Analysis Services




مرااحب جميعا ..~

اليوم المغرب طلعت زوجي .. ومرينا ع القرموشي اللي بالعليا اللي بجنب الطازج واخذنا طبق معصوووب واديلو في السياره << مافي صبر وبالسياره له طعم ثااني

على طااري المعصوب

وكلنا طبعا نعرف المعصوب ودورت على فوايده ومكوناته عشان يكمل الموضوع

يتكون من الخبز والسمن والموز والطبق الواحد يحتوي على 600 سعر حراري

يعتبر "المعصوب" من الأكلات الشعبية المعروفة والتي تنتشر في اليمن ودول الخليج, ولكن مع شهرتها لا يعرف الكثيرون مصدر أو تاريخ أو مكونات هذه الأكلة الشعبية، خبراء التغذية يؤكدون أن المعصوب يحوي عناصر ذات فوائد عدة للجسم، "الوطن" استطلعت الآراء حول "المعصوب" الأكلة الشعبية الشهيرة وعناصرها الغذائية.
"أحمد أبو شاكر" صاحب فوال الطائف ذكر أن أصل المعصوب من اليمن وخصوصا من حضرموت فهو أكلة شعبية يمنية وتتكون هذه الأكلة من البر والموز وتختلف مكوناتها حسب ما يختاره الزبون، وأضيفت إليه في الآونة الأخيرة القشطة، ويقبل الزبون على المعصوب لطعمه الحلو، فيما يؤكده فتحي سعد بائع في فوال "القرموشي" أن أصل هذه الأكلة من اليمن، وأشار إلى أنه يتكون من البر والسمن البلدي والموز والتمر وأضَيفت إليه في الفترة الأخيرة القشطة ويكثر عليه الطب أيام فصل الشتاء لأنه يوفر طاقة حرارية للجسم.


غذاء متكامل

عيسى مبارك أكد أن المعصوب يحتوي على العديد من الفوائد للجسم وقال إنه يحرص على تناوله في الصباح لأنه غذاء متكامل و"يثبت في البطن" لإحتوائه على السمن والبر والموز، أما فهد مفرح فيؤكد فائدة المعصوب ويقول إنها أكلته المفضلة منذ الصغر، وهي أكلة تحتوي على العديد من الفوائد التي يحتاجها الجسم، ويعرف المعصوب في المنطقة الجنوبية بـ"المرسة" ، ويشير إلى أنه يحرص على تناوله عادة بعد صلاة العشاء


مكونات طبيعية

خالد البابطين يشير إلى أن الإنسان بشكل عام لا يفضل المثلجات والأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة، والمعصوب لا يحتوي إلا على مكونات طبيعية حيث يحتوي على البر والسمن البلدي والعسل والموز، وفيه فوائد عديدة، وخصوصا عند برودة الجو فهو يعطي الجسم طاقة حرارية، ويضيف " أحرص على تناوله في الصباح لأنه ينشط الجسم، إضافة إلى طعمه اللذيذ.
ويتفق محمد الشهري مع الرأي السابق في الطعم الجيد للمعصوب والفوائد الصحية به ويؤكد أنه أكلة شعبية مفيدة وصحية ، ولكنه يرى أنه من المهم استشارة الأطباء، فربما هناك أشخاص يكون بالنسبة لهم مضر مثل مرضى السكر والقلب.

القيمة الغذائية

توجهنا بالسؤال للدكتور عدنان باجابر حول الفائدة الغذائية للمعصوب فأجاب" المعصوب بصورته التقليدية المعروفة عبارة عن فطائر خبز بر يصنع على الصاج بقليل من الدهن, ويقدم مقابل كل فطيرة بحجم لا يتعدى (نصف قرص التميس) مع موزتين وقليل من السكر والسمن البري تقطع في القدح المعروف، إلا أن الصورة الحديثة والمطورة له دخلتها مواد غذائية أخرى كلها دهون وسكريات وهي العسل والقشدة والتمر وأصبح يخلط ويفرم بفرامة اللحم، وإذا أخذنا الصورة التقليدية القديمة للمعصوب ونظرنا للقيمة الغذائية لمكوناته نلاحظ الآتي:

الخبز البر:
عبارة عن مادة كربوهيدراتية وبه نسبة من البروتينات والألياف, وتحميصه على الصاج بالدهن يضيف له شيء من الدهن ، وهو المادة الأساسية في مكونات المعصوب من حيث الحجم ، وبشكل تقريبي فإن ما يقدم للشخص الواحد تتجاوز السعرات الحرارية التي به 150 إلى 200 سعر حراري.

الموز:
الموز فاكهة غنية بالكربوهيدرات البسيطة (السكر), والبوتاسيوم وبها حديد وزنك وعدد من الفيتامينات إلا أنها بكميات قليلة, والموزة الواحدة بها حوالي 100 سعر حراري وعادة ما يقدم للشخص مع المعصوب موزتان، فيكون ما يضاف من الموز للمعصوب حوالي 200 سعر حراري.
السمن البلدي:
صحيا يحذر من الإكثار من السمن البلدي لأنه دهن حيواني به نسبة عالية من الدهون المشبعة، وهو يضاف للمعصوب بمقدار تقريبي 15 إلى 20 جرام للشخص، وعليه فإن السعرات الحرارية في هذه الكمية تتراوح بين 120 - 180 سعر حراري.

السكر:
قد تضاف ملعقة سكر للمعصوب، وهي تزيد من كمية الكربوهيدرات فيه، والسعرات الموجودة في هذه الملعقة تقدر بـ 60 سعر حراري للشخص الواحد.
لو وقفنا عند هذه الصورة التقليدية للمعصوب نجد أن الطبق الواحد به حوالي 500 إلى 600 سعر حراري في الغالب، يأكل الشخص الجزء الأكبر منها أي حوالي 350 إلى 400 سعر حراري, أما بقية المكونات التي تضاف فهي حسب الطلب، ولكن غالبية الناس تميل إلى إضافة العسل والقشدة.

العسل:
يضاف بكميات متفاوتة، والعسل مادة غذائية غنية بالعناصر المعدنية والسكريات، وله جوانب صحية عديدة ومفيدة للجسم إلا أن مادته الأساسية هي السكريات، والمعلقة الواحدة تزود الجسم بحوالي 60 سعر حراري.


القشدة:
وهي أصل السمن البلدي ولكن من حليب الأبقار، وبها نسبة دهن تصل إلى 2-% تقريبا، لذا فالسعرات الحرارية بها أقل من الزبدة والسمن، وقد لا تتجاوز السعرات الحرارية الموجودة في المعلقة الواحدة 15 سعر حراري، إلا أن ما يضاف للمعصوب هو طبقة قد تصل إلى أكثر من 3 ملاعق، والقشدة تحوي بقايا من الحليب بمكوناته الروتينية والسكرية.

التمر:
قلة من النساء ترغب في إضافة التمر للمعصوب لذا فيمكن تجاوزه
إذا إضافة العسل والقشدة للمعصوب تزيد من سعراته الحرارية حوالي 80 إلى 100 سعر حراري للشخص الواحد
إضافة للسعرات السابقة,عليه فالمعصوب طبق مرتفع السعرات الحرارية, كربوهيدراتي دهني ذو قيمة عالية, وهو طبق غني بالعناصر الغذائية وينقص توازنه البروتين والذي يمكن أن يعوض بأكل الفول معه، كما كان يقدم في الماضي, ويقترح أن يخفف الإنسان من بعض المكونات ويقتصر على الصورة التقليدية له، مع استبدال الجزء الأكبر من السمن بزيت نباتي مثل زيت الذرة مع إبقاء جزء من السمن للنكهة فقط, واستبدال السكر بالعسل, وأما عن الكمية فيفضل أن لا يبالغ الإنسان في الكمية مع استبدال جزء في الوجبة بمادة بروتينية.



03-07-1430 هـ, 06:07 صباحاً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
سبحان الله وبحمده
03-07-1430 هـ, 08:59 مساءً
 
هبا
27-08-1431 هـ, 08:58 صباحاً
 
احبه مرررررررررره ودي اضبط عجينته واسويه في البيت
27-08-1431 هـ, 09:04 صباحاً
 
ماشاء الله تبارك الله
27-08-1431 هـ, 09:50 صباحاً
 


الساعة الآن 12:24 .

تنبيه: كل ما يطرح من مشاركات في موقع عالم حواء يمثل رأي كاتبه فقط ولا يمثل رأي إدارة الموقع.
© 1998-2017 Hawaa Forum, Co.‏