بارك الله فيك اختي ام سكينة واشكرك على سرعة الإستجابة ولكن ما عنيت هو ليس هذه فهذه اعرفها ولكن هو نوع من غريبة اللوز ويسمى المعقودة في فاس وربما ايضا في الدار البيضاء وتحتوي على لوز مطحون وقشور برتقال لو تعرفيها وتتكرمي بكتابتها لي اكون لك من الشاكرين :24:
اللهم ان لك صفوة من الخلق تدخلهم الجنة من غير حساب ولا عقاب
فاجعل من يقرأ كلماتي هذه منهم

السلام عليكم
تعرفي بالامس طبخت زعلوك وعجبني لو عندكم اكلة شعبية وتكون بنينة يا ريت واي اكلة تونسية انت تحبيها اامريني
العزيزة ام سكينة
بارك الله فيك على الوصفات الرائعة و كثر الله من سفيرات بلادنا الطيبة و الحبيبة

زيدينا زيدينا من الشهيوات

اعتقد ان حلو اللوز اللي تسأل عنه بتول2004 و حسب ما و صفتيه هو الملوزة هكذا تعرف عند اهل فاس و هي حلو شيك و لذيذ اما المعقودة فهي اكلة بسيطة بالبطاطا.
و ختاما تحية و شوق كبيرين من القلب لكل الاخوات في المنتدى :24: :24:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواتي العزيزات بتول وبتينة أولا مشكورات على تتبعكم وبالنسبة للمسميات فهي تختلف من مدينة الى مدينة .....فعلى كل حال أنا ان شاء الله أقدملكم اللي أعرفه وإن شاء الله يعجبكم.....

عزيزتي بطة صحتين الزعلوك فعلا هو لديد أنا كمان يعجبني .....وان شاء الله تتابعي معي في اكل شعبي كتير في الايام القادمة .....

أنا أقدم لك عزيزتي بتول ( الغريبية ديال اللوز)

يقشر وينشف كيلو من اللوزثم يطحن مع 200 G من السكر .......يخفق6 اصفر بيض مع بيضتين كاملتين و200G سكرالمطحون ويخلطو جيدا .....ثم نضيف كل من : ملعقتين من الليمون المبشور وقليل من المسكة الحرة ثم عقدة اللوز ( خليط اللوز مع السكر ) و1 اكيس من الخميرة ونخلط حتى الحصول على عجينة رطبة....تدهن الايدي بماء الزهر ثم نبدا بتكوير الحلوىبحجم صغيروتفند في السكر المطحون ...توضع في طاوة مدهونة بالزبدة ومرشوشة بالطحين...تطهى مدة 30 دقيقة في فرن هادء دون او تتحمر ..
وصحتين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا آسفة على تأخري عليكن عزيزاتي ظروف أقوى مني.......لكن وينكم عزيزاتي .....عساكم كلكم بخير إن شاء الله ......

اليوم بقدم لكم حلوى الفقاض مثل ما طلبتي أختي باتول.....

هناك عدة أنواع من الفقاص مثل : الفقاص المسوس _ الفقاص المثلث باللوز _ الفقاص بالزبيب واللوز _ فقاص بالكاكاو واللوز _ فقاص صغير بالزنجلان ...............

سأكتب لكم ان شاء الله فقاص بالزبيب واللوز ...

_ يخفق 7 بيضات مع 250g من السكر _ يقشر 200g من اللوز ويقلى ثم يهرمش _ يضاف اللوز الى البيض والسكر ونضيف ايضا كل من : 200 g من الزبيب _ ملعقة كبيرة من قشور الحامض المبشور _ كاس صغير من الزيت _ ثم كيلو من الطحين_ ثم كيسان من خميرة حلوى .......وحين نحصل على عجينة لينة نقسمها الى كويرات بحجم اليمونة وتحول الى قضبان توضع على طاوة مدهونة الى ان تتخمر وترتفع ثم توضع في الفرن نصف طهي ...بعد ان تبرد تقطع بالطول على شكل فقاص رقيق وتحمر في الفرن ............

وصحتييييين

أتمنى أخواتي إدا عندكم أي سؤال ما تترددو أو أي ملاحظة.......ومشكورين

الساعة الآن 02:32 .