السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلين وسهلين بأختنا المسافرة

شوفي حبيبتي بالنسبة للدقيق البر استخداماته كثير عندنا في السعودية وراح أعطيك كم أكلة وان شاء الله تعجبك

الفطير

وهو يستعمل في المنطقة الغربيه ونحن في طيبة خاصة البدو مننا يحبوه مره

دقيق أسمر + قليل ملح + ماء

يعجن حتى تتكون عجينة بسمك عجينة البيتزا تكور بحجم البيضة وتوضع في صحن مدهون وتغطى قليلا لترتاح

وممكن تبدأي لما تجي ترقي العجين بأول وحدة كورتيها

تجيبي الصاج وهو من المعدن لونه غالبا أسود ومحدب مدري عندكم منه ولا لا

تحطيه على النار الجهه المحدبة للأعلى وتدهنيه بالزيت ثم ترقي العجينة ممكن بالنشابة ( الشاطرة عندنا ترقه على

يدها ) حتى يصبح رقيق مرة تقريبا 2-3 ملم ويوضع على الصاج قليلا ثم يقلب على الجهه الأخرى

وهكذا حتى تنتهي من الكمية كلها

التقديم ممكن يترك على هيئته ويقدم معه سمن بلدى مع عسل أو عسل لوحده وممكن يقطع قطع صغيره ويرش

بالسمن البلدي ويسقى باللبن

المصعوب

دقيق + ملح + ماء + زيت

يعجن حتى تتكون عجينة أرق من عجينة البيتزا قليلا ثم يفرد في صينية مدهونة جيدا بالزيت ثم يخبز حتى ينضج ويقدم

كالأتي

يفرم في ماكينة اللحمة وتوضع مع كل قطعة من الخبز قطعة من التمر المعجون أو ممكن بدل التمر موز وممكن يفرم

لوحدة ويضاف له بعد ذلك السمن البلدي أو الزبدة بعد طبخها على النار حتى تنضج انتبهي لا تحترق ويفرك الخبز

بالسمن او الزبدة ( يحتاج كميه وافرة ) ثم يضاف العسل حسب الرغبة ويقلب جيدا وهو لذيذ وعادة يقدم للنفاس

وممكن تحطيه طبقات وهذا طبعا حديث . طبقة معصوب بالتمر ثم طبقة معصوب بالموز ثم طبقة بالعسل وتضعي على

الوجه قشطة ( شهيتيني أسويه يالله بكرة جمعة وان شاء الله أسويه فطور )

بالنسبة للفطير السابق ممكن تسويه غداء وتسوي له ايدام باللحمة والخضار ( كوسه - فاصولياء - بطاطس )

وتقطعي الفطير ثم تسقيه بالمرق وتضعي على الوجه اللحم والخضار ( أكلة خاصة بالمنطقة الوسطي والقصيم تسمى

قرصان )

كمان فيه المرقوق _ والعصيدة _ إذا تبغي طريقتها أنا حاضرة

ههههههههههه أختك مهووسة بالأكلات الشعبية

إيش رأيك يامسافر تسافري للمدينة وتصلي في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم وتشرفيني وأقذوقك الأكلات

هذي
حبيبتي خبز البر اهل الجنوب معروفين يفطرون عليه كل صباح
هذا اذا ما تعشوا وتغدوا عليه .. ما شاء الله عليهم
وطريقته سهلة:
ماء + ملح + دقيق بر

تعجن جيداً حتى تصبح تقريباً مثل عجينة الفطائر بس تكون الين شوي
هذي تسوينها بالليل واذا قمتي الصباح تكون خمرت من غير خميرة ولا ما يحزنون
بعدين تاخذين كورة بحجم البرتقالة ثلاث مرات وتفردينها بالصحن بشكل طولي بيدك تفردينها
وبالسمك الي انت تبغينه وبعدين رشيها بشوية موية وتدخل الفرن من تحت ومن فوق بنفس الوقت
وبعدين بعد ماتنضج وتحمر من الطرفين قومي بتقطيع الخبز ثم ضعي في صحن عسل وضعي صحن سمن وكلي بسم الله عليك اقطعي من الخبز وغمسيه بالعسل ثم السمن ثم كليه بالهناء والعافية ..

طلبتك جربيها وردي لي خبر ابغى رايك بصراحة طعمه جنان يدووووووووووووو وخ
Never Give Up

يم يم

الأخت رهوفة ما جربت عريكة أهل الجنوب ياااااااااااي طعمها جنااااااااااااا ان

بالنسبة للخبز اللي قلتي عليه هو خبز التنور ولا لا
هلا وغلا بأختى المسافره....
انا بقولك على طريقة قرصان خفيفه (كوب دقيق اسمر, كوبان دقيق دبي , ملح, ماء , بيضه, 3م ط حليب بودره )
تخلط بخلاط الكيك اسهل واحلى, بالنسبه للماء اعذرينى ماعندى مقدار معين لكن تكون العجينه خفيفه مثل عجينة
القطايف ثم صبيها بكميه قليله ووزعيها على الصينيه بحيث تكون رقيقه وضعيها على النار واقلبيها بعد ان تتحمرعلى
الجهه الثانيه وكل ماتخلصى واحد تقطعينه وفى الحافظه لما تنتهى من الكميه ثم ضعى عليها السمن والعسل ...
وبالهناء والعافيه على قلبك انتى والوالده ...................
واذا تآمرين على طريقة العريكه انا حاضره .................
اقتباس مشاركة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رنين الصمت
يم يم

الأخت رهوفة ما جربت عريكة أهل الجنوب ياااااااااااي طعمها جنااااااااااااا ان

بالنسبة للخبز اللي قلتي عليه هو خبز التنور ولا لا
عليك نور هو خبز التنور بس في المدن غالباً يستخدمون الفرن لذلك ريحتكم بس طعمه في التنور جنان..

اما بالنسبة للعريكة كيف ما اعرفها افى عليك اجل انا تخصص عريكة وعصيدة ومعصوبة والي تبين .. بس تعورني في بطني احسها ثقيلة عشان كذا ما آكلها إلا نادر ولما اكلها اذوووووووووووب
Never Give Up

الساعة الآن 09:21 .