أقوال نقوالها والفاظ قد تخرجنا من ملتنا من غير علمنا

ملتقى الإيمان


درج على أسنة الناس كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة:
واختصارا دعونا نذكر أمثلة لذلك للتنية عنها وتوضيح سبب النهي.
قول بعض الناس:(الدين لب وقشور)
سبب النهي:لأن القشورلا فائدة منها والدين خير كله أصوله وفروعه وواجباته وسننه.
قول بعصهم:(فلان شكله غلط)
سبب النهي:لأن فيه سخرية واعتراضا على خلق الله.
تسمية بعض الزهور(عباد الشمس)
سبب النهي:لأن جميع المخلوقات بما فيه الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى.
قول بعضهم(يعلم الله أني فعلت كذا)
سبب النهي:لأنه إذا قالها والأمر بخلاف ماقال.اتهم الله بالجهل.
قول عن الميت(دفن في مثواه الأخير)
سبب النهي:لأنه يتضمن إنكارالبعث.
قولهم للمتزوج(بالرفاه والبنين)
سبب النهي:لأنها تهنئة أهل الجاهلية والبنين يعني الذكور.
قول بعضهم(الله يظلمك كما ظلمتني)
سبب النهي:لأن فيه اتهاما لله تعالي باظلم.تعالى الله عن ذلك.
قولهم عن الذي مات(ربنا افتكره)
سبب النهي:لأن فيه نسبة النسيان إلى الله تعالى.
قولهم إذا أصيب إنسان بصيبة(فلان ما يستاهل)
سبب النهي: لأن فيه اعتراضا على حكم الله واتهاما لله بالضلم.تعالى الله عن ذلك.
قولهم(شاءت حكمة الله كذا)
سبب النهي:لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى.
قولهم(شاء القدر كذا)
سبب النهي: لأن القدر أمر معنوي لا مشيئة له والله تعالى هو الذي يشاء
قولهم(شاءت الظروف كذا)
سبب النهي:لأن الظروف جمع ظرف وهو الزمان ولا مشيئة له.
قولهم(الفاتحة على روح فلان)
سبب النهي:لأنه من البدع المحدثة ويقال ذلك عند إخبار أحدهم بالوفاة.
قولهم(أهل الكتاب ليسوا كفارا)
سبب النهي:هذا القول كفر. لأن الله تعالى يقول((ياأهل الكتاب لم تكفورن بآيات الله وأنتم تشهدون)).
قولهم(صدق الله العضيم)
سبب النهي:أن التزام هذه بعد قراءة القرآن لا دليل عليه والتعبد بمالم يشرع من البدع.فالتزامها بهذه الحال بدعة.
قولهم(خسرت في الحج كذا)
سبب النهي:لأن ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي.
قولهم(الدين سبب الطائفية والشقاق_الدين لله ولوطن للجميع)
سبب النهي:كلمة توجب الردة نسأل الله السلامة.
منادة بعضهم(للممرصة الكافرة ب"سستر")
سبب النهي:لأن معناها أخت والكافر ليس أخا للمسلم
قولهم(الله يسأل عن حالك)
سبب النهي:لأن ينسب الجهل لله تعالى.
قولهم(توكلنا على الله وعليك)
سبب النهي:لأن أشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالى.
قولهم(اليوبيل الفضي او الذهبي)
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرم
تسمية الأحكام الشرعية(عادات وتقاليد)
سبب النهي: لأنها توهم أن الاسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير والتبديل
تسميتهم لبناء المقوس شمالي الكعبة(حجر إسماعيل عليه السلام)
سبب النهي: لأنه لم يثبت أن له علاقة بإسماعيل عليه السلام فقذ بني بعده بقرون عدة
تسميتهم للمسجد الأقصى(ثالث الحرمين الشريفين)
سبب النهي:لأنه لا يوجد حرم إلا بمكه والمدينة.أما الأقصى فهو مسجد وليس حرما.
قول بعضهم(لا سمح الله)
الأولى أن يقول
(لا قدرالله) بدلا من لاسمح الله لأنه أبعد عن توهم مالا يجوز في حق الله تعالى.
قول بعضهم(لاحول الله)
الواجب أن تعدل على الوجه الذي يراه بها.فيقول لاحول ولاقوة إلا بالله
قول بعض الناس إذا انتقم الله من الظالم(الله لم يضرب بعصا)
سبب النهي:لا يجوز أن يقول الإنسان مثل هذا التغير بالنسية لله عزوجل.
قول الا نسان لضيفه(وجه الله إلا أن تأكل)
سبب النهي: لا يجوز لأحد أن يستشفع بألله عزوجل إلى أحد من الخلق.فإن الله أعضم وأجل من أن يشتشفع إلى خلقه وذلك لأن مرتبة المشفوع إليه أعلى من مرتبة الشافع والمشفوع له.فكيف يصح أن يجعل الله تعالى شافعا عند أحد؟!!
يحتج بعض الناس إذا نهي عن أمر مخالف للشريعة أو للأداب الإسلامية(الناس يفعلون كذا) هذا ليس بحجة لقوله تعالى((وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله))
وقوله تعالى((ماأكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين))
والحجة فيما قال الله تعالى وسوله صلى الله عليه وسلم أوكان عليه السلف الصالح.
قول بعضهم(لم تسمح لى الظروف اولم يسمح لى الوقت)
إن كان قصد انه لم يحصل وقت يتمكن فيه من المقصود فلا بأس.وإن كان القصد أن للوقت تأثير فلا يجوز.
(حكم لعن الشيطان) الإنسان لم يؤمر يلعن الشيطان.وانما أمر بالاستعاذة منه كما
قال الله تعالى((وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم))
قول العاصي عند الإنكار عليه(أناحر في تصرفاتي)
هذا خطأ ونقول لست حرا في معصية.بل إنك إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله الى رق الشيطان والهوى.
قول بعضهم(أدام الله أيامك)
سبب النهي:لأنه من الاعتداء في الدعاء لأن دوام الأيام محال مناف بقوله الله تعالى((كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام)).
قول بعضهم(بذلت قصارى جهدي والباقي على الله)
سبب النهي:هذا القول لا يصح.لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسه اولأ.ولكن يقول (بذلت جهدي وأسأل الله العونة).
قول بعضهم (الله ورسوله أعلم)
سبب النهي:لا يجوز إطلاقها بعد وفاته صلى الله عليه وسلم إلا ماكان من الأحكام الشرعية
قول بعضهم(بذمتي_بشرفي)
سبب النهي: لايجوز لأنه قسم بغير الله وهذا شرك اصغر
أعداد:مشعل المرشد
المراجع:
الشيخ العلامة/محمد بن عثيمين
الشيخ العلامة/بكر أبو زيد
5
389

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

**أم أصيل**
**أم أصيل**
جزاك الله خيرا
قوتي في طموحي
قوتي في طموحي
مشـــــــــــــــــــــــــكرآ
علــــــــــــــــــــــــــــى
المـــــــــــــــــــــــرور
دمعة ضاحكة
دمعة ضاحكة
الصرااااحه اشياء توي ادري عنها

...

وكنت اقولها

مشكووره اختي ع التنبيه

ربي يعطيييك العافيه
الوردة النائية
الله يبارك فيك و يجزيك عنا الخير
zilette
zilette
السلام عليكم
شكرا لكي على التنبيه