السلام عليكم
نبدأ

قبل البدء بعمل اي نوع من الكعك الافرنجي او الجاتو ، يجب ان تقرأ الوصفه بدقة وتفهم كل خطواتها قبل الشروع فيها .
ثم ابدئي باعداد المواد والادوات التي تتطلبها الوصفة ، يجب ان تكون الادوات نظيفة وجافة كقالب الكعك ، او الصواني ، اوقوالب البسكوت ، ووعاء السن .

أولا : ما يجب عمله هو كيل السكر بالكاس وهو جاف ووضعه حسب ما تتطلبه الوصفة فاما يوضع فوق السمن ويسن الاثنين معا او يوضع في صحن او على ورقة حتى تتطلب الوصفه وضعه.

ثانيا : يكال الدقيق ثم ينخل ، او ينخل ثم يكال على ان لا يرص عند الكيل حتى لا يسع الكاس منه اكثر من اللازم ، وعند كيل الدقيق والسكر يزال الزائد عن حافة الكاس بالسكين وذلك بسحب حافة السكين من الطرف الى الطرف الاخر لازالة الدقيق الزائد بدون رص ، وينخل الدقيق مرتين قبل الاستعمال ، لان الغاية من تنخيله ليس النظافة فقط وانما تهويته وحل ذراته حتى يكون الكعك طريا كالاسفنج .

ثالثا: عند الكيل البيكن بودر تملأ الملعقة من علبة البيكن بودر ثم يزال الزائد عن حافة الملعقة بحافة السكين ، وكل ملعقتين صغيرتين مسطحتين من بيكن بودر تعادل ملعقة كبيره مسطحة وبمعدل ملعقتين صغيرتين منه لكل كاس من الدقيق يجعل الكعك يرتفع الارتفاع الكافي وطريا . وباضافة ملعقة صغيرة من بايكربونات الصوديوم الى الوصفات التي تتطلب ذلك بالاضافة الى البيكن بودر ، يجعل الكعك خفيفا واسفنجيا ولن يترك البايكربونات اي طعم .




رابعا : يكال السمن او الزبد او المارجرين اما بالكاس او الفنجان ومن السهل كيل هذه المواد في فصل الصيف لانها تكون طرية فيملأ الكاس حسب ما تتطلبه الوصفه ولن يؤثر كثيرا على الوصفه ان كان السمن ناقصا او زائدا ملعقة حين عمل الكعك خاصه عند كيل نصف او ثلث كاس ، ولكن يؤثر قليل على البسكوت اذ تحتاج الوصفة لزيادة كمية الدقيق المعينة احيانا . اما بالنسبة لفصل الشتاء فيجب تسخين المواد الدهنية قليلا حتى يسهل كيلها بالكاس لاخذ الكمية المطلوبه وبنفس الوقت تطري قليلا ليسهل سنها ، ولوان جمد السمن بسرعه اثناء السن يمكن وضع الوعاء فوق آنية فيها من الماء الساخن كلما لاحضت ضرورة لذلك لتتمكني من سنها ، لان نجاح الكعك يتوقف بالدرحة الأولى على سن السمن والسكر ، وهنالك طرق مختلفه للسن فيمكن سن نوع السمن الذي يراد استعماله بملعقة خشبية او يسن باليد ولكن افضل الطرق اسن هي اليد اذ يجب ان يسن السمن والسكر باليد ونفس الاتجاه حتى يذوب او تصغر ذرات السكر العادي فيحتاج لسنة على الاقل ثلث ساعة . واكثر المواد التي تتطلب الوصفة سنها هي السمن والسكر وصفار البيض حتى يرتفع الكعك كثيرا ويكون طريا وشكله اسفنجيا بالاضافة الى طعمه اللذيذ ، وعند اضافة الدقيق بالمناوبه مع الحليب الى المزيج ، ليس من الضروري ان يتحمل سن المزيج وقتا كثيرا اذ يمكن اضافة الدقيق والحليب التي تتطلبها الوصفة بين 3-5 دفعات ويستمر في السن حتى يصبح المزيج ناعما فقط اي حتى يتجانس الخليط ، لان المبالغة في السن بعد اضافة الدقيق المخلوط مع البكنج بودر يقلل من الهواء الذ ي تخلل المزيج ، ويحدث ثقوبا كيبرة فيه بعد الخبز ويؤثر على نجاح الكعك .
عند الانتهاء من مزج المواد يسكب المزيج مباشرة في القالب او الصواني المعدة لذلك ويخبز او يترك المزيج بالقوالب قبل خبزة حسب ما تتطلبه الوصفة .

عند سكب الخليط في القالب يجب الانتباه من عدم ترك الخليط يسيل على حافة القوالب حتى لا يحتاج لاستعمال السكين لازالته بعد الخبز ، واذا كان القالب مدهونا جيدا قبل الخبز فعندما ينضج تنفصل الاطراف عن القالب ويهز القالب الى فوق من جميع الجهات حتى تنفصل الكعكة عن القالب وتبقى صحيحه عند قلبها على قاعة مخرمة .

الخبز : عند خبز القالب يجب ان تكون درجة الحرارة معتدلة لمدة ثلث ساعة حتى يرتفع الكعك الارتفاع اللازم وقبل هذه المدة لا يجوز فتح القالب حتى لايهبط الكعك اثناء انتفاخه يمكن تدوير القالب فوق النار حتى ينتفخ من جميع الجهات بالتساوي ، ويجب ان يحمى قليلا الفرن قبل الخبز ، يجب ان لايفتح الفرن ، و يمكن ف*** لمعرفة ما اذا نضح ام لا وبادخال عود كبريت في عدة اجزاء من الكعكة وسحب العود فان لم يلصق شيء من المزيج دل ذلك على نضج الكعكة ، وان لصق فيجب تركه بضع دقائق اخرى .

بالنسبة لخبز البسكوت يجب ان لا يفتح الفرن قبل مضي نصف المدة المطلوبه لخبزه وبعد الخبز انا كان شيئا يابسا من البسكوت لانه بقي في الفرن اكثر مما يجب فبوضعه في مرطبان واغلاقة عليه يصبح اطرى ويمكن حفظه لمدة اطول ، بالاضافة الى ذلك لو وضعت نصف تفاحه في المرطبان على ان تشطف وتجفف جيدا وتترك بقشرها وترفع بعد يومين او ثلاث مع ترك المرطبان محكم الغطاء يصبح البسكوت اطرى .
للمحافطة على طراوة قالب الكعك لعدة ايام يجب وضعه على صحن ثم وضع الصحن داخل طنجره واغلاقها او يوضع في صحن خاص للكعك مصنوع من البلاستيك .

الدنيا دار من لادار له ولها يجمع من لا عقل له


الساعة الآن 06:40 .