Analysis Services
  • «
  • 1
  • 2
  • >
  • »
فيه اكتتاب بالبتروكيميائيات هل هو حلال
بالله ردو لضرورة ذلك
26-07-1430 هـ, 01:06 مساءً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
هلا اختي انا بحثت عن الحكم وهي شركة بترو كيم الاكتتاب فيها غير جايز الله يغنينا بحلاله عن حرامه وهذا نص الفتوى
المفتي:محمد بن سعود العصيمي
تحريم الاكتتاب في الشركة السعودية للبتروكيماويات (بتروكيم)
حكم الأكتتاب في الشركة السعودية للبتروكيماويات "بتروكيم "
بتروكيم, حكم بتروكيم, اسهم, سهم, اسهم بتروكيم, أكتتاب بتروكيم, اكتتاب اسهم بتروكيم, حكم اسهم بتروكيم, سهم بتروكيم, للبتروكيماويات, البتروكيماويات, حكم للبتروكيماويات, اسهم للبتروكيماويات, تحريم اسهم بتروكيم
السؤال:

ما حكم الاكتتاب في بتروكيم؟




الإجابة:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، فقد اطلعت على نشرة الإصدار والقوائم المالية للشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم)، ويتمثل نشاطها في تنمية وتطوير وإقامة وتشغيل وإدارة وصيانة المصانع البتروكيماوية والغاز والبترول والصناعات الأخرى وتجارة الجملة والتجزئة في المواد والمنتجات البتروكيماوية ومشتقاتها. وقد تبين أن الشركة قد اقترضت قروضا ربوية وحصلت على تسهيلات ربوية وعندها فوائد ربوية مستحقة على حسابات بنكية، وبناء عليه، فلا يجوز الاكتتاب بها. وإني بهذه المناسبة أدعو القائمين على هذه الشركة أن يسلكوا في تمويلها الطريقة الشرعية الإسلامية المتاحة من كثير من البنوك. ولا عذر لأي شركةٍ الآن في السعودية على وجه الخصوص فالتمويل الإسلامي ميسر وبأسعار منافسة، والبنوك والشركات الاستثمارية تتسابق وتتنافس على جلب الشركات إلى نطاق خدماتها، والله سبحانه وتعالى قد أنذر وأعذر قبل ذلك. وإني على يقين إن السوق السعودية لن يستمر فيها إلا الشركات التي تسلك سبيل التمويل الإسلامي في المدى المتوسط، وما ذلك على الله بعزيز. وفق الله الجميع لكل خير، ورزقنا حسن الاتباع، ووفقنا لما يحبه ويرضاه، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد.تاريخ الفتوى 18 رجب 1430هـ
26-07-1430 هـ, 06:17 مساءً
 
أختي الشيخ الشبيلي أجازها والله انا محتاااره



راح أجيب لك نص الفتوى
26-07-1430 هـ, 07:19 مساءً
 

هذا فتوى الشيخ الشبيلي


حكم الاكتتاب في شركة بتروكيم
السؤال: ما حكم الاكتتاب في الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم)؟
الجواب: التاريخ 23/7/1430 هـ.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
فإن نشاط هذه الشركة في الاستثمار في مجال الصناعات البتروكيماوية والغاز والنفط. وهو نشاط مباح. ويبلغ رأسمالها بعد الاكتتاب (4.8 مليار ريال)، وتملك الشركة 65% من شركة بتروكيماوية أخرى هي الشركة السعودية للبوليمرات.
ولدى شركتها التابعة – أي الشركة السعودية للبوليمرات- اتفاقيات قروض بنكية بلغ المستخدم منها (1.29 مليار ريال) أي ما يعادل 20% من إجمالي الموجودات البالغة (6.373 مليار ريال) بعد الاكتتاب، كما أن لدى الشركة التابعة ودائع بنكية لأجل تحقق منها فوائد محرمة بمقدار (46.6 مليون ريال).
وبما أن نشاط شركة بتروكيم في أغراض مباحة، وأموال الاكتتاب ستوجه مباشرة لاستخدامها في تغطية تكاليف ***** مشروع البوليمرات، أي في النشاط المباح للشركة، كما نصت على ذلك نشرة الإصدار، فالذي يظهر هو جواز الاكتتاب فيها.ومن اكتتب ثم باع أسهمه بربح قبل أن يستحق شيئاً من الأرباح التي توزعها الشركة فليس عليه تطهير شيء منها- أي من أرباح المضاربة-، أما من احتفظ بأسهمه إلى حين استحقاق أرباح الشركة فقد يلزمه تطهير تلك الأرباح –أي أرباح الاستثمار-، وسيبين ذلك في حينه إن شاء الله.
وإني أحث القائمين على هذه الشركة وغيرها من الشركات المساهمة إلى المبادرة إلى تنقية جميع معاملاتها من العقود المحرمة أو المشبوهة؛ فإن جواز الاكتتاب في الشركة للمساهمين لا يعفي القائمين عليها من إثم أي معاملة محرمة يأذنون بها ولو قلّت، فالله قد حذرنا من الربا وتوعد من تعامل به بحرب منه ومن رسوله صلى الله عليه وسلم. نسأل الله يوفقنا إلى ما يرضيه، وأن يجنبنا أسباب سخطه وعقابه.
والغرض من هذه الفتوى تبيين الوضع المالي للشركة من الناحية الشرعية ولا يقصد منها التوصية بالاكتتاب من عدمه فتلك مسؤولية المستثمر. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
26-07-1430 هـ, 07:26 مساءً
 
حكم الاكتتاب في الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم) د. عبدالعزيز بن فوزان الفوزان (المشرف العام) الاحد 26 رجب 1430 الموافق 19 يوليو 2009 عدد القراء : 568


بسم الله الرحمن الرحيم
حكم الاكتتاب في الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم)
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد:
فإن شركة (بتروكيم) شركة مساهمة سعودية، وقد وافقت هيئة السوق المالية على زيادة رأس مالها عن طريق طرح (240) مليون سهم جديد للاكتتاب العام، خصص منها (80) مليون سهم للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ومثلها للمؤسسة العامة للتقاعد، والأسهم المتبقية وقدرها (80) مليون سهم للجمهور، بقيمة اسمية قدرها عشرة ريالات للسهم. ويبدأ الاكتتاب خلال الفترة من 25/7 إلى 2/8/1430هـ.
ويتمثل نشاط الشركة في تنمية وتطوير وإقامة وتشغيل وإدارة وصيانة المصانع البتروكيماوية والغاز والبترول والصناعات الأخرى وتجارة الجملة والتجزئة في المواد والمنتجات البتروكيماوية ومشتقاتها.
فنشاط الشركة مباح في الأصل، وهو نشاط مهم ومما يسعد به الإنسان، ويتمنى له التطور والنجاح، ولكن المؤسف حقاً أن قوائمها المالية تتضمن قروضاً واستثمارات ربوية كثيرة، وهي كالآتي:
· لدى الشركة ودائع لأجل بقيمة 1.450.875 ألف ريال، وتم الاستفسار من الشركة وأفادوا أنها ربوية، وتمثل ما نسبته 24.29% من موجودات الشركة بعد الاكتتاب.
· لدى الشركة إيرادات ودائع بنكية مستحقة بقيمة 33 مليون ريال.
· لدى الشركة قروض طويلة الأجل من بنوك تجارية بقيمة 1.213.306 ألف ريال، وحسب إفادة الشركة أن جميع القروض ربوية، وتمثل ما نسبته 20.41 % من موجودات الشركة بعد الاكتتاب.
· يوجد لدى الشركة مصاريف تمويل إجمالية قدرها 1.847 ألف ريال.
· لدى الشركة إيرادات أخرى بقيمة 46.637 ألف ريال، وورد في إيضاحها أنها إيرادات الودائع لأجل.
· لدى الشركة نقد لدى البنوك لم يفصح عنه بمبلغ 62 مليون ريال.
وبناء على ما سبق فتكون الشركة مختلطة بالربا، فلا يجوز الاكتتاب فيها، وكم تمنيت لو أن الشركة بادرت بأسلمة معاملاتها، وتخلصت من القروض والاستثمارات الربوية قبل طرحها للاكتتاب العام، ليتاح الاكتتاب فيها لكل الراغبين، ولتكون دليلاً واضحاً على رغبتهم الصادقة في التخلص من المعاملات الربوية المحرمة، والاستغناء عنها بالمنتجات الإسلامية، التي هي أتقى وأزكى، وأعظم بركة خيراً، وبذلك يكسبون محبة الله ومحبة الناس. وأسأل الله تعالى أن يغنينا بالحلال عن الحرام، ويصلح أحوال المسلمين، ويطهر بلادهم من جميع المعاملات والمكاسب المحرمة. والحمد لله رب العالمين.
26-07-1430 هـ, 08:51 مساءً
 


الساعة الآن 01:51 .

تنبيه: كل ما يطرح من مشاركات في موقع عالم حواء يمثل رأي كاتبه فقط ولا يمثل رأي إدارة الموقع.
© 1998-2017 Hawaa Forum, Co.‏