اتوب اليك

اتوب اليك @atob_alyk

محررة برونزية

بتحبي بنتك تعيش سعيده

الأسرة والمجتمع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سيداتي المحترمات اليوم اجا ببالي نحكي شوي عن تأثيرنا على بناتنا

عارفه انه الموضوع معروف وكلنا منعرفه مارح اجيب شيء جديد بس حابه اذكر يمكن رايح عن بال وحده فينا

يا بنات بدي ادخلكم بدوامه وبحلقه دايره بس ان شاء الله ما بتكون هالحلقه مفرغه ولا بتكون عالدوامه مزعجه

بتذكر لما كنت عند اهلي وانا الان متزوجه وعندي اطفال وبقارن بين ما ربيت عليه وما انا بقوم بتربية اطفالي عليه

بين زوجي وتأثير اهله عليه وما يقوم به معي ومع الاطفال
احيانا اقارن بين تربية نساء اعرفهن ومايقمن به من ممارسات بحياتهن العاديه

وكله عباره عن تكرارتكرار تكرار لمأساة ما او لعاداة حسنه بس حابه اجمعهم بموضوعي وخلونا نشوف انتوا معي والا لأ

بس حابه انبه كل زوجه جديده وزوجه قديمه كمان اذا كان هناك خطأ ما فهو قابل للتعديل الاهم ان نعترف بالخطأ بعدين كلشيء بيهون باذن الله

من بداية الحياه الزوجيه بلاحظ اني انا وغيري منكرر شخصية الام يعني انا بتصرف مثل امي وصديقتي مثل امها يمكن مش بكل جوانب الحياه لاختلاف شخصية الزوج زوجي مش مثل ابوي عشان هيك في مواقف كثير مختلفه للاسوأ او للافضل لكن خلينا نمسك الطرف اللي احنا قادرين على تغييره اللي هو انفسنا
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: ((إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ))

الان انا عارفه الكل بيحب النقاط خلينا نقول اولا
1-مصروفك وطلباتك الشخصيه لازم تخبري زوجك عنها حتى لو عرفتي انه عنده ديون لا تقولي مابدي اضيق عليه وبكفيه همومه وانا بصبر وما بقول زني عليه وعرفيه انه مقصر بس عرفيه للعلم بالشيء انه انت عندك نقص واحد اثنين ثلاث حتى اخر القائمه لا تجمعي اغراضك حتى ينفذ كل شيء حاولي تخبري اول باول ليش؟
اول شيء علمه بهالنقص مثله مثل عمله انه ابنك محتاج بوت جديد وبنتك محتاجه اغراض للمدارس وغيره من طلبات البيت هو كرجل مارح يعرف بدون انت ما تخبريه اذا ماقلتيله انا محتاجه كذا ايش بيعرفه بالعكس بيعتقد انه غير مقصر من ناحيتك وانت بتقولي زوجي مهملني وناسيني طيب قولي عشان يرتبلك مثل ما بيرتب للاولاد ولطلبات البيت لو بجزء صغير بس عشان ما تنصدمي انه صرف مبلغ من المال بغير مكانه وانك كنت محتاجه كذا وكذا وهو مافكر فيكي ...وكمان لا تكومي الطلبات فيحس طلباتك دايمن كثيره وانه مش قادر عليها
تعودتي تطلبي من زوجك وبدون ماتعملي زعل وطلب عادي مثله مثل اي طلب لما يقدر يجيبه يجيبه بنتك رح تتعلم مثلك هاد لحاله فن انت بتكسبيه لبنتك متل مابتعمليها كيف تتأنق وكيف تهتم ببيتها وبتظافته وغيرها من الامور اللي بيتشربوها ابنائنا

2- مشاكلك مع سلفاتك واهل زوجك انا مابقدر اخوض بهالموضوع كثير لكن اللي بقدر اقوللكم اياه لازم تخلقوا سلام بحياتكم وتحطوا كل قدراتكم بهالمجال عشان بناتكم وابنائكم
حاولي تخنقي اي مشكله قبل ما تتصعد وقبل ما الكل يعرف انك زعلتي على ام زوجك او سلفتك او اخت زوجك حاولي تتخلصي من المشكله وتحليها لو كبرت غصب عنك خليكي قدام ابنائك مسالمه لا تبكي ولا تتعصبي ولا تسمعيهم ايش قالت فلانه وايش قالت حماتك وقدر ماتقدري خلي الطابع للعلاقات العامه الحياه بسلام ...طبعا فيه مشاكل اكبر منا بس خلينا نهتم بالجزء اللي بيوصل ابناءنا

مشاكلنا مع بيت العم والسلفه كله بينتقل لعقول بناتنا مسجات وشيفرات انه مستحيل السلفه تحب السلفه ولا حماتك تحبك ولاخت زوجك وقرايبه... بنتك عند اول مشكله رح تنهار وتبني حياتها على انقاض حياتك ورح تلاقيها بكل دقيقه تقول مصيري مثل مصير امي هذا اذا ماقررت تكون ذئبا فلا تأكلها الذئاب وبرضه مش لاح تعيش بهدوء
بينما لو انت قادره على تخطي المشاكل وبتدفعي باللتي هي احسن بنتك رح تقرر من بداية حياتها تحب الكل وتحبب الكل فيها ورح تتعامل مع المشاكل بحدود ضيقه اذا انت خنقتي المشكله هي مارح تسمح بحدوثها بالمره لاتقولي بتكون ضعيفه والكل مستهبلها بالعكس رايحه تعيش بسلام ورايحه تريح راسها علاقل بتسوي هالشيء من قناعه مش خوفا من غضب زوجها او الطلاق ومن جوا بتغلي ومقهوره

3- احترام الابناء للاب وصورة الاب بعيون الابناء قديش انت بتطيعي زوجك لاي حد كيف بتهتمي بزوجك وببيتك وبابنائك ايش شغل الخدامه بالبيت ومين يجيب الاغراض وطلبات البيت ايش دور الاب (ممكن تتناقشي مع زوجك بالموضوع) واجبات الابناء وسلطتهم عالبنات وكيف بتتعاملي مع مشكلتك مع زوجك بتتصارخوا بحضور الابناء بتبكي قدام اولادك وعارفين المشكله اللي صارت كيف بدت وكيف اتطورت والا خنقتيها بغرفه وحده وخلصت وماحد من الابناء درى عنها
مهم ان نخلي صورة الاب احسن شكل حتى بنتك تعرف تفتخر بابوها وتبره وتبرك وعشان تزرع بابناءها اللي انت زرعتيه فيها.. معرفة الابناء بعمايل ابوهم مابيساعدك بحل مشاكلك الاولاد رح يكبروا ويفكروا كويس ويعرفوا مين اللي اخطأ بس همه رح يعرفوا بالوقت المناسب بعدما يعيشوا بدون تراكمات نفسيه عالاقل خلينا نوصل ابنائنا لبر الامان فيه نسوان كثير شقيانات مع الزوج وصابرات بس المشكله مشقيات ابنائهن ومضيعات غلا الاولاد هند ابوهم

اذا بنتك شافت الشغاله بتقوم بكل شي الابناء والزوج والبيت كله عليها رح تعيد نفس المشهد بحياتها وياعالم زوجها مثل زوجك والا احسن والا اسوأ

4- اهتمامك بجسمك كريمات وميك اب وعطور (ضمن الامكانيات الماديه) كيف عنايتك بحالك بنتك نفس الشيء رح تعتقد انه جزء من النظافه او روتين يومي ...شياكتك بالبيت قبل بره البيت
فيه نسوان الله يهديهن بالبيت اي كلام مرات مثل جدتي ..عادي.. بس بره البيت بتطلع ملكه قدام النسوان احلى ماعندها مخبيته للضيوف من صحون كاسات لبس عطور والبيت اي كلام بس بتنسى ان اهل البيت والزوج اهم من الضيوف

5-معاملتك لبنتك بالمقام الاول بتقرئي كيف تتخطي مشاكل بنتك وبتسالي اهل الاختصاص والا بتعيدي معاملة امك الك بحذافيرها
فيه نسوان بيحاولوا يعكسوا المعامله اللي اثرت بانفسهم لما كانوا صغار بس احيانا حتى العكس مابيجيب نتيجه شيء طيب انا نحاول نعطي ابنائنا افضل من اللي اخذناه بس ليش ما نبحث عن الشيء الاصح
مثلا ام كانت ببيت اهلها مهانه شغل البيت كله عليها بتربي بنتها على انها ملكه ومرتاحه بعرش ماحد بيوصلها
والافضل لو انها تحسن تربيتها وتعلمها شغل البيت وتبعدها عن الدلال
ارحمي بنتك رايحه تتزوج ومارح تلاقي دلالك لاتخليها مثل القشه اي شيء بيقسم ظهرها مش قادره على شغل البيت ولا على تعب الاولاد ولا متحمله كلمه من زوجها مدلله ارحمي زوجها اتعبه الدلال وعدم الرضا

6- والاهم صلاتها دينها اذكارها
اذا ماكنت انت تصلي بالطريقه الصح وبالوقت الصح ..رح تتعب وهي تصلح بحالها هاد اذا اكتشفت التقصير
اذا كنت تخلقي وقت للقرآن والاوراد هي رايحه تلاقي هالوقت بسهوله مارح تكتشف ان الوقت ضيق من اصله لانها تعودت على هالروتين عندك ..مثل ما بتلاقي وقت للفطور والغدى والنوم الامور .الدينيه رايحه تكون مثل هالواجبات ضروره وليست حسب سعة الوقت

7- انتبهي لبنتك من اختك وبنت خالتك وبنات جماعتك قرب هدول الناس منك وغلاتهم اللي بقلبك لا تخليكي تتغاضي عن تأثيرهم على بنتك
ياما بنات اخذوا من خالاتهم سوء الطباع وحتى اسوأ المشاكل
خليكي انت الاقرب اقرب من الخاله والجده والعمه وبنت العم وبنت الخال احيانا بتكون هالصديقه اللي من جهتك مش باين عليها سوء الخلق لكن لو انت اقرب منهن لبنتك رايحه تقولك وتسألك
لا تخلي اختك عندك اصدق من بنتك بمعنى لو اجت بنتك تشكي لا تقولي مش معقول والادهى انك ممكن تصدقيها بس ماتقدري تبعديها خوفا من زعل الحبايب وننسى الغلا كله اولادنا
بنتك بتطلع معك وبترجع معك الانت الاحرص وانتبهي تخنقيها خلي مشوار عشانك ومشوار عشانها ولو اختلت بصديقه علميها ان هالخلوه بتوسعك وبتحتضنك باي وقت
والكلام بينطبق على اعز صديقاتك انتبهي من بنت صديقتك

8-احذري من ان تسمحي لبنتك او لنفسك ان تبتذل نفسها امام صديقتك او اي قريبه لانك ترغبي بابنها زوج لبنتك لا تخلي بنتك تبين حاجتها عند فلانه وعلانه او حب بمصلحة الزواج صراحه انا بشوف هالحب الزايد واضح وابتذال بيقلل من قدر البنت خلي بنتك شيء غالي ولما يجي نصيبها كل الدنيا ما بتمنعه
احيانا البنت بتقوم بهالشيء بطبيعتها وبحسها الخاص واجبك تفهميها ان التحبب والتقرب الزايد واللافت مابيغير من قدرها شيء خليها عاليه وغاليه افضل والناس بتحب العزيزه العاليه بسماها
هذا الشيء بينطبق عالاعراس والتجمعات ثقلي بنتك بالتفاهم لا تكثر حركه بين النسوان ورقص وضحك وبربره ...هاي الامور غير مناسبه للتجمعات ممكن تكون عاديه مع صديقاتها اللي من سنها اما قدام النساء فهميها انه الكل بيكون عارف القصد وشكلك مش حلو ...والمصيبه لما الام ترمي حالها على عائله ما عشان يخطبو بنتها وتلمح لبنتها وتكثر مدح فيها

9- انتبهي لمقاييسك قدام ابناءك
هل مقياسك الدين ....والا ايش بيقولوا الناس او مستواكم ومستوا اهلك والا برستيجك او برستيج زوجك ومنصبه او برستيج سلفتك واخوة زوجك واهله
لما الام بيكون مقاييسها صعبه اللي يمكن هالمقاييس بتناسب زوجها وحياته رايحه تتعب بنتها بعد الزواج سواء هالبنت تزوجت بنفس المستوا او اقل لانه لو حياتها مشيت صحب تلاقي صداقات صعب تكون علاقات سويه مع اهل زوجها او اقاربه او اصدقائه الناس طبقات مش طبقه وحده وتعاملنا بطبقه وحده رح تحرمنا من اصدقاء جيدين بوضه اقل او وضع احسن عشان هيك الزوج بيكون ممكن ترضون دينه للرجل ..وللمراه فاظفر بذات الدين تربت يداك

10- بحب تكون نقطه مضافه منكم اكيد انا نسيت اشياء كثيره وياريت كل وحده تذكرنا من عندها بشيء يساعدنا باسعاد بناتنا طبعا الابناء كمان الهم اهميه بس انا اليوم قصدت البنت لان تأثيرنا اكبر عليها ومجتمعنا بيستضعف البنت وبيوقف بصف الولد والبنت رايحه تكون ام بتجيب الولد وبتربيه فلو صلحة اكيد رايح يصلح المجتمع ككل

موضوعي مجهود مني من ارادت نقله حياها الله بدون ذكر المصدر والردود غير اجباريه انا كنبت الموضوع لطلب الاخر من الله
من ارادت ان تدعوا لي تخصني بالهدايه انا وزوجي وبان يفتح الله علينا ابواب الرزق الواسعه

انتظر مشاركتكم اذا احببتم ونقاط اخرى من خبرتكم

14
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ورده خربزيه
ورده خربزيه
ماشاء الله موضوع رائع .. واستفدت من كثير .. بس زي ماقلتي نبي نكمله من باقي الاخوات .. كل وحده تكتب لنا عن طريقة اتبعتها مع بناتها .. او غيرت بناتها للافضل
.. انا عندي بنتين .. الكبيره .. في البيت .. تستقوي على اختها وانانيه معها .. وكلامي مستحيل تسمعه ..

وبرا البيت .. مالها شخصيه .. ومهضوم حقها .. وتسمع كلام اي احد حتى اللي اصغر منها ..

والبنت الثانيه عكسها تماما ..

ودي بطريقه .. اخلي بنتي الكبيره واثقه من نفسها ولها شخصيه وتكون قياديه مو الكل يمشيها .. يعني احس شخصيتها متناقضه.. مدري اذا وصلت المعلومه او لاء ..

ترى بناتي توهم صغار يعني يمدي اني اغيرهم او لاء ..

الكبيره 3 سنين
الصغننه سنتين

الله يصلحهم ويستر عليهم ويجعلهن من حفظة القران وبنات المسلمين امين يارب العالمين
بساط الريح
بساط الريح
موضوع رائع جزاك الله خيرا
الصبوووووورهk
موضوع رائع
الله يرزقك الهدايه ويهدي زوجك والله يفتح عليكم ابواب الرزق
انا عندي بنت وحده عمرها ثلاث سنوات ونص
ماشاء الله عليها في البيت شقيه وبرع البيت مالها حس ماتسمع كلامي ابد عندها عزة نفس وعنيده واللي براسها بتسويه
الله يعيني على تربيتها ويصلحها لي ويبارك لي فيها
ماشاء الله عليها متعوده على في وقت كل صلاه لما تسمع الاذان على طول تجي تقول ماما اذن روحي صلي وتجي تفرش السجاده

الله يعلم اني احاول اسوي كذا عشان تعتبرني القدوه الحسنه لها وتكون محافظه على صلاتها ودينها احاول اربي فيها الجانب الايماني
واحول اعلمها تحترم ابوها واللي اكبر منها واهلها
حتى لما اوقات تجي تنادي ابوها باسمه من غير بابا اهوشها واقول لها خطا اللي تسويه واقول لها
بابا وماما بس انبوسهم ومانزعلهم ونصرخ عليهم
الله يبارك لي فيها ويرزقني لها باخ او اخت يارب في القريب العاجل
عناقيد الكرز
عناقيد الكرز
الله يجزاك خير فعلا موضوع رائع تشكرين عليه واتمنى لك التقدم واتحفينا بالمزيد
وذكر ان الذكرى تنفع المؤمنين
***فراشة الروح***
up