من بقية ايام الاسبوع ,ينوء يوم الثلاثاء المسكين بأحداث أليمه تغرى المتشائمين على ان يطيروا به .
ففى القرن الماضى كان الثلاثاء الاسود لسوق الاسهم الامريكية عام 1987م وفى القرن الحالى كان الثلاثاء الاسود الذى انطلقت فيه طائرات الارهاب العالمى لتضرب مركز التجارة العالمى بمدينة نيويورك ووزارة الدفاع الامريكيه بواشنطن . ثم كان الثلاثاء قبل الماضى , حين بدأت – ولم تنته- مجزرة الاسهم السعودية والتى فقد فيها المؤشر خلال يومين فقط 10 % من مؤشر الاسهم وخسائر بمليارات الريالات .
الا يتفق القارى الكريم ان يوم الثلاثاء كتب عليه التاريخ ان يكون يوم نحس ؟

لماذا صمت المسؤول ؟

من وجهة نظر الخبراء والمتعاملين فى سوق الاسهم السعودية فان ارتفاع اسعار اسهم بعض الشركات الى مستويات وصل الى 500% خلال اقل من عام, لايوجد مايبرره خاصة وان الكثير من هذه الشركات لم يحقق اى ارباح بل ان الوضع الادارى لبعض منها مهزوز جدا فكيف حدث ذلك ؟
منذ أحداث سبتمبر بدات بعض الاموال السعودية المهاجره فى مسيرة العودة البطيئه الى الوطن حيث الامان وعدم المساءله والمراقبة من العم سام فى تحريكها او استخدامها زاد من وتيرة هذه العودة انخفاض معدلات الفائدة السائد دوليا . وقد صاحب هذه العودة ارتفاع اسعار النفط الى اسعار لم تشهدها منذ ايام الطفره الغابرة وما نتج عنه من زيادة الانفاق الحكومى مصحوبا بصرف الدوله لكثير من المستحقات للمزارعين والمقاولين وغيرهم .
وبأجتماع هذه العوامل وفى ظل محدودية الاقتصاد السعودى فى استيعاب هذه المليارات بسرعة وكذلك ضيق الفرث الاستثمارية بسب مناخ الاستثمار غير الملائم لم يكن امامها سوى سوق العقار وارسهم المحلية واللذين شهدا خلال العامين الماضيين ارتفاعات كبيرة جدا فى اسعارهما فى حين لم يصاحب ذلك تغيرات فى معدل دخل الفرد بالمملكه تتناسب مع هذه الزيادات الكبيرة
ولكن يبقى السؤال : هل كانت اشارات او تحليلات حكومية صريحه كانت او خجولة بشان نمو سوق الاسهم المحليه ووصول اسعار بعض الشركات الى مستويات مرتفعه خطيره جدا

شرارة بريئة ؟

كلا ,لم نسمع بمثل ذلك مطلقا بل على العكس تماما سمعنا وقرأنا خلاف ذلك , ولو بطريقة غير مباشرة من خلال الاشادة بالاقتصاد السعودى وانه ( عال العال ) وبالتالى فكل مايحدث على الساحة الاقتصادية من ارتفاع فى اسعار الاسهم والاراضى هو نتيجة طبيعية للعوامل الايجابية فى الاقتصاد السعودى ونموه , بل سمعنا احد جهابذة القطاع الخاص , يصف ذلك من خلال الاشادة بارتفاع اسعار الاسهم واسعار الاراضى وكذلك – وهو الاغرب – ارتفاع اسعار مواد البناء ؟

غها هو أشهر وزير مالية واقتصاد سعودى معاصر الاستاذ محمد ابالخيل ( صحيفة الرياض 3/2/1425هـ ) يقول : ( الاقتصادالسعودى يعيش مرحلة جديدة من التوسع والتفاؤل يمكن ملاحضتها من قراءة عدة مؤشرات اساسيه .... اذ يبدو ان هناك تطورا فى الوعى الادخارى الفردى ادى الى اقبال اكثر على الاستثمار فى الاسهم الوطنية وفى الاراضى والمبانى وزياده متزامنة فى الاستهلاك الفردى من السلع والخدمات مما جعل الاستثمار والاستهلاك الفردى اكثر اهمية للنمو الاقتصادى ....خلاصة القول ان المرحلة الحالية للنمو الاقتصادى تبدو مرحلة ثابتة وليست طارئة وحصولها فى مرحلة من التوتر الاقليمى يدل على قابليتها للاستمرار والتنوع )

وبالتالى هل نلوم صغار المستثمرين ان هم باعوا سياراتهم ورهنوا منازلهم واخذوا تسهيلات بنكية ليستثمروا فى سوق الاسهم المحليه طالما ان احد من مسؤولى الدولة خاصة حاملى حقائب المالية والاقتصاد والتجارة . لم يشر لا من بعيد او قريب الى ان اسعار بعض الاسهم وصلت الى مرحلة السخونة وكذلك فى ظل تصدى اشهر وزير ماليه سعودى بقوله : ( المرحلة الحالية للنمو الاقتصادى تبدو مرحلة ثابتة وليست طارئة ) ؟ كيف نلومهم عند صمت اصحاب المعالى ذوى العلاقة على راس العمل ويجدون مايشجعهم على استمرار قمارهم فى كلام معالى وزير الماية الذى عاش سنوات ما قبل واثناء وبعد الطفرة , وهو يعدد نقاط القوة فى الاقتصاد السعودى ولا يحذر لامن قريب او بعيد من سوق الاسهم بانه وصل مرحلة السخونة المرتفعه جدا , عندما صمت من هو على راس العمل؟؟

معالى الاستاذ محمد اباالخيل هو نفسه الذى خرج على الملا قبل حوالى 18 عام ليحذر من وصول سعر سهم شركة الراجحى انذاك الى مستوى مرتفع جدا , ليهبط السعر الى حوالى النصف خلال يومين تقريبا من تصريح معاليه ,ترى لماذا لم يحذر معالية الكريم فى مقاله قبل شهرين – وبحكم خبرته الاقتصاديه والمالية – من ارتفاع الاسهم المحلية بدلا من اشادته المتفائلة جدا بسوق الاسهم ؟ ماالذى حدث لمعاليه فى الالفية الثالثة ؟ ام انه لايزال يعتقد بأن سوق الاسهم هذه الايام ( عال العال ) بعد مجزرة الاسبوعين الماضيين للسوق ؟

شرارة غير بريئة ؟؟

يجمع كثير من الخبراء والمتعاملين فى سوق الاسهم السعودى على وصول اسعار اسهم شركات غير العوائد الى مستويات مرتفعه جدا غير مبررة , سوى بتبرير المضاربة المنظمة جدا , وذلك فى ظل سوء او انعدام ربحية هذه الشركات
كذلك يجمع هولاء ايضا على ان شرارة انهيار اسعار الاسهم يوم الثلاثاء الاسود 29/3/1425هـ انطلقت من اعلان شركة الراجحى ذلك اليوم فى الصحف من انها لن تمول ( اى لن تعطى نسهيلات ) شراء اسهم 49 شركة مساهمة , من ضمنها البنوك المحلية حيث لايتم حاليا تدوال اسهم البنوك الاخرى عبر الراجحى وكأن هذه البنوك غير سعودية ؟
ترى ماهى الرسالة التى حملها ذلك الخبر الصادر من شركة الراجحى لصغار المستثمرين ؟
الاجابة تتمثل فى انها رسالة واضحة جدا ومؤلمة جدا وخطرة جدا , فهى ببساطة تعنى ان اسهم هذة 49 شركة مساهمة هى اسهم غير امنة استثماريا وان شركة الراجحى المصرفية ستقوم –ان لزم الامر – ببيع بعض او كل اسهم هذه الشركات التى مولت عملاءها لشراء اسهمها .

وماهى النتيجة لهذا الخبر ؟ ببساطة مؤلمة النتيجة كانت بدء مجزرة لم تنته للاسهم الحلية بأكثر المعايير المالية والاقتصادية تحفظا .

لماذا؟ لان صاحب هذا الخبر هو البنك السعودى الاول دون منازع فى معيار سعر السهم والربحية والشهرة والشعبية والانتشار , وبالتالى فأى همسة او حتى (نحنة ) من هذا البنك سوف تتسبب فى اثار اقتصادية كبيرة جدا . سلبا او ايجابا .

فقد ادى هذا الخبر يوم الثلاثاء الاسود 29/3/1425هـ الى فقدان مؤشر الاسهم 220 نقطة بالتمام والكمال , ممثلا بانخفاض اسعار اسهم 29 شركة باكثر من 8% ثم تتضاعف الخسائر فى يوم الاربعاء التالى بانخفاض المؤشر 350 نقطة اخرى , وانخفاض أسعار اسهم 45 شركة بنسبة 8 % او اكثر .

مفاجاة الخميس ؟


ثم يحدث امر محير جدا يوم الخميس 1/4/1425 هـ فخلال الساعة الاولى من التداول اكتضت شاشات تداول بالكثير من عروض البيع باسعار النسبة القصوى للانخفاض – 10 % ولكن لايوجد طلبات شراء ؟

معلى سبيل المثال كانت شاشة تداول تزخر بحوالى 1.2 مليون سهم من احدى الشركات بسعر 81 ريال دون وجود اى طلبات شراء , ثم تحث المعجزة بالنكهة السعودية فخلال الساعة الاخيرة من التداول تباع هذه ال1.2 مليون سهم لهذه الشركة بل يصل عدد الاسهم المتداولة 3.63 مليون سهم ويقفل سعرها على 92.75 ريال , اى مرتفعا بحوالى 15 % من حدة الادنى فى الساعة الاولى ؟

ترى من الذى امتنع عن شراء اى سهم بسعر 81 ريال ثم يقوم بشراء 3.6 مليون سهم بسعر وصل الحد الاقصى المسموح به خلال اليوم هل هو شخص او اشخاص جاهلين بما يجرى فى السوق يوم الخميس او بالاحرى جاهلين بما تم الاعداد لحدوثة يوم الخميس –سواء رسميا او غير ذلك – عقب الانهيار الكبير الذى حدث خلال اليومين السابقين ؟

بكل تأكيد فان من عرض اسهمه للبيع يوم الخميس بالحد الادنى المسموح به نظاما هو شخص لايملك اى معلومات استثنائة عما كان مخططا لحدوثة يوم الخميس , وعلى الطرف الاخر وقف المالكون لسلاحين مهمين : الاول السيولة النقدية الكبيرة والثانية معلومات عما سيحدث يوم الخميس فى سوق الاسهم , أقول وقف هولاء متأهبين لساعة الصفر , وذلك بالهجوم على اسهم صغار المستثمرين بعد ان يتاكد هولاء الصغار ان الطريق هو البيع ولا سواه , ان هم ارادوا التقليل من حجم خسائرهم فى اليوم الثالث لانهيار السوق وكذلك الفرار من ترك هذا القرار بيد البنك الذى اعطاهم تسهيلات لشراء الاسهم .

لذلك لم يصدق الصغار بدء تدفق طلبات الشراء على الشاشات فى نهاية الساعة الاولى من يوم الخميس ضانين ان الفرج قد وصل , وان الفرصه ذهبية للفرار اليوم وعدم الانتظار ليوم السبت القادم ومزيدا من الخسائر الا ان واقع الامر المر انها فرصة ذهبية لاولئك المالكين للسيولة والمعلومة عما تم الترتيب لحدوثة يوم الخميس
وكانت المرارة مضاعفة لصغار المستثمرين حيث باعوا اسهمهم بابخس الاسعار وخلال ساعة من الزمن ؟

وتشير الاخبار المتداولة بعد مجزرة صباح الخميس ان ( الاقوياء) كان لدى الكثير منهم مساء الاربعاء قبل اغلاق السوق معلومات مؤكدة بانه سيكون تدخل ( من جهة اوجهات ما ) فى السوق صباح الخميس لمنع استمرار تدهور الاسهم اكثر مما حدث وبالتالى حين حلت ساعة الصفر يوم الخميس بعد حركة تكتيكية خلال الدقائق الاربعين الاولى من التداول , انطلقت طلبات الشراء لتحصد ملايين الاسهم من الضعفاء وبابخس الاسعار بسب جهلهم بما تم الاتفاق على حدوثة ذلك الصباح .
وتتكرر المجزرة حيث يحافظ السوق على تماسكه يوم السبت 3/4/1425هأ لتوريط وتعليق من لم يتورط من الصغار بايهامهم با ن السوق استرد عافيته وان ماحدث يوم الثلاثاء والاربعاء اما هو مطب هوائى وبدات يوم السبت رحاة صعود لحظية للاسهم تجاوز المؤشر حاجز 6000 نقطة ذلك اليوم , ثم بدات الحلقة الثانية من مجزرة الاسهم فى الايام التالية حيث هوى المؤشر الى 5479 نقطة بنهاية تداول صباح الاربعاء 7/4/1425هـ فاقد 105 عن غلاق امس

ولكن لاتحزن عزيزى المضارب والمضروب الصغير حيث ان الايام القادمة لاتبشر بأى شئ سوى الخير , بل الخير الكثير جدا جدا جدا لسوق الاسهم المحلية
فقد تنبا الاستاذ ( جورج سوروس / وورين بافيه ) سوق الاسهم السعودى بأختراق مؤشر 8500 نقطة نعم 8500 نقطة بالتمام والكمال فى الربع الاول من عام 2005 نعم 2005 ميلادية وليست هجرية كما تفضل برؤيته الكريمة على الصفحة الاولى لجريد الجزيرة ليوم الاربعاء 7/4

ترى هل يعرف مسؤولو مؤسسة النقد العربى السعودى ووزارة المالية القراءة باللغة العربية ؟ أم ان هذا الجهبذ المالى هو كبير مستشارى واستشاريى اشهر واكفا وأحرص مؤسسة نقد على الكرة الارضية ؟

مؤشر مُضلل ؟

من شبة المؤكد ان مؤشر سوق الاسهم السعودى لعب دورا حاسما فى مضاعفة خسائر الضعفاء خلال انهيار سوق الاسهم يوم الثلاثاء والاربعاء 29-30/3/1425 هـ فقد كان مؤشر الاسهم فى اخر الساعة الاولى لتدوال الثلاثاء يشير الى ارتفاع بحوالى 95 نقطة من الافتتاح ثم تحدث المفاجاة والانهيار فى نهاية تداول الفترة الصباحية بانخفاض المؤشر وانهيار اسعار اغلب الشركات .
بمعنى اخر لعب مؤشر الاسهم المحلية دور الضباب الذى غطى حقيقة ان انخفاض اسعار اسهم كثير من الشركات المتوسطة والصغيرة كان يحدث منذ الساعة الاولى لتداول الثلاثاء مما حجب الرؤية لدى صغار المستثمرين وبدا الامر لهم كأنه فترة راحة صباحية تعاود بعدها الاسعاؤ للصعود ولكن ما حدث فى الساعة الاخيرة كان خلاف ذلك .
وبالتالى نتساءل مع القائمين على حساب مؤشر الاسهم السعودية : لماذا تعطى شركات الكهرباء والاتصالات وسابك والتى تملك الدولة فيها 70 % من اسهماها ( وبالتالى لايتم تداول هذ ه 70 % من الاسهم ) وزنا اكبر بكثير من بقية الشركات المتداولة فلى السوق فى حساب المؤشر ؟ وهل يأخذ مؤشر الاسهم فى حساباته تذبذب اسعار اسهم هذه الشركات مقارنة بكمية الاسهم المتداولة لكل منها ؟ وسبب السؤال الاخير ان احد كبار المستثمرين فى سوق الاسهم يقول ان تذبذب سهم شركة الكهرباء بعشرة ريالات فقط كفيل بتغغير مؤشر الاسهم بحوالى خمسين نقطة تقريبا , فما صحة ذلك يامؤسسة النقد السعودى ؟


نعم ؟

نعم , الحكومة غير مؤولة مطلقا عن خسارة اى كان عندما يعمل ويلعب بأمواله فى المملكة دون ان يخالف الانظمة والقوانين لأنها لا تشاركة بأرباحه بادئ ذى نعم الحكومة غير مسؤولة عن توجيه المستثمرين الى اسهم شركات معينة او نصحهم ومنعهم من شراء اسهم شركات اخرى , نعم الحكومة غير مسؤولة بمساءلة الشركات االمساهمة لماذا تسثمر فى هذا المشروع او تلك السلعه والخدمة , نعم الحكومة غير مسؤولة عن ضمان اموال المستثمرين لو افلست شركتهم المساهمة طالما ان الشركة واداراتها لم تخالف اى نظام او قانون ..ونعم ...ونعم..

ولكن ؟

مع ادراك الجميع بصحة جميع ال ( نعم ) السابقة الا ان الجميع يقولون :
1- ماحدث ويحدث فى سوق الاسهم السعودى والصمت الحكومى المطبق خلال الاسبوعين الماضيين غير مقبول مطلقا ولا يخدم سوق الاسهم او الاقتصاد الوطنى
2- فى اى مكان فى العالم عندما تصل المضاربات الى مستوى كبير تسمع تحذيرات وتصدر تصريحات من البنوك المركزية وجهات معينة مشرفة
3- استمرار التذبذب الشرس والتحرك غير المنضبط لأسعار الاسهم قد يؤدى لفقدان ثقة المستثمرين فى سوق المال السعودى
4- لماذا يصل ضعف ادارة سوق الاسهم لحد انها تصبح المصدر الريئسى للمضاربة ؟
5- يجب أن تحرص الجهات المخولة بادارة السوق على اتخاذ الخطوات المناسبة لدعم متانة سوق الاسهم وتجعلها تتحرك بشكل متزن عن طريق التدخل المدروس وغير المرتبك لكى لا تفقد السوق ثقة المتعاملين .
6- الخلل هو عملية احتكار القطاع المالى من قبل عدة مصارف ( بنوك)
7- البنوك المحلية هى نفسها تنفذ عمليات الوساطة وتنفذ العمليات لصالح الافراد العاديين والمضاربيين ونفس العمليات لصناديقها وهذا الامر يدل على نوع من تضارب المصالح
8- ماهو تعريف مؤسسة النقد العربى السعودى لعمل الاقتصاد الحر ؟ فاذا كان مقبولا فى السابق ان تقوم البنوك بدور الوساطة المالية وبدور المستثمر فى سوق الاسهم فى ان واحد فمن الواضح ان هذا الدور فية من التعارض مايثير الشكوك حول دور البنوك الاقتصادى مما يجعلة غير مقبول
9- يتسال الاستلذ شبكشى فى الشرق الاوسط 6/4/1425 او ليس من الغريب الا يعلن عن معاقبة اى مخالف من مراكز الاستشارات او المصارف او مكاتب الاسهم او اعضاء مجالس الادارات او الكوادر التنفيذية بالمصارف الى الان ؟ اى ان الاستاذ شبكشى يقول بباسطة هل يعقل ان يكون جميع المسؤليين والمراقبيين والعاملين فى سوق الاسهم السعودى ملائكة ؟ وهل نحن غير بقية الامم؟
10- اخر وليس اخير . الوقت اكثر من ضرورى وحرج جدا لخروج هيئة سوق المال الى النور بأسرع مايمكن وتطبيقها الفورى لمواد نظام سوق المال الذى دخل حيز التنفيذ قبل عدة اشهر , اذا ارادت الحكومة وقف مزيدأ من الخسائر والانتكسات فى سوق المال السعودى كذلك يجب ان تكون هذه الهيئة عل مستوى المسؤوليه والقوة فى ظل ماحدث ويحدث من انتكسات فى سوق الاسهم خلال الايام والاسابيع الماضية .



د- محمد القنيبط - مجلة اليمامة

(اللهم انت تعلم انه لو كان ضيفي لأكرمته والآن هو ضيفك فأكرمه يا أكرم المكرمين)

اشهد ان لا اله الا الله , انت الواحد الاحد , الودود ملكك , والقضاء حكمتك , وكل الكائنات طوع ارادتك ,
حفظت موسى فى التابوت , وحملت يونس فى بطن الحوت , وحميت الحبيب محمد بخيوط العنكبوت ,انت الحى الذى لايموت ,
يارب بك استجير ومن يجير سواك فارحم ضعيفا يحتمى بحماك


الساعة الآن 01:56 .