انا زيك عندي شقه من اربع غرف سويتها وسويت ديكورات روعه المهم خسرت على الشقه ممكن 13 الف ريال في ناس قلولي فاشل فعلا فشل في اول شهر طبعا هو محل نسائي الحين سمعتي من مكه الي الرياض وصلت وشكرا
ما أتوقع المشروع بيفشل
أكيد المشروع بينجح بس يحتاج منك صبر و جهد و تعب حتى ينجح

بعدين قبل ما تحكمين عليه بالفشل خلينا ندرس الوضع شوي:
المكان : على شارع ؟ في مكان واضح؟ مكان معروف؟ يوجد علامات تدل عليه ( بقالة مثلاً أو مسجد ) ؟
إذا اجابتك نعم فأبشري بالخير المكان مناسب
متى يكون المكان غير مناسب ؟
* إذا كان وسط البيوت و يصعب الوصول إليه ( مستحيل بروح أمشي وسط بيوت ما أعرفها بس حتى أشتري غرض من محل)
* إذا ما كان فيه أي علامات تدل عليه كمسجد مثلاً أو بقالة أو مطعم خاصة لو ما كنت بتحطين لوحة عليه
................
خلصنا من الموقع
خلينا نشوف امكانيات الحي اللي انتي فيه
هل المستوى المادي جيد فيه أم أنه ضعيف أم ممتاز؟
أحياناً فيه ناس مستواهم متوسط لكن على حسب امكاناتهم المادية بيحطون حدود للأشياء اللي يشترونها
أنا مثلاً ما أشتري شنطة بأكثر من 50 أو 40 ريال إلا لو كانت لمناسبة مهمة كالعيد أو زواج، لما أشتري شيء من المكياج أدور شيء مناسب لكن سعره ما يزيد عن 20 إلى 30 ريال
شوفي امكانات الحي و لنفرض أنهم مستواهم من ضعيف إلى متوسط
و في نفس المدينة في ناس مستواهم متوسط إلى ممتاز
بالتالي
حاولي تنوعين في المنتجات اللي تبيعينها بعضها رخيص من 5 إلى 20 و بعضها متوسط من 30 إلى 50 و إذا صار عندك زباين مستعدين يدفعون أكثر ممكن تجيبين بضائع أغلى شوي
.................................
نجي الآن للفئة المستهدفة وهم حالياً سكان الحي و معارفك
ما الأشياء اللي تهم الفئة التي تستهدفينها؟ و تناسبهم؟
مثال بسيط جداً : الاكسسوارات فلا يمكن مثلاً أن تملأي محلك اكسسوارات للبنات الصغيرات بينما زبائنك المتوقعين من بنات المرحلة الثانوية و فوق !!!
أيضاً ليس من الضروري أن تكون بضاعتك التي تعرضينها ملابس و اكسسوارات أو مكياج أو عطور
يمكن أن تبيعي أدوات منزلية ، ملابس ، اكسسوارات ، تحف، أعمال طباعة و تصوير، ... إلخ
كما يمكنك أن تحولي الشقة لتكون صالون تجميل !
........................................
أخيراً لا تيأسي من أول شهر أو شهرين و تقفلي المشروع
خلي عندك هدف محدد ( لازم أحصل راس مال المشروع حتى لو قعدت سنة كاملة و أنا اشتغل فيه !!)
أيضاً لا تنسين أن لكل بضاعة موسم و بضاعتك ستنتشر في موسمها
...........................................
أتمنى لك التوفيق و لا تنسي تستخيرين و تحولين البيت لمشروع ناجح
... تذكرت شغلة
مهم جداً إذا اخترت المشروع تختارين شيء تحبينه
لا تقولين بخليه محل أو مطعم أو صالون بس عشان تكسبين من وراه
إذا حبيت الشيء اللي تشتغلين فيه راح تحسين بالراحة و انت تشتغلين و تحسين انك قادرة تبدعين فيه أكثر و تجلبين زبائن أكثر

الله يوفقك و ييسر لك الخير دائماً
وفي أمان الله
السلام عليكم يااخواتي بنات حواء عن جد رفعتومن معناويتي الله يجزكم خير

الساعة الآن 11:58 .