قوي
رويترز 13/05/2008
سعرت الشركة السعودية للصناعات الأساسية ( سابك) سندات اسلامية بقيمة 1.33 مليار دولار بواقع 48 نقطة أساس فوق سعر الفائدة بين البنوك السعودية (سيبور) لاجل ثلاثة اشهر مع تجاوز الطلب المعروض بفارق كبير.

وقال مصدر على دراية بالصفقة يوم الثلاثاء "يتجاوز الطلب الحد الأقصى المحدد للمبيعات بكثير."

وكانت سابك أكبر شركة كيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية للاسهم قد أشارت في وقت سابق الى ان السعر الاسترشادي للصكوك المقومة بالريال سيكون في المنتصف بين 40 و50 نقطة أساس فوق سعر سيبور لاجل ثلاثة اشهر.

ويبلغ سعر سيبور لاجل ثلاثة أشهر في الوقت الحالي 2.22 في المئة.

وحصلت الشركة على موافقة جهات رقابية سعودية على بيع صكوك بقيمة خمسة مليارات ريال (1.33 مليار دولار) وسيحدد الحجم النهائي بعد اغلاق الدفاتر يوم الأربعاء وقال المصدر ان من غير المحتمل أن تتقدم سابك بطلب لزيادة سقف المبيعات رغم الطلب القوي.

وقال المصدر ان الصكوك أداة استثمار للمستثمر السعودي الذي يفتقر للبدائل. ومثل بقية دول الخليج المنتجة للنفط تزخر الخزانة السعودية بعائدات النفط الذي قفز سعره نحو ست مرات في الاعوام الستة الماضية.

كما يبين بيع الصكوك اقبال المستثمرين على الاوراق المالية المقومة بعملات الخليج والتي ترتبط جميعها بالدولار الضعيف باستثناء الكويت وسط تكهنات بان دول المنطقة ربما ترفع قيمة عملاتها للتصدي لنسبة التضخم المرتفعة.

وقال المصدر "هناك سيولة كبيرة في السوق السعودية اكثر منها في دول الخليج المحيطة ونقص في الاستثمارات بالريال. يتردد الناس في الاقراض بالدولار."

وهذا المرة الثالثة التي تطرح فيها سابك صكوكا. وحصلت الصكوك الخمسية على تصنيف ايه موجب من وكالة ستاندرد اند بورز. والمديران الرئيسيان للطرح هما اتش. اس.بي.سي السعودية وكاليون السعودي الفرنسي.

وقال مطلق المريشد المدير المالي لسابك لتلفزيون العربية في ابريل نيسان ان سابك ستستخدم الحصيلة في تمويل مشروعات وأغراض عامة للشركة.




«سابك»: الإصدار الثالث للصكوك يحقق فائضا قوامه 400 مليون دولار
الشرق الأوسط 16/05/2008
كشفت لـ«الشرق الأوسط» الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» أن الاكتتاب على ثالث إصدار لها من الصكوك الذي انتهى مؤخرا قد سجل نتائج إيجابية بتحقيقه فائضا طيبا عن القيمة الأساسية وهي 5 مليارات ريال (1.3 مليار دولار).

وأفصح مطلق المريشد نائب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية أن الاكتتاب في الإصدار الثالث تجاوز المحدد بفائض قوامه 1.5 مليار ريال (400 مليون دولار)، بعد تحقيقها إقبالا مميزا لتبلغ القيمة الإجمالية لما هو مسجل لشراء صكوك «سابك» 6.5 مليار ريال (1.7 مليار دولار).

وشدد المريشد على أن ذلك يؤكد من جديد قوة أداء الشركة الذي دعا إلى الإقبال المتزايد على شراء صكوكها نتيجة الثقة المتناهية على وضع ومستقبل الشركة، مفيدا أن «سابك» ستمضي في سياسة إصدار الصكوك إذا دعت الحاجة إليها.

ويأتي هذا الطرح لـ«سابك» بعد 9 أشهر من الطرح الثاني للصكوك في أغسطس (آب) عام 2007 الذي بلغت قيمته 8 مليارات ريال، بينما بلغت قيمة الطرح الأول 3 مليارات ريال في عام 2006، إلا أن الإصدار الأخير تميز بتخفيض الحد الأدنى للشراء فيه إلى 10 آلاف ريال (2.6 ألف دولار). وستبلغ مدة الصكوك 20 عاما مع وجود خيار البيع للمستثمرين بعد 5 سنوات، بينما بلغت نسبة الهامش في الإصدار الأول 0.40 في المائة، في حين بلغ الهامش الربحي للإصدار الثاني 0.38 في المائة.

وأفصح المريشد أن السعر الذي تم تحديده للهامش هو 0.48 نقطة، بينما توجه 70 في المائة من عدد الصكوك المصدرة البالغة 500 ألف صك، إلى قطاع الشركات والمؤسسات، بينما تم تخصيص 30 في المائة لقطاع الأفراد أو ما يطلق عليها «تجزئة» في الاستثمار، مفيدا في الوقت ذاته أن المبلغ المراد جمعه (5 مليارات ريال) سيوجه إلى تمويل التوسعات والمشاريع الضخمة التي تعكف عليها الشركة في الوقت الراهن.

وكان الإصدار الثالث تحت إدارة بنك كاليون السعودي الفرنسي وإتش إس بي سي العربية السعودية المديرين الرئيسيين والمستقبلين لعروض الإصدار والاكتتاب، حيث أعلنتا قبل أسبوعين عن بدء الاشتراك في صكوك موافقة للشريعة الإسلامية، بعد حصولها على موافقة هيئة السوق المالية.

وينتظر أن يتنامى سوق الصكوك في السعودية الذي يصفه الخبراء والمصرفيون بأنه «واعد ومغري» حيث يتوقع توسّع مهول من قبل الشركات والمؤسسات العاملة نحو اتخاذه ضمن سياساتهم التمويلية الجديدة خلال الفترة المقبلة
04-04-1430 هـ, 07:24 صباحاً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
بارك الله فيك
وجزاك الله خير
04-04-1430 هـ, 12:48 مساءً
 


الساعة الآن 05:40 .