بسم الله الرحمن الرحيم

بناء على طلب الغاليات هنا سوف أضع لكم طريقة التسجيل و الدخول على موقع صندوق المئوية مدعم بالصور وراح انقل لكم كل مايتعلق فية حتى توضح لكم الصورة وبالتوفيق للجميع وما آبي منكم الا الدعااااء بظهر الغيب والله كثيير محتاجتها ولكل من ساهم بتوضيح الفكرة ومساعدتنا .


تقريباً شرح مفصل من الألف إلى الياء

بسم الله نبدء




كما هو واضح أمامكم الصورة نذهب إلى خانة التسجيل و نضغط عليها بطلع لنا بشكل هذا




طبعاً تكتب البيانات الخاصة بك في هذه الصفحة البريد الكتروني مهم علشان البيانات الدخول ترسل لك عليه...بعد ذلك تذهب إلى خانة الدخول و الباسورد كما في الصوره


بعد الدخول راح تشوف أسمك و خانة الخروج أنت الآن تم دخولك موقع صندوق المئوية كما في الصوره


بعدها شاهد الصوره التالية



أضغط على رقم 1 راح تطلع لك بيانات عنك و عن المشروع حقك بعد ما تجيك رسالة على جوال تفيد بكتابة دراسة الجدوى و ترسلها لهم تذهب إلى رقم 2 بعدها تطلع لك الصفحة التالية.


BusinessPlan.xls

تضغط على الكلمة الأنجليزية التي أمامك و سوف تظهر لكم كما في الصوره

غداً أن شاء الله سوف نتابع شرح دراسة الجدوى من الألف إلى الياء


وهو دراسة الجدوى




الصوره التي أمامكم أكيد ما يحتاج الشرح واضحه




كذلك الصوره رقم 2 نفس الصوره الأولى تعبئة بيانات فقط نأتي إلى الصوره اللي بعدا





1- وصف المنتج أو الخدمة اللي تقدمها أشرحها بأختصار.
2- وصف المنافسة طبعاً تكتب متوسطة
3- وصف الطلب يعني المنتج أو الخدمة تقدمها على طول السنة أو موسمي يعني الأعياد زي كذا..





يتبع

الصوره واضحة ما يحتاج لها شرح











الإيراد:


وهو المنتج اللي راح تنتجة عندك خانة تكتب أسم المنتج أو الخدمة الخانة اللي بجنبها الكمية الشهرية... يعني كم وحده أو قطعة تنتج؟؟ تكتب الكمية و الخانة الأخرى كم الكمية اللي راح تنتجها في الشهر (نصيحه)-(لا تبالغ في الكمية المنتجة)....
وبعدها الإيراد الشهري *12= الإيراد السنوي.


التكاليف التشغيل:-
هذه طبعاً على حسب المشروع الشخص و أعتقد بأنها واضحه





الرواتب و الأجور القوى العاملة:-


(نصيحة) (كثر من العمالة) و السبب أن صندوق المئوية يتعامل معك مستثمر للذلك أستغل الفرصة.


(نصيحة) ( أحذر أنك تلعب بالتأشيرات يعرفون كل شئ تسوية)


الإيجارات:-


أهم شئ بأن تكبر قيمة الإيجار وذلك بعضهم يتأخر في صرف الشيك و أذا صرف الشيك راح يكون بأسم مكتب العقار الأول في الحالة هذه العقار لن يدوم لك أو شارك بنص المبلغ و ذلك أحتياطي لك في حالة أنك تملك المال.




رسوم التراخيص:- البلدية + وزارة الصناعة و التجارة هنا لابد أن تضع مبلغ فوق الـــ 7000 ريال




في هذا الجدول راح تجمع كل ما تم كتابته في دراسة الجدوى طبعاً تكتب المجموع و سوف يظهر لك المبلغ المطلوب النهائي لك.








منقول للفائدة
جاري الانتظار .... مع جزيل الشكر

يهدف صندوق المئوية الى


تمكين الجيل الجديد من السعوديين والسعوديات بدء أعمالهم الخاصة من خلال الإرشاد والتسهيل والإقراض و تحويلهم من طالبي وظائف إلى موفري وظائف ومساعدتهم لتحقيق الاستقلال المادي.
اولا :شروط التقدم لطلب قرض :
:



• أن يكون عمر المتقدم ما بين 18 _ 35 سنة.
• أن لا تتوافر لدى المتقدم موارد مالية كافية لتأسيس مشروعه.
• أن يقدم المتقدم ما يثبت أنه لم يتمكن من الحصول على تمويل من خلال مصادر أخرى.
• أن تكون أرباح المشروع هي المصدر الرئيسي لدخل المتقدم.
• أن يكون لدى المتقدم فكرة كاملة عن المشروع الذي يجب أن يكون منطقي وقابل للتنفيذ.
• وهناك أفضلية لذوي الاحتياجات الخاصة

ثانياً:إجراءات الحصول على القرض

بعد الموافقة المبدئية على المشروع واختياره ضمن المشاريع التي " يمكن " أن يدعهما الصندوق، يتم إشعار المتقدم بالقبول المبدئي وتحديد موعد للمقابلة الشخصية.
إجراء المقابلة.
إشعار كافة المتقدمين بالنتائج مع إبداء أسباب الرفض.
توقيع عقد مابين الصندوق وصاحب المشروع الموافق عليه.
تحديد مرشد لكل متقدم.
توقيع اتفاقية إرشاد بين الصندوق والمرشد
توقيع اتفاقية شراكة بين المرشد وصاحب المشروع.
تقديم دفعة أولى من المبلغ المستحق.
فتح حساب في البنك الذي يحدده الصندوق.
إشعار مراكز الخدمة الشاملة في الهيئة العامة للاستثمار بأسماء ومشاريع المتقدمين للقيام بإنهاء إجراءات التأسيس لهم.
تدريب المتقدمين بناء على تقييمهم من خلال اختبار القدرات .
تقديم عرض توضيحي للمرشدين لتوضيح أدوارهم.
البدء الفعلي للمشروع.

**مراكز تقديم الطلبات:

يمكنكم الحصول على نماذج استمارات الدعم في المناطق والمدن المختلفة عن طريق نقاط التوزيع المعتمدة: (مراكز الخدمة الشاملة في الهيئة العامة للاستثمار، الغرف التجارية، فروع البنك الأهلي وغيرها من الجهات المتعاون معها في مناطق مختلفة من المملكة .....الخ)


**تعليمات وإرشادات**

جميع المشاريع المقدمة للصندوق يجب أن تمر بثلاث مراحل.

*المرحلة الأولى:مرحلة التقديم والتقويم وتنقسم إلى مرحلتين:

1- مرحلة توزيع الطلبات:
وفيها يتم توزيع نماذج استمارات الدعم على المناطق والمدن من خلال نقاط التوزيع ( مراكز الخدمة الشاملة في الهيئة العامة للاستثمار، الغرف التجارية، فروع البنك الأهلي وغيرها من الجهات المتعاون معها في مناطق مختلفة من المملكة .....الخ)
استقبال جميع الطلبات و إجراء المسح الضوئي عليها والتأكد من دقة وصحة المعلومات(رقم بطاقة الأحوال ، الجنسية ، العمر )، وسوف يصل لكل المتقدمين ما يفيد بوصول استماراتهم لصندوق المئوية من خلال الوسائل المتاحة مثل رسائل الجوال ، البريد الالكتروني ، الفاكس ، الاتصال الهاتفي)
تقويم المشاريع وأصحاب المشاريع ومدى أهليتهم لإقامة تلك المشاريع.
بعد الموافقة المبدئية على المشاريع يتم إعطاء موعد للمقابلة الشخصية.

2- مرحلة المقابلات الشخصية:
يقوم بالمقابلة ثلاثة أشخاص بشكل منفرد مع المتقدم ومن خلال فريقي عمل ( رجالي ونسائي)، وفي حال وافق اثنان من الثلاثة على المتقدم فإنه بذلك يكون مؤهلا للانتقال إلى المرحلة النهائية (لجنة الدعم).
لجنة مراجعة" لجنة الدعم " تراجع وتدرس اللجنة مشروع المتقدم دون الحاجة لمقابلته، ولابد حتى يحصل المتقدم على الدعم أن يوافق أعضاء اللجنة بالإجماع عل منح الدعم، وفي حال اختلافهم فلابد لهم من مقابلة صاحب المشروع والاستفسار منه عن الجوانب التي تحتاج للإيضاح للوصول إلى قرار نهائي.
يقوم مسئولون من الصندوق بزيارة منازل المتقدمين للتأكد من المعلومات المقدمة عنهم قبل منحهم الدعم.

*المرحلة الثانية: التأسيس والتمويل :

1- الاجتماعات وتوقيع الاتفاقيات والعقود:
بعد القبول النهائي لتقديم الدعم يتم التالي:
يعقد اجتماع رسمي بين الصندوق وصاحب المشروع ويوقع العقد بينهما ، ويسلم طالب الدعم شيك بمبلغ ( 2000 ) ريال كدفعة أولى. على أن تسلم بقية الدفعات للمستفيدين(beneficiaries ) مباشرة أو من خلال المرشد أو مسئول البنك ولا تسلم المبالغ النقدية لصاحب المشروع بشكل مباشرة إلا في أضيق الحدود.
تسلم الأوراق والمخاطبات الرسمية لصاحب المشروع لفتح حساب في البنك، والدخول على نظام الحساب الخاص بمشروعه في الصندوق، وكذلك خطاب لتسهيل مهامه مع الجهات المعنية التي عليه مراجعتها، وكذلك بطاقة شخصية توضح انتماءه للصندوق.
يعقد الاجتماع الثاني وهو أقل رسمية بين المرشد وصاحب المشروع وبحضور مسئول الصندوق وهو اجتماع الهدف منه تعريف المرشد بصاحب المشروع والالتزامات بينهما وتوقيع اتفاقية الشراكة بين المرشد وصاحب المشروع.

2- تسهيل الإجراءات الحكومية:
يحصل صاحب المشروع على التسهيلات اللازمة للقيام بإجراءات التأسيس ( سجل ، تراخيص ، ..الخ) من خلال الهيئة العامة للاستثمار.
يقوم الصندوق في هذه المرحلة بتقديم تدريب متخصص لأصحاب المشاريع على استخدام نظام البنك للقيام بالعمليات اليومية من سحب وإيداع وتسجيل مصروفات ، وكذلك على استخدام نظام الحاسب الآلي، تدريب على إدارة المشاريع ، وهذا يتم بعد تقويم المتقدمين من خلال اختبار القدرات الذي سيخضعون له .

*المرحلة الثالثة: التسديد والمتابعة:
وبشكل عام فإن الصندوق وببداية هذه المرحلة يكون قد قدم حوالي 80_90% من الدعم المادي المطلوب للمشروع. ويقدم الصندوق خلال هذه المرحلة خدمات الإرشاد للثلاث سنوات الأولى من عمر المشروع، ويحتفل في نهاية هذه السنوات بنجاح المشروع وبدأ اعتماد صاحب المشروع على نفسه.





خدمات الصندوق الرئيسة




التمويل الكلي أو الجزئي للمشروع
يقدم الصندوق لأصحاب المشاريع قروضا حسنة تتراوح بين 50 ألف و200 ألف ريال سعودي
يبدأ صاحب المشروع وبعد حصوله على القرض الذي يسلم له حوالات مصرفية أو في شيكات مصرفية تقدم للمستفيد ومن خلال دفعات مالية حسب احتياج المشروع في إجراءات تأسيس مشروعه والحصول على التراخيص اللازمة وتقدم الهيئة العامة للاستثمار جميع الخدمات اللازمة للحصول على التراخيص لمشاريع الصندوق من خلال مراكز الخدمة الشاملة وتتعامل مع أصحاب المشاريع في الصندوق كما لو كانوا رجال أعمال كبارا، وفي هذه المرحلة يتم تحديد مرشد لكل مشروع.

خدمات الإرشاد
يعتبر توافر المرشدين شرطا أساسيا لتمويل المشاريع في جميع مناطق المملكة، ولعل أهم ما يميز صندوق المئوية عن المشاريع المشابهة هو تقديم الصندوق لخدمات إرشادية لصاحب المشروع تمتد حتى ثلاث سنوات من بداية المشروع، ونظراً لأهمية وحيوية هذه الخدمة فإن الصندوق يعمل على الاطلاع على التجارب المتعلقة بخدمات الإرشاد على مستوى العالم ما أمكنه ذلك لتعزيز هذا الدور الحيوي والمهم في حياة المشروع، ومهام المرشد تفوق قيمة القرض أهمية فقد أثبتت الدراسات أن الإرشاد يمثل 70 في المائة من الدعم الذي يتلقاه صاحب المشروع حتى ينجح مشروعه في حين يمثل القرض 30 في المائة فقط، ودور المرشد رغم أهميته للمشروع إلا أنه بعيد عن التعقيد ويركز على دعم صاحب المشروع وتنمية قدراته ومهاراته وليس على المشروع بشكل مباشر، ويجب أن تكون الرغبة في الإرشاد نابعة من إحساس وطني في ذاته ولا يعتبرها عبئا عليه حتى ينجح في دوره.

ولا يتكبد المرشد أي مصروفات مالية على الإطلاق حيث تقوم سياسة الصندوق على تحمل جميع المصاريف التي تخدم الإرشاد ابتداءً من تأمين القرطاسية حتى تذاكر الطيران والحجوزات الفندقية حين يستدعي الأمر تنقل المرشد من منطقة إلى أخرى. كما أنه من المهم ألا يكون لدى المرشدين أية مصالح تجارية في المشاريع أو لدى الأشخاص أصحاب المشاريع الذين يتولون إرشادهم. وفي حال حدوث تعارض أو اختلاف ما بين المرشد وصاحب المشروع يؤدي إلى تعذر استمرار العلاقة الإرشادية بينهما فيمكن لكل من الطرفين الاتصال بالصندوق بحيث يسعى لتعيين بديل لأي منها.

تسهيل الإجراءات الحكومية المختلفة
يحصل صاحب المشروع على التسهيلات اللازمة للقيام بإجراءات التأسيس ( سجل ، تراخيص ، ..الخ) من خلال اتفاقية التعاون الموقعة بين الصندوق و بين الهيئة العامة للاستثمار.






خدمات الصندوق المساندة




إلى جانب الخدمات الأساسية يقوم الصندوق بتقديم الخدمات المساندة التالية:

التدريب
يتلقى صاحب المشروع التدريب المناسب الذي يساعده على إدارة مشروعه بنفسه والأعتماد الكلي على ذاته في اتخاذ القرارات المتعلقة بمشروعه. كما يقدم الصندوق تدريب من خلال ورش عمل لكافة المرشدين الجدد.
يقوم الصندوق بتسهيل الحصول على التدريب المناسب لتطوير مهارات الشباب المستفيدين من خدمات الصندوق، وفقاً لاحتياجات المشاريع المزمع دعمها.

الخدمات البنكية والتأمينية
يتم فتح حساب لكل أصحاب المشاريع وتتابع نشاطات المشروع عن قرب حتى يتمكن الصندوق من معرفة أوجه القصور والإخفاق بأسرع وقت ممكن من خلال مقارنة المبيعات بالمصروفات، ويدرب أصحاب المشاريع على تلك المتابعة اليومية كما تقدم للمشاريع وأصحابها خدمات تأمينية كل حسب مشروع، وكذلك خدمات محاسبة ومالية.

خدمات الحاسب الآلي والاتصالات
من خلال موقع الصندوق على شبكة الإنترنت يتم تجهيز رابط لكل مشروع بحيث يتمكن صاحب المشروع من متابعة مشروعه والتواصل مع مرشده والمسئولين في الصندوق، وكذلك أصحاب المشاريع الأخرى، يقدم الموقع أيضاً روابط ذات علاقة اقتصادية وتجارية تخدم المشاريع.

خدمات تسويقية وعلاقات عامة
يعمل الصندوق على مساعدة أصحاب المشاريع على تسويق منتجاتهم من خلال موقعه على الإنترنت ومن خلال التعاون مع الجهات ذات العلاقة، ويقوم الصندوق بالتغطية الإعلامية المناسبة لكل المشاريع عند افتتاحها رغبةً منه في تعريف الآخرين بتلك المشاريع وتسويق منتجاتها.

خصومات وتسهيلات عند شراء اللوازم
يقدم الصندوق خصومات وتسهيلات للمشاريع من خلال الدعم الذي يتلقاه من مؤسسات عديدة تقدم سلعا بخصومات بنسب متفاوتة أو مجانية.
http://web.tcf.org.sa/CentennialFund/Arabic/default.htm

راااااااااابط موقعهم ^_*


الساعة الآن 10:35 .