اقتباس مشاركة  (ام رنيم الحلوه)
حبيبتي شكرع الموضوع الرئع وشكرا ع كل من شارك فيه حبيبتي جيتي ع الجرح وعدم الاقتصاد عيب في كل واحد منا انا من عائله كبيره ومعروفه من الرياض وكنت مرفها عنده ابوى وتزوجت ولله الحمد من انسان متوسط ماديا المرأه وش تبغي في الدنيا رجال يحترمها ما اقول زوجى ملك فيه عيوب بس احسن من غيره المهم وضعه المادى متوسطوقررت الاقتصاد لان اسرتي بازدياد والوضع مايساعد تدرين
وش النتيجه ان الناس قالو عني بخيله وماتحب الزين وحارمه عيالها وبدئو بالتهرب مني عدم الاجتماع معي لاني صرت افشلهم
طبعا هدا رايهم وانا الحمدلله لبسي مرتب ونظيف وحلو وهم قصدهم مو ماركه معروفه انا ماهتميت فيهم لان العبره مو اليوم وماشيه ع قرارى ولااحسن مني ماعندى ديون والا ارتباط باحد ولاحرمت عيالى من شى واصرف ع كيفي من تعبي بس بالحد المعقول مو معقول ارضي الناس ع حساب نفسى والناس غايه لاتدرك واتمنى عرض زي كدا من المواضيع لانها تشجع وتزيد الهمه والاعمال الحره مو عيب ولاحرام المهم الوحد ياكل من عرق جبينه وعسي الله يوفق الجميع لما يحبه ويرضاهاختكم ام رنيم

الله عليك يا ام رنيم خلي اللي يقول يقول

انا ولله الحمد البس غالي ما اقولك بخيله على نفسي يعني اعتبر زارا ومانجوو هذي ملابس اقل من عاديه وارفض اني اشتري منها للاعياد والمناسبات صراحه لكن بنفس الوقت البس من الهرم والبس استكات الماركات اللي على 20 ريال يعني ما بخلت على نفسي ولا اسرفت على نفسي بس الحمدلله كل شي بقناعه

ويمكن اشتري لاولادي ملابس الطبقه الاعلى مني ما تقدر تشتريها لانها تشوفها غاليه بس ما عندي مشكله

الكلام متى اشتري وباي ضرف وما يكون الشي على طول بذخ

انتي عارفه العالم اللي جالسه تنتقدك تعالي اسئلي عن حالهم الحين بعد هزة الاسهم هل نفس وضعهم الان وين كلامهم وسفرهم وبذخهم لا شيء من ما سبق

لكن الحمدلله شوفي اللي قادر يبسط نفسه بقناااعه ما اثرت عليه لا اسهم ولا ارتفاع المواد الغذائيه ولا حتى انهيار الاقتصاد العالمي بنسمع في الاخبار ايه بس الحمدلله ما اثرت على حياتنا اكلنا مثل ما هوو طلعاتنا ما قلصناها مثل ما هي لبسنا مثل ماااهوو ليه لاننا مدبرين انفسنا وعارفين وقت الطلعه متى ووقت شراء الملابس متى ووقت المصاريف متى ووقت الاستقرار متى ...

وقلتيها ولله الحمد لا ديون وتنامي وانتي مرتاحه عائله متكاتفه بينهم محبه وتعاطف بين افراد الاسره في البيت وهذا هو المطلوب

ابي اقولك شي ولباقي الخوات على طاري ان المجتمع رفضك بحجة انهم يفتشلون من وجودك

للامانه انا ما اركض ورا اي ماااركه ولا اعير اي ماركه اهتمام انا اركض وراء النوعيه الجيده والحياكه الممتازه في اللبس واغلب الماركات انا اعتبرها وانتم بكرامه زباااااله وحياكتها اكبر دليل

انا لي اهل ولي صاحبات يركضون ورا هالاشياء مره من المرات وحده من معارفي تقولي الماركه الفلانيه وشافت شنطه معاي جايتني هديه من اخوي فتقولي هالماركه قلت والله ما ادري وش هالماركه الله يجعلني جاهله عن هالماركات ناظرتني امها وقالت احسن لك يا بنتي رغم ان امها الله يشافيها ويرفع عنها من عشاق الماركات وكان احدث شي بالسوق لازم يكون عليها اليوم تقول يا بنتي ياليت عقلي اليوم معي امس ما كنت وصلت للي انا فيه لانه اصابها السرطان شافها الله وعافها ورفع عنها البلاء قولو امين يارب

حسيت بكلامها ايش قد المعانها وانها ضيعت عمرها في شي لا يستحق التهافت عليه

عززي ثقتك بنفسك واللي يقول يقول واهم شي الرضى عن الذات سبحان الله شعور الرضى عن الذات ترا مو كل احد يستشعر بلذته وله لذه عظيمه جدا جدا ان شاء الله نكون من يجدون حلاوته يارب العالمين

الحياه فوضى عندي
خلاص ستوب
متابعه لكم .. عسى الله لا يخليني منكم خواتي ..

اب

.. اللهم اشفي لي زوجي شفاءاً لا يغادر سقما ..
..اللهم اني استودعتك من احبهم ..

اب

.. اللهم اشفي لي زوجي شفاءاً لا يغادر سقما ..
..اللهم اني استودعتك من احبهم ..

اقتباس مشاركة  (سندريللا 2000)
انا زوجي قال لي ابسلمك المصروف وانتي تصرفين لكني رفضت لاني عارفة نفسي ما اقدر اسيطر على نفسي من ناحية الصرف

ايضا ما اقدر ارفض لعيالي طلب ..

حاولت اني اتعدل لكن من غير فايدة واتوقع ان السبب اني ماعندي مبادئ في الصرف ..

الله يرضى عليكم كيف اعرف ان اللي اشتريه كمالي ولا ضروري ؟؟؟ والله ماني عارفة..

مثلا بعض الاحيان اتنازل عن شراء بعض الملابس على اساس عندي ملابس وماعندي مانع من تكرارها ..

طيب متى اعرف انه يلزمني اشتري لي ملابس جديدة سواء لي او لابنائي ؟؟

هل اذا اعجبني اشتري ولا فيه قاعدة امشي عليها ؟؟ مثلا تحديد عدد معين من اللبس ؟؟

والترفيه كيف بيكون ؟؟ لان اهلي وصديقاتي يحبون يطلعون استراحات كثييير .. وبعض الاحيان اروح مجاملة وبعض الاحيان يكون انا نفسي بالطلعة

وبعض الاحيان اروح تحت ضغط الابناء وطبعا اذا رحت لابد من قطة ماتقل عن مئة ريال اجار الاستراحة والعشاء واذا فيه مناسبات حفلات النجاح بتكون القطة اكبر ..

طيب فيه حاجة ثانية زوجي يعطيني مصروف للملابس وفسحة الابناء وقت المدارس .. بعض الاحيان اصرف منه على حاجيات لابد منها مثل شراء حليب للرضيع او دفع كشفية الطبيب

او شراء خبز ولبن او حتى طلبية عشاء من المطعم .. ولاني استصغر المبلغ فما اطلب من زوجي يعوضني فما يمر اسبوعين على استلامي للمصروف الا وهو مخلص

لاتضحكون علي والله هذا اللي قاعد يصير معي ...

فانا افكر لو يوجد مبادئ او قاعدة امشي عليها في الصرف كان ارتحت كثير
تعرفي ايش ينقصك تنضيم وهو اهم شي مدري ليه حسيتك فوضويه بقوة
يعني يبغالك تاخذي ورقه وقلم وتكتبي الأتي .
1_كم المقاضي حقت البيت الي احتاجه ...طبعا الضروريه مثل الرز
والصابون والكلوركس والكلينكس المعلبات منوعه كرتون او 2 عصير
شيبس للاطفال الخضار ماتشتري الى حقت اسبوع لنو حرام تخرب
ويفضل تكون طازجه لذلك كل اسبوع .. نفرض 600 ريال أستبينا!

2_ كم مره بطلع مع اهلي للاستراحه نقول مره كل شهر ماعتقد بتكون اكثر من مره شيلي قطتها بضرف ماعرف كم تحتاجي بالضبط لكن خلينا نقول 200()

3_ كم المصروف الي بصرف منه ع مدى شهر اي من راتب الى راتب الثاني الى هو مثلا خضار بعض الاشياء الي بتنقصكم خلينا نقول 1000!

4_ ونقول 500 تخليها بضرف وتكتبي ع الضرف بنزين جرايد دخان مثلا لو زوجك مدخن

5_ ونقول 500 اخرى بضرف وتنسيها للضروره اذاحتجتي ترجعي لها

6_بالنسبه لمشتروات الملابس لطفالك خليها كل 3 اشهر ! ممكن تحسيها يوه صعبه بس نتي فكري لبعدين وللمستقبل هو الاهم لن لو كل شهر حشتري لهم مارح اوفر شي لن اعرف الملابس يبغاله طخه فلوس
وبعد يحللو الي عندهم ..

7_ الحين خلينا نحسب مقاضي 600+ طلعه الاستراحه 200+ مصروف البيت 1000+ 500 لزوجك بنزين وغيرو+500 اخرى للضروره=2800 ممكن تقدري تقتصدي وتصير اقل ..خلينا نقول الراتب ونفرض انو 6000 شيلي منه ال2800 كم بيبقى ؟3200

تقدري تسوي بالفين مثلا جمعيه والباقي بالادخار,,
طبعاهاذا اذا معندكم اقصاد لكن خلينا نفرض عندكم قصد
ونقول مثلا 2000 اعملي 1200 جمعيه المعنى قدرتي توفري حتى لو فرضنا عليكم قصد فيما بالك لو كنتو ماعليكم قصد او مثلا راتبكم اكثر من المبلغ الي انا حطيته ! اتمنى فعلا قدرت اسهل عليك وساعدتك بلقليل ولو حابه
تذكري الراتب وهل عليكم اقصاد او لا ونا والاخوات نضبطلك الجدول ولايهمك

اقتباس مشاركة  (درةالرس)
موضوع رائع وواقعي ومهم
التزامات العائله الان لازم تشفط كل الرواتب
كهرباء / تليفون / جوالات/ ديس ال نت/ مصروف مدارس/ ملابس عيد او صيف او شتاء او مناسبه/ مساعدة احد مهمِ
مواد غذائيه/ سياره تصليح بنزين/ بقاله/ غاز ومياه/ ضيوف وضيافه/ طلعة استراحه شاليه/هدية ولاده او عروس او مريض/
ومدري بعد بس اشياء كثير اول مايطلع الراتب كل ريال عارف طريقه
الله يبارك في كل ريال يدخل على كل عائله ويسد حاجتهم ويوسع علينا وعليكم
كل الي ذكرتيه من التزمات توجب ع كل اسره وبيت ولكن عدم التنضيم والتخطيط السليم والوعي الفكري والنضر بالازمه الاقتصاديه
الي مررنا بها تجبرنا ان نفكر بمنطق سليم وادراك ووعي فكري مهم
ولاننسى الصدقه تجعل من الراتب بركه (
اقتباس مشاركة  (لمسات من الشوق)
موضوعك حلو بس عني استحي ابيع الملابس واغراضي الشخصيه افضل اتصدق بها وياليت نقدر نوفر بس دايم اقول اصرف مافي الجيب ياتيك مافي الغيب وفكرت ادخر فلوسي بعمل جمعيه بس من يوم تجيني الجمعيه الا ادور وش ناقص وش يبي له تصليح وهذا يبيله تسديد والله تطير مثل لمح البصر من المصاريف الله يعين بس
عزيزتي القصد بيعها بمبلغ زهيد يكون بمتناول الكثير ولامانع لو اتصدقتي فيها كلها اجر () وبالنسبه للجمعيه ماستفدتي منها لنك
ماتدخريها ع طول تشوفي ايش مستلزماتك وهاتك ياصرف
ونسيتي ان المستلزمات وامور الحياه لاتنتهي ’’ واعجبني شعارك
اصرف مافي الجيب ياتيك مافي الغيب كان شعاري
سابقا! واردده دائما ولكنه لم انفع نفسي باي شي طول مكنت اردده

اقتباس مشاركة  (dalia.dream)
أشكر كل البنات اللي ردو وذكرو نصائحهم وتجاربهم عشان نستفيد منها جميعا وشكر خاص للأخت نيراز اللي واضح حبها للعطاء وحبها للخير ولمصلحة أخواتها ربي يسعدها دنيا وآخرة

بنات أنا ما شفت حماس منكم كافي للمشروع بقدر حماسكم لحملة القضاء على عادة التبذير ... أنا أسعدني حماسكم لترتيب حياتكم المادية و رغبتكم الصادقة بالتغيير ... لكن ما جتني رسائل بخصوص المشروع عشان نبدأ فيه

على كل حال يا بنات حابة منكم تعليق و رأي بخصوص مشروع خيمة مستعمل لو مو عاجبكم المشروع مرة مو مشكلة ممكن نشوف حل ثاني للأغراض والحوسة اللي مالية بيوتنا من الحاجات الزائدة وغير المستعملة وبالنسبة للمشروع لو ما عجبكم مرة ،،، أنا إن شاء الله بجيب لكم مشروع ثاني أفضل عشان يكون في مصداقية أكثر لعنوان الموضوع "حملة رتبي حياتك المادية ومشروع رائع للجميع" ... بس اصبرو عليا شوية عشان أجيبلكم فكرة مشروع متميزة وجديدة ... بس هذي المرة المشروع راح يكون فيه رأس مال لكن بإذن الله مو كبير ... أبغى بس وقت أفكر ... وكمان زي ما وعدتكم قريب راح أجيبلكم أراء متخصصين بالإقتصاد والإدارة المالية عشان نحط سياسة واضحة ومفيدة لإدارة رواتبنا وبالتوفيق لنا جميعا
مشروعك رائع ومهم
عندك مثلا انا ببيتي مكنسه التنضيف شريتها قبل 6 سنوات بقيمة الف اول مجبتها جربتها لمره وحده بس ثمن رميتها بالمستودع
عندي كمان غسالة ملابس ال جي استخدمته كم سنه ولكنها نضيفه ومافيها اي شي ومجدوعه بالمستودع عندي مكيف سبيلت شاريته بسته واستخدمته كم مره وبلاخير بالمستودع والله لو اعددلك متصدقي
بس خلي الطابق مستور )()

اقتباس مشاركة  (نيــــــــــراز)
هلا وغلا اختي

انا ما اقولك بيعي ملابسك

اذا لقيتي المحتاج عطيه بالعكس حلوووو

لكن ان ما لقيتي فمشروع الاخت فعااااال جدا جدا

والا يعني بالله عليك محل بالعليا موول يقول للعالم انا اشتري الجنزات منكم بناطيل والا تنانير على 10 ريال ويرجع يبيعها في المحل فوق 200 ريال بس عشان حط كم خرزه وقصها من هنا ونتشها من هناااا وهذا نحن نشتري ونحن نضحك ماندري عقب مين وكل على نفسه غسلها والا لا

تبين الصراحه عندي ملابس تعبت ادور على وحده تتكفل توديها لمحتاجين مع اثاث بيت تعرفي وش سويت دقيت على الجمعيه الخيريه قلت لهم عندي مجالس وعندي وملابس وعندي جزم وفساتين زواج ومن ظمنها ملكتي وزواجي كيف بتوزعونها على المحتاجين قال ابد الزين نعرضه للبيع في المحلات عندنا محلات متعاملين معاهم نغسل الملابس ونعرضها هناك تنباع واللي مهو زين نرميه وبقيمة اللي انباع نشوف وضع الجمعيه والمحتاجين وش يتطلب

ايش رااايك بالكلام هذا والله من بعدها حلفت ما تدخل قطعه وحده عند جمعيه

اروح لاي مكان واي حي احس اهله محتااااج والسكان ضعيفه حالتهم واحط اكياس الملابس والاثاث هناك والله ثم والله ما تاخذين لفتين بالسياره في الحي ترجعين ما تلاقين كيس واحد او قطعه وحده موجوده

فاذا لقيتي المحتاج حلووو بارك الله فيك شي طيب

والله يوفقك يارب بس ترسلين لي حافظه كبيبه لامريكا والله خاطري فيها

لما شفت ردك تذكرت موقف لي انا بطبيعتي كل فتره اجمع معندي من ملابس وغيره وع طول لاي جمعيه
وجلست سنوات ع كذا لحد مره قابل زوجي واحد وقاله عندي مكيف حاب ابيعه والباقي ع الجمعيه قعد يضحك قال تدري انو الجمعيه تاخذ كل الي يتصدقون فيه الناس ويبعونه! انصدم زوجي وقال معقوله قال نعم
ولما عرفت قسم متعرفو قد ايش انصدمت وتالمت لن من الجرم
تتصدقي لوجه الله تعالى وبلاخير تكتشفي انهم يبعوه ومن بعدها حرمت اعطي جمعيه ولكن تكدست الاشياء عندي ولكن بعد ردك فتحتي عيوني
ع الحارات القديمه والناس البسيطه الي فيه جد جزيتي كل خير
اقتباس مشاركة  (سندريللا 2000)
اختي بين الاطلال جزاك الله خير كلامك درر لكن ياليت تكتبين بخط واضح لاني تعبت وانا اقرا كلامك الخط يبلع بعض الحروف .
ابشري من عيوني ردي التالي بغيره ولايهمك

الساعة الآن 07:23 .