قد نرى احيانا ان اهم العقبات فى اى مشروع هى عمليه التسويق وتوزيع المنتجات
ولكن احيانا تكون هذه ايسر الاشياء واسهلها اذا تخطينا الكثير من العقبات التى قد تعيق حركه المشروع وانتشاره



أولاً: والأهم من التسويق هو حسن إنتقاء الشريك ... بمعنى لو إجتمع ترزى رجالى مع ترزى رجالى اخر لعمل شركة معاً فلن ينجحوا إلا فى حالة أن يكون أحدهم متخصص فى تفصيل البنطلون والأخر فى القميص ...


ولكن إذا كان الأثنان يتقنان شيء واحد فلن ينجحو لأن لكل واحد منهما رأيه الخاص وخبرته السابقة فلامحال سوف يختلفوا كثيراً ...



وهذا النموذج أو المثل يتم تطبيقه على أى نشاط ... فاختلاف وتنوع الخبرات والتخصصات سوف يجعل المشروع ناجح بإذن الله




ثانياً: لاتورطى نفسك فى شراء خامات ومنتجات لبدء المشروع وتكون باهظه الثمن ثم اذا لم ينجح المشروع ستكونين خسرتى كل شئ

نفذى عينات أولاً بكميات كبيرة أو متوسطة ولاتفكرى فى التكلفة الفعلية التى تكلفتها هذة العينات ولكن فكرى فى اللحظة التى ترفع فيها منتجاتك من على رف البائع ... فما الفائدة عندما أنتج آلاف القطع ويتقبلها السوق ( المحلات ) ولايتقبلها الزبون ؟؟؟ فاجعلى معيار نجاحك أو فشلك ( لاقدر الله ) هو شراء الزبون لبضاعتك من على الرفوف ...




ثالثاً :لا تبالغى فى عدد الشركاء فى المشروع فكلما زاد عدد الشركاء زادت المشاكل... فاختلاف الآراء فى المشاريع يقضى عليها تماماً خاصة فى حالة تساوى الحصص ... وخديها نصيحة ... إذا قدر الله لكى النجاح فى مشروعك ... زيدى عدد الشركاء لتكبير حجم المشروع وادخال افكار جديده عليه فاصبرى حتى ينجح المشروع وضعى رجل على رجل وإبحثى عن شريكة ولكن هذا بعد نجاح المشروع ...



رابعاً: التسويق هو أسهل شيء بشروط معروفة للجميع ...

إبتكرى ما هو جديد
اتقان المنتج
التغليف الجيد

... وحاولى أن تنفذى ما يحبه الناس وليس ما تحبينه أنتى يعنى شوفى ما يطلبه الزبون ونفذيه حتى وإن إختلف مع ذوقك... هذا بالنسبة للسوق بوجه عام ...



وآخر نصيحة إجعلى من أهم أهدافك اللاحقة هو فتح منفذ تسويق بمول مشهور أو تجمع تجارى كبير فلا شيء أمتع ولا أحلى من أن تجمعى بين مكسب الجملة والقطاعى معاً



يتبع ان شاء الله
((( اختكم تسابيح )))


مشكووووره
دراسة تطبيقية للسوق

 نبذة عن المشروع: .............................. .................... .............................. .................... .............................. .................... .............................. .................... .............................. .................... .............................. .................... .............................. .................... .............................. .................... .............................. .................... .............................. .................... .............................. .................... .............................. .................... .............................. .................... .............................. .................... .............................. .................... .............................. .................... .............................. .................... .............................. .................... .............................. .................... .............................. .................... .............................. .................... .............................. .................... .............................. .................... .............................. .......


المنافسون:

◙ اذكر المنافسين في منطقة المشروع ومن خارجها والمناطق الجغرافية التي يغطونها:

المنافسون - منتجاتهم - منطقة مشروع المنافسين - مناطق تسويق المنافسين

◙ اذكر أسعار ونوعية منتجات/ خدمات المنافسين وحجم السوق ( المشاريع المشابهه لمشروعك ):

المنافسون - المنتجات - السعر
النوعية
حجم السوق بعمله بلدك (جنيه مصرى او ريال سعودي وهكذا )
مرتفع- وسط -منخفض - جيدة



◙ لخص نقاط القوة التي يتمتع بها المنافسون ( كالرأسمال الكبير, الخبرة في السوق, عدد كبير من الزبائن, وسائل ترويج مجدية, غير ذلك.... )

1ــ .............................. .................... ........... 3ــ .............................. .................... ..........
2ــ .............................. .................... ........... 4ــ .............................. .................... ..........



◙ لخص نقاط الضعف عند المنافسين ( كسعر مبيع عالي, عمل غير منظم, عدم مسك دفاتر, أساليب ترويج غير مجديه, غير ذلك .....)

1ــ .............................. .................... ........... 3ــ .............................. .................... ..........
2ــ .............................. .................... ........... 4ــ .............................. .................... ..........


◙ عدد وسائل الترويج المعتمدة من قبل المنافسين:
o الوسائل المباشرة مع المستهلكين.
o طريقة العرض.
o التنزيلات.
o التسهيلات في الدفع.
o الإيصال المباشر للسلعة/ الخدمة إلى المستهلك.
o عن طريق الإعلان, مع تحديد.
o غيره .............................. .................... .................



◙ نمو المبيعات السنوية :
• 0– 1 %
• 1 – 2 %
• 2 – 3 %
•3 – 4 %


يتبع ان شاء الله
((( اختكم تسابيح )))
االمستهلكون:


1ــ المنتجات/ الخدمات التي يقدمها المنافسون:


◙ من هم مستهلكوا المنتجات/ الخدمات التي يقدمها المنافسون وهل تلبي حاجتهم..؟

المنتج/ الخدمة المستهلك طبيعة عملهم رأي المستهلك (هل تلبي حاجاتهم



◙ قدرة المستهلكين الشرائية بالنسبة للمنتج/ الخدمة المعروضة:


 قويه.

 معتدلة.

 ضعيفة.




◙ طريقة انتقاء المستهلكين للمنتج / الخدمة ( يتطلعون إلى ):

 النوعية.

 السعر.

 النوعية والسعر.



2- ما هى التحسينات او الاضافات التى يرغب المستهلكون بإدخالها على المنتج او الخدمه المعروضه


.............................. .................... .............................. .................... ............................




3-المنتج/الخدمة المقترحة في مشروعك

◙ ما مميزات المنتج/الخدمة التي تقدمها في مشروعك ( بالمقارنة مع المنتجات / الخدمات المتوفرة في السوق ) والتي تعتمد بشكل كبير على قدرتك على المنافسة..؟

.............................. .................... .............................. .................... ............................


◙ المنتج/الخدمة التي تقدمها بالمقارنة مع المنتج/ الخدمة التي يقدمها المنافس الأول لك ( من حيث النوعية والسعر ):

المنتج/ الخدمة التي تقدمها( ضع إشارة Xفي المكان المناسب) التي يقدمها المنافس الأول( ضع إشارة Xفي المكان المناسب)

السعر النوعية السعر النوعية

مرتفع وسط منخفض جيدة وسط غير مقبولة مرتفع وسط منخفض جيدة وسط غير مقبول




◙ هل الطلب على السلعة / الخدمة المقترحة في مشروعك:

o على مدار السنة.

o موسمي.

o في أوقات المناسبات فقط.

o غير ذلك, حدد: .............................. .................... .................

◙ ما هي التعديلات التي سوف تحدثها على شكل السلعة الخارجي ( التصميم, الألوان, التوضيب.....)

.............................. .................... .............................. .................... ..........................


◙ ما هي التعديلات أو الإضافات التي سوف تدخلها على الخدمة التي ستوفرها:

.............................. .................... .............................. .................... ..........................

◙ حدد المنطقة الجغرافية المستهدفة لتسويق المنتج / الخدمة:

o محلياً.

o تصدير إلى الخارج.

o المحافظة.

o في الداخل و الخارج.

o البلد.

o غير ذلك حدد: .............................. .................... .................

◙ حجم المبيعات المتوقع للمنتج/ الخدمة التي تقدمها:

المنتج / الخدمة عدد الوحدات في السنة السعر للوحدة المجموع=( سعر الوحدة + عدد الوحدات المباعة)

يتبع ان شاء الله
((( اختكم تسابيح )))



المبيعات المتوقعة

◙ ما هي الأساليب التي سوف تعتمد في الترويج :

*عن طريق المعارف والأقارب

*الترويج شخصياً حيث تقوم بنفسك بإخبار الناس وترغبهم بالشراء.

*توزيع عينات على المستهلكين لتجربتها

* إمكانية تقديم سلع/خدمات مختلفة من تلك المتوفرة من قبل المنافسين.

*الخصم مقابل البيع بكميات كبيرة.

*اللجوء إلى عروض مغرية( الشكل,الخصم, طريقة التوزيع,وغير ذلك من الوسائل الفعالة التي تراها مناسبة ).

*الترويج عبر وسائل الإعلام المتنوعة.

غير ذلك حدد: .............................. .................... ................




◙ الميزة للسلعة/ للخدمة التي تعتمد بشكل كبير على قدرتك على المنافسة في السوق هي:

نوع السلعة اوالخدمة.
نوع السلعة والسعر.
نوع السلعة والسعر و التسويق
السعر.
السعر والتسويق.
التسويق
غير ذلك حدد: .............................. .................... ................



◙ اذكر نقاط القوة والضعف التي تملكها:
نقاط القوية 1ــ......................... ...................... .............. نقاط الضعف 1ــ......................... ...................... .............
2ــ .............................. .................... ........... 2ــ .............................. .................... ..........



◙ الحصة المتوقعة من السوق:
100% (لا يوجد منافسين )
____ % ( يوجد منافسين )
◙ حدد المصدر/ المصادر التي تشتري منها المنتج/ الخدمة التي سوف تقدمها:
.............................. .................... .............................. .................... .............................. .................... .............................. .................... ..



الدراسة الفنية

تعتمد الدراسة الفنية على دراسة السوق وتحديد الطاقة الإنتاجية ومن ثم اختيار البديل التكنولوجي المناسب لهذه الطاقة . وتعتمد جميع الجوانب الأخرى لدراسة الجدوى مثل الجوانب المالية والاقتصادية، والتنظيمية والإدارية على دراسة الجوانب الفنية فهي نقطة البداية لتقديرات التكاليف والأرباح والعمالة والإدارة. وتتناول الدراسة الفنية للمشروع الجوانب الهامة التالية :

وصف المنتج:

لتحديد السمات الفنية للمنتج ( حجم، وزن، لون )، وتحديد خصائص المنتج الملموسة وغير الملموسة، ووصف طريقة تغليف المنتج وخصائص التغليف.

وصف العملية الإنتاجية:

لتحديد التقنية المستخدمة وتكلفتها وتحديد المدخلات ومواصفاتها والمواد المساعدة وكمياتها مع وصف لعملية ومراحل الإنتاج.


الموقع والمساحة:

لتحديد موقع المنشأة ومزايا الموقع وتحديد المساحة اللازمة للمشروع ومعرفة تكلفة الموقع إن كان ملك أو إيجار، وخصائص الموقع كالاقتراب من الأسواق والاقتراب من المصانع المكملة وتوفر عوامل الجذب للعمال وتوفر الطرق والمواصلات وتوفر المدخلات ( مواد خام ) وتوفر الخدمات.



المباني والتخطيط الداخلي:

إن كان سيتم شراءها أم بنائها أو كونها إيجار وتكلفة عناصرها كالمباني والآبار والصهاريج وشبكة الصرف الصحي والخصائص اللازم توفرها في المباني والرسم تخطيطي للموقع لتحديد المساحات المخصصة للممرات ومناطق التخزين وموقع الآلات.

الآلات والمعدات:

وصف تفصيلي للآلات من حيث عمل الآلة والحجم والسعة والسعر والمواصفات، والموردين وموقعهم وسمعتهم، والصيانة وقطع الغيار ومدى توفرها، وتكلفة النقل والتركيب.



المواد الخام:

وصف المواد الخام وأنواعها وأسعارها، ومعرفة الموردين للمواد الخام والموزعين ومدى توفرها وشروط الاستيراد، وتحديد الفترة الزمنية بين طلب المواد والحصول عليها، وحساب تكلفتها الإجمالية.

الأثاث والأجهزة الكهربائية:

لمعرفة احتياجات المنشأة من أثاث وتحديد نوعه وسعره ، بالإضافة إلى الأجهزة المكتبية اللازمة ( آلة تصوير، وقرطاسيه، ومطبوعات وغيرها )، وأجهزة الكمبيوتر والطابعات والهاتف والفاكس.

الموارد البشرية :

لوضع الهيكل التنظيمي للمنشأة واحتياجاتها من موظفين وعمال مع تحديد المهارات والخبرات المطلوبة لكل وظيفة ووضع الوصف الوظيفي والرواتب وعدد ساعات العمل.






يتبع ان شاء الله
((( اختكم تسابيح )))








الساعة الآن 04:29 .