اقتباس مشاركة  (LadyOskar)
السلام عليكم:
حبيباتي واخواتي
الموضوع مفيد وجميل
انا اصلا دخلت ادور طريقة ممكن احصل فيها عالمال رغبة مني في الحصول عليه وعدم الاعتماد على ما احصل عليه من زوجي

لكن عزيزاتي يغلب على الموضوع التحدث عن فئة اقتصادية معينة في بلدان معينة
يعني؟؟؟
لو حبينا نحكي عن سكان بلاد الشام بما انه في تقارب بالعادات والتقاليد نوعا ما والاحوال الاقتصادية ومعدل الدخل للعائلات(المتوسط) للغالبية فرح يكون في فرق كبيير كتيير عن اللي بتحكوه في الموضع هاد
انا ما بتحدث عني شخصيا ولا عن عائلتي بشكل شخصي ايضا في بلدي يغلب على جميع العائلات نمط معين من طرق الصرف واولويات الصرف و الغالبية او الاقل من الغالبية تعتمد على الرجل في الدخل وليس على المراة مع العلم توجد عائلات كثيرة ايضا تساهم المراة في العمل والانقاق عالبيت
هلا عم تحكو اغلبكم عن المولات والاسواق التجارية والانفاق على العطور والعبايات
و العاب الاطفال
لفتت نظري ست بتقول عندي القييم بوي و البلايستسشن وغيره
انا عشان اشتري لابني البلاي ستيشن بدي تخطيط!!!!!وحابة كتير اجبله اياها

ما عنا كتيير قصص الخروج للمولات وانه الطفل في كل ويك ايند يروح ويشتري ويلعب
غالبيتنا بنقضي العطل في صلة الارحام والتواصل بين الاقارب
مش قادرة اسهب في الموضوع
بس كان قصدي احكي انه عنجد في ناس ودول وشعوب بالنسبة الها كل اللي ذكرتوه يعتبر كمالييييات وابدا ليست حاجات اساسية و يصعب عليها انه تدخله في خطة الصرف والاستهلاك وبالتاي لو قررنا التوفي ما بنلغي هيك شغلات اصلا ما كانت موجودة الا بالمناسبات
عموما حتى العملة اللي عم تنطرح في الموضوع عملة خليجية ونظرا الى انه عائلات الخليج مرتاحة ماديا(مو الكل طبعا) للعائلات نمط معيين في الصرف والانفاق
هاد اعطى الموضوع تخصيص لفئة معينة
انا لو حاولت اطبقه على نفسي ما رح ينفع
لانه في اشياء ذكرت عمرها ما رح تكون داخل جدول الانفاق العائلي
وللذكر الحمدلله لو بدي اصنف زوجي ماديا مقارنة بعائلات دولتي فالحمدلله احنا اعلى من المتوسط بكتير ولله الحمد يعني تخيلو كلامي بينطبق على هاي الفئة فما بالكم بالفئة الاقل والاقل ......

سهل كتير توفرو لو كان في رغبة صادقا خصوصا في التخللي عن بعض المظاهر

ومشكوريين مرة تانية عالطرح موضوع جميل ومفيد

الموضوع بحد ذاته رائع ومشاركتك فيه كانت الأروع..

وعلى فكرة برضوا هم يتكلمون عن فئة معينة في مجتمعنا الخليجي بشكل عام والسعودي بشكل خاص..

يعني على الرغم من حلاوة الموضوع وطريقة طرحة الا انه وللأسف صار لاينطبق الا على فئة معينة..

من واقع تجربتي واللي اشوفة في محيطي انه مازال هناك عوائل يعتبر دخلها محدود او من متوسطي الدخل ولكن لاتمتلك الكمبيوتر على سبيل المثال بما انه اصبح من الضروريات في مجتمعنا..كما انهم لايمتلكون البلاي ستيشن والجيم بوي على الرغم من وجود 3 شباب بالمنزل وتترواح اعمارهم مابين 15 و 22 وهذا نادر جدا حدوثه في مجتمعنا..والعكس صحيح

فمازال هناك في مجتمعنا السعودي من هم تحت خط الفقر ولكن المظاهر الخداعه هي اللي تتستر على وضعهم الأجتماعي..
ودمتي بخير..

واشكر صاحبة الموضوع والبنات اللي كانت لهم ردود اكثر من رائعة اثروا هذا الموضوع..
اللهم ارحم نفوس تتألم..ولاتتكلم
رَبيً آلْهَمنيً لْقًدرة عَ تقّبلْ مآ لـآ آستطييعً تَغييرهـَ
ياهلا وغلا بنيراز والمحد الله على السلامه
تو مانور الموضوع يالشيماء عشان ماتزعلين

ويلا يابنات وينكم اشتروا يعني صحصحوا لاترتاعون تحسبون فيها صرف فلوس

اللهم ارزقني الوظيفه عاجلا غير اجل واشفي بنتي واجعل مابيها كأن لم يكن وارحم ابي واجمعنا به في جنانك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة umrayan
تصدقوا عاد على قولة الغني يدخر المال وينفق الباقي لاحظته كثيررررررررررررررررررر لان عندي صاحبات مقتدرات جدددددددا من اصحاب الملايين وكذلك عندي صاحبات على قد حالهم وتقريبا كلهم ينطبق عليهم المثل تلاقي الغنيات تحسب قبل لاتطلع الريال يعني لما نروح مطعم او كافيه دايما المقتدرات يطلعوا بالظبط الي صرفوا بس المساكين الي على قد حالهم تلاقيها تقول ها كم الحساب لو 46 مثلا تحط 50 بدون تردد او حساب مو زي الغنيه تقول من معاه صرف وانا استغرب معقول صرف عشان ماتحط ريالين ولا 3 زيادة سبحان الله بس الله اعلم انه هذا السبب في غنى هذول وفقر هذولاك

والله صادقه ما ضيعنا إلا إننا نستحي نطلب صرف فنترك الزيادة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وحشتوني وحشتوني وحشتوني

من جد مشتاقه لكم

يا ربيه تخيلو الدنيا من غير انترنت وش ذا الاختراع اللي خلانا مثل المهبل ما نقدر نستغني عنه

<<<< اكيد كلن يقول تكلمي عن نفسك انتي الهبله مو نحن هههههههههههه

والله احكي عن نفسي بصراحه

صحيح اسبوعين غبتها بس والله كني ضايعه رغم ان جدولي كان مزحوووم هالاسبوعين لكن بالي معكم

يا شين النت والله ماله داعي لازم نقاطعه ههههههههههههههههههههه <<<< تبيكم تحسون باللي حست فيه

المهم ابشركم مالي ساعه واصله من سفرتي كنت باجازه بحكم انه عندهم اجازه الكرسمس وراس السنه فاستغليناها تمشيه وفلة حجاج على قولتهم

ما بعد قريت الموضوع

بنام وبكره باذن الله ان الله اعطانا عمر وعافيه وخلصت اشغالي اتفرغ لكم على حبه ونص

ويالله تصبحون على خير
الحمد لله على السلامة يانيراز والله أنا مثلك أنا من أربع أيام ما فتحته كنت مشغوله وحسيت إني ضائعة.
سبحان الله
الحمد لله على سلامتكم
نيراز تتمشى واكيد جابت افكار

والشيماء بيات شتوي واكيد حلمت بافكار جديدة

وشغلة محبة التجديد ما يحتاج اكيد اعطتها افكار جديدة لان العضلات تحرك المخ

فللجميع احيوا الحملة
الليدي اوسكار
صراحة مظاهر المجتمع السعودي تطغى على كل شئ فالبلي ستيشن ممكن تبيع ذهبها الام ولا تدخل جمعية المهم تقصر على نفسها

عشان المظاهر لانها لدينا ضرورية
وفعلا في اي مجتمع لابد من الاختلافات فا لضروري حسب ثقافة مجتمع معين يختلف عن الضروري في مجتمع اخر

ولاكن نحن نشهد بانكم افضل منا في التدبير

وفقك الله فاتحفينا بلاساسيات والافكار وطريقة في الانفاق
اللهم انصر اخواننا في سوريا واعنهم وثبتهم يارب واهلك الطاغية واعوانه وانصر اخواننا المسلمين يارب ياكريم
هلاربالغايبات الغاليات

نيراز الشيماء محبة التجديد

حمدلله على سلامتكم

وفي انتظار افكاركم

الساعة الآن 07:47 .