للغالين :

LUMEE

Em Tamer

**رويم**

المودبه

شوربة االبقل

المقادير :
بصلة صغيرة خضراء
ثلث او نصف كأس بقل مفروم ناعم
ملعقة صغيرة معجون طماطم
كوب (شاي ) بطاطس مقطع مكعبات صغيرة
نص كوب ( شاي ) جزر مقطع مكعبات صغيرة
نص كوب ( شاي ) شعرية
كأس ماء سلق دجاج ( يكون في السلق حبات هيل ، دارسين ، بصلة ، ورق غار بس)
رشة خفييييييييفة بزار ( كركم + فلفل ) او بهارات شوربة
ملح
كأس ماء او كأسان حسب الرغبة في مستوى غلاظة قوام الشوربة
ربع كوب زيت

الطريقة :
تفرم البصلة بشكل ناعم جدا ثم يقلب بالزيت على نار متوسطة حتى يذبل ..
تضاف الشعرية وتقلب مع البصل خمس الى سبع دقائق ثم يضاف البقل ويقلب قليلا ويضاف باقي المقادير ... تترك على نار حامية عشر دقائق مع التحريك ( لئلا تلتصق الشعرية ببعضها ) ... تخفف النار وتترك لتنضج لمدة ساعة الى ساعة ونصف ...

( عادة تكون خفيفة القوام مثل الحساء وكذا تكون اخف والذ)
وبالعافية

ساكلوب الدجاج
المقادير :
12 شريحة دجاج فيليه .
12 شريحة جبن شيدر

الصلصة :
ربع كأس عصير ليمون
ملعقة صغيرة ثوم مدقوق
ملعقة كبيرة خل
ربع كأس زيت
نص ملعقة صغيرة فلفل اسود
ملعقة صغيرة ملح
زيت للقلي

للتغطية :
بقسماط
نص كأس طحين ابيض
نص ملعقة صغيرة فلفل اسود
ملعقة صغيرة بكنج بودر
ملح

الطريقة:
تدق شرائح الدجاج ( هذا اهم شي في الطبخة ) حتى تحصلي على سماكة قليلة .
تخلط مقادير الصلصة مع بعض ثم تنقع شرائح الدجاج في الصلصة وتترك في الثلاجة بعد ان يغطى الاناء لمدة نصف ساعة ( انا انصح بان تبقى في الصلصة لساعتين حتى تتشرب نطهة الصلصة بشكل جيد )
تجفف شرائح الدجاج بفوطة نظيفة وجافة جيدا ( التجفيف ضروري جدا وبفوطة لان الكلنكس يلصق ويتعب ) من الصلصة وتوضع قطعة جبن بين شريحتي دجاج .
يخلط الطحين و البيكنج و يتبل بالفلفل الاسود جيدا ثم تغطى الشرائح بالطحين ثم تغمس في البيض ثم البقسماط وتوضع في الثلاجة او الفريز لمدة نصف ساعة ثم تقلى في زيت غزير حتى يتحمر ..
والف عافية..

سلطة الحمص
المقادير :
1 رغيف خبز ابيض
2 كأس حمص مسلوق
كأس ونصف طماطم مفروم ( صراحة انا ما احط هالمقدار احس الطماط يصير كثير و طعمه غالب )
كأس بقدونس مفروم
نص كأس عصير ليمون
نص ملعقة صغيرة ثوم مدقوق
2 ملعقة كبيرة زيت زيتون
نص ملعقة صغيرة كمون
ملح
زيت للقلي

الطريقة :
يقطع الخبز مكعبات صغيرة ثم يقللا في الزيت ويصفى .
يوضع الحمص في قالب زجاجي ثم يوضع عليه الطماطم ثم البقدونس فالخبز ، يخلط عصير اليمون مع الثوم و الكمون والملح وزيت الزيتون ثم يسكب على السلطة ويقدم ( فورا حتى ما يذبل الخبز ويفقد مذاقه الخاص )

انا اعتبر كل امور التتبيل مثل زيت الزيتون والملح والكمون والليمون كلها امور ذوقية يعني كل وحدة وذوقها بالنسبة لي مثلا احط زيت زيتون اكثر والكمون ما احطه دائما والثوم ايضا ... يعني كل وحدة ورغبتها ..
وبالعافية

حلو التمر
المقادير :2 علبة بسكوت دايجستف 200 غرام ( بسكوت قمح )
3كأس بدون نوى ( هذي تقديرية يمكن ما تحتاجين هالكمية )
ربع كأس ماء
1 قالب زبدة 133 غ سائحة ( غير مذوبة )
1 علبة قشطة 170 غ
نص كاس سكر
نص كاس شرائح لوز

الطريقة
يوضع السكر + الماء+ القشطة على النار حتى تتكون صلصة ذهبية .
يوضع البسكوت مع الزبدة في الخلاط الكهربائي ويخلط جيدا حتى ينعم البسكوت ( انا عادة اطحن البسكوت ثم اخلط بيدي بالزبدة حتى ما يتعجن في الخلاط ) .
يوضع خليط البسطوت في قالب زجاجي مستطيل 20× 30سم ويضغط جيدا يوضع التمر بجانب بعضه حتى يغطي السطح ثم يسكب عليه الصلصة و يغطى السطح باللوز.
يوضع في فرن متوسط الحرارة حتى يحمر الوجه ، يترك ليبرد ثم يقطع مكعبات ..

( لاحظي ان يتحمر من تحت اشوي حتى يطلع مذاق لذيذ للبسكوت المحمص بالزبدة )

الكنافة الكذابة
المقادير :
3 كاس بريد محطون بعد ازالة الحواف
50 غ زبدة او ربع كوب زيت
علبة قشطة 170 او 200غ
كأس وربع إضافة ( تتكون من كأس حليب+ 2معلقة كبيرة نشاء + ملعقة ونص كبيرة سكر + رشة فانيليا + ملعقة كبيرة ماء ورد + ملعقة صغيرة ماء زهر وتعمل كالمهلبية العادية )
ثلث كأس مكسرات مجروشة ( لوز / جوز / جوز الهند / فستق / )

قطر ( 2كاس سكر + كأس ماء + رشة فانيليا + 2 ملعقة كبيرة ماء ورد + نقاط ماء زهر + نقاط ليمون )

الطريقة :
يخلط الزبدة بالبريد المطحون باطراف الاصابع جيدا ..
يؤخذ ثلثين المقدار ويرص بقوة في صينية قطر 20 الى 30 سم تقريبا مدهونة بالزيت .. تخلط الاضافة مع القشطة جيدا و يصب على البريد المرصوص بهدوء ويساوى ، ينثر الثلث الاخير على خليط القشطة بالتساوي حتى يخطي الوجه ثم نضغط برفــــــــــــــــــــــق على كل الوجه بعدها ترش المكسرات ( حاولي تكون كثيرة ، اذا بان طعمها تكون الذ ) توضع في فرن حار لمدة 15 دقيقة او حتى تتحمر قليلا ...

يصب عليها القطر البارد والافضل ان تكون صينية الكنافة باردة والقطر حار

و بالعافية ..

الملاحظ في الكنافة الكذابة انها ما تطول بالثلاجة بعد صب القطر لانها اذا بقيت فترة تفقد طعم القطر ويصير لها مذاق باهت )

يا ربي تضبط وتعجبكم
27-02-1425 هـ, 09:06 مساءً

مشكوره ياخياليه
بس ايش تقصدين بـ

12 شريحة جبن شيدر

يعني جبن الشيدر اقطعه 12 قطعه والا كيف؟؟؟؟؟

والله يبيض وجهك يالمودبه قدام عمه زوجك

27-02-1425 هـ, 11:58 مساءً

اختي الخياليه طريقه كتير حلوه مشكوره عمري

اختي المؤدبه تكرم عينك

المتبل الباذنجان(بابا غانوج)
المقادير
1 كيلو باذنجان
1/2 ملعقة صغيرة من الملح
1 عصير ليمونه
1/2 كوب طحينة
2 فصوص ثوم
ثلاث ملاعق كبار لبن زبادي
شويه دبس الرمان

الطريقه
نحدث ثقوباً بالباذنجانه باستخدام الشوكة ثم ضعيها على ولعه الغز حتى تنشوي طبعا بدك تقلبي البذنجانه حتى تنشوي كل الجهات او ضعيها بالماكرويف 25 دقيقه او اكثر شوي لحد ما تشوفيها طريه نقشر الباذنجان المشوي بعد ما يبرد ما تقشريه تحت الماء البارد بتروح النكهه تعيتو ثم نفرم اللب و نخفق اللب مع الزبادي + الطحينة + الثوم وعصير الليمون او شويه دبس رمان وشويه ملح حتى يصبح المزيج متجانساً ضعيه بالصحن وعليه شويه زيت زيتون وللزينه شويه سماء وبقدونس مفروم على الجوانب او حبات من فاكهه الرمان وهذه الطريقه الاصليه للمتيل باذنجان وهيك بتحسي بطعمه البذنجان اطيب
والف صحه وعافيه

ورق عنب بالزيت
المقادير
مرتبان ورق عنب
دجاجه مقطعه 8 قطع
1 ونصف كوب أرز اذا اول مره بتطبخيه انقعيه نصف ساعه بماء فاتره
1/2 ضمه بقدونس مفرومه
2 او ثلاث عروق بصل اخضر مفروم
3 او 4 حبات بندوره كبار مفروم
3 حبات بندوره مقطعه شرايح
كمشه نعناع اخضريعني حوالي 9 او 10 ورقات مفرومه
نصف كوب زيت زيتون
نصف كوب عصير ليمون
ليمونه مقطعه شرايح
1 ملعقة كبيره دبس الرمان
بهار مشكل - ملح- فلفل أسود
مكعب ماجي
ماء غمره الاكله تقريبا 3 سم

الطريقه
يخلط الرز والبقدونس و البصل والبندوره والنعناع ونصف كميه زيت زيتون ونصف كوب عصير الليمون والملح والبهارات وفلفل الاسود ويضع على جنب
والان نجي لورق العنب اذا كان اخضر اغلي ماي واسكبي الورق وخليه يغلي غلوتين وحطيه بالمصفاه اما اذا كان مكبوس بالملح كمات نفس الطريقه بس احذري ما يتمزق الورق يعني غطيه بالماء السخنه وارفعيه
ونبداء نلف الورق وذالك بتجيبي كل ورقه وبتحطي عليها الحشوه وقدريها على كميه الرز يعني مايهمك اذا الخضره طلعت اكثر عشان بتذوب اثناء الطهي واطوي اطراف الورقه وبعدين لفيها من اعلى الورقه الى اخرها انشاء الله تكون توضحت لك الصوره وهكذا كل الاوراق احد ماتنتهي وخلي ورقتين او ثلاثه عشان قاع القدر
والان جيبي القدر وحطي الورقات وبعدين نصف كميه شرايح الليمون و البندوره كنت قلت لك حطي بطاطا لكن مع التجربه لقيت البطاطا بتسحب نكهه الاكله فالافضل ما تحطي شرحات البطاطا على كيفك ..ثم نحط قطع الدجاج ونصفت الورق بشكل دائري ويس توصلي نصف الكميه ضيفي شرايح الليمون والبندوره المتبقيه ثم نكمل تصفيط باقي الورق
ونضيف الماء مذوب فيه الماجي ودبس الرمان وباقي كميه عصير الليمون وخليه لحد مايغلي على نار وسط حتى ماتفرط الورقات ثم خففي النار وعدلي الملح والبهارات وحطي عليه صحن مناسب لحجم القدر كملن عشان ما تفرط الورقات وخليه مده بين 30 - 35 دقيقه يعني لما تشوفي الرز استوى والماء قليله للاخر
شيلي الصحن واطفي النار واسكبي باقي زيت الزيتون بيعطيه لمعه وخليه ليبرد
وتصف أوراق العنب في طبق التقديم وعليه قطع الدجاج بعد تحميره وتزين بشرائح الليمون والبندروه
وصحتين وعافيه
28-02-1425 هـ, 06:21 مساءً

الاخت الفاضله EM Tamer
حبيبتي أنا عندي مشكله في ورق العنب اتمنى انك تساعديني فيها واكون شاكره لك ياقلبي
1ــ انا الفه تمااام واشد عليه بس لما احطه بالقدر واضيفله الماء يبدأ يفك واحياناً تطلع الحشوه
2ــ وكم المده اللي اتركه فيها عالنار وكيف تكون واطيه ولا عاليه
3ــ كم كمية الماء اللي اضيفها له
4ــ وهل تنصحين بطريقة ورق العنب بالفرن انا لسى ماجربتها وافكر اجربها يمكن ينجح معي
اتمنىىىىىىىى الاقي عندك اجابه شافيه وحل لمشكلتي مع ورق العنب لاني بموووووت
فيه بس مايضبط معي
29-02-1425 هـ, 08:05 صباحاً

هلا بالغالية رويم.. انشالله تمر العزومة بسلام وترى ماباقي شي اليوم يعني.. كنت أبقي أفيدج بس بصراحة ماعتقد فيه وقت انج بتسوين اللي بقولج عليه بس خيرها بغيرها انشالله..

بالنسبة للف ورق العنب.. ترى بعد ماتلفينه وقبل لاتصبين الماي الأخير مع التتبيلة حطي عليه صحن وبعدين أي ثقل عندج مثلا قرشة فيها شي عشان يثقل على الورق ومايتفتت.. بعدين خليه على النار مدة نص ساعة تقريبا ودخليه بالفرن يكمل سواه.. وتكونين لافتنه بورق قصدير.. وشايلة الثقل.. ولما يجهز.. خليه شوية يبرد بعدين أقلبيه كله بصحن كبير وخليه يبرد أكثر بعدين صفيه بالطبق اللي تبينه..

اسفة عالتطفل بس لأني شفت سؤالج وانشالله يضبط وياج.. وخبرينا بعدين باللي سويتيه..
29-02-1425 هـ, 10:04 صباحاً

الساعة الآن 11:35 .