نعناعه

نعناعه @naanaaah

عضوة شرف في عالم حواء

عصير طازج بدون مرارة

الصحة واللياقة

هل جربت عصير الليمون أو البرتقال في خلاط المنزل وذلك بوضع الليمونة أوالبرتقالة بعد تقطيعها وإضافة الماء والسكر لها ثم خلطها؟

إذا كنت جربت ذلك فإنه من المؤكد عندك أنه بعد أقل من ساعة من العصر قد وجدت أن العصير أصبح مراً ولونه داكناً! ولعلك تتساءلين: هل هناك حل لهذه المشكلة؟

إن ما يحدث للعصير من مرارة هو نتيجة لاختلاط العصير المستخرج من الجيوب العصيرية بالأكسجين «الهواء» والإنزيمات وجذر الخلايا والبذور التي تحوي أصلاً مواد جليكوسيدية مرة، وكلما طالت المدة زاد التأكسد والاختلاط وزادت المرارة. وعملياً يمكن التقليل قدر الاستطاعة من هذه المرارة بإخراج البذور من الثمار قبل خلطها، ثم التصفية السريعة للعصير بمصفاة صغيرة المسام.
(قد تستخدم أولاً مصفاة كبيرة المسام وينقل العصير المصفى سريعاً إلى مصفاة صغيرة المسام دون ضغط)، وتبريده سريعاً للحد من نشاط الإنزيمات. ونحن نعدك هنا بأن فترة بقاء العصير باللون الطبيعي والطعم دون مرارة سوف تطول لأكثر من الضعف، ولكن لا نعد بأكثر من هذا!
أما عصير البرتقال الذي يعصر في العصارة الخاصة بالضغط بعد تقسيم البرتقالة إلى نصفين، فيمكن التقليل من مشكلة المرارة بتقشير القشرة الخارجية «الملونة» بدون تعمق، ثم غسل الثمار وتجفيفها خارجياً قبل قطعها وعصرها، لأن معظم الزيوت الطيارة والجليكوسيدات التي تعطي الطعم المر موجودة على القشرة الخارجية، وباستخدام الضغط اليدوي فإن تسرب جزء منها «ولو يسيراً» إلى العصير من شأنه أن يعطي الطعم المر.

عالم الغذاء..
12
34K

هذا الموضوع مغلق.

ريــآالسنين
ريــآالسنين
شكراً لك يانـــــــــ:14: عنــــــــــاعة

وفعلاً أنا جربت أعصر العصير بدون البذور وراحت المرورة ألي فيه
slawy
slawy
فعلا يا نعنوعة انتي عندك افكار رائعة
:34: :25:
جبل قاسيون
جبل قاسيون
رائع رائع يا غاليتي نعناعة ......
سبحان الله قرأت موضوعك و أنا أهم بعمل عصير الليمون........فألف شكر لك ...
جزاك الله خيرا ...
ايش رايك تتفضلي عندي و تشاركيني شرب الليمونادة:):26: .....اممممممم بالنعناع يا نعناعة:32: :33: :17: :24: ......عصيرك مررة طعم :)....

تحياتي
روتانة
نعناعه
نعناعه
عيوني ريآ السنين...لا شكر على واجب يا الطيبة:26:

slawy يالغالية...تسلمين على هالرد الحلو..وانتي احلى:27:

روتانة...الله يسلم عمرك ..وسلمت اليد اللي كتبت هالرد المفرح...بس وين العصير؟؟؟
مليون صحة وهنا على قلبك:26: :33:
azeezaa1990
azeezaa1990
اختي نعناعة جزاكي الله الف خير على هذه المعلومات الرائعة من انسانة اروع بما تقدمه لنا من مواضيع مفيدة شكرا لكي وشكرا لجميع المشرفات العزيزات وشكرا ايضا لكل العضوات وجزاكم الله الف خير