**** قصه ذكرتها صاحبتها لي كانت اكثر سبب واشد سبب للتغير الجذري بحياتي رغم اني ولله الحمد لست من الاشخاص المتعالين على نعم الله ***

والمقصود بالمتعالين على نعم الله وهم كثييييييييير ولكن لا يعلمون بان هذا نوع من التعالي على نعم الله

اذا قدم لهم الطعام او الشراب (( وع وش ذااا الاكل ...والا الله يعطيهم القرف على هالاكل ... يوووه يحوم الكبد ... والا لو ملحه زايد كان احسن والا لو قللة الشيره كان يا سلام ... والا حتى النظره باشمئزاز للنعم وكان الشخص متقرف من هالاكل اللي قدامه ...))

الرسول صلى الله عليه وسلم لم ينتقد في اكله شيء ليه ما نخلي قدوتنا الرسول الكريم حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ...

عائشه رضي الله عنها وارضاها تقول طبعا فيما معنى الحديث قراته مره واحد وابكااااني ولم احفظه ولكن عباراته ترن في مسمعي عند مشاهده اي نوع من الاكل امامي ...

تقول رضي الله عنها كانت جالسه هي واحدى النساء لا اعلم ان كانت جاريه لها او من تكون لا اتذكر للامانه ولكن قالت هاتي وكانت تاشر على بعض من الطعام اتوقع انه نوع من المكسرات فتقول هاتي لنتسلى به .... لاحظوو معااااي (( نتسلى به )) تقول رضي الله عنها وارضاها عندما ذهبت لتقدم لها هذا الطعام لم تستطع السيده عائشه اكله من شدة البكاء وجلست تستغفر يومها باكلمه على هذه الكلمه (( نتسلى به )) لان فيها تعالى على نعمة الله وعدم شكر الله على نعمه ... يا أمة محمد تبكي اجهشها البكاء لهذه الكلمه ...

ونحن ماذا نفعل ... ماذا نقول ... كيف ننظر للنعم عندما تقدم لناا من قبل الناس ومن المطاعم ... كيف حال سيدتنا عائشه رضي الله عنها لو علمت ماذا نفعل وماذا نقول على كل هذه النعم ... كم من المده ستسغفر هل الدهر كله لوم يوفه الدهر من كثر تعالينا على نعم الله ونصيح لماذا هذا الغلاء .... نتسلى به ابكتها رضي الله عنها فماذا تفعل بنا هذه العباره ....

هل ستغير مجرى حياتنا ...

نعود للقصه ... كنت اسئل عمتي رحمها لله وادخلنا فسيح جناته عن سبب وفاة اعمام لي وعمات لي وهم صغار ما السر في وفاتهم هل هي العين كما نسمع ام هناك سر في ذلك ...

سالتها وكانت تجلس مع احدى صديقاتها <<< كلهم اعمارهم فوق 80 سنه

ردت علي وكان حزن فراقهم تجدد لها في لحظات رحمها لله ورحم اموات المسلمين اجمعين وقالت ماتو بسبب الجوع ... انا صعقت .. ذهلت .. تسمرت في مكاني .. انشل لساني وكان هذا الكلام لا يوجد حتى بالروايات والقصص ...

قلت لها كيف ماتوو جوع يا عمه من جدك تتكلمين قالت والله من الجوع مرت علينا سنين قحط با بنتي لا يوجد فيها اكل ولا ماء ولا شي نستيطع اكله فماتو من الجوع ...

تنهدت صديقتها وكاني جددت جراح عميقه ادمت قلوبهم فقالت الله يا فلانه تقصد عمتي الله ذكرتيني في ذاك اليوم كنت واقفه على الباب ادعو الله وتناظر فيني وتقول يا بنتي لا يوجد شي ناكله يوم وقفت بالباب طبعا الباب قديما كان المزلاج خشب عريضه تدخل في فتحه بالجدار فتقول كنت واقفه الا ولمحت شيء في فتحت الباب من ورا التراب وعشش العنكبوت ورحت ادخل يدي ابي اشوف وشهي لقيتها كسرة خبز وتاشر بيدها وكان حجم كسرة الخبر مثل ما تجمعين ثلاث اصابع يدك السبابه والوسطى والبنصر وبعدين للعقده الثانيه من الاصابع فتقول لقيت كسرة خبز نااااشفه يااااابسه مثل الحجر فرحت فرح لما شفتها وطلعتها بسرعه ومسحت التراب اللي عليها وعش العنكبوت بيدي وجلست اكل فيها كم يوم ..... بنااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااات جلست تاكل فيها م يوم ..........

بناااااااااااااات متخيلين الكلام اللي تقرووونه وهم في زمن لا يتوقف الستهم من ذكر الله لا تتوقفهم ارجلهم من السجود والركوع جائهم القحط ماذا عن حالنا نحن ...

اقسم بالله بكيت بكاء وقلبي بكاء قبل عيني ... كل ما تذكرت وانا اريد ان ارمي شيء في الزباله اعزكم الله من بقايا طعام اخاااف والله وارتعد اخاف ان ياتي مثل هذا اليوم اتمنى اني احتفظت بهذا الاكل ولم ارميه فاصبحت اخفف من كمية الاكل حيث لا يبقى شي من الطعام واذكر القصص لاولادي حتى يحمدون الله كثيرا على هذه النعم ويخافون من عقاب الله في التبذير بالماكل ...

هذه قصه قريبتي وعمتي وعلى فكره اهل ابي في ذاك الوقت هم اغنى من في المنطقه وكرمهم لا يضاهيه كرم والى يومكم هذا وانا اسمع اجمل واروع القصص عن كرمهم ومكارم اخلاقهم ولله الحمد والمنه ولكن لم ينفعهم غناهم وقت ما اصاب الارض القحط ..

فهل من متعض يامن تنظرون لما يقدمون ويلبسون وتجهلون اللذه في الزياره وصلة الرحم ...

فهل من متعض يا من امتالئت زبايلهم وانتم بكرامه من الطعام ما يسد جوع مجموعة من الاسر في طرف المدينه يسكنون ...

......

اعتذر عن الاطاله ولنا عوده باذن الله تعالى
اقتباس مشاركة  (ألماسة براقة)
موضوع جدا رائع بارك الله فيك أختي صاحبة الموضوع وأختي نيراز الله يجزاك خير على افكارك
أنا مع الأسف صحيت متأخرة بعد 10 سنوات وظيفة آآآآآآآآآآآآه ويلمرارة الواقع حينما أحسست به ايش اوصف لكم من مشاعر أكيد كل وجدة مرت بنفس التجربة بتحس بالمرارة
بدأت بداية جدية أصبحت مستقلة استقلال تام عن زوجي يعني أخذت بطاقة الصراف وألغيت حلالنا واحد من القاموس وبطريقة مؤدبة جدا فتحت لي حساب ثاني للتوفييييييييييييييير واقتنع بالتدرييييييييييييج
2-دخلت جمعية كبيرة مع زميلاتي واخذت مبلغ كبير وسددت فيه القرض سداد مبكر
3-بدأت أجمع شوي شو ي وخلاااااااااااص الحمد لله قدرت أوفر بدون تقتيييييييييير وعندي تساؤل لصاحبة الموضوع قدرت أوفر الحمدلله لكن كيف ندير اموالنا
ولكم كل الحب
اهم شي صحيتي مو مشكله لو متأخره أحسن من الاستمرار بالغلط ع طول
لفت انتباهي كلمتك (كيف ندير اموالناا) وفعلا هالشي مهم جدا وحابه نتناقش فيه لنستفيد اكثر ..بالنسبه لطريقة لجمعيه حلوه وانصح فيها
للي متعرف تجمع عن تجربه مني( ولو انتي مبغلك يجيبلك بيت اشتريلك فيلا صغيره مفصوله وتاجريها او عماره مثلا.()() هاذا الي طلع معي


اقتباس مشاركة  (نيــــــــــراز)
**** قصه ذكرتها صاحبتها لي كانت اكثر سبب واشد سبب للتغير الجذري بحياتي رغم اني ولله الحمد لست من الاشخاص المتعالين على نعم الله ***

والمقصود بالمتعالين على نعم الله وهم كثييييييييير ولكن لا يعلمون بان هذا نوع من التعالي على نعم الله

اذا قدم لهم الطعام او الشراب (( وع وش ذااا الاكل ...والا الله يعطيهم القرف على هالاكل ... يوووه يحوم الكبد ... والا لو ملحه زايد كان احسن والا لو قللة الشيره كان يا سلام ... والا حتى النظره باشمئزاز للنعم وكان الشخص متقرف من هالاكل اللي قدامه ...))

الرسول صلى الله عليه وسلم لم ينتقد في اكله شيء ليه ما نخلي قدوتنا الرسول الكريم حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ...

عائشه رضي الله عنها وارضاها تقول طبعا فيما معنى الحديث قراته مره واحد وابكااااني ولم احفظه ولكن عباراته ترن في مسمعي عند مشاهده اي نوع من الاكل امامي ...

تقول رضي الله عنها كانت جالسه هي واحدى النساء لا اعلم ان كانت جاريه لها او من تكون لا اتذكر للامانه ولكن قالت هاتي وكانت تاشر على بعض من الطعام اتوقع انه نوع من المكسرات فتقول هاتي لنتسلى به .... لاحظوو معااااي (( نتسلى به )) تقول رضي الله عنها وارضاها عندما ذهبت لتقدم لها هذا الطعام لم تستطع السيده عائشه اكله من شدة البكاء وجلست تستغفر يومها باكلمه على هذه الكلمه (( نتسلى به )) لان فيها تعالى على نعمة الله وعدم شكر الله على نعمه ... يا أمة محمد تبكي اجهشها البكاء لهذه الكلمه ...

ونحن ماذا نفعل ... ماذا نقول ... كيف ننظر للنعم عندما تقدم لناا من قبل الناس ومن المطاعم ... كيف حال سيدتنا عائشه رضي الله عنها لو علمت ماذا نفعل وماذا نقول على كل هذه النعم ... كم من المده ستسغفر هل الدهر كله لوم يوفه الدهر من كثر تعالينا على نعم الله ونصيح لماذا هذا الغلاء .... نتسلى به ابكتها رضي الله عنها فماذا تفعل بنا هذه العباره ....

هل ستغير مجرى حياتنا ...

نعود للقصه ... كنت اسئل عمتي رحمها لله وادخلنا فسيح جناته عن سبب وفاة اعمام لي وعمات لي وهم صغار ما السر في وفاتهم هل هي العين كما نسمع ام هناك سر في ذلك ...

سالتها وكانت تجلس مع احدى صديقاتها <<< كلهم اعمارهم فوق 80 سنه

ردت علي وكان حزن فراقهم تجدد لها في لحظات رحمها لله ورحم اموات المسلمين اجمعين وقالت ماتو بسبب الجوع ... انا صعقت .. ذهلت .. تسمرت في مكاني .. انشل لساني وكان هذا الكلام لا يوجد حتى بالروايات والقصص ...

قلت لها كيف ماتوو جوع يا عمه من جدك تتكلمين قالت والله من الجوع مرت علينا سنين قحط با بنتي لا يوجد فيها اكل ولا ماء ولا شي نستيطع اكله فماتو من الجوع ...

تنهدت صديقتها وكاني جددت جراح عميقه ادمت قلوبهم فقالت الله يا فلانه تقصد عمتي الله ذكرتيني في ذاك اليوم كنت واقفه على الباب ادعو الله وتناظر فيني وتقول يا بنتي لا يوجد شي ناكله يوم وقفت بالباب طبعا الباب قديما كان المزلاج خشب عريضه تدخل في فتحه بالجدار فتقول كنت واقفه الا ولمحت شيء في فتحت الباب من ورا التراب وعشش العنكبوت ورحت ادخل يدي ابي اشوف وشهي لقيتها كسرة خبز وتاشر بيدها وكان حجم كسرة الخبر مثل ما تجمعين ثلاث اصابع يدك السبابه والوسطى والبنصر وبعدين للعقده الثانيه من الاصابع فتقول لقيت كسرة خبز نااااشفه يااااابسه مثل الحجر فرحت فرح لما شفتها وطلعتها بسرعه ومسحت التراب اللي عليها وعش العنكبوت بيدي وجلست اكل فيها كم يوم ..... بنااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااات جلست تاكل فيها م يوم ..........

بناااااااااااااات متخيلين الكلام اللي تقرووونه وهم في زمن لا يتوقف الستهم من ذكر الله لا تتوقفهم ارجلهم من السجود والركوع جائهم القحط ماذا عن حالنا نحن ...

اقسم بالله بكيت بكاء وقلبي بكاء قبل عيني ... كل ما تذكرت وانا اريد ان ارمي شيء في الزباله اعزكم الله من بقايا طعام اخاااف والله وارتعد اخاف ان ياتي مثل هذا اليوم اتمنى اني احتفظت بهذا الاكل ولم ارميه فاصبحت اخفف من كمية الاكل حيث لا يبقى شي من الطعام واذكر القصص لاولادي حتى يحمدون الله كثيرا على هذه النعم ويخافون من عقاب الله في التبذير بالماكل ...

هذه قصه قريبتي وعمتي وعلى فكره اهل ابي في ذاك الوقت هم اغنى من في المنطقه وكرمهم لا يضاهيه كرم والى يومكم هذا وانا اسمع اجمل واروع القصص عن كرمهم ومكارم اخلاقهم ولله الحمد والمنه ولكن لم ينفعهم غناهم وقت ما اصاب الارض القحط ..

فهل من متعض يامن تنظرون لما يقدمون ويلبسون وتجهلون اللذه في الزياره وصلة الرحم ...

فهل من متعض يا من امتالئت زبايلهم وانتم بكرامه من الطعام ما يسد جوع مجموعة من الاسر في طرف المدينه يسكنون ...

......

اعتذر عن الاطاله ولنا عوده باذن الله تعالى
قصتك اثرت بي صراحتن وفعلا اذكر والدي رحمه الله عليه قالي يابنتي انتم بنعمه وخير وينكم عن ناس اول ! يقولي فعلا
جا فترة من الفترات قحط للناس يدورن اي شي ياكلونه
مايلقون قطعة الخبز يمسحونها من التراب وياكلونها واول الي ببيته تمر

هاذا ربي مغنيه !! شفتو كيف تمر بس! لااقول الى ربي لايعقابنا ولايبتلينا ويعفو عنا ويهدينا,, انصحكم بنات الخبز والصمون ومايتبقى منه
خلي الشغاله تجمعه بكيس واعطوه للناس عندهم غنم وابل يستفيدون منه
تكسبي اجر وتبعدي اثم رميه ومايتبقى من مفطايح ارسلوها للناس محتاجين ويكثرهم ولهم امكان معينه’’ وحتى النوى حق التمر لاترميه اجمعيه مع الخبز,,
ولما تجين تطبخين اعرفي مقدار الرز بالكوب ميكفيكم لاجل ميبقى ويصير مصيره الزباله ’’وتستاثمي

لاتحسبون اني بخيله الحمدالله البعيد قبل القريب يشهد بكرمي ومتوارثته من امي وابي رحمة الله عليهم )
لكن اقولها الخوف من الله ماجعلني اعيد حسباتي واتانى بكل شي هدانا الله واياكم



’’الله يتوب علينا بس
جزاكم الله خير

موضوع رائع ومفيد

والله يا خواتي إن حنا مبذرين وحنا مانحس فعلاااا

حنا كنا في بيت ملك لنا وطلعنا اجرنا بيتنا

وستأجرنا شقة لان عائلتنا صغيرة زوجي وانا وولدي وشغالتي

الله يخليهم لي ويبارك لي فيهم

ياخواتي لما قعدت اشيل من الاغراض لما بغينا نروح للشقة

عرفت شكثر ان حنا مبذرين الله يغفر لنا

رمينا بالزبالة اعزكم الله الاكل الكثير منتهية صلاحيته

وياكثر الملابس الفايضة فالكبتات

شي خيالي

بس فعلا بعدهااا تعلمت درس بعدم التبذير

وصرت اشتري من الجمعية بالحبة والله مو بخل

الا اقتصاد وتدبر

بسسسسسسسسس مشكلتي الحين في فواتير الموبايل

توني سددت فاتورة خيالية وهذاا الشي اللي ما احبه فيني صراحة

وقاعدة اروض نفسي اني اجمع كم فلس من مصروفي

والله المستعان

آآآآسفة على كثرت الهذرة هههههههههه
01201262298


*****_1230305968
الله يجزاك خير على فتح مثل هذه المواضيع

والله اننا باشد الحاجه لمثلها

التبذير صار عاده حتى الخدم صاروا مثلنا يبذرون ولا يهتمون بباقي الاكل مع انهم جااايين من دول فقيرة بس مثل ما يقول المثل من عاشر القوم

يا رب نصحى من غفلتنا قبل فوات الاوان

متااابعه معكم ويا رب نحصل حل الراتب ما يجلس بالكثير اسبوووع ويطير استفغر الله قله بركه
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله


الساعة الآن 09:26 .